مفطرات الصيييييييأإأم « _ »

ملتقى الإيمان

السﻻم عليكم ورحمه الله وبركاته ¥_¥
..
مفطرات الصيام __>__
 » للصيام مفسدات يجب علي المسلم ان يعرفها ؛ ليتجنبها ويحذر منها ﻻنها تفطر الصائم وتفسد عليه صيامه ..
وهذه المفسدات او المفطرات منها ،-، ::
1_الجماع > فمتي جامع الصائم ؛ بطل صيامه ولزمه قضاء ذلك اليوم الذي جامع فيه ويجب عليه مع قضائه الكفاره . هي : عتق رقبه فإن لم يجد الرقبه اأو لم يجد قيمتها فعليه ان يصوم شهرين متتالين فإن لم يستطع صيام شهرين متتالين بأن لم يقدر علي ذلك لعذر شرعي ؛ فعليه اأن يطعم ستين مسكينا لكل مسكين نصف صاع من الطعام المأكول في البلد --
..
2_إنزال المني > بسبب تقبيل أو لمس او استمناء اأو تكرار النظر فأذا حصل شئ من ذلك ؛ فسد صومه وعليه القضاء فقط بدون كفاره ؛ ﻻن الكفاره تخص الجماع  والنائم اذا اأحتلم فأنزل ؛فﻻ شئ عليه وصيامه صحيح ﻻن ذلك وقع بدون اختيار ولكن يجب عليه اﻻغتسال الجنايه .
..
3_اﻻكل اأو الشرب متعمدا > لقوله تعالي ( وكلو واشربو حتي يتبين لكم الخيط اﻻبيض من الخيط اﻻسود من الفجر ثم اتمو الصيان الي الليل )..
أما من اأكل وشرب ناسيا ؛فإنه ذلك ﻻيؤثرعلي صيامه وفي الحديث من اأكل اأو شرب ناسيا فليتم صومه فانما اأطعمه الله وسقاه * ومما يفطر الصائم ايصال الماء ونحوه إلي الجوف عن طريق اﻻنف وهو مايسمي بالسعوط وأخذ المغذي عن طريق الوريد وحقن الدم في الصائم كل ذلك يفسد صوم ؛ ﻻنه تغذيه له ومن ذلك اأيضا حقن الصائم باﻻبر المغذيه ؛ ﻻنها تقوم مقام الطعام وذلك يفسد الصيام اأما اﻻبر غير المغذيه فينبغي للصائم اأيضا اأن يتجنبها محافظه علي صيامه ولقوله صلى الله عليه وسلم :"دع مايريبك الي ماﻻ يريبك" ويؤخرها الي الليل .
..
4_اخراج الدم من البدن > بحجامه اأو سحب دم ليتبرع به ﻻسعاف مريض ؛ فيفطر بذلك كله .
اما اخراج دم قليل كالذي يستخرج للتحليل ؛فهذا ﻻيؤثر علي الصيام وكذالك خروج الدم بغير اختياره برعاف اأو جرح اأو قلع سن ؛ فهذا لايؤثر علي الصيام . ومن المفطرات التقيؤ وهو استخراج مافي المعده من طعام اأو شراب عن طريق الفم متعمدأ ؛ فهذا يفطر به الصائم لقوله صلى الله عليه وسلم "من ذرعه القئ " اأي خرج بدون اأختتياره ومعني قوله "استقاء"أي تعمد القئ . وينبغي اأن يتجنب الصائم اﻻكتحال ومداوأة العينين بقطره اأو بغيرها وقت الصيام ؛ محافظه علي صيامه . وﻻيبالغ في المضمضه اﻻستنشاق ؛ﻻنه ربما ذهب الماء الي جوفه قال صلى الله عليه وسلم :"بالغ باﻻستنشاق اﻻ اأن تكون صائما"
والسواك ﻻيؤثر علي الصيام بل هو مستحب ومرغب فيه للصائم وغيره في اأول النهار وآخره علي الصحيح . ولو  طار الي حلقه غبار اأو ذباب ؛ ﻻيؤثر علي صيامه .
ويجب علي الصائم اجتناب الكذب والغيبه والشتم وان سابه احد او شتمه ؛ فليقل إني صائم ؛ فإن بعض الناس قد يسهل عليه ترك الطعام والشراب ولكن لايسهل عليه ترك ما اعتاد من اﻻقوال واﻻفعال الرديئه ولهذا قال بعض السلف؛ أهون الصيام ترك الطعام والشراب .
فعلي المسلم اأن يتقي الله ويخافه ويستشعر عظمه ربه وإطﻻعه عليه في كل حين وعلي كل حال فيحافظ علي صيامه من المفسدات والمنقصات ؛ ليكون صيامه صحيحا .
وينبغي للصائم اأن يشتغل بذكر 






ال
0
310

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️