مفسر الرؤى العصيمي: لسنا كهنة ولا مشعوذين.. وأنصح بعدم سؤال كل "مَن هبَّ ودبَّ

علم تفسير الرؤى والاحلام

لسنا كهاناً !
* لماذا لم تحموا البلد من الإرهاب أو من المخدِّرات وتحدِّدوا للأجهزة المختصة المعلومات التي تتوافر لديكم؟
- نحن لا نتكهَّن، وكما قال ابن القيم – رحمه الله -: لا بد أن يكون المعبِّر أميناً كالطبيب والمفتي، ولو تأمّلنا قصة يوسف لم يكن يعبر فقط، بل كان يرشدهم ويدلهم ويخوفهم بالله، ولا يجوز بالدعاة والمعبِّرين استغلال الكذب لتعبير المنامات من باب الدعوة لله.

ونحن ندافع عن آمتنا وبلادنا ومقدساتنا أكثر من غيرنا، وثق أنه لو اكتشف شيء من هذا فإننا لا نقبل أبداً بأنصاف الحلول، بل سنكون جميعاً سدّاً منيعاً ضد من تسول له نفسه الأمارة بسوء النيل من وطننا الغالي.

رؤى اللاعبين
* وماذا عن تفسير الرؤى للاعبي كرة القدم؟
- محيطي العائلي والأصدقاء ينقسمون لقسمين: منهم مَن يشجِّع النصر ومنها يشجِّع الهلال،وأحياناً تكون الرؤيا ويفوز الهلال أو يفوز النصر وأحياناً أخطئ.

المعبر والواهم
* الخيط الذي يفصل بين المعبِّر وبين الواهم؟
- هذا سؤال حساس، المعبِّر الصادق عادة لا يسأل كثيراً, ولكن الذين ليس لهم دراية في التعبير يسألون كثيراً مثلاً: زوجتك حامل؟ بأي شهر؟ قالوا لك ولد ولا بنت؟ وفي النهاية يقول: سترزق بكذا دون عناء! بمعنى قص ولصق لكلمات صاحب الرؤيا، وبعضهم وهذه من الطرائف يأخذ تراكيب الأسماء فيقول مثلاً صالح من الصلاح، وسعاد من السعادة، وعهود من العهد وهكذا، ومن الأشياء التي تميز التعبير أن أغلب المعبرين يعبر بالظاهر مثل: الأبيض فرج، والأخضر رزق، والأسود همّ، وهذا شيء غير صحيح على إطلاقه، والمعبّر المتميّز الذي يقول لك: هذا رزق، ويحدد لك مثلاً ستأتيك خمسة آلاف ريال وهكذا.

خلاصة الكلام
* أصدرت كتاباً سابقاً عن الرؤى، حدِّثنا عنه ما الذي أضفت فيه من جديد؟
- كتابي اسمه "خلاصة الكلام في الرؤى والأحلام"، مجموعة كتابات كتبتها على مدة سنتين كاملتين مسائل تأصيلة جمعت بين العلم الشرعي وبين الرؤى والمنام كعلم وصنعة, وكانت في مائة مقالة في جريدة "الجزيرة", ومن هذا المقام أشكر أخي الإعلامي/ سلمان العمري، وهذا من باب ردّ الفضل لأهله، ولله الحمد. ووجد قبولاً طيباً، وبصراحة لم أستفد منه مادياً, وأتمنى أن أستفيد منه في الآخرة, وقد جاءني بعض التجار، وعرض عليَّ شراء الكتاب والتنازل عنه, فرفضت؛ لأنني أحسست أن الكتاب كأنه ابني.

رؤى لها اعتبار
* حدثنا عن رؤى لها اعتبار؟
- عبد الملك بن مروان رأى في المنام أنه يبول في المسجد النبوي، فجاء إلى أحد جنوده في الشام وقال له: اذهب لسعيد بن المسيب في المدينة واسأله عن رؤياي، وقل أنت الذي رأيت، ولا تقل أنا، فذهب لسعيد وأخبره بالرؤيا، فقال له سعيد: أنت الذي رأيت؟ فقال: نعم. قال له سعيد: لا، لست أنت الذي رأيت، ولا يحقّ لمثلك أن يرى هذه الرؤية، هذه رؤية لعبد الملك بن مروان. قال: نعم. قال سعيد: اذهب وبشّره بأربعة من صلبه كلهم يتولّون الملك، فكان كذلك.

ابن سيرين جاء إليه رجل وقال له: رأيت فيما يرى النائم أنني آكل مع رجل في قصعة من صدر سمكة، فقال له ابن سيرين: ألك أن تهيّئ لنا طعاماً؟ قال: نعم، فجاء ابن سيرين للبيت وسأل: ألكم جارية؟ قال الرجل: نعم، قال: ابعثها تحضر لنا طعامنا. فجاءت بالطعام. فقال ابن سيرين للرجل: أدخلت عليها، قال: لا؟ قال: ادخل عليها، وانظر أرجل هو أم امرأة! فدخل فاكتشف أنه رجل. قال: هذا الذي يشاركك في أهلك!! وقصص السلف والخلف كثيرة جداً.

نساء معبِّرات
* هل يمكن للمرأة أن تعبّر؟
- طبعاً، عائشة رضي الله عنها كانت تعبِّر وأسماء بنت عمير وأسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهن جميعاً، أتمنى أن يكون في النساء معبِّرات صادقات حتى يسدوا باب فتنة كبيرة .




أخطاء شرعية
* هناك معبِّرون وقعوا في حبائل نساء فوقعوا في أخطاء شرعية؟
- هم بشر يخطئون، وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فيهم من شرب خمراً، وفيهم من زنا، وفيهم من قتل نفساً، وما دام أنهم بشر فالخطأ موجود، والصواب موجود، ومَن يريد التوبة فبابها مفتوح.

نساء تروي للرجال
* ما هي الضوابط للمرأة حتى تسأل رؤياها لرجل ليعبِّرها؟
- عائشة رضي الله عنها تقول: "خير للمرأة ألا ترى الرجال وألا يروها" وأنا أقول: "خير للمرأة ألا تكلّم الرجل وألا يكلمها". تستطيع أن ترسل ابنها أو أخوها أو زوجها أو ترسل رسالة.

بدون ضوابط
* المعبّرون بدون ضوابط وبدون نظم والرقاة كذلك، كل مَن هبَّ ودبَّ صار معبّراً، كيف ننظّم الأمر؟
- في نظري أننا في دولة منظمة، وهناك نظام يردع الجميع ، وهناك من الرقاة والمعبِّرين من أُخِذ على يديه وعدلوا، إلا أن وزارة الشؤون الإسلامية ومعالي الشيخ صالح آل الشيخ قام بجهود مشكورة ببذر بذرة طيبة، اجتمعنا في الوزارة وطرحنا بعض الدراسات، ومع انفتاح العالم لا نستطيع أن نسدّ هذا الانفتاح، لكننا نستطيع أن نهذِّبه، وأن نوجِّهه إلى الخير. وخطباء المساجد مَعنيين أن يوجّهوا الناس.

خطب الجمعة
* أنت هل سبق وحضرت خطبة جمعة عن الرؤى والمنامات؟
- لا .. هناك برامج قد يشارك فيها الناس في المدارس في المناهج في المساجد في الإعلام، نحتاج جميعاً لإرشاد الناس وتوعيتهم، وليس فقط التحذير من التعلّق بالرؤى فقط وترك السؤال عنها كما هو مُتّبع في سياسة الإغلاق والإقفال الذي يتبعه بعضنا.

أسرار الناس
* هل هناك مسوؤلون كبار عبَّرت لهم أو مشايخ كرام أو أعيان تحقّقت لهم رؤى ومناصب مثلاً؟
- كثير .. لكن لا أستطيع أن أذكر أسرار الناس فهي أمانة. هناك أناس عبَّرت لهم فأصبحوا تجاراً وأصحاب مناصب وأرزاق، ولله الحمد، وهم يعرفون ذلك كله.

ورشة عمل
* عملتم ورشة عمل في وزارة الشؤون الإسلامية، وحضرها أكثر من 20 من معبِّري الرؤى والأحلام المشهورين بالمملكة، وخرجت بتوصيات لم نرها "خرجت من المولد بلا حمص"؟
- هذا سؤال يُطرح للوزارة، لكني متفائل بأنها سترى النور إن شاء الله.

* من مرجعكم كمعبِّري رؤى؟
- مرجعنا الكتاب والسنة والشرع القويم، وكلنا نرجع لنظام مُعيَّن نعرف ما لنا وما علينا.

الحساسيات والعنصرية
* هناك حساسيات بين المعبِّرين "كل واحد فيهم يرى نفسه الأفضل" وهناك عنصرية؟
- أرى نفسي أقلَّهم قدراً وتعبيراً، وليس هذا تواضعاً، بل هو الواقع. ثانياً حتى الشيوخ والقراء والتجار حتى رعاة الإبل بينهم حسد، وما خلا جسد من حسد.

العصمان والرؤى
* ما سر عائلة العصيمي "العصمان" في تعبير الرؤى؟
- العصمة هو الصحيح، وليس العصمان ... فالعصمة نوعان، عصمة عتبان وعصمة الزلفي، وأنا عتيبي الأصل وأنعم وأكرم بالجميع، منهم الشيخ الدكتور صالح مقبل العصيمي، وأخي الدكتور فهد العصيمي بيني وبينه محبة وتقدير واحترام، والشيخ محمد العصيمي، لكن منطقتهم تميزت بالتعبير والتفسير، والله .. لا أعلم لماذا؟!

منطقة مشهورة
* هل هناك منطقة مشهورة في المملكة بالتعبير عن غيرها ؟
- أنا أسمع عن الزلفي كما تسمعون جميعاً، لكن لا أدري، وهذا السؤال أُحيله مباشرة لفضيلة الشيخ صالح بن مقبل العصيمي؛ للجواب عليه، فهو معبِّر وطالب علم جيد وصديق ومن تلك المنطقة فهو أعرف، وقد أحلتكم على مليء.




التفسير وراثة
* هل التفسير يكون بالتوارث يعني المفسِّر يمكن أن يكون ابنه مفسِّراً مثلاً؟!
- لا .. بطبيعة الحال ويستحيل ذلك .. إذ إن هناك شعراء لم يكن أولادهم شعراء أو آباؤهم، فهي مواهب من لدن عزيز كريم.

أسأل عن رؤياي
*هل المعبِّر يعبِّر لنفسه؟
- لا يستطيع أن يعبِّر لنفسه عادة؛ لأنه كالطبيب لا يستطيع أن يعالج نفسه. وفي العادة أنا لا أسأل عن رؤياي.

الخطيب والمعبِّر
* هل كل خطيب جمعة يمكن أن يكون معبِّراً ؟
- لا .. ليس شرطاً، بل ليس كل عالم يمكن أن يكون معبِّراً ومفسِّراً.

لا أنصح به
* كتاب تفسير الأحلام لابن سيرين، هل تنصح بقراءته؟
- لا أنصح بقراءته، وهو مكذوب عليه، وقد كتبت مقالة بأنه مكذوب عليه وغير صحيح؛ لأنه كُتِب بلغة ركيكية وطريقة متناقضة، وهو والمعاجم والقواميس الأخرى يزيد المسلم هماً على هم، وقد استجدت في حياتنا وعالمنا أشياء يحال وجودها هناك في القواميس مثل: الجوال السيارة وبعض الأكل والأجهزة جوال نت ... الخ.

* لماذا أنت مقلّ خروجاً في الإعلام، وليس لك حلقات ثابتة أو برنامج معين في هذا العلم أو غيره لتوجيه الناس؟!
- أنا لا أحب الظهور كثيراً بالإعلام؛ إذ له ضرائب كثيرة وتبعات، فالتوسّط مطلوب، وما أجمل أن تكون غالياً عند الجميع، ولست مبتذلاً فيملك العالم مهما قلت وكتبت من درر .. أضف أن الساحة موجودة بالأخيار، ولله الحمد .. والأجمل من هذا كله ليعرفك الناس أنك طالب علم خير لك من أن تُعرف مفسِّراً فقط، فجميل أن يجمع الرجل بين صنعتين وأكثر؛ لتوجيه ونصح الآخرين.

* مَن تزكِّي في الساحة من المعبِّرين ومعجب به؟!
- هذا السؤال صعب .. لماذا ؟ لأن الساحة مليئة بأهل الخير الثقات، ولا أستطيع أن أزايد بينهم .. فهم أحباب وأصدقاء وأخيار يعرفهم الناس بطرح الموزون والمنهجية الصحيحة، وفَّق الله الجميع لكل خير.

* هل هناك معبِّرون يعيشون فخراً بأنفسهم وغروراً، ولا يرى الواحد منهم أنه لا يعبّر إلا هو؟!
- كل علم له أدعياء، ومن قال مثل هذا فمخطئ لا يحتاج لبيان خطئه، الناس تميِّز وتعرف الصادق من غيره، ومصيبة أن يعيش الشخص الأنا والتوحّد لشخصه وذاته، هذا بحد ذاته مرض بأن لا ترى الآخرين شيئاً .. نعم اعترف بقدراتك واعتز بها، لكن لا تبخس الآخرين شيئاً.

* بكل صدق وأمانة ووضوح ... لماذا لا ترد على جوالك واتصالات الناس .. وأنتم تطالبون بمهاتفة الثقات .. وأنتم وأمثالكم صعب الوصول إليكم؟!
- بكل صدق الواحد منا يعيش حياته فيها واجبات ومتطلّبات لله تعالى ثم لنفسه وبيته وعمله ومجتمعه الخ .. الناس تعتقد أنك قد فرغت حياتك للجميع، وهذا محال جداً أن ترد على الجميع.

* أخيراً شيخنا، تود بكلمة توصلها للمجمتع ومحبيك؟
- أشكركم أولاً وآخراً على هذا اللقاء، وأحب أن أذكر لكم ولمن سيتصفح لقاءنا أنني لست بأفضل بل الأقل .. وعلى طلبة العلم والأخيار والمعبرين والسائلين والناس بالتوسِّط في التعامل بالرؤى والأحلام، لا إفراط ولا تفريط، هذا مطلب طيب مُرضِي .. وفَّق الله الجميع لكل خير .. وأستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.
24
25K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

لبنا الحارثي
لبنا الحارثي
شدني ه السؤال
احيان اعرف تفسير حلمي من خلال الاحداث اللي صايره لي وفعلا تطلع نفس التفسير .
جـزآك الله خير
بوتيك مودرن
بوتيك مودرن
۩•.¸¸.•۩ سبحان الله والحمد لله ولااله الاالله والله ۩•.¸¸.•۩
خايفة من بكره
خايفة من بكره
جزاك الله خير
أشواك ناعمه@
أشواك ناعمه@
الله يعطيكي العافيه
التفاح الأخضر
اهلا بك وبارك الله فيك
صحيح احيانا لا استطيع ان اعبر لنفسي
فاأسال ام باسل
سبحان الله