ياربي صبرني
ياربي صبرني
جزاك الله كل الخير اختي فعلا هي معلومة جديدة انا كنت اعرف ان معناها اسم من اسماء الجن والله اعلم
ورود بلا اشواك
فعلا حبيبتي لازم من اليوم ورايح ان نفكر بمعنى الكلمات اللي نداولها ونعرف شنو معانيها

ومشكوره حبيبتي على التوضيح
(Tweety)
(Tweety)
أخواتي ....

و الله تحمست لكم ... فأخذت ابحث عن بعض الكلمات التي قد يستخدمها البعض منا و لا نحرص كثيرا على التفكير فيه ....

اذن هي دعوه لمحاوله تصحيح الكلمات التي قد توقعنا فى ما حرمه الله ... فلنحاول .... لما لا ...


قال صلى الله عليه وسلم في ذلك : "رواه الشيخان" ، وعن سفيان بن عبدالله رضي الله عنه قال : ( قلت : يا رسول الله : ما أخوف ما تخاف عليّ ؟ فأخذ بلسانه ثم قال : هذا ] "رواه الترمذي" ، وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قلت : يا رسول! وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال : "رواه الترمذي" ، وقال صلى الله عليه وسلم : "رواه الشيخان".

فإليكم هذه الأقوال و الألفاظ و المسميات المنهي عنها ، وأسأل الله أن ينفع بها كل من قرأها وعمل بها


اغرب عني أنت ووجهك، قبح الله وجهك، قبح الله وجهك ووجه من يشبهك، شكله أو شكلك غلط : الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : "رواه البخاري"

يا حمار ، يا كلب ، يا ثور ، يا فار ، يا قرد ، .... : الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : "رواه الشيخان" ، و "رواه الترمذي" .

زمان سوء ، يوم سيء ، يوم أسود أو مشؤوم ... الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : "رواه البخاري

لا حياء في الدين : الدليل : "رواه البخاري" ، والصواب أن يقال : لا حياء في تعلم الدين .

خسرت في الحج كذا... سبب النهي : لان ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي فما بذل من مال في العبادات يؤجر عليه

أنا لست مسلما، أو أنا كافر، أو يهودي ، أو نصراني إن فعلت كذا : الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : "رواه الشيخان" وزاد النسائي وغيره : ) وإن كان صادقا لم يعد للإسلام سالماً)

حاجة تقصر العمر ,هذا قول خاطىء لأن الآجال محدودة والأنفاس معدودة قا ل تعالى {قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاء أَجَلُهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ} (49) سورة يونس و ({مَّا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ} (5) سورة الحجر و (وَلَن يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاء أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} (11) سورة المنافقون

الباب المردود يرد القضا المستعجل ..... لايجوز لان أمر الله نافذ وقضاؤه لا يرد ....ولا يمنع حذر من قدر ولن ينفع عندئذ أغلاق الباب أو رده فأن الله يقول ( وإذا أراد الله بقوم سوءاً فلا مرد له وما لهم من دونه من وال ) الرعد 11 والوجب على العبد أن يتوكل على الله ويأخذ بالأسباب الشرعية وفد قال صلى الله علية وسلم ( أعقلها وتوكل ) حسن . صحيح الجامع 1068
هذا ولقد ثبت فى حديث للنبى صلى الله عليه وسلم أنه قال (لا يرد القضاء إلا الدعاء ولا يزيد فى العمر إلا البر ) اي ( لا يرد القضاء ) المقدر ( إلا الدعاء ) وأراد بالقضاء هنا الأمر المقدر.وقال بعضهم :شرع الله الدعاء لعباده لينالوا الحظوظ التى جعلت لهم فى الغيب حتى إذا وصلت إليهم فظهرت عليهم توهم الخلق أنهم نالوا با لدعاء فصار الدعاء من السلطان ما يرد القضاء ( من شرح القدير للمناوى )

نستشفع بالله عليك : الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : "رواه الترمذي"

يلعن دينك، يلعن ربك .... الدليل : لأنه كفر وردة عن الإسلام

أنا اصطبحت بوش مين . وشه يقطع الخميرة من البيت ,أنتشرت هذه الألفاظ وشبهتها على ألسنة القاصى والدانى من الناس وأصبح الناس يصدرون ألفاظ دون التفكر فيها قليلاً ( فهذا اللفظ هو لفظ شركى لأنه من التشاؤم الذى يسمى الطيرة والطيرة شرك ...لقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم
(الطيرة شرك) صحيح الجامع 3960
(كان يعجبه الفأل الحسن ويكره الطيرة) صحيح الجامع 4985
(من ردته الطيرة عن حاجته فقد أشرك ) صحيح الجامع 6264
(لا هامة ولا عدوى ولا طيرة ) صحيح الجامع 7562

"فلان شكله غلط . ـ والعياذ بالله ـ ." أو: "دي مش ممكن تكون خلقة ربنا .... ـ والعياذ بالله ـ .سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى . ـ والعياذ بالله ـ . واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له .

تقبل الله منا ومنك .... بعد كل صلاة الدليل : لم يفعلها الرسول صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة رضي الله عنهم .

الله يلعنك أو يدخلك النار ، أو عليك غضب الله.... الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : "رواه الترمذي و أبو داود" و الحديث الآخر : "رواه مسلم" .

يا خبيث ، يا فاسق ، يا فاجر ، يا مجرم.... الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : "رواه البخاري" .

أخزاك الله ... الدليل : قال صلى الله عليه وسلم للصحابة عندما قالوا لأحد الصحابة أخزاك الله قال لهم صلى الله عليه وسلم : "رواه البخاري" .
( فلان هو مثلي الأعلى ) الدليل : قال الله تعالى : { وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيم } (27) سورة الروم .

نسيتني يا فلان نسيك الموت .... سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى وهو مأمور بقبض روح جميع مخلوقات الخالق سبحانه وتعالى .ويقول الله سبحانه وتعالى في" كتابه الحكيم : لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ

أدام الله أيامك أو أبقاك الله .... الدليل : لكونه اعتداء في الدعاء قال تعالى : { كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ } (26) سورة الرحمن .

القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير"..... سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث . .ـ والعياذ بالله ـ . فالقبر ليس المثوى الأخير والمثوى الأخير هو الجنة أو النار .

خذوه فغلوه .... للاستهزاء بشخص... فلان يقرأ سورة عبس.... إذا لم يفهم كلامه : الدليل : سوء أدب من جاهل تجاه القرآن


أنا عبد المأمور لتبرير الخطأ ونحوه : الدليل : أنت عبد لله وحده ، ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .

التنابز بالألقاب : بأن يلقبه بما يكرهه ، وكذا لمز الناس بذكر عيوبهم ) الدليل : قوله تعالى : { وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ } (11) سورة الحجرات .

فلان أغنى الأغنياء أو ملك الملوك أو يفعل ما يشاء أو حاكم الحكام أو قاضي القضاة... الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : "رواه مسلم" .

شاءت الأقدار أو شاءت الظروف أو الطبيعة أو شاءت قدرة الله أو شاء القدر أو تدخل القدر... دليل : لأنها لا مشيئة لها ، والصحيح أن تقول : " شاء الله " .

اللهم أغفر أو أعطني إن شئت .... الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : "روه البخاري" .

يا كافر أو يا يهودي أو يا نصراني أو يا عدو الله ... الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : "رواه البخاري

ما تستاهل أو فلان ما يستاهل المرض أو المصيبة او الله يظلمك كما ظلمتني...لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم . ـ والعياذ بالله ـ . اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى .

فلان بعيد عن المغفرة أو الخير أو الهداية أو الجنة أو رحمة الله .... الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : قال الله تعالى : "رواه مسلم" .


يتبع
(Tweety)
(Tweety)
نكمل معا ... الألفاظ التي لا يجوز استخدامها مع حكمها ....


قول العاصي عند الانكار علية انا حر في تصرفاتي .... هذا خطأ ونقول لست حراً في معصية , بل إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعية في عبوديتة الله إلي رق الشبطان والهوى

"قول بعض الناس: "الدين لب وقشور ....سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه
غدا سأفعل كذا .... الدليل : قوله تعالى : وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (23) إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ ...... (24) } سورة الكهف.

لو أني فعلت كذا لكان كذا .... الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : "رواه مسلم" .

الله يكفينا شر هذا الضحك.... سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله . فالأصل بالمسلم ألا يضحك كثيرا

خير يا طير ... الدليل : لكونه يستعمل للتطير ، وقال صلى الله عليه وسلم : "رواه أبوداود و الترمذي والسنائي وأحمد"39- قول : ( خير يا طير ) الدليل : لكونه يستعمل للتطير ، وقال صلى الله عليه وسلم : "رواه أبوداود و الترمذي والسنائي وأحمد" .

خبثت نفسي .... الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : "رواه الشيخان " .

سب الأموات..... : الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : "رواه البخاري" .

سب الحمى و الأمراض : الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : "رواه مسلم"

سب الديك : الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : "رواه أبوداود و أحمد وابن حبان" .

سب الريح : الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : "رواه أبوداود و ابن ماجه وأحمد " .

التسمية الشركية : مثل : عبدالرسول أو عبد الحسين أو عبدالنبي .

الحلف بغير الله مثل : ( والنبي – والكعبة – وحياتك – وحياتي – والله وحياتك – بالأمانة – بالذمة – وشرفي – بصلاتك – وجاه النبي – بحق فلان – بروح والديه – برأس الأم و الأب أو الأولاد – الحلف بالعيش والملح الذي بيننا وكذا الحلف بالأموات مثل : الجيلاني ، وعلي بن أبي طالب ، والبدوي ، والحسين ، وزينب .... ) الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : "رواه الترمذي والحاكم " وكفارته أن يقول "رواه البخاري" ، وهذه كلها من الشرك الأصغر إذا لم يقصد تعظيم المحلوف به

تسوية مخلوق بالله في الألفاظ من دون تسويته في التعظيم ، مثل قول : ( ما شاء الله وشئت – لولا الله وأنت– الله لي في السماء وأنت لي في الأرض – مالي إلا الله وأنت – هذا من بركات الله وبركاتك – متوكل على الله وعليك – أعوذ بالله وبك – لولا فلان لكان كذا – وهذا من الله وفلان) الدليل : قوله تعالى : { فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ} (22) سورة البقرة ، وقال صلى الله عليه وسلم : "رواه أحمد وابن ماجه " ، وهذا هو الأكمل قوله صلى الله عليه وسلم : "رواه أحمد والترمذي" .

ااووووووف اليوم حر موت .......... استعيذيوا من حر النار بدلاً من تذمركم من حر الدنيا بارك الله فيكم

ياربي ايش العذاب هذا............ اي عذاب هذا الي تتكلمون عنه وأنتم ما زلتم على وجه الارض احمدوا الله على النعمه الي انتم فيها اطلبوا رحمة الله واسئلوه الغفران وفسيح الجنان ياكثر الذنوب وياكثر المعاصي الي تخلينا نعيش في خوف من لقائه والخجل منه سبحانه وتعالى

ياليتني اموت وارتاح من الدنيا والي فيها.... وبعدين !!!سئلتم انفسكم ماذا بعد الموووووت؟؟؟هل لديكم اجابه على سؤال منكر ونكير - من ربك ؟ - ما دينك؟ - من نبيك؟ ايش سويتم لآخرتكم هل عبدتم الله حق عبادته هل تبتم لله من المعاصي هل استغفرتم حتي يغفر الله لكم ... الامر اكبر من ذالك!!!الموت بدايه وليس نهايه ..... وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور

ليش الله خلقنا كذا....استغفر الله العظيم وقد قال الله تعالى ( لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم )التين (آية:4)لقد خلنا الله في احسن خلق اليس لكم عينان ترون بهما اليس لك اذنان تسمعون بهما وغيرها كثير فنعم الله علينا لاتعد ولا تحصى

قول بعض المرضى "لعنة الله على المرض.... سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله جل جلاله . ـ والعياذ بالله ـ . واعترض على قضائه 57-(ياليت عندي اموال فلان كنت فعلت كذا وكذامن امور الدنيا)عجباًلأبن آدم يولد لا يملك المال ويقضي حياته باحثاً عنه ثم يرحل من الدنيا تاركا ًامواله خلفه فلا هو تصدق منها ولاهو زكاها حتى ينتفع بأجرها بعد موته

ياويلي ويلااااااه ... اتعلمون ما هو ويل هو وادي في جهنم - فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ (4) -الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ (5) -الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ (6) - وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ (7) ....... سورة الماعون قَالَ تَعَالَى " فَوَيْل لِلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتهمْ سَاهُونَ " قَالَ اِبْن عَبَّاس وَغَيْره يَعْنِي الْمُنَافِقِينَ الَّذِينَ يُصَلُّونَ فِي الْعَلَانِيَة وَلَا يُصَلُّونَ فِي السِّرّ وَلِهَذَا قَالَ " لِلْمُصَلِّينَ " الَّذِي هُمْ مِنْ أَهْل الصَّلاة وَقَدْ اِلْتَزَمُوا بِهَا ثُمَّ هُمْ عَنْهَا سَاهُونَ إِمَّا عَنْ فِعْلهَا بِالْكُلِّيَّةِ كَمَا قَالَهُ اِبْن عَبَّاس وَإِمَّا عَنْ فِعْلهَا فِي الْوَقْت الْمُقَدَّر لَهَا شَرْعًا فَيُخْرِجهَا عَنْ وَقْتهَا بِالْكُلِّيَّةِ كَمَا قَالَهُ مَسْرُوق وَأَبُو الضُّحَي. بعد هذا الكلام تنسبون هذا الوادي لانفسكم بقولكم ( ياويلي ) اتتهمون انفسكم بكل ما قرئتم سابقا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟لا حول ولا قوة الا بالله

ياربي وش سويت بدنيتي عشان يصير فيني كذا .... مثلا عند وفات قريب اوخسارت مشروع او غيره من الامور... هذا امر عظيم فيه تسخط على قضاء الله وقدره وقد نسي الناس ان من اركان الأيمان هو الايمان بقضاء الله وقدره خيره وشره فيجب ان نصبر ونحمدالله على كل شئ

أمانه تقول الصدق او ما تفعل كذا وكذا وغيره من الحلف بالأمانه.... وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم( من حلف بالأمانه فليس منا) رواه ابو داود وغيره وقال ايضاصلى الله عليه وسلم (من حلف بغير الله فقد اشرك) رواه الامام احمد بسند صحيح

شاءت حكمة الله كذا اوشاء القدر كذا او شاءت الظروف كذا .... سبب النهي: لأن الحكمة والقدر والظروف (حمع ظرف وهو الزمان ) أمر معنوي لا مشيئة لهم والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا , أو قدر الله وماشاء فعل

أنا حظي كذا عمري ماراح اتزوج.... الدنيا ارزاق مقسمه يالغاليه والزواج قسمه ونصيب ليش تتسخطين على امرقدره الله لك ولله حكمه في ذالك بعض الفتيات هداهم الله يدعون على انفسهم هل امر زوااااجك يعجز الله سبحانه وتعالى ... وكلي امرك لله فهو حسبك ونعم الوكيل

مات كيف مات !!! حرااام والله ما كان يستاهل .... استغفر الله العظيم نقولها بكل بساطه ولانعي مانقول لماذا لا نقول لاحول ولا قوة الابالله لله ما أعطى ولله ما أخذ انا لله وانا اليه راجعون
اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه.... سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول:يارب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين ." وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء . والصواب أن يقول ( اللهم ألطف فى القضاء)


يتبع
(Tweety)
(Tweety)
و أخيرا ...
الجزء الأخير مما وجدته أثناء بحثي ... عسي ان انتفع به انا و الجميع من القارئات ...
و عذرا ان أطلت عليكم ...



طالع شيطانى.... ينتشر على كثير من ألسنة العوام هذه اللفظة فعندما يرى زرع أو شجر ليس للأنسان دخل فيه يقول ده طالع شيطانى) سبحان الله) أليس لهذا الزرع والشجر رب وآله ينبته ويخلقه دون تدخل الأنسان وسبحانه قادر على ذلك يقول للشىء كن فيكون . ألم يقول الله تعالى {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ} (63) سورة الحـج 1) ({وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء مُّبَارَكًا فَأَنبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ} (9) سورة ق 2) ({خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ} (10) سورة لقمان 3) (4) ( أفرأيتم ما تحرثون أأنتم تزرعونه أم نحن الزرعون ) الواقعة 63.64 وغيرها من الآيات الأخرى التى تدل على أن الله هو الخالق وأن الشيطان لا يستطيع خلق شىء *** إذاً سبب النهى هو صرف الفعل إلى غيره من الخلق( لغير فاعله) والصواب أن يقال زرع ربانى أو نبت ربانى

تسمية بعض الزهورعباد الشمس ..... سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس .

قول بعضهم الله ورسولة اعلم.... سبب النهي : لا يجوز إطلاقها بعد وفاتة صلى الله علية وسلم إلا ما كان من الاحكام الشرعية .

قولهم للمتزوج بالرفاء والبنيين .... سبب النهي لانها تهنئة اهل الجاهلية والبنين يعني الذكور .

لايجوز لعن الشيطان .....فالانسان لم يؤمر بلعن الشيطان , وانما امر بالاستعاذة منة كما قال الله تعالى ( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم)

لا حول الله .... سبب النهي لانه نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك ( والمقصود بهذه الكلمة لمن يسمعها أن الله جل جلاله هو مسكين لاحول له ولا قوة ) حاشاه العزيز الجبار والبديل الصحيح لهذه العبارة الخبيثة هو( لا حول ولا قوة إلا بالله ) فأنت هنا تثبت الحول والقوة لله تعالى هذا عكس العبارة الأولى التى لا تثبت الحول هذا وأنه إذا أعتقد القائل ذلك فإنه كفر والعياذ بالله . ألم يقرأ هؤلاء القوم مثل هذه الآيات ( و لَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ} (165) سورة 1)2)( وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ إِن تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالا وَوَلَدًا} (39) سورة الكهف 3) ( إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ } (58) سورة الذاريات.
ألم يقرؤا أحاديث النبى محمد صلى الله عليه وسلم
(أكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها من كنز الجنة ) صحيح الجامع 1205
(ألا أدلك على باب من أبواب الجنة ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله) صحيح الجامع2610

ربنا عرفوه بالعقل أو ربنا أعرفناه بالعقل .... هذه هى الأخرى عبارة حبيثة درجت وإنتشرت على ألسنة الخلق فعندما تناقش أحد ويختلف معاك فى قضية يقول لك ( أهدأ . ربنا عرفوه بالعقل ) وذلك لكى يشرح وجهة نظره لك فى أمر من الأمور فيقول هذه العبارة الخبيثة دون تدقيق لما يقول فنحن قد عرفنا ربنا بالشرع وبالرسل لا بالعقل .......سئل عبد الرحمن بن أبى حاتم عن رجل يقول : عرفت الله بالعقل والألهام .فقال : من قال : عرفت الله بالعقل والألهام فهو مبتدع . عرفنا كل شىء بالله وسئل ذو النون المصرى : بماذا عرفت ربك ؟ فقال : عرفت ربى بربى ولولا ربى ما عرفت ربى ...فالله عزوجل عرفناه بالقرآن وبالرسل الكرام


أعوذ بالله من كلمة أنا.... وقد أنتشرت هذه العبارة على الرغم من أن النبى محمد صلى الله عليه وسلم كان يقول أنا... وكانت الصحابة تقول أنا وسنذكر الأحاديث التى تدل على ذلك
(آكل كما يأكل العبد وأجلس كما يجلس العبد فإنما . أنا . عبد) السلسلة الصحيحة 441
(أسلم سالمها الله وغفار غفر الله لها أما والله ما أنا قلته ولكن الله قاله)صحيح الجامع 975
(أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل ما قلت . أنا .والنبيون من قبلى لا إله ألا الله وحده لا شريك له) حسن . صحيح الجامع 1102
(أنا النبى لا كذب أنا ابن عبدالمطلب ) صحيح الجامع 1451
(من قال حين يسمع المؤذن:وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالأسلام دينا غفر الله له ما تقدم من ذنبه) صحيح الجامع 6422 . فالحديث نص على كلمة أنا . هذا فضلا عن حديث أبى بكر وغيرها من عشرات الأحاديث التى ذكرت فيها كلمة أنا
لقد صح عن جابر رضى الله عنه أنه قال : أتيت النبى صلى الله عليه وسلم فى دين كان على أبى فدققت الباب . فقال :من ذا . فقلت : أنا . فقال ( أنا أنا ) كأنه كرهها ) متفق عليه ...وكذلك إذا كانت على سبيل مدح النفس والأعجاب والفخر والخيلاء . أما ما كان على سبيل الأخبار فلا حرج فيها ولا يشرع التعوذ بالله منها ( أنتهى كلامه أثابه الله)

أمك ربنا أفتكرها أو أبوك ربنا أفتكره.... أنتشرت هذه العبارة بين كثير من الخلق وهى عبارة خبيثه وأصبحت وسائل الأعلان أيضا تردد هذه العبارة ليل نهار دون ضابط ولا رابط . فضلا لو أننا وضعنا نصب أعيننا القاعدة اليهودية التى تقول ( كل ما تكرر تقرر) لوجدنا حجم المأساة التى يساهم فيها الأعلان فى كل صغيرة وكبيرة وليس على هذه العبارة فقط ....فالله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه
ألم يقل الله تعالى ( قَالَ عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لَّا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنسَى} (52) سورة طـه . فعلى القوم قبل الكلام أن يفكروا فيما ينطقون ولا يتكلمون هكذا دون ضابط ولا رابط

أولى القبلتين وثالث الحرمين .... ينتشر بين كثير من الناس هذا القول حتى فى الأوساط المثقفة فتجده مكتوبا على أوراق النتائج . ولكن دعونا نقف قليلاً فنحن نعلم أن المسجد الأقصى ( حرره الله ) أولى القبلتين ولكن هل هو ثالث الحرمين ؟ ليس بثالث الحرمين . فالحرمين أثنين لا ثالث لهم هما الحرم المكى والحرم النبوى ( المسجد النبوى ) اي لا يوجد حرم إلا بمكة والمدينة , اما الاقصى فهو مسجد وليس حرماً . وبالتالي فلايجوز قول ( حرم الحسين ) ، ( حرم السيدة نفيسة(

الفاتحة على روح فلان.... سبب النهي : لانة من البدع المحدثة ويقال ذلك عند إخبار احدهم بالوفاة
اهل الكتاب ليسوا كفار.... سبب النهي : هذا القول كفر لان الله تعالى يقول يا اهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وانتم تشهدون


قول بعضهم ادام الله ايامك ... سبب النهي : لانة من الاعتداء في الدعاء لان دوام الايام محال ومناف لقول الله تعالى ( كل من عليها فان ويبقى وجة ربك ذو الجلال والإكرام

اليوبيل الفضي او الذهبي ... سبب النهي : لان اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والاحتفال بة محرم

تسمية الاحكام الشرعية عادات وتقاليد .... سبب النهي : لانها توهم ان الاسلام عادات ورثناها عن اسلافنا تقبل التغيير والتبديل .

قول بعضهم لا سمح الله ... الاولى ان يقول لا قدر الله بدلاً من لا سمح الله لانة ابعد عن توهم ما لا يجوز في حق الله تعالى .

قول بعضهم بذلت قصارى جهدي والباقي على الله .... سبب النهي : هذا القول لا يصح , لانة يعني ان الفاعل اعتمد على نفسة ولكن يقول بذلت جهدي وأسأل الله المعونة .

يا مستعجل عطلك الله : وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا . ولكن العجلة ( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. ) الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/أنظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).

يدى الحلق للى بلا ودان : و فيها اعتراض و سخرية على تقسيم الله للارزاق و هو ما لا يليق به سبحانه و تعالى.

رزق الهبل على المجانين : فالرزق هو لله وحده وليس أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً وموتاً ولا نشوراً ، قال الله فى كتاب ه العزيز: { إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }(ال ذاريات:58) ، فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو.

لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل : كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق ... فالله تعالى لا يؤده شئ ولا ينازعه فى سلطان ه منازع
قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } (فاطر-2)
فمن هذا المخلوق الذى يستطيع ان يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز.

العمل عبادة :عبارة ليس لها أصل شرعى لا من كتاب ولا من سنة وإن كان السعى للرزق والعمل هذا واجب على العبد قال الله : { فَامشُوا فِى مَنَاكِبِها وَكُلُوا مِن رِزِقِه } (تبارك:15). ونجد البعض إذا قيل له قم الى الصلاة قال العمل عبادة وكأن العمل يتعارض مع الصلاة وهذا غير صحيح ولا بارك الله فى عمل يشغل عن الصلاة وقد يكون العمل عبادة إذا كان حلالا ونوى صاح به الطاعة، ككف النفس عن السؤال والنفقة الطيبة على اهله وعياله ولم يشغله عن طاعة ربه


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة ). رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه/ وأنظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247). .

قال الشافعي:
أحفظ لسانك أيها المسـلم لا يلدغـك إنه ثعبــان
كم في المقابر قتيل لسانـه كانت تهاب لقاءه الأقران




اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا إتباعة وأرنا الباطل باطلا و أرزقنا إجتنابه اللهم علمنا ما ينفعنا و أنفعنا بما علمتنا .وآخر دعونا أن الحمد الله رب العالمين و صلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


منقول للفائده.........