lenaaaaa

lenaaaaa @lenaaaaa

عضوة نشيطة

معنى الخبث والخبائث ‏‏?‏

نزهة المتفائلين

ايش معناه الخبث والخبائث
وهل يجوز انه نقول التعوذ اذا كان البيت مسكون
1
42K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

قشره الموز
قشره الموز
حديث: "اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث "
وعنه -رضي الله عنه- قال: « كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا دخل الخلاء قال: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث »(1) أخرجه السبعة.
قال: وعنه -رضي الله تعالى عنه- قال: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- « إذا دخل الخلاء قال اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث »(2) أخرجه السبعة.
معنى الحديث:
النبي -عليه الصلاة والسلام- كان من هديه أنه إذا أراد دخول الخلاء قبل أن يدخل، فإنه يدعو بهذا الدعاء، فيقول سائلا الله -جل وعلا-: "اللهم إني أعوذ بك" يعني: ألتجئ بك وأعتصم من شر الخبث ومن شر الخبائث، ومن شر الخبث أيضا ومن شر الخبائث يعني: من شر كل أنواع الخبث والشر ومن شر ذكران الشياطين وإناثهم من الجن ومن الإنس.
لغة الحديث :
قوله: "اللهم إني أعوذ": أعوذ: معناها ألتجئ وأعتصم بالله -جل وعلا- وهذا يكون في الهرب من الشر. والاستعاذة عبادة عظيمة من العبادات القلبية متعلقة بالقلب؛ لأنها معها انكسار القلب، ومعها حاجة الإنسان الالتجاء والاعتصام يكون من حاجة عظيمة؛ ولهذا صارت عبادة عظيمة.
وإذا كانت كذلك، فإن صرفها والتوجه بها إلى غير الله -جل وعلا- شرك أكبر، فلا يحل لأحد أن يستعيذ بغير الله -جل وعلا- لأجل أن الاستعاذة عبادة، ولأجل أن طلب الحاجات بأي نوع من الأنواع الهرب من الشر وطلب التحصين إنما يكون بالله جل وجلاله.
قال: من الخُبْث -وتروى الخُبُث- الخُبْث هو الشر، اسم للشر بأنواعه، وأما الخُبُث برواية ضم الخاء وضم الباء الخبث، فهو جمع خبيث، قال العلماء: معنى الخُبُث أنهم ذكران الشياطين، والخبائث: جمع خبيثة، وهم إناث الشياطين، ويعنون بذلك شياطين الجن والإنس، وسمي الشياطين بالخُبُث والخبائث؛ لأنهم فيهم الشر، إما غالب أو متمحض، فمن كان الشر فية غالبا أو متمحضا، فيقال له: خبيث، أما إن كان الشر عارضا أو قليلا، فإنه لا يطلق القول أو الوصف بأن فلانا خبيث إلا مع الثقيل خبيث في كذا في وصف من الأوصاف، أوصاف الشر التي فعلها أو قامت به .
درجة الحديث :
الحديث ذكر أنه متفق على صحته، وأنه رواه السبعة.
من أحكام الحديث:
أولا: قوله: "كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا دخل الخلاء" المراد منه هنا إذا أراد الدخول فدل الحديث على أن من سنة النبي -عليه الصلاة والسلام- أنه إذا أراد دخول الخلاء، فإنه يدعو بهذا الدعاء: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث.
والتقدير بإرادة دخول الخلاء بأنها هي المرادة بهذا الموطن، إذا دخل الخلاء يعني: أراد الدخول؛ لأن هذا ذكر، والذكر يكون قبل دخول الخلاء، وقد جاء في سنن سعيد بن منصور بإسناد صحيح أن النبي -عليه الصلاة والسلام- كان يقول إذا أراد دخول الخلاء: « بسم الله اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث »(3) .
والخلاء يطلق على شيئين في الأبنية، الخلاء هو المكان المعد لقضاء الحاجة، وأما في الفضاء، فالخلاء هو مكان قضاء الحاجة فيكون إذن هذا الدعاء محله في الأبنية إذا أراد الدخول قبل أن يدخل من الباب إلى المكان، وأما في الفضاء فقبل أن يقعد؛ لأنه لا يسمي قاعد على حاجته، ودخول الخلاء يعني: المكان المعد لقضاء الحاجة إلا إذا قعد في الفضاء؛ لأنه ليس ثمة مكان يدخل؛ فيسمى داخلا إذا كان جعل لنفسه مكان لقضاء الحاجة باختياره إذ قعد، وأما قبل ذلك فلا يدخل في الاسم؛ لهذا قال العلماء: في الأمكنة الفارغة أو يعني: في الفضاء، فإنه قبل أن يقعد يدعو بهذا الدعاء.
الثاني: من الأحكام: أن الاستعاذة من العبادات العظيمة التي تعصم المرء من شر الشياطين، والإنسان حال قضاء الحاجة قد يتلاعب به الشيطان، وقد يؤذيه الجن، وقد يكون معه أو يكون عليه ضرر من ذلك؛ ولهذا شرعت الاستعاذة بالله -جل وعلا- وحده في هذا الموطن من شر من الشر كله ومن الشياطين، فهذا فيه التنبيه على أن مواضع ورود الشياطين فإنها تعالج بالاستعاذة، وهذا الحديث من البيان لقول الله -جل، وعلا- ﴿فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ﴾(4) ﴿وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ﴾(4) والنزغ قد يكون حاصلا، وقد يكون متوقعا. نعم.



منقول من موقع شيخ الاسلام ابن تيمية
الصفحة الأخيرة