مقاولو تأليف الكتب

الملتقى العام

قال الزركشي: (... وقال صاحب الأحوذي، ولا ينبغي لحصيف أن يتصدى الى تصنيف أن يعدل عن غرضين، إما أن يخترع معنى، وإما أن يبتدع وضعا ومبنى وما سوى هذين الوجهين فهو تسويد الورق والتحلي بحلية السرق).

هذا ما ذكره الزركشي في كتاب المنثور في القواعد نقلا عن صاحب الأحوذي والمقصود هنا ابن العربي المالكي وكتابه عارضة الأحوذي شرح الترمذي.

ولنعود الى ما قاله ابن العربي حول التأليف وحصره له في بابين، وهما اختراع المعاني أو ابتداع المباني، وما عدى ذلك فهو تسويد الورق والتحلي بحلية السرق ولو تأملنا كثيرا من الكتب التي تعرض في رفوف المكتبات والمعارض لوجدناها تندرج في باب تسويد الورق، بما لا طائل تحته ولا فوقه، كلام ركيك يستخصر فيه الورق الذي صنع من شجرة نافعة للبيئة في غابة مطيرة، بل هناك كتب كتبت بثمن مقطوع، وسأحكي هنا عن تجربة شخصية.. قبل خمسة عشر عاما تقريبا دخلت إحدى المكتبات في الرياض وكان هناك شابان احدهما (كاشير) المكتبة، والآخر يباشر العناية بالزبائن وحينما توغلت في عمق المكتبة لحقني مباشر البيع وسألني فيما إذا كنت أحتاج الى مساعدة فشكرته واستغربت بقاءه معي ثم قال لي هل: تعد بحثا؟

فقلت: لا

ثم قال لي: ما هو اهتمامك

فقلت له: مسرح "واخترت المسرح لندرة البحوث فيه عندنا"

فقال لي: أنا ممكن أوفر لك مراجع كثيرة في المسرح

فقلت له: فقط المراجع

فقال: حسب الطلب

فسألته: وكم تكلفة البحث

فقال لي: لكل مرحلة سعرها ولكل بحث سعره، فالبحث المشروط الموضوع له سعر وبحث التخرج له سعر، وحتى نصل لبحوث الماجستير، لكن هذه يتفق عليها مباشرة مع الباحث الذي سوف يحرر الرسالة ونحن هنا نوفر لك الباحث.

فقلت له: وهل هم على مستوى علمي جيد؟

فقال لي: نعم غالبا هم من حملة الشهادات العليا.

فقلت له: أنا الآن مستعجل وسوف أعود لك فيما بعد وتركته وأنا مستغرب من هذه الحالة العلمية المزرية وتذكرت هذه الواقعة حينما اعترف أحد الدكاترة بأنه يوجد لديه طاقم يؤلف له الكتب ويضع اسمه عليها.. هكذا من دون خجل أو حياء!.

الكاتب ناصر الحزيمي
15
662

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

نفس مطمئنه
نفس مطمئنه
لسنا مؤلفي ولا مقاولي كتب ولسنا منافقون ولسنا متصنعون ولا مزورون ومع ذلك
مذنبون ونخشى ذنوبنا الى اي واد ستهلكنا

نهاية الدنيا .. وستري وسيرى كثيرا من العجب العجاب

نسأل الله ان يخرجنا منها على خير ونسأله حسن الختام


لا اله الا الله
راقية الفكر
راقية الفكر
سعدت للتواجدك اختي نفس مطمئنه
لكن مشاركتك بعيده كل البعدعن الموضوع..
لكن لدي تعقيب علي مشاركتك
قال ابن عمر : أبعد الناسمن النفاق أشدهم تخوفا على نفسه منه، الذي يرى انه لا ينجيه منه شيء، وأقرب الناس منه إذا زكي بما ليس فيه ارتاح قلبه وقَبِله.
وقيل لايامن النفاق الامنافق ولايخاف النفاق الامؤمن
وقال الحسن البصري: لو أعلم أني بريء من النفاق كان أحب إلي مما طلعت عليه الشمس.
و قال ابن أبي مليكة:أدركت ثلاثين من أصحاب النبي صلى اللـه عليه وسلم، كلهم يخاف النفاق على نفسه .

قررت أفضفض
قررت أفضفض
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

ابشرك اغلب البحوث في الجامعة يعده المعيدون العرب للدكاتره السعوديين ..علشام كذا كانوا رافضين يتعين اي سعودي والله لو اقول لك عن اشياء اطلعت عليها في جامعة سعود كان شديتي شعرك
غير سرقت مجهود الاخرين ونسبها لنفسه ما رائيك بشيخ يسرق كتاب الغزالي (جدد حياتك) ويضيف له بضع صفحات ثم ينسبه لنفسة وبدون ذكر كتاب الغزالي حتى لو في الهامش سعر كتاب الغزالي حوالي 15 ريال اما كتابه لا تحزن فهو 100 بمجهود الاخرين

فعلا اذا لم تستحي اصنع ما شئت
راقية الفكر
راقية الفكر
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ابشرك اغلب البحوث في الجامعة يعده المعيدون العرب للدكاتره السعوديين ..علشام كذا كانوا رافضين يتعين اي سعودي والله لو اقول لك عن اشياء اطلعت عليها في جامعة سعود كان شديتي شعرك غير سرقت مجهود الاخرين ونسبها لنفسه ما رائيك بشيخ يسرق كتاب الغزالي (جدد حياتك) ويضيف له بضع صفحات ثم ينسبه لنفسة وبدون ذكر كتاب الغزالي حتى لو في الهامش سعر كتاب الغزالي حوالي 15 ريال اما كتابه لا تحزن فهو 100 بمجهود الاخرين فعلا اذا لم تستحي اصنع ما شئت
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ابشرك اغلب البحوث في الجامعة يعده...
شاكره لك مرورك اختي قررت افضض
لكن علي ماذاتبشرين هذاالامرالذي وصلنااليه لايبشربخير
فعلي ندره التاليف اوالمؤلفات نجدانه يغلب عليه الغث فضلاعلي ان يكون التاليف ليس بمجهودشخصي
والكاتب لم يتطرق الاعن الرسائل العلميه فاتمني عدم الخروج عن مسارالموضوع..
الامرالاخرلاداعي للقهقه المبالغ فيها..
الملكة ام عنترة
الملكة ام عنترة
^