السلام عليكم
كم وعدت الاخت اروووجه بحثت عن الموضوع الخاص بالتصوير والحقيقة هي عدة مواضيع لاحد الاخوان باحدى المنتديات - صقر الامارت - جزاه الله عنا كل خير
نبدأ
قبل أن تشتري الكاميرا ..إقرأ هذا الموضوع
في السنوات القليلة الماضية تحولت الكاميرات الرقمية Digital Camera من مجرد ألعاب منخفضة
الكفاءة وقليلة الإمكانيات ومرتفعة التكلفة إلى كاميرات مرتفعة الكفاءة ذات سعر مقبول
وبها من الخصائص والإمكانيات ما يكافئ بل ويزيد في كثير من الأحيان عن مثيلاتها من الكاميرات الضوئية..
وتشير التوقعات
إلى أن الكاميرات الرقمية ستمثل نسبة تتعدى التسعين بالمائة من إجمالي جميع الكاميرات المستخدمة بحلول نهاية هذا العقد بإذن الله.
و في ظل منافسة شرسة من عشرات الشركات المنتجة للكاميرات الرقمية أصبحت الأسواق تكتظ بالمئات من موديلات الكاميرات، وبالتالي فإن اختيار كاميرا واحدة من بين تلك الكاميرات حتما ستكون عملية محيرة للغاية،
وفي مقالنا هذا سنحاول مساعدتك على اتخاذ قرار الشراء واختيار الكاميرا المناسبة لك.
الكاميرات الرقمية... لماذا ؟...
هناك الكثير من الأسباب المقنعة التي تدعونا إلى الاتجاه لتقنية التصوير الرقمي والتخلي عن التصوير الضوئي،
فبمجرد التقاط الصورة بالكاميرا الرقمية تكون هذه الصورة بالفعل في الصيغة التي من السهل استخدامها وتوزيعها،
على سبيل المثال يمكنك إدراج الصورة داخل أحد مستندات برامج تنسيق النصوص وطباعتها،
أو إرسالها إلى صديق عبر البريد الإلكتروني أو نشرها داخل موقع من مواقع الويب بحيث يستطيع أي شخص الإطلاع عليها.
على أية حال إليك المزيد من الأسباب التي تدعوك إلى الاتجاه للتصوير الرقمي:
/استخدام الكاميرات الرقمية أقل تكلفة على المدى البعيد، لأنك لن تكون مضطرا لشراء الأفلام الضوئية ودفع تكلفة تحميضها.
/استخدام الكاميرات الرقمية يوفر الكثير من الوقت لأنك تحصل على الصورة مباشرة بمجرد التقاطها،
/بخلاف الكاميرات الضوئية التي تكون مضطرا إلى الانتظار حتى تنتهي من تصوير الفيلم بالكامل وتحميض وطباعة الفيلم لتستطيع استعراض الصور.
/في الكثير من الكاميرات الرقمية يمكنك الإطلاع مباشرة على الصورة التي قمت بالتقاطها من خلال شاشة صغيرة داخل الكاميرا ذاتها وبالتالي تستطيع الإطلاع على الصور التي تقوم بالتقاطها والتقاط غيرها إذا وجدت أنها غير جيدة.
/الصور الرقمية لا تحتاج إلى مواد كيميائية كالتي تستخدم في تحميض الصور الضوئية وهي مواد يؤدي التخلص منها إلى الإضرار الشديد بالبيئة.ا
/الكثير من الكاميرات الرقمية تقدم العديد من الإمكانيات الإضافية التي تجعل منها أكثر من مجرد كاميرا،
/مثل إمكانية تسجيل لقطات فيديو قصيرة بالصوت والصورة.
/بالإضافة إلى التقاط الصور وحفظها وتوزيعها فإن وجود الصور في صيغة رقمية يتيح لك إمكانية استخدام ما تشاء من برامج تحرير الصور مثل برنامج Photoshop الشهير لإجراء تعديلات على تلك الصور.
ما الذي تبحث عنه عند شراء الكاميرا الرقمية ؟ا
لكاميرات الرقمية تعد من الأجهزة ذات التقنية المتقدمة وبالتالي فإن مواصفاتها قد تبدو معقدة بعض الشيء،
لذا سنحاول في ما يلي توضيح معنى تلك المواصفات وكيفية تأثيرها على كفاءة الكاميرا ومدى احتياجك لها
.درجة الوضوح:
درجة الوضوح Resolution ويقصد بها أقصى مساحة للصورة التي يمكن التقاطها بواسطة الكاميرا،
و يعبر عنها بوحدة البيكسل Pixel فعندما نقول أن صورة ما مساحتها 640×480 بيكسل فمعنى ذلك أن عرض الصورة 640 بيكسل وارتفاعها 480 بيكسل،
و البيكسل الواحدة تمثل نقطة من النقاط الملونة التي تكون الصورة إذا نظرنا إلى الصورة على أنها مصفوفة من النقاط الملونة المنظمة داخل مجموعة من الصفوف والأعمدة
(وبالمناسبة كلمة Pixel هي اختصار لعبارة Picture Element).
وبشكل عام يعبر عن دقة الوضوح في الكاميرات الرقمية بوحدة الميجا بيكسل Megapixel
وعندما نقول إن درجة الوضوح للكاميرا تساوى 4 ميجا بيكسل
مثلا فمعنى ذلك أن الصورة تحتوى على 4 ملايين بيكسل.
ودرجة الوضوح إحدى أشهر المواصفات التي يتم الترويح بها للكاميرات الرقمية، ولكن يجب أن تأخذ في اعتبارك إن درجة الوضوح لا تعبر سوى عن مساحة الصورة التي يمكن التقاطها بواسطة الكاميرا ولكنها لا تعبر عن مدى جودة الصورة الملتقطة،
ففي الواقع فإن جودة الصور هي نتاج مجموعة من المواصفات والخصائص التي تحتويها الكاميرا ومن بينها درجة الوضوح،
لذا فعندما تجد الكاميرا بدرجة وضوح 5 ميجا بيكسل وأخرى بدرجة وضوح 3.2 ميجا بيكسل فهذا لا يعني أن الأولى أفضل من الثانية
بل يعنى أن الأولى تستطيع التقاط صور بمساحة أكبر من الثانية.
و لعل السؤال الذي يدور بذهنك الآن كم ميجا بيكسل احتاج في الكاميرا التي سأشتريها ؟...
والإجابة على هذا السؤال ترجع إلى طبيعة تعاملك مع الصور بعد التقاطها,
*فإذا كنت تخطط لطباعة هذه الصور بالمقاس المعتاد للصور التي يتم التقاطها بالكاميرات الضوئية،
فإنك تحتاج إلى كاميرا بدرجة وضوح من 2 إلى 3 ميجا بيكسل،
*أما إذا كنت تخطط لالتقاط الصور للاحتفاظ بها كملفات على جهاز الكمبيوتر لإرسالها عبر البريد الإلكتروني أو استخدامها في موقعك على الويب فيمكنك شراء كاميرا بدرجة وضوح أقل من 2 ميجا بيكسل،
*أما إذا كنت تنوى طباعة صورك بمقاسات كبيرة بحجم A4 أو أعلى فابحث عن كاميرا بدرجة وضوح 4ميجابيكسل أو أعلى،
و في الوقت الحالي تتوافر كاميرات بدرجات وضوح مختلفة و بدأت الكاميرات ذات ال 8 ميجا بيكسل في الظهور.
--------------------------------
جهاز الإحساس بالصورة:
جهاز الإحساس بالصورة أو Image Sensor يمثل الفارق الرئيسي بين الكاميرات الضوئية والكاميرات الرقمية،
فبخلاف الكاميرات الضوئية التي تستخدم الفيلم لالتقاط الصور تستخدم الكاميرات الرقمية جهاز الإحساس بالصورة الذي يحتوي على الآلاف أو الملايين من مستقبلات الضوء المجهرية،
كل من تلك المستقبلات يقوم بالتقاط بيكسل واحد فقط من عدد وحدات البيكسل التي تمثل الصورة.
وهناك نوعان رئيسيان من جهاز الإحساس
بالصورة الأول هو CCD أو Charge-Coupled Device وهو الأكثر كفاءة والأعلى في جودة الصور والأغلى سعرا و غالبا ما يعبر وجود هذا النوع في كاميرا ما عن كفاءة هذه الكاميرا وجودتها،
أما النوع الثاني فهو CMOS أو Complementary metal-oxide Semiconductor وهو النوع الأقل في الكفاءة وجودة الصور إلا أنه أقل تكلفة وأصغر حجما وغالبا ما يتواجد في الكاميرات الصغيرة الحجم والمنخفضة
---------------------
الجودة.العدسة:
هناك الكثير من أنواع العدسات التي يمكن أن تجدها في الكاميرات الرقمية وتتراوح ما بين العدسات البلاستيكية الصغيرة ذات البعد البؤري الثابت إلى العدسات الكبيرة المصنعة من الزجاج الفائق الجودة والتي لها بعد بؤري متغير،
ولكن على أية حال يمكننا تصنيف العدسات في الكاميرات الرقمية إلى ثلاثة أنواع رئيسية،
ولكن قبل توضيح تلك الأنواع والفرق بينها يجب أن نوضح بعض الاصطلاحات المستخدمة في التعبير عن مواصفات هذه العدساتأول هذه الاصطلاحات هو *البعد البؤري* Focal Length وهو المسافة ما بين العدسة وجهاز الإحساس بالصورة Image Sensor،
أما المصطلح الثاني فهو *التقريب الضوئي* Optical Zoom الذي له علاقة مباشرة بالبعد البؤري،
فالتقريب الضوئي هو إمكانية تغيير البعد البؤري بالزيادة أو النقصان،
وكلما زاد البعد البؤري كلما أمكن إظهار الأشياء مكبرة أو قريبة أما تقليل البعد البؤري فيؤدي إلى توسيع المشهد ليضم عناصر جديدة،
وعادة ما تأتي معظم الكاميرات الرقمية الآن بقدرة تقريب ضوئي لا تقل عن ثلاثة أضعاف (3X) كما توفر العديد من الكاميرات إمكانية تركيب عدسات أخرى لها للوصول إلى درجات أعلى
و عادة ما تأتى العدسات على ثلاثة أشكال -كما ذكرنا سابقا-
هي العدسات ذات البعد البؤري الثابت
وعادة ما تتواجد في الكاميرات ذات التكلفة المنخفضة ويعيبها أنها لا تحتوى على إمكانية التقريب الضوئي Optical Zoom،
ولكنها تتميز بأنها توفر حجم صغير للكاميرا
أما النوع الثاني فهو العدسات ذات التقريب المتحرك
وهذه العدسات تكون مختفية داخل الكاميرا عندما تكون الكاميرا مغلقة وعند تشغيل الكاميرا تتحرك العدسة إلى الخارج وهو نوع شائع جدا في الكاميرات متوسطة الجودة ويعيب هذا النوع أن قدرة التقريب عادة لاتتعدى 2X أو 3X
النوع الثالث هو العدسات ذات التقريب الثابت
وهذه العدسات تكون خارج جسم الكاميرا وعادة ما يستخدم هذا النوع في الكاميرات عالية الجودة والسعر.
ويعيب هذا النوع أنه يجعل الكاميرا ذات حجم كبير نسبيا
إلا أنه يتميز بالعديد من المزايا أهمها
* أنه يوفر قدرة تقريب قد تصل إلى 12Xمن الأمور التي يجب النظر إليها هنا أن بعض الشركات تروج لمواصفات كاميراتها بتعبير *التقريب الرقمى* Digital Zoom وهي خاصية في الكاميرا تستخدم لتكبير أجزاء من الصورة،
وهي خاصية برامجية بحتة ولا تعبر عن كفاءة العدسة الموجودة بالكاميرا إلا أنها قد تكون مفيدة في بعض الأحيان خصوصا إذا كنت قد قمت بالتقاط الصورة بالفعل ولم يعد المشهد الذي قمت بتصويره أمامك وتريد التركيز على جزء منه.
هناك بقية
الاضاليا @aladalya
عضوة فعالة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الاضاليا
•
الاضاليا :عند دخولك في عالم التصوير الرقمي هناك لغة جديدة عليك فهمها لتكون مفاتيحك تستخدمها لفهم كاميرتك عند قراءة الدليل المرفق معها او التعلم في الشبكة العنكبوتية من المواقع المتخصصة (كما في موقعنا) او حتى المجلات الفوتوغرافية. وعند فهمك لهذه المصطلحات ستكون مهيئا لفهم كاميرتك بشكل صحيح للحصول على أقصى امكانياتها. وسنبدأ بشرح سريع لأهم المصطلحات. AE LOCK: إختصار ل Auto Exposure Lock قفل التعريض الاوتوماتيكي ، وتستطيع من خلاله أخذ قراءة نسبة الضوء في جزء معين من الصورة وحفظها مؤقتا بشكل مؤقت وبعد إعادة تكوين الصورة او الخروج بالزووم وثم التقاط اللقطة المطلوبة وهي مفيدة عند وجود إختلاف في نسب الضوء في الصورة. APERTURE فتحة العدسة: وهي عبارة عن ستارة دائرية في العدسة مكونة من عدة قطع على شكل شفرات متحركة تتحكم في قطر الدائرة وهي تعمل عمل قزحية العين عند الإنسان، فكلما كانت الفتحة أكبر كان الضوء الداخل من خلال العدسة اكثر والعكس صحيح ويرمز الى فتحة العدسة ب F-number وكلما قل هذا الرقم زادت فتحة العدسة وسمحت بدخول الضوء أكثر. CCD : وترمز الى Charged Coupled Device او الشاحن المزدوج ، وهي الشريحة الإلكترونية التي تلتقط الصورة وتعمل مكان الفيلم في الكاميرات التقليدية وهذه الشريحة تستخدم الملايين من متحسسات الضوء وتقاس بالميجابيكسل. CMOS : Complimentry Metel Oxid Semicoductor وتعمل نفس عمل ال CCD ولكن بتكلفة تصنيع أقل وهي ذات اداء جيد. DEPTH OF FIELD عمق الميدان: وإختصارها DOF وهي المسافة بين الجسم القريب والخلفية الأبعد والخارجة عن نطاق التركيز في الصورة وكمثال : عندما تصور شخص ويكون واضح المعالم في الصورة ولكن الخلفية او المنظر اللذي خلفة يكون غير واضح وخارج نطاق التركيز. ويمكن التحكم بهذا الشيء بواسطة فتحة العدسة APERTURE فإذا زادت الفتحة قل عمق الميدان والعكس عند تصوير المناظر الطبيعية مثلا. DIGITAL ZOOM التقريب الرقمي: نوع من التقريب المعرووف بإسم الزووم وهو يختلف عن التقريب البصري Optical zoom وهو تقريب غير حقيقي أي تقوم الكاميرا بعمل تقريب بواسطة تقريب البيكسلات المسجلة كما تقوم بعمل زووم على اي صورة في الكمبيوتر وهذا النوع من التقريب يقلل من جودة الصورة الحقيقية. DPI : Dots Per Inch اي عدد النقاط في الإنش الواحد وهو رقم يستخدم لمعرفة الدقة وقت الطباعة وكلما زاد هذا الرقم كانت الصورة ذات جودة أعلى. DYNAMIC RANGE المجال الديناميكي: هو مجال الإختلاف بين المناطق الداكنة والفاتحة في الإضائة الموجودة في الصورة، فالصورة ذات المجال الديناميكي العالي تتكون من مناطق ساطحة الإضائة وداكنة الإضائة في نفس الوقت بشكل متوازن. EFFECTIVE PIXELS البيكسلات المؤثرة: تجد هذه الكلمة عند قراءة مواصفات اي كاميرا تقريبا وهذا الرقم هو عدد البيكسلات الحقيقية التي تسجلها الكاميرا بعد التقاط الصورة وهذا الرقم يختلف عن البيكسلات الموجودة في الشريحة فعدد البيكسلات المسجلة يكون اقل من الحقيقية في الشريحة لأن بعضها تكون مغطاه بلون اسود او خارج نطاق العدسة ولذلك لعمل توازن في الصورة عند التسجيل. EV مقدار التعريض: إختصار ل Exposure Value اي مقدار سرعة الغالق (الشاتر) مع فتحة العدسة وتكون مضاعفة او اقل بمقدار النصف للتحكم بكمية الضوء الداخلة للكاميرا وتعرف بإسم STOP . EXPOSURE التعريض: ويعتمد على الإعدادات الخاصة بالكاميرا من ناحية سرعة الغالق(الشاتر) وفتحة العدسة وهذه الإعدادات تقوم بها الكاميرا اوتوماتيكيا ولكن بعض الكاميرا الأكثر تقدما توفر خيار التحكم بهما . F-NUMBER / F-STOP : وهما بنفس المعنى ويعنيان النسبة بين فتحة العدسة والطول البؤري لها (التقريب او الزووم). والرقم الأصغر لل F Number يعني مجال اكبر للفتحة ودخول ضوء أكثر من خلالها. FOCAL LENTH البعد البؤري: وهي قوة التقريب للعدسة او قوة التكبير (الزووم) وكلما زات هذا الرقم بالمم زاد التقريب. ISO الآيسو: وهي اختصار ل International Standards Organisation اي المنظمة الدولية للمقاييس وهي حدد مقاييس اشياء كثيرة في العالم ومنها هذا الرقم الذي يرمز الى مدى حساسية الفيلم وهو يستخدم بالمثل لمعرفة مدى حساسية الشريحة في الكاميرات الرقمية فالتصوير في النور الخافت يحتاج الى رقم اكبر من الآيسو 400 او 800 كمثال . MEMORY CARD بطاقة الذاكرة: وهي وسيلة التخزين التي تستخدمها الكاميرات الرقمية لحفظ الصور بعد التقاطها وانواعها مختلفة ومتوفرةا الآن من 32 ميجابايت الى 8 جيجابايت. MACRO الماكرو: وهو مقدار أقل مسافة تستطيع العدسة عمل التركيز (الفوكس) على الجسم وذلك حسب تصميمها ويستخدم للتصوير القريب جدا . MEGAPIXEL الميجابيكسل: مقياس أقصى دقة للصورة التي تستطيع الكاميرا التقاطها والميجابيكسل هنا يرمز الى واحد مليون بيكسل بمعني 5 ميجا تعني 5 مليون بيكسل. METERING : وهو نظام قياس الضوء في الكاميرا لمناطق الصورة ومنه يتم تحديد سرعة الغالق وقتحة العدسة وهناك عدة انظمة للقياس ويعتمد ذلك على الشركة المصنعة للكاميرا. OPTICAL ZOOM التقريب البصري: وطبعا يفهم بالزووم البصري للعدسة وهو يعمل بشكل حقيقي في تقريب الجسم او ابعادة والخروج بزاوية عريضة Wide Angle والجودة لا تقل عند استخدامه على عكس التقريب الرقمي. PIXEL : إختصار ل Picture Element ، وهي اصغر نقطة في الصورة الرقمية ويصعب رؤيتها إلا بعمل زووم قوي اثناء عرض الصورة على شاشة الكمبيوتر وتكون على شكل مربعات وكل مربع لة لون مستقل وكلما زادت البيكسلات زادت دقة وجودة الصورة والألوان. PPI : رمز ل Pixel Per Inch اي عدد البيكسلات في الإنش الواحد فيمكن من خلال هذا الرقم معرفة دقة الصورة على الشاشة وعند الطباعة يتحول من PPI الى DPI اي عدد النقاط في الإنش. RESOLUTION الدقة: عدد مجموع البيكسلات في الصورة ويمكن الكشف عن دقو الصورة بواسطة عدد البيكسلات للعرض في الطول وكمثال 1600 X 1200 بيكسل . SHUTTER SPEED سرعة الغالق: ويعرف بالشاتر وهو طول الوقت الذي يفتح فية الغالق للسماح بدخول الضوء عبر العدسة وثم الى الشريحة. وهذا الوقت الذي نعنية جدا قصير وهو يقاس بأجزاء صغيرة جدا من الثانية ويزيد هذا الوقت عند الحاجة لدخول المزيد من الضوء في وقت الإضائة الخافتة وقت التصوير. TELEPHOTO : نوع من العدسات التي تقوم بتقريب كبير للصورة اكثر من العدسات القياسية العادية لأن البعد البؤري لها كبير ومجال ميدان الصورة يكون ضيق وأقل من العدسات العادية. WHITE BALANCE موازنة البياض: وهي ميزة متوفرة بأغلب الكاميرات الرقمية وتقوم بموازنة الألوان للحصول على الإضائة والألوان الطبيعية والواقعية فلا تكون ذات احمرار زائد او زرقة كمثال والكاميرا اغلبها تعطيك خيار تحديد الظروف يدويا واوتوماتيكيا. WIDE-ANGLE : نوع من العدسات عكس ال Telephoto وتكون ذات بعد قصير جدا وتعطي زاوية عريضة للصورة او الميدان أكثر من العدسات العادية دون الحاجة الى ان ترجع للوراء لتغطية الميدان.عند دخولك في عالم التصوير الرقمي هناك لغة جديدة عليك فهمها لتكون مفاتيحك تستخدمها لفهم كاميرتك...
كل كاميره لها مواصفاتها ..وكل شخص منا لنا ميوله ..ممكن شخص يحب يصور لكن مثلا ليست هذه اهم هوايه عنده ..
ممكن هوايته تكون مثل صيد السمك ..لكن ماخذ كاميره فقط يصور احيانا ً لكن ليست هي اهم هوايه لديه ..
فهذا ممكن تناسبه كاميره لا يزيد قيمتها عن 300 او 400 ريال او درهم ..
لكن عشان نوضح المسألة أكثر ... لنضرب مثالاً عالسيارات ...
لنفرض مثلا أنك حبيت تروح مشوار مسافته 500 كيلو متر ...
لو ركبت هوندا ..بتوصلك ..لو ركبت كروزر بيوصلك ..لو ركبت مرسيدس ..بيوصلك ..الخ ..
لكن تعال نشوف درجات الرفاهيه واختلافها في كل سيارة
هل فخامة المرسيدس تعادل فخامة الهوندا مثلاً وهل قوتها نفس القوة ..طبعاً لأ ...
وكذلك الكاميرات الرقمية ....فيه الرخيصه وفيه الغالية وفيه المتوسطه ...
لكن إسأل نفسك ..هل انت تريد ان تشتري الكاميرا مثلا فقط للتصوير في المناسبات ؟ اوالتقاط صور عائلية خاصة ولا تريد ان يطلع عليها احد غريب .. في هذه الحالة قد تناسبك كاميره لا تزيد قيمتها عن 600 الى 1000 درهم مثلا .
هل انت تريد شراء الكاميرا لأنها من افضل هواياتك وتريد ان تتطور في هذا المضمار ؟ وتريد التقاط صور شبه احترافيه ...فانت تناسبك كاميره تبدأ من فوق الألف درهم ...
هل تريد شي بروفيشنال احترافي مع امكانيه تغيير العدسات والتقاط صور ماكرو وابيض واسود وتبدع ..اذن اطلع من فوق 2500 درهم وطالع ..
ولا يخفى على بعضكم ان هناك عدسات اغلى من الكاميره نفسها ممكن الكاميرا تكون ب 4000 والعدسه بسبعه وثمانيه وفيه خمسين الف بعد ..
لكن كهواية حرام الواحد يدفع كل هالمبالغ اذا لم تكن هي مهنتك وتدر عليك دخلا وعائد ...
اذن انت من تحدد السعر حسب احتياجاتك وامكانياتك وميولك ..
وطبعا الانواع الجيده كثيرة من اشهرها الكانون ..والنيكون ..والفوجي ..والاوليمبس والكوداك والسوني ...وكثير حقيقة ..
وقبل ما تقرر الشراء خذلك لفه أكثر من مره وحاول تقرا في الانترنت عن مواصفات كل كاميره .......وقارن بين المواصفات بين كل وحده وشوف الي ناسبك
يتبع
ممكن هوايته تكون مثل صيد السمك ..لكن ماخذ كاميره فقط يصور احيانا ً لكن ليست هي اهم هوايه لديه ..
فهذا ممكن تناسبه كاميره لا يزيد قيمتها عن 300 او 400 ريال او درهم ..
لكن عشان نوضح المسألة أكثر ... لنضرب مثالاً عالسيارات ...
لنفرض مثلا أنك حبيت تروح مشوار مسافته 500 كيلو متر ...
لو ركبت هوندا ..بتوصلك ..لو ركبت كروزر بيوصلك ..لو ركبت مرسيدس ..بيوصلك ..الخ ..
لكن تعال نشوف درجات الرفاهيه واختلافها في كل سيارة
هل فخامة المرسيدس تعادل فخامة الهوندا مثلاً وهل قوتها نفس القوة ..طبعاً لأ ...
وكذلك الكاميرات الرقمية ....فيه الرخيصه وفيه الغالية وفيه المتوسطه ...
لكن إسأل نفسك ..هل انت تريد ان تشتري الكاميرا مثلا فقط للتصوير في المناسبات ؟ اوالتقاط صور عائلية خاصة ولا تريد ان يطلع عليها احد غريب .. في هذه الحالة قد تناسبك كاميره لا تزيد قيمتها عن 600 الى 1000 درهم مثلا .
هل انت تريد شراء الكاميرا لأنها من افضل هواياتك وتريد ان تتطور في هذا المضمار ؟ وتريد التقاط صور شبه احترافيه ...فانت تناسبك كاميره تبدأ من فوق الألف درهم ...
هل تريد شي بروفيشنال احترافي مع امكانيه تغيير العدسات والتقاط صور ماكرو وابيض واسود وتبدع ..اذن اطلع من فوق 2500 درهم وطالع ..
ولا يخفى على بعضكم ان هناك عدسات اغلى من الكاميره نفسها ممكن الكاميرا تكون ب 4000 والعدسه بسبعه وثمانيه وفيه خمسين الف بعد ..
لكن كهواية حرام الواحد يدفع كل هالمبالغ اذا لم تكن هي مهنتك وتدر عليك دخلا وعائد ...
اذن انت من تحدد السعر حسب احتياجاتك وامكانياتك وميولك ..
وطبعا الانواع الجيده كثيرة من اشهرها الكانون ..والنيكون ..والفوجي ..والاوليمبس والكوداك والسوني ...وكثير حقيقة ..
وقبل ما تقرر الشراء خذلك لفه أكثر من مره وحاول تقرا في الانترنت عن مواصفات كل كاميره .......وقارن بين المواصفات بين كل وحده وشوف الي ناسبك
يتبع
الاضاليا
•
الصيانة الدورية للكاميرا الرقمية
--------------------------------------------------------------------------------
غالباً بعد الرحلات والتصوير المتكرر عدة مرات تحتاج الكاميرا لبعض الصيانة والتنظيف واليكم بعض هذه النصائح لتنظيف الكاميرا وصيانتها والحفاظ عليها:
1- نظف خارج الكاميرا بالمسح بقماش جاف ونظيف ولاتستخدم المنظفات القاسية أوالمذيبات العضويه على الكاميرا او اى اجزاء منها مثل ملمع الزجاج وماشابه
2- لاتستخدم محاليل التنظيف الا اذا كانت مصممه بصفه خاصه لعدسات كاميرتك..
ولاتمسح عدسة الكاميرا او شاشة lcd بورق عدسة النظاره المعامل كيميائيا فقد يخدش العدسه واستخدم قماش مخصص لذلك متوفر في معظم المحلات المختصة بالكيمرات الرقيمة ورخيص الثمن .
3-انفخ برقه فى العدسة او شاشة lcd لازالة الغبار والاوساخ او استعمل المنفاخ المخصص لذلك .
4- رطب العدسة او شاشة ال lcd بالتنفس برقه عليها ومن ثم امسح مسحاً خفيفاً بالقماش الخاص .
5- -لاتمسح سطح الكاميرا باى مواد كيميائية مثل كريم اشعة الشمس
6-اذا تعرضت الكاميرا للجو االعاصف او تشك بان الماء قد وصل الكاميرا قم باطفاء الكاميرا وقم بازالة البطاريه وكارت الصور واترك كل مكونات الكاميرا تجف لمدة 24 ساعه قبل استخدامها مرة ثانيه
7-استخدم فقط محول التيار المتردد الخاص بالكاميرا
8-لاتعيد شحن البطاريه لفترات اطول من الوقت المحدد
9- قم بازالة البطاريه عندما تترك الكاميرا لفتره طويلة دون استخدام..وخزنها فى مكان بارد جاف
10.توجد عدة تنظيف بفرشاة موصلة بمنفاخ هوائي.الفرشاة ناعمة ومخصصة لازالة مايعلق بين اجزاء الكاميرا .
((من الممكن استخدام فرشاة اسنان ناعمة.استخدم الفرشاة بلطف.))
11.وجود حقيبة للكاميرا وتكون مبطنة لانها معرضة للسقوط أو التأرجح خاصة بالسيارة.
12.التغير المفاجيء في درجة الحرارة قد يؤثر سلبيا على ادائها.
13.لاتستخدم الفلاش كثيرا بصورة متتالية.انصح باستخدامه خمس مرات بالكثير ومن ثم اراحته حتى يبرد.لأن بعض الفلاشات لايوجد فيها خاصية الاغلاق الذاتي عند ارتفاع الحرارة.
14.لاتجرب عدسات أو ماشابه الا وانت متأكد انها متوافقه مع مواصفاتها
اتمنى تكون المعلومات مفيده ..
مترجم من موقع اجنبي بتصرف من صقر الإمارات
--------------------------------------------------------------------------------
غالباً بعد الرحلات والتصوير المتكرر عدة مرات تحتاج الكاميرا لبعض الصيانة والتنظيف واليكم بعض هذه النصائح لتنظيف الكاميرا وصيانتها والحفاظ عليها:
1- نظف خارج الكاميرا بالمسح بقماش جاف ونظيف ولاتستخدم المنظفات القاسية أوالمذيبات العضويه على الكاميرا او اى اجزاء منها مثل ملمع الزجاج وماشابه
2- لاتستخدم محاليل التنظيف الا اذا كانت مصممه بصفه خاصه لعدسات كاميرتك..
ولاتمسح عدسة الكاميرا او شاشة lcd بورق عدسة النظاره المعامل كيميائيا فقد يخدش العدسه واستخدم قماش مخصص لذلك متوفر في معظم المحلات المختصة بالكيمرات الرقيمة ورخيص الثمن .
3-انفخ برقه فى العدسة او شاشة lcd لازالة الغبار والاوساخ او استعمل المنفاخ المخصص لذلك .
4- رطب العدسة او شاشة ال lcd بالتنفس برقه عليها ومن ثم امسح مسحاً خفيفاً بالقماش الخاص .
5- -لاتمسح سطح الكاميرا باى مواد كيميائية مثل كريم اشعة الشمس
6-اذا تعرضت الكاميرا للجو االعاصف او تشك بان الماء قد وصل الكاميرا قم باطفاء الكاميرا وقم بازالة البطاريه وكارت الصور واترك كل مكونات الكاميرا تجف لمدة 24 ساعه قبل استخدامها مرة ثانيه
7-استخدم فقط محول التيار المتردد الخاص بالكاميرا
8-لاتعيد شحن البطاريه لفترات اطول من الوقت المحدد
9- قم بازالة البطاريه عندما تترك الكاميرا لفتره طويلة دون استخدام..وخزنها فى مكان بارد جاف
10.توجد عدة تنظيف بفرشاة موصلة بمنفاخ هوائي.الفرشاة ناعمة ومخصصة لازالة مايعلق بين اجزاء الكاميرا .
((من الممكن استخدام فرشاة اسنان ناعمة.استخدم الفرشاة بلطف.))
11.وجود حقيبة للكاميرا وتكون مبطنة لانها معرضة للسقوط أو التأرجح خاصة بالسيارة.
12.التغير المفاجيء في درجة الحرارة قد يؤثر سلبيا على ادائها.
13.لاتستخدم الفلاش كثيرا بصورة متتالية.انصح باستخدامه خمس مرات بالكثير ومن ثم اراحته حتى يبرد.لأن بعض الفلاشات لايوجد فيها خاصية الاغلاق الذاتي عند ارتفاع الحرارة.
14.لاتجرب عدسات أو ماشابه الا وانت متأكد انها متوافقه مع مواصفاتها
اتمنى تكون المعلومات مفيده ..
مترجم من موقع اجنبي بتصرف من صقر الإمارات
الاضاليا
•
الاضاليا :كل كاميره لها مواصفاتها ..وكل شخص منا لنا ميوله ..ممكن شخص يحب يصور لكن مثلا ليست هذه اهم هوايه عنده .. ممكن هوايته تكون مثل صيد السمك ..لكن ماخذ كاميره فقط يصور احيانا ً لكن ليست هي اهم هوايه لديه .. فهذا ممكن تناسبه كاميره لا يزيد قيمتها عن 300 او 400 ريال او درهم .. لكن عشان نوضح المسألة أكثر ... لنضرب مثالاً عالسيارات ... لنفرض مثلا أنك حبيت تروح مشوار مسافته 500 كيلو متر ... لو ركبت هوندا ..بتوصلك ..لو ركبت كروزر بيوصلك ..لو ركبت مرسيدس ..بيوصلك ..الخ .. لكن تعال نشوف درجات الرفاهيه واختلافها في كل سيارة هل فخامة المرسيدس تعادل فخامة الهوندا مثلاً وهل قوتها نفس القوة ..طبعاً لأ ... وكذلك الكاميرات الرقمية ....فيه الرخيصه وفيه الغالية وفيه المتوسطه ... لكن إسأل نفسك ..هل انت تريد ان تشتري الكاميرا مثلا فقط للتصوير في المناسبات ؟ اوالتقاط صور عائلية خاصة ولا تريد ان يطلع عليها احد غريب .. في هذه الحالة قد تناسبك كاميره لا تزيد قيمتها عن 600 الى 1000 درهم مثلا . هل انت تريد شراء الكاميرا لأنها من افضل هواياتك وتريد ان تتطور في هذا المضمار ؟ وتريد التقاط صور شبه احترافيه ...فانت تناسبك كاميره تبدأ من فوق الألف درهم ... هل تريد شي بروفيشنال احترافي مع امكانيه تغيير العدسات والتقاط صور ماكرو وابيض واسود وتبدع ..اذن اطلع من فوق 2500 درهم وطالع .. ولا يخفى على بعضكم ان هناك عدسات اغلى من الكاميره نفسها ممكن الكاميرا تكون ب 4000 والعدسه بسبعه وثمانيه وفيه خمسين الف بعد .. لكن كهواية حرام الواحد يدفع كل هالمبالغ اذا لم تكن هي مهنتك وتدر عليك دخلا وعائد ... اذن انت من تحدد السعر حسب احتياجاتك وامكانياتك وميولك .. وطبعا الانواع الجيده كثيرة من اشهرها الكانون ..والنيكون ..والفوجي ..والاوليمبس والكوداك والسوني ...وكثير حقيقة .. وقبل ما تقرر الشراء خذلك لفه أكثر من مره وحاول تقرا في الانترنت عن مواصفات كل كاميره .......وقارن بين المواصفات بين كل وحده وشوف الي ناسبك يتبعكل كاميره لها مواصفاتها ..وكل شخص منا لنا ميوله ..ممكن شخص يحب يصور لكن مثلا ليست هذه اهم هوايه...
السلام عليكم
..............
درس بسيط وجميل ..لكنه مفيد جدا في إخراج بعض الصور في غاية الجمال ....
الأدوات المطلوبة :
1- كرسي
2- قماش أسود ( عباية فانيله اي شي )
3- الهدف المراد تصويره ( ورده مثلاً )
=====
بعد ضبط اعدادات الكاميره ..ولا يشترط ان نظلم الغرفة ...المهم نعمل زوووم Zoom بحيث نظهر الورده فقط مع الخلفية السوده ...فتظهر معانا بهذا الشكل :
====
ونستطيع تغيير الخلفية بوضع قماش آخر بلون آخر المهم يكون ماتش ومناسب معاه.
مثال :
===
وهنا حركة فنتازيا جميلة ..قمت بوضع الورده عالكي بورد
===
وهذه ماكرو :
===
وممكن نغير الهدف بدل ورده نحط شمعة مثلاً :
بس في حالة الشمعه يفضل إطفاء نور الغرفة ...بس تحملو تحرقون البيت وتطالبوني بالتعويض :)
اتمنى عجبتكم هالحركات البسيطه والي ممكن نسويها داخل البيت
يتبع
..............
درس بسيط وجميل ..لكنه مفيد جدا في إخراج بعض الصور في غاية الجمال ....
الأدوات المطلوبة :
1- كرسي
2- قماش أسود ( عباية فانيله اي شي )
3- الهدف المراد تصويره ( ورده مثلاً )
=====
بعد ضبط اعدادات الكاميره ..ولا يشترط ان نظلم الغرفة ...المهم نعمل زوووم Zoom بحيث نظهر الورده فقط مع الخلفية السوده ...فتظهر معانا بهذا الشكل :
====
ونستطيع تغيير الخلفية بوضع قماش آخر بلون آخر المهم يكون ماتش ومناسب معاه.
مثال :
===
وهنا حركة فنتازيا جميلة ..قمت بوضع الورده عالكي بورد
===
وهذه ماكرو :
===
وممكن نغير الهدف بدل ورده نحط شمعة مثلاً :
بس في حالة الشمعه يفضل إطفاء نور الغرفة ...بس تحملو تحرقون البيت وتطالبوني بالتعويض :)
اتمنى عجبتكم هالحركات البسيطه والي ممكن نسويها داخل البيت
يتبع
الاضاليا
•
الاضاليا :السلام عليكم .............. درس بسيط وجميل ..لكنه مفيد جدا في إخراج بعض الصور في غاية الجمال .... الأدوات المطلوبة : 1- كرسي 2- قماش أسود ( عباية فانيله اي شي ) 3- الهدف المراد تصويره ( ورده مثلاً ) ===== بعد ضبط اعدادات الكاميره ..ولا يشترط ان نظلم الغرفة ...المهم نعمل زوووم Zoom بحيث نظهر الورده فقط مع الخلفية السوده ...فتظهر معانا بهذا الشكل : ==== ونستطيع تغيير الخلفية بوضع قماش آخر بلون آخر المهم يكون ماتش ومناسب معاه. مثال : === وهنا حركة فنتازيا جميلة ..قمت بوضع الورده عالكي بورد === وهذه ماكرو : === وممكن نغير الهدف بدل ورده نحط شمعة مثلاً : بس في حالة الشمعه يفضل إطفاء نور الغرفة ...بس تحملو تحرقون البيت وتطالبوني بالتعويض :) اتمنى عجبتكم هالحركات البسيطه والي ممكن نسويها داخل البيت يتبعالسلام عليكم .............. درس بسيط وجميل ..لكنه مفيد جدا في إخراج بعض الصور في غاية الجمال...
السلام عليكم
هذا الدرس يقدم ترك بسيط ..أو حركة في حالة رغبتك في تصوير شيء ومن ثم قصّه بسهولة في برنامج الفوتوشوب أو إحدى برامج الرسوم ..ومن ثم إضافة لمساتك عليه.
إليكم الأمثلة :
نفترض أننا نريد ان نصور علبة مشروب رد بول ونريد قصه .
هذه الصورة أعلاه لا تفيدنا بشكل كبير ومن الخطأ تصوير الهدف وحوله اشياء عديدة أو خلفية متباينة ومختلفة .
النصيحة :
يوضع ساتر مثل كرتون او قطعة قماش ...الخ مختلفة اللون خلف الهدف المراد تصويره ....
مثال:
نلاحظ في الصورة أعلاه سهولة قص هذه الصورة.
وإليكم التطبيق :
علبة الرد بول بعد القص
---------------
التطبيق الأخير:
نلاحظ بعد سهولة قص الصورة يسهل كل شيء بعد ذلك.
هذا الدرس يقدم ترك بسيط ..أو حركة في حالة رغبتك في تصوير شيء ومن ثم قصّه بسهولة في برنامج الفوتوشوب أو إحدى برامج الرسوم ..ومن ثم إضافة لمساتك عليه.
إليكم الأمثلة :
نفترض أننا نريد ان نصور علبة مشروب رد بول ونريد قصه .
هذه الصورة أعلاه لا تفيدنا بشكل كبير ومن الخطأ تصوير الهدف وحوله اشياء عديدة أو خلفية متباينة ومختلفة .
النصيحة :
يوضع ساتر مثل كرتون او قطعة قماش ...الخ مختلفة اللون خلف الهدف المراد تصويره ....
مثال:
نلاحظ في الصورة أعلاه سهولة قص هذه الصورة.
وإليكم التطبيق :
علبة الرد بول بعد القص
---------------
التطبيق الأخير:
نلاحظ بعد سهولة قص الصورة يسهل كل شيء بعد ذلك.
الصفحة الأخيرة
AE LOCK:
إختصار ل Auto Exposure Lock قفل التعريض الاوتوماتيكي ، وتستطيع من خلاله أخذ قراءة نسبة الضوء في جزء معين من الصورة وحفظها مؤقتا بشكل مؤقت وبعد إعادة تكوين الصورة او الخروج بالزووم وثم التقاط اللقطة المطلوبة وهي مفيدة عند وجود إختلاف في نسب الضوء في الصورة.
APERTURE فتحة العدسة:
وهي عبارة عن ستارة دائرية في العدسة مكونة من عدة قطع على شكل شفرات متحركة تتحكم في قطر الدائرة وهي تعمل عمل قزحية العين عند الإنسان، فكلما كانت الفتحة أكبر كان الضوء الداخل من خلال العدسة اكثر والعكس صحيح ويرمز الى فتحة العدسة ب F-number وكلما قل هذا الرقم زادت فتحة العدسة وسمحت بدخول الضوء أكثر.
CCD :
وترمز الى Charged Coupled Device او الشاحن المزدوج ، وهي الشريحة الإلكترونية التي تلتقط الصورة وتعمل مكان الفيلم في الكاميرات التقليدية وهذه الشريحة تستخدم الملايين من متحسسات الضوء وتقاس بالميجابيكسل.
CMOS :
Complimentry Metel Oxid Semicoductor وتعمل نفس عمل ال CCD ولكن بتكلفة تصنيع أقل وهي ذات اداء جيد.
DEPTH OF FIELD عمق الميدان:
وإختصارها DOF وهي المسافة بين الجسم القريب والخلفية الأبعد والخارجة عن نطاق التركيز في الصورة وكمثال : عندما تصور شخص ويكون واضح المعالم في الصورة ولكن الخلفية او المنظر اللذي خلفة يكون غير واضح وخارج نطاق التركيز. ويمكن التحكم بهذا الشيء بواسطة فتحة العدسة APERTURE فإذا زادت الفتحة قل عمق الميدان والعكس عند تصوير المناظر الطبيعية مثلا.
DIGITAL ZOOM التقريب الرقمي:
نوع من التقريب المعرووف بإسم الزووم وهو يختلف عن التقريب البصري Optical zoom
وهو تقريب غير حقيقي أي تقوم الكاميرا بعمل تقريب بواسطة تقريب البيكسلات المسجلة كما تقوم بعمل زووم على اي صورة في الكمبيوتر وهذا النوع من التقريب يقلل من جودة الصورة الحقيقية.
DPI :
Dots Per Inch اي عدد النقاط في الإنش الواحد وهو رقم يستخدم لمعرفة الدقة وقت الطباعة وكلما زاد هذا الرقم كانت الصورة ذات جودة أعلى.
DYNAMIC RANGE المجال الديناميكي:
هو مجال الإختلاف بين المناطق الداكنة والفاتحة في الإضائة الموجودة في الصورة، فالصورة ذات المجال الديناميكي العالي تتكون من مناطق ساطحة الإضائة وداكنة الإضائة في نفس الوقت بشكل متوازن.
EFFECTIVE PIXELS البيكسلات المؤثرة:
تجد هذه الكلمة عند قراءة مواصفات اي كاميرا تقريبا وهذا الرقم هو عدد البيكسلات الحقيقية التي تسجلها الكاميرا بعد التقاط الصورة وهذا الرقم يختلف عن البيكسلات الموجودة في الشريحة فعدد البيكسلات المسجلة يكون اقل من الحقيقية في الشريحة لأن بعضها تكون مغطاه بلون اسود او خارج نطاق العدسة ولذلك لعمل توازن في الصورة عند التسجيل.
EV مقدار التعريض:
إختصار ل Exposure Value اي مقدار سرعة الغالق (الشاتر) مع فتحة العدسة وتكون مضاعفة او اقل بمقدار النصف للتحكم بكمية الضوء الداخلة للكاميرا وتعرف بإسم STOP .
EXPOSURE التعريض:
ويعتمد على الإعدادات الخاصة بالكاميرا من ناحية سرعة الغالق(الشاتر) وفتحة العدسة وهذه الإعدادات تقوم بها الكاميرا اوتوماتيكيا ولكن بعض الكاميرا الأكثر تقدما توفر خيار التحكم بهما .
F-NUMBER / F-STOP :
وهما بنفس المعنى ويعنيان النسبة بين فتحة العدسة والطول البؤري لها (التقريب او الزووم). والرقم الأصغر لل F Number يعني مجال اكبر للفتحة ودخول ضوء أكثر من خلالها.
FOCAL LENTH البعد البؤري:
وهي قوة التقريب للعدسة او قوة التكبير (الزووم) وكلما زات هذا الرقم بالمم زاد التقريب.
ISO الآيسو:
وهي اختصار ل International Standards Organisation اي المنظمة الدولية للمقاييس وهي حدد مقاييس اشياء كثيرة في العالم ومنها هذا الرقم الذي يرمز الى مدى حساسية الفيلم وهو يستخدم بالمثل لمعرفة مدى حساسية الشريحة في الكاميرات الرقمية فالتصوير في النور الخافت يحتاج الى رقم اكبر من الآيسو 400 او 800 كمثال .
MEMORY CARD بطاقة الذاكرة:
وهي وسيلة التخزين التي تستخدمها الكاميرات الرقمية لحفظ الصور بعد التقاطها وانواعها مختلفة ومتوفرةا الآن من 32 ميجابايت الى 8 جيجابايت.
MACRO الماكرو:
وهو مقدار أقل مسافة تستطيع العدسة عمل التركيز (الفوكس) على الجسم وذلك حسب تصميمها ويستخدم للتصوير القريب جدا .
MEGAPIXEL الميجابيكسل:
مقياس أقصى دقة للصورة التي تستطيع الكاميرا التقاطها والميجابيكسل هنا يرمز الى واحد مليون بيكسل بمعني 5 ميجا تعني 5 مليون بيكسل.
METERING :
وهو نظام قياس الضوء في الكاميرا لمناطق الصورة ومنه يتم تحديد سرعة الغالق وقتحة العدسة وهناك عدة انظمة للقياس ويعتمد ذلك على الشركة المصنعة للكاميرا.
OPTICAL ZOOM التقريب البصري:
وطبعا يفهم بالزووم البصري للعدسة وهو يعمل بشكل حقيقي في تقريب الجسم او ابعادة والخروج بزاوية عريضة Wide Angle والجودة لا تقل عند استخدامه على عكس التقريب الرقمي.
PIXEL :
إختصار ل Picture Element ، وهي اصغر نقطة في الصورة الرقمية ويصعب رؤيتها إلا بعمل زووم قوي اثناء عرض الصورة على شاشة الكمبيوتر وتكون على شكل مربعات وكل مربع لة لون مستقل وكلما زادت البيكسلات زادت دقة وجودة الصورة والألوان.
PPI :
رمز ل Pixel Per Inch اي عدد البيكسلات في الإنش الواحد فيمكن من خلال هذا الرقم معرفة دقة الصورة على الشاشة وعند الطباعة يتحول من PPI الى DPI اي عدد النقاط في الإنش.
RESOLUTION الدقة:
عدد مجموع البيكسلات في الصورة ويمكن الكشف عن دقو الصورة بواسطة عدد البيكسلات للعرض في الطول وكمثال 1600 X 1200 بيكسل .
SHUTTER SPEED سرعة الغالق:
ويعرف بالشاتر وهو طول الوقت الذي يفتح فية الغالق للسماح بدخول الضوء عبر العدسة وثم الى الشريحة. وهذا الوقت الذي نعنية جدا قصير وهو يقاس بأجزاء صغيرة جدا من الثانية ويزيد هذا الوقت عند الحاجة لدخول المزيد من الضوء في وقت الإضائة الخافتة وقت التصوير.
TELEPHOTO :
نوع من العدسات التي تقوم بتقريب كبير للصورة اكثر من العدسات القياسية العادية لأن البعد البؤري لها كبير ومجال ميدان الصورة يكون ضيق وأقل من العدسات العادية.
WHITE BALANCE موازنة البياض:
وهي ميزة متوفرة بأغلب الكاميرات الرقمية وتقوم بموازنة الألوان للحصول على الإضائة والألوان الطبيعية والواقعية فلا تكون ذات احمرار زائد او زرقة كمثال والكاميرا اغلبها تعطيك خيار تحديد الظروف يدويا واوتوماتيكيا.
WIDE-ANGLE :
نوع من العدسات عكس ال Telephoto وتكون ذات بعد قصير جدا وتعطي زاوية عريضة للصورة او الميدان أكثر من العدسات العادية دون الحاجة الى ان ترجع للوراء لتغطية الميدان.