معنى حديث من لم يهتم بأمور المسلمين فليس منهم>>> **سوبر مهم**

ملتقى الإيمان

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله

المقدم :
أيضاً أخونا يسأل ويقول سمعت معنى حديث عن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول : من لم يهتم بأمور المسلمين فليس منهم هل هذا حديث صحيح، واشرحوا لنا معناه جزاكم الله خيرا.

الشيخ :
الحديث مروي عن النبي ( صلى الله عليه وسلم )، وهو حديث ضعيف ليس بصحيح ومعناه : أن الذي لا يهتم بأمور المسلمين بالنظر إلى مصلحتهم والدفاع عنهم إذا حصل عليهم خطر، ونصر المظلوم، وردع الظالم، ومساعدتهم على عدوهم ومواساة فقيرهم إلى غير هذا من شئونهم، معناه أنه ليس منهم، وهذا لو صح من باب الوعيد، من باب الوعيد، وليس معناه أنه يكون كافر لا، لكن من باب الوعيد والتحذير، والحث على التراحم بين المسلمين، والتعاون فيما بينهم، ويغني عن هذا الحديث قوله ( صلى الله عليه وسلم ) المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً وشبك بين أصابعه وقوله صلى الله عليه وسلم لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه هذا معناه أنه لا يتم إيمانه ولا يكمل إيمانه الواجب إلا بهذا، وهكذا قوله صلى الله عليه وسلم مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد، إذا اشتكى منه عضو، تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ، فجعل المسلمين شيئاً واحداً وجسداً واحداً وبناء واحداً، فوجب عليهم أن يتراحموا وأن يتعاطفوا، وأن يتناصحوا، وأن يتواصوا بالحق، وأن يعطف بعضهم على بعض، وهذه كلها تكفي عن الحديث الضعيف الذي ذكره السائل، وهو حديث : من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم ، وتمامه ومن لم يمس ويصبح ناصحا لله، ولرسوله ولكتابه ولإمامه، ولعامة المسلمين فليس منهم لكن هذا الأخير ثابت من معنى آخر، وهو قوله صلى الله عليه وسلم الدين النصيحة، قيل لمن يا رسول الله ؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم هذا ثابت رواه مسلم في الصحيح بهذا اللفظ الدين النصيحة، قيل لمن يا رسول الله؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم أما من لم يهتم بأمور المسلمين فليس منهم فهو ضعيف عند أهل العلم، وفي هذا المعنى روى البخاري ومسلم في الصحيحين عن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه، قال: بايعت النبي ( صلى الله عليه وسلم ) على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة، والنصح لكل مسلم، فالنصيحة للمسلمين من أهم الفرائض ومن الواجبات ومن أهم الخصال الحميدة فيما بينهم، وهذا داخل في قوله وتعالى: " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان" وداخل في قوله سبحانه "والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر" فالتناصح والتواصي بالخير، والتعاون على البر والتقوى كله داخل في التواصي بالحق، والله المستعان.

الفتوى من موقع سماحة الشيخ ابن باز

×××رابط الفتوى×××
3
606

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

بومزنة
بومزنة
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

مع أن كثيرا من الناس يتداولون هذا الحديث كأنه حديث صحيح

هداهم الله
دوحة الجميع
دوحة الجميع
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله

ويجزاك اخ بو مزنة...بارك الله فيك

سبب اختياري لهذه الفتوى بالذات لماتفضلت به ان كثير من الناس يتداولون هذا الحديث كأنه صحيح

كذلك لي موضوع آخر مضمونه ان لايجوز تخصيص علي رضي الله عنه بلفظ(عليه السلام) او (كرم الله وجهه) ....وهي معلومة للأسف جديدة علي وعلى كثير من الناس...بل اننا للأسف تربينا على لفظ (علي كرم الله وجهه)...والله المستعان