تهاني99

تهاني99 @thany99

عضوة جديدة

مقال القاضي طالب ال طالب عن عيسى الغيث؟

الملتقى العام

/ وبعد فقد سألني بعضُ الإخوة أن أكتبَ رأياً في موضوع الدعوى التي تقدّم بها عضو الشورى عيسى الغيث ضدّ فضيلة الشيخ الدكتور محمد العريفي ..



٢ / وأنا هنا أكتبُ رأياً قابلا للنقاش .. وأتمنى أن يكون مفيداً وإضافةً في باب إجراءات القضاء الجزائي التي ما زالت تنتهك علانية باسم النظام ..


٣ / وهي مشكلةٌ كبرى حين يريد العضو عيسى أن يقاضي كلّ شخصٍ لا يعجبه .. ويعتقد أن القضاء ملكه .. وأنه هو وحده العالم بقوانينه .. وما هو بدعاويه تلك إلا جاهلٌ فيه كبير ..


( قيد الدعوى )


٤ / من واقع الإحالة فقد تم تقييد القضية كقضية حقوقية .. وهو خطأ بالغٌ إذ إن المدعي يطلب إيقاع جزاء .. والقضية جزائية محكومة بنظام الإجراءات الجزائية لا المرافعات ..


٥ / يُفترض في القضاء أن يعيد القضية إلى مربعها الأول مركز الشرطة .. شأن جميع القضايا الجزائية .. لتتدرج عبر هيئة التحقيق والادعاء قبل أن تصل المحكمة المختصة ..


٦ / القضايا الجزائية مهمة جدا لتعلقها بحريات الناس ودمائهم وأعراضهم .. ومن ثم كان تسلسلها في النظام مطلباً .. وكان تحضير الجهات المساندة للقضاء بها من جهات الضبط الجنائي والتحقيق ضروريا قبل ورودها المحكمة ..


٧ / أشارت المادة السابعة عشرة من نظام الإجراءات الجزائية إلى أنه " للمجني عليه أو من ينوب عنه ولوارثه من بعده حق رفع الدعوى الجزائية في جميع القضايا
17 / 1 النص على أنه "يُقصد بالدعوى في هذه المادة الدعوى الجزائية الخاصة فيما اشتمل عليه حق خاص وعام " وأما ما كان حقا خاصا مجردا فلا ينبغي أن يرد للمحكمة إلا بعد مروره بتسلسله النظامي ..٨ / ومباشرة الدعوى أمام المحكمة الذي نص عليه النظام شيءٌ غير تحريكها أو رفعها أمام الجهات المعنية .. غير أن عضو الشورى الذي انشغل عن القضاء بغيره ربما لا يدرك هذا الملحظ النظامي ..


٩ / وقد أحسنت المحكمة الجزائية في جدة حين شكلت لجنة مع هيئة التحقيق انتهت فيها إلى رفض استقبال قضايا السباب والشتيمة مباشرة .. وضرورة تدرجها وفق هذا التصنيف تبعا للنظام ..


١٠ / وحين يأتي هذا العضو وهو قاض سابق ليتجاوز ذلك كله ويتقدم للقضاء مباشرة مخالفا النظام ثم لا يستر سوأته تلك حتى يفصح بها لكل منبر إعلامي فهو دليل ضعف تفكير وقلة بضاعة في القضاء ..


١١ / بإمكانك أن تفاخر بكل شيء في حياتك يا عضو الشورى إلا القضاء فجهالاتك فيه أولا وآخراً وهذه الدعوى التي كشفت عوارك وباقعتك التي تقرر فيها محاكمة الأشخاص لمعتقداتهم كلها تستحق منك الستر والتزام الصمت والرضا بالمقدور ..


( ردّ الموضوع )


١٢ / في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عند مسلم "المتسابان ما قالا" وتويتر وغيره موطن نقاش ومواجهة .. وعليه فالمتدافعان ما قالا .. ولو صحّ لكل أحدٍ أن يشكو من أساء له للقضاء لغصت المحاكم ومراكز الشرط والتحقيق ..


١٣ / ما زال العلماء والصالحون يدفعون السفهاء ويغلظون عليهم القول في كتبهم وردودهم المنشورة .. وما سمعنا أحدا قال بمشروعية أن يحاكم السفيه العالم ولا العالم السفيه
/ عن أُبَيٍّ رضِي اللَّهُ عنه أَنَّ رجلًا اعْتَزَى فَأَعَضَّهُ أُبَيٌّ بِهَنِ أَبِيهِ ، فقالوا : مَا كُنْتَ فَحَّاشًا ؟ فقَال : إِنَّا أُمِرْنَا بذلك .رواه أحمد وصححه الألباني في صحيح الجامع
وإذا كان هذا في المعتزي بدعوى الجاهلية فكيف بمن يتنقص العلماء ويلمزهم ويفتي بالباقعات في أحوال الناس العامة ..


١٥ / كان الأولى بالعضو عيسى وقد شابت لحيته في القضاء أو في مكتب وزير العدل - الشك مني - أن يرفع المحاكم وقلاع القضاء عن حضيض خلافاته مع الآخرين ..


١٦ / بيدك أيها العضو حلّ وحيدٌ يكفيك عنت المحاكم ومشقة القضاء وهو : أن تصلح من حالك وتحفظ لسانك عن الحديث في أمور لا تحسنها وتكف عن حبّ الظهور ..


١٧ / القصيدة التي هُجي بها العضو عيسى جميلة جداً وفائقة في ميزان الشعر .. وإعجاب الأريب بها أو إعادة تغريدها لا يعد جريمة .. ولولاه ما وصلتنا قصائد الهجاء ..


١٨ / تخيلوا الفرزدق يمسك بيد جرير يقوده للمحكمة .. أو ورثة كافور يرفعون دعوى على دار عالم الكتب لنشرها قصيدة المتنبي التي تشتم جدهم :
لا تشتري العبد إلا والعصا معه .. إن العبيدَ لأنجاسٌ مناكيدُ


١٩ / لو افترضنا أن شخصاً ذهب للعضو عيسى في بيته أو عرض له في الطريق وقال له : "أيها السافل الحقير الذي يبيع دينه بعرض من الدنيا" لكان ربما عرضةً للجزاء والمحاكمة ..


٢٠ / وأما الذي يلقاه هنا في تويتر ويرد عليه سفهه ويغلظ عليه القول والنكير ويعلن إنكاره لكثرة هذره وشذوذاته فهو في ظني خليق بالثناء والإشادة والرتويت .. وفرقٌ ما بين الحالين ..


/ الأربعة ملايين أو يزيدون الذين جلسوا في رحاب حساب الشيخ العريفي لا يملك هو منعهم ولم يجبرهم على البقاء ولم يقم بشرائهم أيضا وجريرة تلقفهم لما يكتبُ على اجتماعهم هم لا عليه هو ..ولذا فتعليل العضو عيسى لكثرتهم في لائحة دعواه وسريان هجائيته في الناس وامتعاضه من ذلك بالغ السقوط ..
بمعنى يستطيع الشيخ الدكتور محمد العريفي أن يقول : أنا عملت الرتويت لحسابي وما ضربت على يد أحدٍ أطلب منه الجلوس أو المتابعة أو القراءة ..


٢٢ / أيضاً إعادة التغريد ليست جريرة وليس لازمها التأييد المطلق - وهو عرف تويتر - وما زال مشاهير تويتر يعيدون تدوير إساءات موجهة لهم ولغيرهم ..


٢٣ / أعدتُ قراءة القصيدة مرات .. وكانت في شخص اسمه عيسى .. ولم ينص على لقب المذكور وإن كانت الأوصاف تحتمله لكن القطع بأنها عنه يحتاج دليلا .. ولم يتأكد لي ذلك إلا بغضب العضو المذكور ورفعه للدعوى ..


٢٤ / أكثر الذين قرأوا القصيدة لم يتبينوا المقصود منها إلا بعد أن أسهم العضو المذكور في تفصيلها على حاله ومقاضاة قائلها وناشرها .. ومن ثم فإن من لم يعرف عرف ومن لم يقرأ بحث ومن شكك بالمقصود قطع به ..


٢٥ / وهي عموما كانت فرصة له أن يتعلق بأهداب شيخ مشهور .. والذي يتابع هوس العضو المذكور بمتابعة الفضائيات وكثرة اللقاءات والحوارات يدرك أهمية هذه الفرصة واهتبالها بالنسبة له ..


٢٦ / المرء السوي يتمنى أن لو بقي في السجن زماناً ولم يهج بقصيدةٍ تسير بها الركبان .. ويحفظها الأطفال .. وتخلّدها المواقف ..


٢٧ / بغض النظر عن محتواها فالقصيدة قطعة فنية رائعة تستحق الإشادة وربما راجت القصيدة واشتهرت في تاريخ الأدب بسبب موقف .. وما أظن هذه القصيدة إلا كذلك ..

/ إعجاب المرء بالقصيدة كقيمة فنية وحفظها أو نشرها منفصل عن علاقته بالقائل أو المقولة فيه .. وإلا كان واجبا محاكمة كل من يقرأ ويحفظ أو ينشر هجائيات الفرزدق أو جرير ..

٢٩ / صدّر الشاعر قصيدته بعبارة "إلى كل ضئيل يتطاول على علماء الأمة" وهو عنوان يفيد العموم .. وقد بدت فيها الغيرة على ما طال العالمين الكبيرين عبدالمحسن العباد وعبدالرحمن البراك من تجني العضو المذكور ومن جميل أبياتها :


أبو الناصر البراك تاج رؤوسنا
وفي هام أهل الزيغ كالصارم الصلْتِ


له منطقٌ مثل السهام مسددٌ
بلا عوجٍ في حسن سبكٍ ولا أمتِ


لئن كان نورُ الله فاتَ عيونَه
فما فات قلباً في الكلام وفي السكْتِ


فداءً لهُ أشناب قوم إذا سمتْ
فلا نعلهُ تسوى ولا شسعة السبتِ


أولاء شيوخي يا عويس ومثلهمْ
بحارٌ إذا قيستْ بها قطرةُ القلتِ


أولائك زكّتهم ضمائرُ أمــــةٍ
ومالمّعوا بالإمبسيّ ولا الأرتي

أولائك ريحانٌ وروحٌ و عنبرٌ
ومسكٌ وطعم الشهدِ يا حنظلَ النبتِ




وهذه الأبيات ختام القصيدة .. وهي آخر ما يعلق في الذهن منها ومع جمالها وحب المرء لأشياخه فإنه سيجد نفسه منساقا رغماً عنه لنشرها .. لا سيما وهي منشورة على شكل وحدة مصورة لا يمكن اجتزاؤها ..


٣٠ / ولو حُلّف الشيخ الدكتور محمد العريفي وهو من هو في فضله ونبله على أنه ما أعاد التغريد إلا نصرةً لشيخه البراك ودفاعا عن الصالحين لفعل .. وأنه لم يكن يحسب أيّ حساب لهذا العضو الذي هجته القصيدة .. أو يدير له رأسا ..


٣١ / لم أجلس مع الشيخ محمد العريفي إلا مرة وحيدة في حياتي والله لكني أستغرب من هذه الحملة الشانئة ضده وملاحقته في مجرد إعادة تغريد قصيدة والسكوت عن طوامّ الآخرين .. واستغلال شخصية مهووسة بالإعلام لتأجيج الموضوع ..


٣٢ / جميلٌ جدا أن تنتهي كل مشاكلنا الحوارية وعداوات بعضنا على بعض حتى تتوقف محاكمنا لمحاسبة شخص بتهمة أنه عمل رتويتا لتغريدة في موقع وصل اجتماعي ..
يا لمثالية المجتمع والقضاء ..


٣٣ / قال للقاضي : هم في مجلس وكلما دخلت عليهم سبوني وشتموني ..
وقال له القاضي : اعتزل مجلسهم ولا تعرض نفسك للسبّ ولا الشتيمة
/ سأفترض سيناريو للنهاية يقوم فيه العضو المتسامح عيسى بالعفو عمن أساء له وإسقاط القضايا .. لكنني أتمنى من الشيخ الدكتور محمد ألا يستجيب لبطولته تلك وأن يطالب بتأديبه ..

٣٥ / جريرة التشهير بالخصم والإساءة باستدعائه العلني للمحاكمة فيه معنى غير التحاكم الشرعي المحمود .. ويجب أن يلقى الجاني فيه جزاءه بسجنه أو جلده على قفاه .. حتى يكون عبرة للجميع ..


٣٦ / تعرض أحد زملائنا"القضاة" للتحقيق والمساءلة بسبب أنه نشر تبليغ المدعى عليه في صحيفة محلية قبل استكمال الإجراءات التي نصت عليها المادة الثامنة عشرة من نظام المرافعات الشرعية .. وفي لائحتها ١٨ / ٣ "للقاضي ــ عند الاقتضاء بعد استيفاء ما جاء في الفقرة ( ط ) من هذه المادة ـ أن يعلن عن طلب الموجه إليه التبليغ في إحدى الصحف المحلية التي يراها محققة للمقصود "
فيا ترى أيّ جزاء ومسائلة ستطال هذا العضو بسبب تعديه وتشهيره وهو خصم لا قاض ونشره التبليغ في كل نادٍ وصحيفة ..



٣٧ / تجاوز العضو عيسى الأمر واستهواه الإعلام إلى حد تقرير العقوبة ونشرها .. وكأن الأمر قد انتهى وأن المحاكمة تحصيل حاصل .. وهو أمرٌ أتمنى أن ينتصر فيه القضاء لسمعته والافتئات عليه .. ويلقى عليه العضو الجزاء الذي يحفظ به لسانه الطويل ويصونه في قابل الأيام عن التصريح والدجل ..


٣٨ / من واقع خبرتي في القضاء الجزائي وإصدار آلاف الأحكام المختلفة واستشارة جمع كبير من الزملاء فإن الجرائر التي ارتكبها العضو عيسى أولى بالجزاء والعقوبة .. وهو بتوصيف صادق : شخص فجر في الخصومة وتجاوز أدبيات الخلاف وتجاوز الأنظمة ..


٣٩ / مشكلتنا في تويتر ليست من تغريدة لقصيدة ينشرها أحدهم باسمه الصريح ويعيدها آخر .. وإنما من معرفات تشتري الأتباع وتختفي خلف أسماء مستعارة لتمارس عهرها الفكري ومجونها الأخلاقي وهي الأولى بالملاحقة والعقاب ..



٤٠ / أتمنى ممن يقاضي العضو عيسى أن يطلب استكشاف المعرفات الوهمية التي يُتهم بها العضو المذكور في تفريغ شحنات سبابه وشتائمه تجاه خصومه .. وليس صعبا على القضاء ولا على البحث الجنائي أن يكشف ذلك خاصة وأن المادة الرابعة عشرة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية نصت على أن "تتولى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وفقا لاختصاصها تقديم الدعم والمساندة الفنية للجهات الأمنية المختصة خلال مراحل ضبط هذه الجرائم والتحقيق فيها وأثناء المحاكمة"


٤١ / فضيلة الكتابة باسم صريح يجب أن تواجه بالحوار ولو أسرفت في النقد .. وأما إلجاؤها إلى التخفي خلف معرف وهمي ومواصلة الشتم والسباب فلن يقدم حلا ولا

/ مقاضاة الناس في تويتر سنة سيئة وضعةٌ من شأن المحاكم .. ويجب على المحكمة أن تقطع دابر من يسيء لها بجرّ خلافاته الشخصية ونزاعاته الالكترونية إليها وتضليل الإعلام ..

٤٣ / قرأت إساءات كثيرة طالت القضاء الشرعي بسبب هذه الدعوى التي تقدم بها هذا العضو وأسرفت في التجني على حيادية القضاء وتوقيره وأقلقت كلّ غيور على القضاء .. أتمنى أن ينال العضو جزاءه عليها في الدنيا قبل الآخرة .. أو يتوب فيتوب الله عليه ..


٤٤ / ادعى العضو عيسى في تبريره لرفع الدعوى أن وتيرة التهجم عليه خفت بعدها .. وهي دعوى تضليل .. وأنا أؤكد أنها زادت وستزيد ويستطيع أي شخص بزيارة منشن حساب العضو أو الهاشتاقات المعنية أن يجلّي الحقيقة ويستكشف الصواب ..


٤٥ / ولو كانت الدعوى من قبل شخص لم يسب في حياته إلا مرة واحدة لكانت مقبولة .. وأما من شخص استهلك بالسباب طالعا نازلا من كل حدب وصوب فغير سائغ ولا مقبول .. أعانه الله على نفسه وأعان أهله وذويه ..


٤٦/ أعجبني في الدكتور العريفي حلمه التام على سفه العضو عيسى وترفعه عن مجاراته وعدم عودته للموضوع ولو بإشارة .. وهو تصرف أورث الأخير غيظا وحنقا استمر له يغرد حول الموضوع ويهذي به ولا يزال حتى هذه اللحظة ..


٤٧ / قام عيسى الغيث بتخزين مفضلات كثيرة تتهم الشيخ العريفي صراحة بالنفاق والفساد الأخلاقي ونحوهما .. وهي أقرب للوصف الجرمي" التخزين " الوارد في النطام .. ووقع في جرمٍ أسوأ مما خاصم فيه .. وهو فجور في الخصومة يستحق عليه الجزاء .. وقد تم حفظها والإشهاد عليها احتياطاً لحذفها من قبله ..


٤٨ / تفضيل العضو عيسى للتغريدات السيئة المنحطة في شتيمة الدكتور العريفي والتي تنتمي لمعرّفات بأسماء مستعارة أشد عارا وشناراً من مجرد الرتويت .. وتفضيل التغريدة أكثر حفظاً لها ودواما .. وفي التفضيل معنى الاستحسان بعكس الرتويت .. وهي تجلو حقيقة العضو وشدة حنقه وسوء خلقه وتدحض دعواه في حرب الشتم والشتامين ..
/ قام العضو عيسى بارتكاب ذات الفعل من إعادة تغريد القصيدة التي هجي بها وهو كمن أباح عرضه بفعله ذاك وأعلن نشر القصيدة للعموم ..وفي أدبيات الفقه أن من اعترف على نفسه بالفاحشة واللواط علناً لم يكن على من رماه بهما جنحةٌ ولا عقاب ..


٥٠ / أتمنى من القضاء أن يقطع دابر الدعاوى الكيدية وأن لا يفلت العضو عيسى من عقاب يجلد له ويسجن ويكون عبرة لغيره .. ويكف عن إشغال جهات الدولة بعبثيات حياته الخاصة ..


٥١ / أثق كثيرا في القضاء الذي تجاوز خلافات كثيرة من هذا النوع وقضايا أفرزتها الأندية الأدبية والتوجهات الفكرية أن يجد حلا لهذا النزاع وأن يعاقب على التشهير والبغي كل من أساء وتجاوز ..


٥٢ / من جهالة هذا العضو مطالبته بتطبيق المادة الثالثة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية وهو حقٌ للمدعي العام افتات عليه وليس من شأنه .. وليس له إلا المطالبة بالتعزير المطلق .. لكنها اللحية التي تدعي أنها شابت في القضاء وإنما فعلَتْ في مكتب الوزير ..


٥٣ / نصت المادة الثانية من مكافحة جرائم المعلوماتية على أن "يهدف هذا النظام إلى الحد من وقوع جرائم المعلوماتية ، وذلك بتحديد هذه الجرائم والعقوبات المقررة لكل منها وبما يؤدي إلى ما يأتي:
1ـ المساعدة على تحقيق الأمن المعلوماتي.
2ـ حفظ الحقوق المترتبة على الاستخدام المشروع للحاسبات الآلية والشبكات المعلوماتية.
ـ حماية المصلحة العامة ، والأخلاق ، والآداب العامة.
4ـ حماية الاقتصاد الوطني"
فأين يصنف العضو عيسى دعواه فيها .. هل هي من الأمن المعلوماتي أم من حماية الاقتصاد الوطني .. كما أن النص واضح على المصلحة العامة والآداب العامة فكيف يحشر هذا العضو مصلحته الخاصة في عقوبات هذا النظام ..
/ نصت المادة الخامسة عشرة من النظام على أن "تتولى هيئة التحقيق والادعاء العام التحقيق والادعاء في الجرائم الواردة في هذا النظام"لاحظوا "والادعاء" فمال بال العضو عيسى ينازعها الادعاء .. ولم لا يعاقب على تجاوزه وتشهيره وهل يعذر بجهله ..


٥٥ / تضمنت دعوى العضو أن المدعى عليه شهر به في الشبكة العنكبوتية بنشره قصيدة عنه .. وكان لا بد من تحرير دعواه مفصلا فيها القصيدة المنشورة المسيئة له ودلالة كل لفظة فيها على ذلك .. فهي دعوى غير محررة .. وافتراض أن القضاء يعرف القصيدة أو يتابع تويتر جهالةٌ من المدعي ..


٥٦ / لم يطلب المدعي إثبات إدانة المدعى عليه بجرمه واتجه مباشرة إلى المطالبة بإثبات العقوبة .. وهو نقصٌ في تحرير الدعوى ما كان ينبغي على عضو الشورى أن يقع فيه ويخالف نص المادة الثالثة من نظام الإجراءات الجزائية ..
٥٧ / وأنا ما زلت متعجبا من شخص يفترض فيه أنه رسول القضاء إلى الشورى كيف يعلن نشر هذه الدعوى البالية ويقع في كل هذه الأخطاء النظامية .. وهل يمكن أن نرجو خيرا مستقبليا للقضاء وهذا أحد منظّريه ..


٥٨ / ثم كيف لعضو الشورى الذي يسكنه هم الوطن أن يقضي عامة نهاره في مراجعة المحاكم وعامة ليله في مناكفات تويتر وما بينهما ضيفا إعلاميا وفضائيا في مواضيع الخلافات الفكرية .. وأيّ شيء بقي لعمله وتفكيره ..

٥٩ / أعلن العضو مهلة أربع وعشرين ساعة لاعتذار الشيخ العريفي ثم نقضها سريعاً بخروجه قبل تمام المهلة في قناة العربية أمام الملايين ليصفي حساباته ويهدد ويتوعد .. سمّوه حبّ شهرة أو قلة ذوق ومروءة .. وقدروا له ما شئتم من الازدراء والاحتقار ..


٦٠ / مطالبة العضو بدخول كلية اللغة العربية وتشكيل فريق لدراسة القصيدة شيء مضحك في الدعوى .. ألا يوجد أحد إلى جواره يشور عليه بالستر وطي صفحة قصيدة الهجاء .. ثمّ لماذا اختار جامعة الإمام تحديدا وهل الموضوع يحتاج خبيرا .. وبنص المواد التي أشار لها هل تقرير الخبير للمحقق أم القاضي ؟ وهل يعجز القاضي الفصيح أن يدرك الألفاظ.. والنص بلسان عربي مبين ..


٦١ / تقرير العضو عيسى أولاً أن القضية من اختصاص اللجنة الإعلامية ثم مناقضته لنفسه بإعادتها للقضاء الشرعي قد يفهم منه محاولته غسل دنس أفكاره والظهور أمام العامة بمظهر الشخص الذي سيستفيد من القضاء تزكيةً له وسيسبغ على آرائه وصف الطهر والنقاء ..

٦١ / تقرير العضو عيسى أولاً أن القضية من اختصاص اللجنة الإعلامية ثم مناقضته لنفسه بإعادتها للقضاء الشرعي قد يفهم منه محاولته غسل دنس أفكاره والظهور أمام العامة بمظهر الشخص الذي سيستفيد من القضاء تزكيةً له وسيسبغ على آرائه وصف الطهر والنقاء ..
٦٢ / هيئة التحقيق والادعاء العام صرح شامخ ويقف على حيادٍ من جميع المواطنين ولا يمكن إقحامه في الخلافات الشخصية .. وإذا كان للمدعي الخاص أن يختار من يشتكي من أخصامه فإن هيئة التحقيق لا تفعل ذلك وإنما تلاحق من ينتهك المصلحة العامة ويسيء للرأي العام .. لا تخصّ أحدا دون أحد .. أو يسيرها أحد لهواه ..
٦٣ / لم يكن عضو الشورى موفقا في التعاطي مع تدخل سمو أمير المنطقة في الصلح .. وأظهره وكأنه متدخل في نظر القضية ومخالف للأمر الملكي الصريح أو مدفوع من الشيخ العريفي .. ونسي لفرط جهله أن سمو الأمير كان يتعاطى مع ملف جنائي تقدم به الشيخ العريفي لشرطة الرياض وفق النظام ووصل لأمير المنطقة بحكم سلطانه عليها وكان من حقه فيها الإشراف والمتابعة ..


٦٤ / على مذهب المذيع الرائع عبدالله المديفر في ختم لقاءاته سجلوا لديكم إذن : العضو عيسى خالف النظام في فهم الدعوى الجزائية وطريقة قيدها وفي عدم تحريرها وفي التشهير بتبليغ المدعى عليه وفي الافتئات على حق المدعي العام وعلى القضاء .. ويستحق على ذلك العقوبة والتأديب ..


٦٥ / وعلى مذهب بتال القوس في لقطة ختام : العشرات يتوافدون على الشيخ العريفي يريدون التوكل عنه .. والعضو عيسى يحضر وحيدا بنفسه يجرّ خزعبلاته وكراهية المجتمع له .. ورسول الله يقول " والمؤمنون شهود الله في الأرض"
٦٦ / وعلى مذهب فيصل القاسم في التحريش : مع حرص فضيلة القاضي التامّ على خصوصية الجلسة فقد تم تسريب ضبط القضية .. وأكثر الشكوك تدور حول تسريبه من وزارة العدل .. فلماذا يجعل لوزارة العدل سلطانٌ على الاطلاع على ضبوط القضاة .. أليس هناك مجلس قضاء .. يا أعضاء المجلس أنصفوا القضاء من وزارة العدل "أحدهم يقول"









القاضي طالب ال طالب
5
5K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

نجد دياري 100
نجد دياري 100
يجعل امه وابوه في الجنه

يعجبني اسلوب هذا القاضي ((ال طالب ))

الله ينصر المشايخ
ينسوون
ينسوون
احلى ماافي الموضوع
ان الشيخ محمد العريفي ساحب على الغيث ومتجاهله
الغيث جنى على نفسه بنفسه
LaDy Nona
LaDy Nona
ماقريت الكلام طويل
بس اللى فهمته ان القاضي انصف كل واحد منهم
*حكاية حلم*
*حكاية حلم*
اعتذر موضوعك طويل قرأته بعضه ...

بس امس الغيث كان عنده لقاء بلقاااااء الجمعه ..

على قناة الرساله

وكان واضح ان ماعنده سالفه ..

ويبغى بس الشهره ..وواضح انه حاقد على العريفي ومستقصده بالذااااااااات

وترك كل الناس وماجاااء الا يرفع قضيه الا على العريفي رغم اغلب الناس عادت ريتويت ..

وكله كووم وبلقائه حرم الجهااااااااااااااااد بسوريا كوم ثاني ....

أمـيـــره
أمـيـــره
من ساعة ماسمعته يقول الجهاد في سوريا حراااااااام لغير السوريين وأنا غاسله ايدي منه

كلنا مسلمين والجهاد في سوريا ما اصبح حكر على السوريين .. الجهاد في سوريا صار بين الاسلام ودول الكفر

ما أقول إلا الله ينتقم منه ومن أشكاله اللي حرموا وعطلوا بفتاويهم الجهاد

لك الله ياسوريا