الجيل الجديد . @algyl_algdyd_1
عضوة شرف في عالم حواء
ملخص دروس التجويد في حلقة الاترجة لاتقان أول خمس أجزاء من القرآن
اليوم ان شاء الله سنتعرف على الرواية التي نقرأ بها وكيف وصلت الينا
رواية حفص عن عاصم
هي الرواية اوالتلاوة لكتاب الله لحفص على شيخه الإمام عاصم
حفص كان ممن التزم بهذه الطريقة في قراءتهلكتاب الله عزوجل وأتقنها وصار شيخا فيها
بعد معلمه وله طلابه وتلاميذه الذين يأخذون عنه
فالنسبة هنا نسبة التزام لطريقة القراءة وليست نسبة اختراع
بمعنى أن حفصا مثلا أو غيره ليس هو الذي اخترع هذه الطريقة حاشا لله
وإنما لسبب اتقانه وبراعته وحفظه في عصره واشتهاره بتلاوته القرآن بها
وبذلك وقع الاختيار عليه لنسبة الرواية إليه لا إلى غيره
واما عاصم فهو شيخ الامام حفص
العلماء كانوا يختارون عند تدوين أشهر القراءات الصحيحة
إماما شيخا وتلميذين لكل شيخ، فالشيخ هو الإمام عاصم والتلميذين هما حفص وشعبة
روي عن حفص أنه قال: قلت لعاصم أن بكر شعبة يخالفني في القراءة.
فقال: أقرأتك بما أقرأني به أبو عبدالرحمن السلمي عن علي رضي الله عنه
وأقرأت أبا بكر بما أقرأني به زر ابن حبيش عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه
التعريف بــ الامام عاصم
هو عاصم بن أبي النجود الأسدي الكوفي
شيخ الإقراء بالبصرة و أحد القرّاء السبعة، و كان من التابعين الأجلاء.
انتهت إليه رئاسة الإقراء بالكوفة بعد أبي عبد الرحمن السُّلمي
و رحل الناس إليه للقراءة من شتى الآفاق، و تلقى الأئمة قراءته بالقبول
وتوفي رضي الله عنه سنة 127 هجرية.
أما سنده، فقد قرأ رضي الله عنه على أبي عبد الرحمن السُّلمي وقرأ السُّلمي على علي بن أبي طالب
و قرأ علي على رسول الله صلى الله عليه و سلم. كما قرأ عاصم على زر بن حبيش الأسدي
و قرأ زر على عبد الله بن مسعود رضي الله عنه و قرأ ابن مسعود على رسول الله صلى الله عليه و سلم.
و من أشهر من روى عنه حفص بن سليمان بن المغيرة الأسدي الكوفي وأبو بكر شعبة بن عيّاش.
فكان ? رحمه الله - يُقرئ حفصاً بالقراءة التي رواها عن السلمي عن علي
وكان يُقرئ شعبة بالقراءة التي رواها عن زر بن حبيش عن ابن مسعود رضي الله عنهم أجمعين.
أما الامام حفص
فهو حفص بن سليمان بن المغيرة الأسدي الكوفي البزاز ? نسبة إلى بيع البز ( أي الثياب )
وهو صاحب شيخه عاصم و ربيبه ( أي ابن زوجته ).
لازمه و أخذ عنه القراءة عرضاً و تلقيناً فأتقنها حتى شهد له العلماء بذلك
وتلقى الأئمة روايته بالقبول حتى صارت هي الأشهر و مكتوب بها معظم المصاحف.
و قام حفصٌ بإقراء الناس بعد عاصم فترةً طويلة من الزمان
وتوفي رحمه الله سنة 180 هجرية. و ثبتت عنه روايات عدة،
أشهرها هما طريق الشاطبية و طريق طيبة النشر .. ونحن ندرس طريق الشاطبية
37
13K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الحركات و أداؤها
1- الفتحة : و تؤدى بفتح الشفتين طولياً ( رأسياً )
2- الكسرة : و تؤدى بكسر الشفتين أفقياً
3- الضمة : و تؤدى بضم الشفتين
4- السكون : و هو انعدام الحركة تماماً و يؤدى باصطدام طرفي عضو النطق
فتظهر صفات الحرف من نفس و صوت و تفخيم و ترقيق و يظهر زمنه أيضا.
و هناك ثلاثة أزمنة للسواكن : الساكن الرَّخْو و زمنه بين الحركة و الحركتين،
و الساكن المعتدل و زمنه زمن التوسط حركة واحدة، و الساكن الشديد و زمنه أقل من حركة واحدة
سنفهم هذا الكلام عندما ندرس الصفات ...
كانت معلمة التجويد تقول لنا دائما كلما رأيتي حرف ساكن اعلمي انه يريد منك شيء
ملحوظة : في اللغة العربية لا يمكن البدء بساكن و لا الوقوف على متحرك.
5- التشديد : و الحرف المشدد هو في الحقيقة حرفان متماثلان : أولهما ساكن و ثانيهما متحرك
بالفتحة أو الكسرة أو الضمة. و لأن أولهما ساكن، فلا يمكن أيضا البدء بمشدد.
تطبيق عملي لاستنتاج أيهما أطول زمنًا في إنتاجه الساكن أم المتحرك :
قفي امام المرآة وجربي نطق هذا حرف الميم بحركاته الاربعة
ميم ساكنة ...... أمْ
ميم متحركة ...... مَ
ميم مكسورة ...... مِ
ميم مضمومة ...... مُ
من أحبت الاجابة فلها ذلك من خلال نظرها الى شفتيها وهي تنطق الحرف
1- الفتحة : و تؤدى بفتح الشفتين طولياً ( رأسياً )
2- الكسرة : و تؤدى بكسر الشفتين أفقياً
3- الضمة : و تؤدى بضم الشفتين
4- السكون : و هو انعدام الحركة تماماً و يؤدى باصطدام طرفي عضو النطق
فتظهر صفات الحرف من نفس و صوت و تفخيم و ترقيق و يظهر زمنه أيضا.
و هناك ثلاثة أزمنة للسواكن : الساكن الرَّخْو و زمنه بين الحركة و الحركتين،
و الساكن المعتدل و زمنه زمن التوسط حركة واحدة، و الساكن الشديد و زمنه أقل من حركة واحدة
سنفهم هذا الكلام عندما ندرس الصفات ...
كانت معلمة التجويد تقول لنا دائما كلما رأيتي حرف ساكن اعلمي انه يريد منك شيء
ملحوظة : في اللغة العربية لا يمكن البدء بساكن و لا الوقوف على متحرك.
5- التشديد : و الحرف المشدد هو في الحقيقة حرفان متماثلان : أولهما ساكن و ثانيهما متحرك
بالفتحة أو الكسرة أو الضمة. و لأن أولهما ساكن، فلا يمكن أيضا البدء بمشدد.
تطبيق عملي لاستنتاج أيهما أطول زمنًا في إنتاجه الساكن أم المتحرك :
قفي امام المرآة وجربي نطق هذا حرف الميم بحركاته الاربعة
ميم ساكنة ...... أمْ
ميم متحركة ...... مَ
ميم مكسورة ...... مِ
ميم مضمومة ...... مُ
من أحبت الاجابة فلها ذلك من خلال نظرها الى شفتيها وهي تنطق الحرف
التطبيق العملي لاستنتاج أيهما أطول زمنًا في إنتاجه الساكن أم المتحرك :
قفي امام المرآة وجربي نطق حرف الميم بحركاته الاربعة
ميم ساكنة ...... أمْ
ميم متحركة ...... مَ
ميم مكسورة ...... مِ
ميم مضمومة ...... مُ
ستلاحظي اختي الحبيبة ان الحرف الساكن اطول زمنا من الحرف المتحرك
مع ملاحظة ان الحرف المتحرك يأخذ نفس الزمن ان كان مفتوحا او مضموما او مكسورا
علم التجويد
تعريفه
التجويد لغةً : التحسين و الإتيان بالجيد.
و اصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من مخرجه و إعطاؤه حقه و مستحقه من الصفات اللازمة و العارضة.
حق الحرف: هو صفاته الذاتية التي تميزه عن غيره كالشدة و الجهر و الاستعلاء و الصفير و غير ذلك من الصفات القائمة بذات الحرف.
مستحق الحرف : هو صفاته العارضة التي يتعرض له أحياناً و تنفك عنه أحياناً أخرى
كالإظهار و الإدغام و الإقلاب و الإخفاء، و كالتفخيم و الترقيق للألف و الراء و لام لفظ الجلالة
لأن التفخيم و الترقيق في باقي الحروف صفة لازمة .
و إلى هذا يشير الإمام ابن الجزري بقوله:
و هُوَ إعْطاءُ الحُروفِ حَقَّها مِن صِفَةٍ لها و مُسْتَحَقَّها
فائدته و ثمرته
فائدته و ثمرته رضا الله تعالى و الفوز بسعادة الدارين.
و قد قال النبي صلى الله عليه و سلم :
" الماهر بالقرءان مع السَّفرَةِ الكِرَامِ البَرَرَةِ " .
حكمه
العلم به فرض كفاية، أي إذا قام به البعض أجزأ و سقط عن البعض الآخر .
و إذا لم يقم به أحد أثم الجميع.
و لكنه فرض عين على أهل القرءان و العلوم الشرعية،
و الدليل قوله تعالى: " فَلوْلا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرقَةٍ مِنْهُمْ طَائفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُوا في الدِّينِ " (التوبة122).
أما قراءة القرءان بالتجويد فهي فرض عين على كل مسلم و مسلمة من المكلفين
لقوله تعالى : " وَ رَتِّلِ القُرْءَانَ تَرْتِيلاً " (المزمل5).
واضعه
من الناحية العملية : فهو سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ،
حيث نزل عليه القرءان من عند الله تعالى مجوداً مرتلا.
و من الناحية النظرية: فقيل أبو الأسود الدؤلي و قيل أبو عبيد القاسم بن سلام
و قيل الخليل بن أحمد ، و قيل غيرهم من أئمة القراءة و التجويد.
استمداده
كان استمداده من كيفية قراءة الرسول صلى الله عليه و سلم التي حفظها منه الصحابة
ثم التابعين ثم أئمة القراءة حتى وصل إلينا متواتراً .
أركان التجويد
1- معرفة مخارج الحروف
2- معرفة صفات الحروف
3- معرفة أحكام التلاوة و الوقف
4- رياضة اللسان بكثرة التكرار.
ملحوظة : لا يمكن إتقان تلاوة القرءان إلا بالتلقي من أفواه المشايخ ( بالمشافهة ).
فعن طريقها وحدها يتم تصحيح أخطاء النطق و الأداء .
فالدراسة من الكتب لا تغني عن التلقي و هذه الطريقة هي التي تم بها تواتر القرءان محفوظاً
كما أنزل حتى وصل إلينا منذ عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم و إلى ما شاء الله
أسئلة
1- ما هو حق الحرف ؟ و ما هو مستحقه ؟
2- كيف استمد العلماء الأولون قواعد و أسس هذا العلم ؟
3- ما حكم تعلم علم التجويد بتفاصيله ؟ و ما حكم تعلم قراءة القرءان قراءة صحيحة ؟
4- ما هي أركان التجويد ؟ و ما أهمية المشافهة ؟
لقراءة القرآن ثلاث مراتب: التحقيق و التدوير و الحدر.
التحقيق
هو قراءة القرءان الكريم بالتأني و الاطمئنان من غير عجلة،
مع تدبر المعاني و إخراج كل حرف من مخرجه
وإعطائه حقه و مستحقه من الصفات اللازمة و العارضة.
وهي التي تُستَحسنُ في مقام التعليم...
لكن لا بد أن يُحتَرَز من التمطيط و الإفراط في إشباع الحركات و الغنات.
التدوير
هو مرتبة متوسطة بين الترتيل و الحدر أي بين الاطمئنان و السرعة،
مع المحافظة على الأحكام.
الحدر
هو القراءة بسرعة مع المحافظة على الأحكام.
و هذه المراتب كلها جائزة .
أسئلة
1- اذكري مراتب التلاوة و عرِّف كلاً منها؟
2- أي هذه المراتب أفضل في مقام التعليم ؟
التحقيق
هو قراءة القرءان الكريم بالتأني و الاطمئنان من غير عجلة،
مع تدبر المعاني و إخراج كل حرف من مخرجه
وإعطائه حقه و مستحقه من الصفات اللازمة و العارضة.
وهي التي تُستَحسنُ في مقام التعليم...
لكن لا بد أن يُحتَرَز من التمطيط و الإفراط في إشباع الحركات و الغنات.
التدوير
هو مرتبة متوسطة بين الترتيل و الحدر أي بين الاطمئنان و السرعة،
مع المحافظة على الأحكام.
الحدر
هو القراءة بسرعة مع المحافظة على الأحكام.
و هذه المراتب كلها جائزة .
أسئلة
1- اذكري مراتب التلاوة و عرِّف كلاً منها؟
2- أي هذه المراتب أفضل في مقام التعليم ؟
مخارج الحروف
المخرج لغةً : محل الخروج.
و اصطلاحاً : هو موضع ظهور الحرف و تمييزه عن غيره.
الحرف لغةً : الطرف.
و اصطلاحاً : هو صوت يعتمد على مخرج محقق أو مقدر.
و المخرج المحقق هو جزء معين من أجزاء الحلق أو اللسان أو الشفتين او الخيشوم.
و المقدر خلاف ذلك، مثل الجوف، فليس للحرف موضع معين يخرج منه .
و يبدأ الجوف من أقصى الحلق و ينتهي بالشفتين.
الحروف و مخارجها
عدد الحروف 29 حرفاً على أشهر الأقوال، فقد فرَّق معظم العلماء بين الهمزة و الألف.
و هي موزعة على خمسة مخارج عامة تتفرع إلى 17 مخرج خاص .
فقد قال الإمام ابن الجزري رحمه الله :
مَخارجُ الحُروفِ سَبْعَةْ عَشَرْ على الذي يَخْتارُهُ مَنِ اخْتَبَرْ
أسئلة
1- ما الفرق بين المخرج المحقق والمخرج المقدر ؟
2- اذكري المخارج الرئيسية العامة ؟
اختي الحبيبة لا تتحرجي من اي سؤال قد يخطر على بالك
فكلنا كنا لا نعلم وانا واحدة منكن ولكني لم اكن اخجل
او اتحرج من سؤال معلمتي الله يحفظها ويجزيها عني جنات الفردوس الاعلى
كانت دائما مرحبة وسعيدة بتلك الاسئلة
كل شيء لم اكن افهمه كنت اسألها وكنت كثيرة السؤال في هذا العلم
فما اجتمعنا هنا الا لنأخذ بأيادي بعضنا البعض ونتعلم وكلنا متعلم ان شاء الله
ان شعرتِ بالاحراج هنا فبريدي مفتوح لكِ غاليتي
المخرج لغةً : محل الخروج.
و اصطلاحاً : هو موضع ظهور الحرف و تمييزه عن غيره.
الحرف لغةً : الطرف.
و اصطلاحاً : هو صوت يعتمد على مخرج محقق أو مقدر.
و المخرج المحقق هو جزء معين من أجزاء الحلق أو اللسان أو الشفتين او الخيشوم.
و المقدر خلاف ذلك، مثل الجوف، فليس للحرف موضع معين يخرج منه .
و يبدأ الجوف من أقصى الحلق و ينتهي بالشفتين.
الحروف و مخارجها
عدد الحروف 29 حرفاً على أشهر الأقوال، فقد فرَّق معظم العلماء بين الهمزة و الألف.
و هي موزعة على خمسة مخارج عامة تتفرع إلى 17 مخرج خاص .
فقد قال الإمام ابن الجزري رحمه الله :
مَخارجُ الحُروفِ سَبْعَةْ عَشَرْ على الذي يَخْتارُهُ مَنِ اخْتَبَرْ
أسئلة
1- ما الفرق بين المخرج المحقق والمخرج المقدر ؟
2- اذكري المخارج الرئيسية العامة ؟
اختي الحبيبة لا تتحرجي من اي سؤال قد يخطر على بالك
فكلنا كنا لا نعلم وانا واحدة منكن ولكني لم اكن اخجل
او اتحرج من سؤال معلمتي الله يحفظها ويجزيها عني جنات الفردوس الاعلى
كانت دائما مرحبة وسعيدة بتلك الاسئلة
كل شيء لم اكن افهمه كنت اسألها وكنت كثيرة السؤال في هذا العلم
فما اجتمعنا هنا الا لنأخذ بأيادي بعضنا البعض ونتعلم وكلنا متعلم ان شاء الله
ان شعرتِ بالاحراج هنا فبريدي مفتوح لكِ غاليتي
الصفحة الأخيرة
و معالجة ما يلحق تلك الحروف من انحراف أو خطأ.
ومن يقرأ القرءان بطبعه دون علم بمخارج الحروف و صفاتها
يصيب و لا يدري و يخطئ و لا يدري.
لذلك وجب على كل مسلم أن يتعلم كيف يقرأ كتاب الله على علم بطريقة صحيحة.
و قد أمرنا الله تعالى بقراءة القرءان بكيفية معينة حين قال:
" و رَتِّلِ القُرْءَانَ تَرْتِيلاً ".
كيف يتكون الحرف ؟ أو ما هما مادتا الحرف ؟
يتكون الحرف من النفس الصوت.
فالنفس يأتي من الرئتين
بينما الصوت يحدث بسبب حركة الحبال الصوتية بالحنجرة .
و تختلف كيفية تكون النفس والصوت من حرف لآخر
وهذا ما يُعرف بالصفات اللازمة .
فالنفس له كيفيتان: حبس النفس ( الجهر )و جريان النفس ( الهمس ) .
أما الصوت فله ثلاث كيفيات: حبس الصوت ( الشدة ) واعتدال الصوت( التوسط )
و جريان الصوت ( الرخاوة ) .
هذه فقط مقدمة بسيطة جدا
وسنسير اخواتي على مهل لفهم كل حرف ومخرجه وصفاته تدريجيا ان شاء الله
سأقوم بشرح كل مخرج وكل صفة
اليوم ماعليك معرفته هو كيف يتكون الحرف لكي نسمعه
نفس وصوت
النفس مرتبط بالرئتين وهذا معروف
والصوت مرتبط بالحبلين الصوتيين
وهنا سأنبه على أمر مهم قد يغفل عنه الكثير وانا كنت منهم
ان مصطلح الحبال الصوتية هو مصطلح مترجم من اللغة الانجليزية
وبما انه اللغة الانجليزية لا تحوي المثنى فأطلق على الحبلين الصوتيين مصطلح الحبال الصوتية
بالجمع ولكن مهم لكِ ان تعرفي انهما حبلين صوتيين فقط
انظري في الصورة الى الحبلين الصوتيين المشار اليهما الثنيات الصوتية
يغلقان ويفتحان