(معنى حديث " إِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ أَيِسَ أَنْ يَعْبُدَهُ الْمُصَلُّونَ فِي جَزِيرَةِ الْعَرَبِ ")
-------------------------------------------
عَنْ جَابِرٍ قَالَ:
سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
"إِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ أَيِسَ أَنْ يَعْبُدَهُ الْمُصَلُّونَ فِي جَزِيرَةِ الْعَرَبِ وَلَكِنْ فِي التَّحْرِيشِ بَيْنَهُمْ".
رواه مسلم
-------------------------------------------
الحمد لله
من الأمور المقررة عند أهل العلم أن الشرك واقع في هذه الأمة كما دلت على ذلك النصوص الصحيحة، والواقع يؤيد ذلك.
وقد ارتد أكثر العرب بعد وفاة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وكثير منهم رجع إلى عبادة الأوثان.
وقال الشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله:
باب ما جاء أن بعض هذه الأمة يعبدون الأوثان، ثم ذكر بعض الأحاديث الدالة على ذلك.
وأما قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون ...).
فللعلماء عليه أجوبة:
1- أن الشيطان قد أيس أن يجمع كل المصلين على الكفر.
واختار هذا القول العلامة ابن رجب الحنبلي.
الدرر السنة (12/117)
2- أن هذا إخبار عما وقع في نفس الشيطان من اليأس لما رأى الفتوح، ودخول الناس في دين الله أفواجاً، فالحديث أخبر عن ظن الشيطان وتوقعه، ثم كان الواقع بخلاف ذلك لحكمة يريدها الله عز وجل.
واختار هذا القول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.
القول المفيد (1/211)
3- أن الشيطان أيس من المؤمنين كاملي الإيمان، فلم يطمع فيهم الشيطان أن يعبدوه.
واختاره الألوسي.
انظر دعاوى المناوئين (224)
4- أن ( أل ) في كلمة ( المصلون ) للعهد، والمراد بهم الصحابة.
والأقوال كلها قريبة، وأقربها الـــثـــانـــي، والله أعلم.
انظر "أحاديث العقيدة التي يوهم ظاهرها التعارض في الصحيحين" (2/232-238).
الإسلام سؤال وجواب
-------------------------------------------
(صحيح مسلم بشرح النووي)
هَذَا الْحَدِيث مِنْ مُعْجِزَات النُّبُوَّة.
وَمَعْنَاهُ: أَيِس أَنْ يَعْبُدهُ أَهْل جَزِيرَة الْعَرَب (أي: الشيطان)، وَلَكِنَّهُ سَعَى فِي التَّحْرِيش بَيْنهمْ بِالْخُصُومَاتِ وَالشَّحْنَاء وَالْحُرُوب وَالْفِتَن وَنَحْوهَا.
محبوبة رنودة @mhbob_rnod
كبيرة محررات
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
محبوبة رنودة
•
رفع
jouliana
•
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
(اللهم إني أشهدك وأنت خير الشاهدين أني عفوت عن من سبني أو قذفني أو شتمني أو أغتابني أو أنتهك عرضي أو سرق مالي أو أخذه بغير علم أو أخطأ بحقي أو ظلمني أو أستهزأ بي)
اللهم أشغلني بما خلقتني له ولا تشغلني بما خلقته لي..
رب اعف عنا وعن موتانا
.اللهم انا نعوذ بك من عذاب القبر وفتنة القبر اللهم هون علينا سكرات الموت..اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الحياء منهم والاموات ..اللهم واجعل اخر اعمالنا خواتمها ...
الله يحسن خاتمتنا يارب العالمين
(اللهم إني أشهدك وأنت خير الشاهدين أني عفوت عن من سبني أو قذفني أو شتمني أو أغتابني أو أنتهك عرضي أو سرق مالي أو أخذه بغير علم أو أخطأ بحقي أو ظلمني أو أستهزأ بي)
اللهم أشغلني بما خلقتني له ولا تشغلني بما خلقته لي..
رب اعف عنا وعن موتانا
.اللهم انا نعوذ بك من عذاب القبر وفتنة القبر اللهم هون علينا سكرات الموت..اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الحياء منهم والاموات ..اللهم واجعل اخر اعمالنا خواتمها ...
الله يحسن خاتمتنا يارب العالمين
الصفحة الأخيرة