مُعلِّم يثبت بالفيديو.. اشتعال النار بالبطاطس المقلية يهدّد بأمراض سرطانية

الملتقى العام

عيسى الحربي- سبق- الرياض: قام مُعلِّم بفتح كيس صغير أمام طلابه يحوي شرائح البطاطس المقلية والمجففة، ثم أشعل بها النار لتشتعل بسرعة، ويخرج منها كميات من الزيوت السوداء منذرةً بخطرٍ صحي على أجسام الصغار، وذلك في تجربةٍ قُصد من ورائها التوعية من خطر المواد الحافظة والملوّنة في الأغذية.

وأسهم الفيديو الذي سجّله المعلم وزميله أمام الطلاب في إيصال رسالةٍ لأولياء الأمور وقبلهم أبناؤهم الطلاب توحي بخطر البطاطس المحفوظة، على الصحة مهما تعدّدت النكهات وأسماء الشركات.

وكشف أطباء في مراكز الأبحاث السرطانية، أن البطاطس المقلية التي تملأ الأسواق سببٌ مباشرٌ لنقص مناعة الجسم، والإصابة بأمراض السرطان، لأنها تطبخ في زيوت قلي مجهولة المصدر، وتخلط بنكهات متعدّدة، ثم تحفظ في عبوات وتنقل عبر سيارات غير مجهزة، ومعرّضة لدرجات حرارة عالية.

كما علّق خبير التغذية ونائب رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور رشود بن عبد الله الشقراوي، في حديثه لـ "سبق": أن ما شاهده في المقطع "احتراق الشيبسي" في تجربة أمام الطلاب للمعلم، توضح أن هذا المنتج يحتوى على كميةٍ كبيرةٍ من الزيت، حيث يتم تصنيعه بقليه ثم تجفيف الزيت إلا أنه في أغلب الأحيان تعلق كمية كبيرة من الزيت في شرائح البطاطس، لذلك فإن اشتعال النار فيها واحتراقها أمام الطلاب ناتج من الزيت، حيث يعمل كمادة تساعد على الاشتعال.

وأضاف "الشقراوي": "الشيبسي" عبارة عن كربوهيدرات "مادة عضوية" قابلة للاحتراق وهذا شيء عادي متوقع، لكن الملاحظ والمستغرب كمية الزيت المنفصلة من القطعة بعد احتراقها، عموماً قمت بنفس التجربة وحرق قطع منها من ماركات أخرى، ووجدنا فرقاً بينهما في الاشتعال وكمية الزيت المنفصلة، وأعتقد أن الفرق هو ناتج عن كمية الزيت التي تشرّبتها "الشيبس" وكذلك درجة الاشتعال والاحتراق اعتمدت على كمية الزيت الموجودة وكذلك نوعه، لذلك يجب على الجهات المختصّة مراقبة ومتابعة أنواع الزيوت المستخدمة في قلي البطاطس في الشركات المختلفة، أما بالنسبة للمواد الحافظة والمضافة فيها وخاصة الأملاح فهي بلا شك ضررها كبير على الأنسان، وخاصة لدى الأطفال حيث تعرّضهم للأمراض مرتبطة بهذه المواد كارتفاع ضغط الدم, السكري, النشاط الزائد وعدم الانتباه والسمنة.

وتابع "الشقراوي": "نهيب بأولياء الأمور، توفير بدائل آمنة بدلاً من استهلاك هذه الوجبات الخاوية في المدرسة أو في المنزل حيث لوحظ إقبال الكثير من أبنائنا وبناتنا على "الشيبسي" بأنواعها، وأصبحت الشركات تتسابق في إنتاج أنواع ونكهات مختلفة لجذب المستهلك".

6
911

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

بنت سنة الحبيب ,
بنت سنة الحبيب ,
سبحان الله
الامان بالله
الامان بالله
فيه دراسه على الشيبس ان الادمان عليه يساوي شرب جالون زيت بسبب الدهون الموجوده فيه
nouf ahmad
nouf ahmad
فيه دراسه على الشيبس ان الادمان عليه يساوي شرب جالون زيت بسبب الدهون الموجوده فيه
فيه دراسه على الشيبس ان الادمان عليه يساوي شرب جالون زيت بسبب الدهون الموجوده فيه
مربي كفو جزاه الله خير الجزاء على التوعيه

وحرصه على أيصال المعلومه للطلاب

الثقافه الصحيه مهمه جداً ولازم نربي الصغار عليها

من الصغر

الشيبسات و الحلويات الملونه و العصائر المعلبه و المشروبات

الغازيه و المقالي الجاهزة و الوجبات السريعة

هذي مو تغذيه هذي مرض خطير جداً و لازم ننتبه أحنا الكبار و نوعي الصغار
إنسي الدنيا..
إنسي الدنيا..
لا يمكنك مشاهدة هذا التعليق لانتهاكه شروط الاستخدام.
يوه.
الله يكفينا شر السرطان
كميه الزيت مررره كبيره كونها بشريحه وحده كذا اجل الكيس الواحد الصغير كم نسبه الدهون به!!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!
الله يكفينا
اولادي مررره يحبون الشيبس :confused:
كيف استبدله بشي صحي
ياليت تعلموني
كلمه هادفه
كلمه هادفه
يوه. الله يكفينا شر السرطان كميه الزيت مررره كبيره كونها بشريحه وحده كذا اجل الكيس الواحد الصغير كم نسبه الدهون به!!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟! الله يكفينا اولادي مررره يحبون الشيبس :confused: كيف استبدله بشي صحي ياليت تعلموني
يوه. الله يكفينا شر السرطان كميه الزيت مررره كبيره كونها بشريحه وحده كذا اجل الكيس الواحد...
^ ^ ^
يالطيف كل هذا زيت في قطعه صغيره جدا الله يعين
والاطفال لازم نعودهم يقللون اكلها بالاول وبعدين نمنعها نهائي ونعطيهم بدائل عنها
والمعلم الله يجزاه خير ،،،،،