--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد
فنحن اليوم نقرأ بفضل من الله وتوفيق بقراءة عاصم بن أبي النجود الكوفي من رواية حفص بن سليمان بن المغيرة الأسدي وقد اشتهر بين الحفاظ طريق الشاطبية والذي يعد جزءا من القراءات العشر الصغرى.
والشاطبية جمعها الإمام القاسم بن فيره المتوفى سنة590 هـ
لكن ما تصح به القراءة واتصل سنده إلى يومنا هذا حواه كتاب عظيم يسمى النشر في القراءات العشر ألفه خاتمة القراء المحققين محمد بن محمد بن محمد بن يوسف المعروف بابن الجزري المتوفى سنة 833 هـ
وقد نظم كتابه هذا في منظومة يتداولها العلماء بالتلقي والقراءة بمقتضاها وتسمى طيبة النشر والتي حوت ضعف ضعف ما في الشاطبية وأصلها أعني كتاب التيسير للداني كما في نص الطيبة، ناهيك عن تعدد الطرق بما يزيد على الألف طريق تصله إلى القراء العشر ، كان نصيب حفص منها 52 طريقا.
وهذه الطرق جمعت كل ما قرأ به حفص وثبت عنه بالسند الصحيح.
وفيها أوجه للقراءة تزيد على ما اعتدنا سماعه والقراءة به من طريق الشاطبية في سواء في الأصول أو الفرش
أولا الأصول:
وهي الخمس القواعد الرئيسية التي زادت على ما في الشاطبية وهي:
1- التكبير قبل البسملة في جميع سور القرآن ما عدا سورة التوبة طبعا.
2- إعطاء غنة في اللام والراء مع النون الساكنة والمشهور بين الحفظة هو عدم الغنة وهو طريق الشاطبية.
3- السكت على الحرف الساكن قبل الهمزة بوقيفة لطيفة من غير تنفس باستثناء المدود المتصلة والمنفصلة
4- الزيادة في المد المتصل إلى ستة حركات
5- تعدد أوجه المد المنفصل والنزول في زمنه إلى حركتين كالمد الطبيعي ويسميه العلماء قصر المنفصل
هذا ولكل ما سبق تفصيل .
ثانيا الفرش:
هناك كلمات لحفص عن عاصم أثناء قراءة كلمات القرآن لها أوجه متعددة وهذه يسميها العلماء فرش الأحرف
وقد قرأ حفص هذه الكلمات بعدة أوجه وهي:
1- مد الياء بهجاء (عين) بفاتحتي سورة مريم والشورى : (كهيعص ) و (حم عسق)
فلك أن توسط مده أو تصل به إلى ست حركات أو أن تمده حركتين كزمن المد الطبيعي وهذا الأخير ليس في طريق الشاطبية المشتهر بين عامة الحفاظ.
2- لك الترقيق والتفخيم براء (فرق) في سورة الشعراء عند وصل الكلمة بما بعدها
وهو نفس ما في الشاطبية
3- أوجه السين و الصاد:
بالصاد أو بالسين يمكنك قراءة:
ا-(والله يقبض ويبصط) آية 245 في سورة البقرة
ب-(وزادكم في الخلق بصطةً) آية 96 في سورة الأعراف
ج-(أم هم المصيطرون) آية 37 في سورة الطور
د-(لست عليهم بمصيطر) آية 22 في سورة الغاشية
وليس لك أن تقرأ بالوجهين من طريق الشاطبية إلا آية الطور
4- لك الإظهار والإدغام في (يلهث ذلك) آية 176 من سورة الأعراف وليس في الشاطبية إلا الإدغام
5- ولك الإظهار والإدغام في (اركب معنا) آية 42 من سورة هود وليس في الشاطبية إلا الإدغام
6- ولك الإظهار والإدغام في (يس والقرآن الحكيم) آية 1 من سورة يس وليس في الشاطبية إلا الإظهار
7- ولك الإظهار والإدغام في (ن والقلم) آية 1 من سورة ن. وليس في الشاطبية إلا الإظهار
8- باب (ءالآن.. )
وهو فيما يتعلق بثلاث كلمات قرآنية :
آلآن
آلذكرين
آلله
ويجوز المد اللازم ست حركات أو التسهيل بدون مد بتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية
وهذا نحوه من طريق الشاطبية وإن كان اشتهر بين الحفظة المد فقط.
8- السكت أوالإدراج على الأربع الكلمات التالية
(عوجا) آية 1 من سورة الكهف
(مرقدنا) آية 52 من سورة يس
(مَنْ راقٍ) آية 27 من سورة القيامة
(بل ران) آية 14 من سورة المطففين
فيجوز لك السكت أو عدم السكت وهو المسمى الإدراج لحفص من طرق الطيبة وليس في الشاطبية إلا السكت.
9- الرَّوْمُ أو الإشمام في كلمة (تأمننا) بسورة يوسفِ آية 11 وهذا عين ما في الشاطبية
10- وياءَ آتاني بسورة النمل آية 36 يجوز في حالة الوقف إثبات أو حذف الياء وهو كذلك في الشاطبية
11- ومثل ما سبق بالنسبة لكلمة سلاسلا في سورة الإنسان آية 4 في حالة الوقف
12- كلمة ضَعْفٍ و ضَعْفاً جاز فتح الضادِ وضمُّها في آية 54 من سورة الروم وهو كذلك في الشاطبية وإن كان الاشتهار للفتح.
ولاجتماع وافتراق الأصول مع بعضها حالات. فمثلا حفص لم يصح عنه أنه جمع بين السكت على الساكن قبل الهمزة وغنة اللام والراء مع النون الساكنة، وبنحو هذا توجد عدة قواعد وضوابط لبقية الأصول، وكذا بالنسبة للفرش مما هو مبسوط في كتاب النشر في القراءات العشر.
واقتصر تداول هذه الكنوز (مجموعة كلها) بين القراء الجامعين للقراءات العشر الكبرى إلى أن قيض الله سبحانه وتعالى من استخلصها من هذا الكتاب العظيم فحاز شرف هذا العمل الجليل الشيخ على بن محمد الضباع شيخ عموم المقارئ المصرية فلخصها في كتاب حافل سماه:
صريح النص في الكلمات المختلف فيها عن حفص
منقول
:26:
عاشقة الجنة *رنا* @aaashk_algn_rna
محررة برونزية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
*= أميـرة الورد =*
•
جزاك الله خير
الصفحة الأخيرة