ملف كامل عن فيتامين د

الصحة واللياقة




السلام عليكم
هذا موضوع كامل نقلته من منتدى اخر للعضوه اطيب انثى جزاه الله كل خير
موضوع شامل عن فيتامين د بحثت لي ولكم لعلي افيد نفسي وافيدكم

بعد معاناة من أوجاع مختلفة وخمول وعدم الرغبة بكثير من الأشياء سمعت نصح الإخوان اللي طرحوا مواضيع بهذا المنتدى وعملت تحليل لفتامين ( d ) وكانت النتيجة متدنية جدا عند رقم ( 7 ) وحسب كلام الدكتورة قالت أن الحد الأدني من النسبة الطبيعية من فيتامين d بالجسم ( 15 ) والنسبة المثالية تكون بين ( 50 - 70 ) .



فيتامين د هو أساس المناعه عشان تقوا
يعني لو اخذت مقويات وعندك نقص فيتامين د عمرك ماراح تستفيد وهو اكبر محارب للامراض الخبيثه!!!!





11 طريقة للحصول على فيتامين د

أشعة الشمس



- من أهم مصادر فيتامين ” د ” ، حيث يسمح للجسم بتحضير فيتامين ” د ” للإستخدام .
- يجب التعرض للشمس لمدة 20- 25 دقيقة .
- يفضل قبل الساعة العاشرة صباحاً وبعد الرابعة عصراً .
- يفضل تعريض أكبر مساحة ممكنة من الجسم للشمس حتى تتم الإستفادة الكاملة .



الحليب المعزز بـ فيتامين ” د



- جميع أنواع حليب الأبقار معززة بـ فيتامين ” د ” و تقل نسبة تركيز فيتامين ” د ” في الحليب الخالي الدسم .
- يحتوي 250 ملي ( ربع لتر ) من الحليب الكامل الدسم تقريباً على 100 IUS .



سمك التونه




- يعتبر سمك التونة الطازج أو المعلب من المصادر الجيدة لـ فيتامين ” د ”

المكملات




- وهي عبارة عن كبسولات تباع في الصيدليات وتحتوي على كالسيوم و فيتامين ” د ” وهي أيضا جيدة للإستخدام اليومي لمن يعاني من نقص في الفيتامين .


صفار البيض



- غني بفيتامين ” د ”
- صفار بيضة واحدة تحتوي على 40 IUS من فيتامين ” د ”
- تنبية – البيضة الواحدة تحتوي على نسبة كبيرة من الكولسترول ، يرجى عدم الإكثار من البيض .


الكبدة



- تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين ” د ”
- 150 جرام من الكبدة المطبوخة تحتوي على 50 IUS ، فيتامين A , حديد ، بروتين والكثير من العناصر المهمه
- تنبية : أيضا الكبدة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.


زيت كبد سمك القد ( الحوت )




- كبسولات زيت كبد سمك القد ( الحوت ) متوفرة في الصيدليات .
- طعمه لاذع مثل النعناع و السيتروس .
- يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ” د ” 1300 IUS
- المعدل اليومي لل فيتامين ” د ” هو 600 IUS والحد الأعلى هو 4000 IUS

عصير البرتقال



- بعض الشركات تعزز عصير البرتقال بـ فيتامين ” د” مثال ” عصير برتقال فلوريدا ” يباع في الجمعيات .
- 250 ملي ( ربع لتر ) يحتوي على معدل قدرة 100 IUS من فيتامين ” د



السيريلاك والحبوب المعزز بـ فيتامين ” د “



- إختار السيريلاك و الحبوب ( كورن فليكس ) قليل السعرات .
- يمكنك تناول السيريلاك مع حليب معزز بـ فيتامين ” د ” ( ½ كوب ) + عصير برتقال معزز ( 1 كوب ) ويصبح مجموع فيتامين ” د ” في الوجة 200 IUS

المشروم



- المشروم لديه القدرة على إنتاج فيتامين ” د ” بوجود الضوء تماماً كالإنسان.
- عادة ينمو المشروم في الظلام وخالياً من الفيتامينات
- بعض أنواع المشروم ينمو في وجود أشعة فوق بنفسجية وهي تحتوي على فيتامين ” د ”
- 100 جرام من المشروم المحتوي على فيتامين ” د ” = 400 IUS



الأسماك الدهنية




- الأسماك الدهنية : السلمون – التونه – الإييل
- 100 جرام من هذه الأسماك تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين ” د ” 450 IUS

يتبع لااحد يرد
19
33K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

اغصان الشمال
اغصان الشمال
فيتامين دال ...(( أيها المكتئبون )) !!



تقول الدكتوره نوار بنت عبد الله أبو خالد

أؤكد ومن خلال خبرتي مع مرضاي الذين يراجعونني في العيادة ، أن كثيرا منهم خصوصا المكتئبات منهن والسوداويات والوسواسيات عندما طلبتُ منهم إجراء فحص لمستوى فيتامين دال ، وجدت انهم لا يتجاوزون معدل العشرة في حين ان المعدل الطبيعي يجب الا ينزل عن معدل ثلاثين إلى سبعين !!

ومن الصعب ان نرى ما يحدث حولنا من انتشار رهيب لأمراض نفسية او عقلية ، كمرض الفصام او ثنائية القطب، او الاكتئاب او القلق أو الأمراض العصابية الأخرى ثم نقوم بإرجاع الأمر الى الوراثة أو سوء التنشئة أو الاضطهاد، أو الخوف أو ضغوطات الحياة أو غير ذلك ، ثم نتجاهل سببا قويا نغفل عنه كثيرا وهو سوء التغذية والحرمان الواضح من بعض الفيتامينات

!!.. دعونا نركز الحديث اليوم على الفيتامين (دال) ، هذا الفيتامين الذي اهتم به العلماء والأطباء في الفترة الأخيرة وخرجت البحوث والدراسات الحديثة التي تؤكد ان نقص هذا الفيتامين يعد من الأسباب الرئيسة في الإصابة بمرض الفصام العقلي ، وكذلك من أسباب الاكتئاب العارض والوساوس القهرية والهلاوس البصرية والسمعية والثشويش ، وكذلك من أسباب ضمور المخيخ ومرض الزهايمر ومرض التصلب اللويحي ، بل إن نقص فيتامين دال هو من أسباب اهتزاز جهاز المناعة وانعكاسه على نفسه فيهاجم بعض الأجهزة الحيوية كالبنكرياس فيسبب السكر ، وكالخلايا الصبغية فيسبب البهاق ، وكبصيلات الشعر فيسبب الصلع وهكذا ، بل وجد أن كل خلية في الجسم البشري لها مستقبلات خاصة بفتامين دال ما يعني ان كل خلية تحتاج هذا الفيتامين ولا تستغني عنه..

وأعرف صديقة لي كانت تشكو من ألم في العضلات والمفاصل وآلام رهيبة في أسفل الظهر وكان ضغطها لا ينضبط أبدا ، وعندما عرضت نفسها على طبيب خبير قال لها : صدقيني لا ينقصك إلا فيتامين دال ، وبعد جرعات مركزة لمدة شهر واحد فقط ذهبت كل آلامها ولانت مفاصلها واعتدل ضغطها بشكل لا يصدق !! .. والأعجب من هذا ما يقوم به هذا الفيتامين الذي يتحول في الجسم إلى هرمون حيوي يساعد في القضاء على الالتهابات والجراثيم وفي القضاء على الخلايا الشاذة السرطانية قبل استفحالها، وفي القضاء على الثعلبة والذئبة الحمراء ..

لكن بحمد الله سرعان مايمكن تعديل هذا الخلل من خلال جرعات كبيرة مركزة على شكل حبوب أو نقاط أو حتى حقن عضلية ، تؤخذ لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر فقط حتى لا يحصل التسمم بسبب التراكم ، ويحصل بعد ذلك التشافي الذي ربما استغرق نصف سنة إلى عشرة أشهر ، يحس الإنسان بعدها انه قد ولد من جديد ، خصوصا وان الجرعة الموصى بها يوميا قد تم رفعها من (400 وحدة دولية الى 800 وحدة ) بسبب ان أكثرنا لا يتعرض للأشعة فوق البنفسجية التي لا تتواجد الا في ساعات الصباح الاولى، او قبل غروب الشمس ، إضافة إلى قلة تناولنا للمأكولات البحرية خصوصا السلمون والتونة وزيت كبد الحوت ، وبالتالي فنحن عرضة لهذا النزول الخطير ، ما يعود علينا بهذه الأمراض العقلية والنفسية والعصبية والجسدية وأمراض هشاشة العظام والنقرس والتهاب المفاصل ، صحيح انه ليس السبب الوحيد ، لكنه سبب جوهري لا يستهان به ..


يتبع
اغصان الشمال
اغصان الشمال
نقصه يُعجل بالإصابة بسن اليأس وهشاشة العظام والتناول الدوائي يجب أن يكون تحت إشراف طبي والأطفال أكثر من يتأثر به
فيتامين د (D) ... زيت كبد الحوت هو المصدر الأساسي له !

نقصه يمكن أن يُحدوث ليونة في العظام
فيتامين د (D ) غير مشابه للفيتامينات الأخرى حيث انه يمكن ان ينتج داخل الجسم وهو أحد الفيتامينات الذوابة في الدهن، والجسم يتطلب مساعدة من الطاقة الخارجية، لذلك فإن الشمس مهمة لتكونه حيث إن الأشعة الفوق بنفسجية مهمة للبروفيتامين (UV)، ولذلك فان البروفيتامين أو الفيتامين الأولي من فيتامين د (D) والذي يتسرب في الجلد لا يمكن ان يتحول الى فيتامين د (D) نشط.

ان بداية تكوين فيتامين د3 (3D) تصنع من الكوليسترول بواسطة الكبد ومن مكان التصنيع فيتامين (3D) يمر الى الدورة الدموية ومنه الى الجلد حيث يبقى حتى يحصل له تنشيط بواسطة الأشعة فوق البنفسجية (UV) يحتاج الجسم من 2 دقيقة الى 10 دقائق يحتاجها الانسان يومياً من أشعة الشمس حتى يحصل على كوليسالسيفيرول Cholecalciferol وهو الاسم الكيميائي لفيتامين (3D) لذلك اذاتعرض الشخص إلى الشمس فإنه لا يحتاج فيتامين (D) من الأغذية أو الطعام.

فيتامين (D) يقوي العظام

ان جسم الانسان يحتاج معدنين minerals وهما الكالسيوم والفوسفات ليكون جسم الإنسان أوهيكلة العظمي قوياً وخاصة عندما يكون الكالسيوم والفوسفات بكميات كافية لذلك فإن العظام تكون قوية بوجود فيتامين د (D) بكمية كافية لان هذا الفيتامين يحفز امتصاص الكالسيوم والفوسفات والعكس صحيح أن فيتامين د (D) يؤدي إلى انطلاق الكالسيوم والفوسفات من العظام ومن الكلى وهذا يؤكد أن لا يوجد كالسيوم يطرد خارج الجسم إلا عند الحاجة لذلك فإن وجود فيتامين د (D) مهم لتنظيم موازنة الكالسيوم والفسفور وهذا مهم للعظام. فيتامين د (D) له تأثير على عمليات انقسام الخلايا ولذلك فهو له دور مهم في حدوث السرطان أو منعة وفي دراسة علمية حول جراحة سرطان الثدي أو الأشعة والتي اتبعت بإعطاء فيتامين د (D) فإن 70% من هؤلاء النساء أصبحن سليمات وتعافين فترة أطول بينما 60% ممن لم يأخذن فيتامين د (D) فإنهن يبقين يعانين من السرطان.

الصدفية يمكن أن تتعافى أو تتحسن باستخدام كريم فيتامين د (D) خارجياً أو أخذ فيتامين د (D) حبوباً أو ابراً ويجب أن نؤكد أن اخذ الفيتامين د (D) لا يؤدي إلى الشفاء الكامل من الصدفية

نقص فيتامين د (D)

ممكن حدوث ليونة في العظام عند نقص فيتامين د (D) وقد يحدث عند نقص التغذية عند الأطفال وقد يؤدي إلى ميلان في العمود الفقري وقد يؤدي إلى كسور في العظام أو تأثر في عظم الفك، وفي كبار السن لين العظام يؤدي إلى osteomalacia أو ليونة العظام.

مصادر فيتامين د (D)

أهم من يتأثر بنقص فيتامين د (D) هم الأطفال والذي يبقون داخل المنازل بعيداً عن الشمس والحدائق في النهار قبل انتاج وصناعة فيتامين د (D) فإن زيت كبد الحوت هو المصدر الأساسي لهذا الفيتامين لذلك استمر فترة طويلة يستخدم كمصدر لفيتامين د (D) وال Kippers، اسماك المياه المالحة غنية بفيتامين د (D) مثل السلمون وسمك الماكريل والساردين والتونة والفطريات وصفار البيض والزبده، والحليب.

إن حليب الأم وكذلك حليب البقر لا يحتوي على كمية كافية من فيتامين د (D) لذلك يجب أن نتأكد من حصول الأطفال الرضع على فيتامين د (D) لأنه ضروري لنموهم وتعريضهم للشمس صباحاً. كذلك المعتمدين على أغذيتهم من النباتات والخضروات أي النباتيين فإنهم لا يتناولون الكمية الكافية من فيتامين د (D) وهذا له تأثير وخاصة على النساء مما يؤدي إلى تعجيل سن اليأس وهشاشة العظام. النساء اللائي يتناولن حبوب منع الحمل يحصل عندهن نقص فيتامين د (D) وكذلك يحدث النقص عند التوتر، مشاكل الجهاز الهضمي، وعدم امتصاص فيتامين د (D) وعند المصابين بالسمنة، والمدخنون يصابون بنقص في فيتامين د (D) لذلك يجب إعطاؤهم هذا الفيتامين. كبار السن عادة يعانون من نقص فيتامين د (D) لأنهم لا يخرجون إلى أشعة الشمس. يجب أن لا نتعرض كثيراً لأشعة الشمس لأن قوة الأشعة فوق البنفسجية يؤدي إلى منع أشعة الشمس الحارقة للجلد، وكذلك تمنع تكوين فيتامين د (D) في الجلد مراهم الوقاية من اشعة الشمس يؤدي إلى نقص فيتامين د (D). أن التراكيز العالية من فيتامين د (D) هي خطيرة وضارة وعادة التراكيز العالية من فيتامين د (D) لا تحدث من التعرض للشمس ولا تحدث بسبب تناول كميات عالية من الأغذية ولكن تحدث بسبب الجرعات العالية من فيتامين د (D) عن طريق الحبوب أو الإبر، إن الجرعات العالية مثلا 10 مرات الجرعة العادية (المقترحة) أذا أخذت لمدة طويلة فإنها تؤدي إلى التسمم بفيتامين د (D) والأعراض تكون فقدان الشهية، الاطفال يعانون من النحافة غثيان، تقيء، آلام الرأس والاكتئاب وهي أعراض أولية والجرعات العالية من فيتامين د (D) تؤدي على خروج الكالسيوم من العظام مما يؤدي إلى هشاشة في العظام وليونة وهذا يمكن أن يؤدي إلى تكلس calcifications في الكلى، أو تكون حصى الكلى ويحدث نادراً عند نقص فيتامين د (D) الصمم والعمى وزيادة العطش وزيادة إخراج البول والاسهال وعدم الاستقرار وعدم زيادة الوزن عند الأطفال وزيادة اخراج العرق من الرأس وعدم المقدرة على الوقوف، طقطقة الركبة أو الكوع وعند كبار السن آلام العظام ضعف العضلات تقلص العضلات، سهولة كسر العظام. وقد يحدث الوفاة، واستخدام أو استعمال فيتامين د (D) يجب أن يكون تحت إشراف طبي على شكل الآتي:

النسبة المئوية الكمية ب gµ الغذاء الكمية

69% 4.45 السمك الأبيض 50 gm

65% 3.26 السلمون (سمك) 20 gm

24% 1.19 كبده الدجاج 150 gm

54% 2.7 المشروم 150 gm

40% 2.0 صفار البيض 100 gm

استعمالات فيتامين د (D) في الطب

الجرعة للحماية من لين العظام في الصغار والأطفال هي من gµ 25.0 إلى gµ 12.5 فيتامين د (D) في اليوم وفيتايم د (D) يستعمل للحماية من osteomalacia وهي لين العظام ولعلاج osteoporosis وهي عبارة عن نقص المعادن في العظام، وفي حالات التهاب المفاصل، وفي حالات حمل النساء.

وكما ذكرنا أن فيتامين د (D ) مهم في عمليات تنظيم معدل تركيز الكالسيوم في الدم والذي يصاحب بزيادة في امتصاص الكالسيوم من الأغذية وتقليل فقدان الكالسيوم عن طريق البول. وهذا يحتفظ الكاليسوم في الجسم ويخزن في العظام وهو ضروري لسلامة العظام والأسنان، وحسب دراسة بحثية قامت بها جامعة وسكونسن في أمريكا أن فيتامين د (D) يحمي الإنسان من الاسكروسس المتعدد Multiple sclerosis وفيتامين د (D) له دور في مناعة الجسم وتكوين خلايا الدم وهو يساعد الخلايا على الانقسام وهذه العملية تقلل مضار السرطان وفيتامين د (D) مهم لحفظ معدل الأنسولين في الدم ويساعد الجسم على عمليات السكريات في الجسم. الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد أو الكلى يمكن أن يكون لديهم فيتامين د (D) ولكن لا يستطيعون أن ينشطوه حسب الدراسة العالمية (1) من (6) أشخاص يعانون من نقص فيتامين د (D) ونقص فيتامين د (D) عادة منتشر في كبار السن و فيتامين د (D) له دور هام في الوقاية من تصلب الشرايين والأمراض القلبية.

وفيتامين د (D) يستعمل في الأمراض الآتية:

أمراض سليك Celiac وأمراض كروهن Crohn’s وكروهن عادة يصاحب في مرض Osteomalacia ويستخدم فيتامين د (D) في لين العظام أو مرض الكساح ويستخدم فيتامين د (D) في مرض Osteoporosis ويستخدم فيتامين د (D) في حالات الأدمان على الكحوليات وفي حالات أمراض السكر وحالات الصداع النصفي وفي حالات Osteomalacia، والجرعة للأنسان البالغ من فيتامين د (D) هي 4001U في اليوم لمدة ثلاثة أشهر.

التأثيرات الضارة

الأشخاص الذين عندهم ساركودوسس والذين عندهم زيادة في معدلات الكالسيوم والأشخاص الذي عندهم زيادة إفرازات الغدة الجار درقية (HPT) يجب عليهم عدم أخذ فيتامين د (D) إلا بعد استشارة الأطباء. فيتامين د (D) يزيد امتصاص الكالسيوم والفوسفات وكذلك الألمونيوم، ويمكن اجراء تحليل لفيتامين د (D) في المختبرات لمعرفة تركيزه في الدم حيث يجري التحليل بالأجهزة العلمية الحديثة والتي تكون غاية في الدقة وتسمى LC/MS/MS حيث نقوم بتحليل التراكيز المتحللة Metabolite من فيتامين د (D).

ومن هذه الدراسة نجد أن حوالي 80 % من السعوديين عندهم شبه نقص في فيتامين د (D) ويلزمهم اخذ اقراص فيتامين د (D) لمدة ثلاثة أشهر، وجد أن 10 % عندهم الفيتامين بشكل طبيعي أما 40 % فإن عندهم نقصا شديدا في فيتامين د (D) وهذا يتطلب أخذ ابر من فيتامين د (D)، والتعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية صباحاً وبعد العصر، وكذلك تناول الأغذية الغنية بفيتامين د (D)
اغصان الشمال
اغصان الشمال


اغصان الشمال
اغصان الشمال
ذكرت دراسة حديثة أن كبار السن من السيدات ممن يعانين نقصاً في مستوى فيتامين (د) ربما يكنّ أكثر عرضة لزيادة الوزن.

ويقول الباحثون إن أهمية نتائج تلك الدراسة تكمن في حقيقة أن غالبية السيدات فوق 65 عاماً يعانين من نقص في فيتامين (د) المعروف أيضاً بفيتامين أشعة الشمس.

وفي هذه الدراسة قام الباحثون بمتابعة أكثر من 4600 سيدة تزيد أعمارهن على 64 عاماً لفترة تزيد على خمس سنوات. ووجد الباحثون أن السيدات اللاتي يعانين نقص في فيتامين (د) بالدم يكتسبن المزيد من الكيلوات مرتين أكثر ممن يتمتعن بمستوى طبيعي من هذه الفيتامين.
وبالرغم من أن معظم السيدات المشاركات في هذه الدراسة لم يحاولن إنقاص أوزانهن إلا أنه خلال فترة الدراسة فقدت ما يقرب من 27% من السيدات أكثر من 5% من أوزانهن، بينما اكتسبت 12% من السيدات أفراد العينة أكثر من 5% من أوزانهن.

وقد سجل الباحثون نقصاً في فيتامين (د) عند ما يقرب من 78% من أفراد العينة.

وهؤلاء السيدات بشكل عام سجلن عدة أرطال أعلى في أوزانهن عند بدء الدراسة.

في مجموعة السيدات اللاتي لم يسجلن زيادة في الوزن عند بدء الدراسة اكتسبت السيدات اللاتي تعانين نقص فيتامين (د) ما يقرب من 18.5 رطل خلال خمس سنوات. بالمقارنة السيدات اللاتي يتمتعن بمستوى طبيعي من فيتامين (د) اكتسبن ما يقرب من 16.4 رطل زيادة في أوزانهن خلال نفس الفترة.

ويشير الباحثون لدراسة سابقة وجدت أن كبار السن من السيدات ربما يحتجن لجرعات عالية من فيتامين (د) للحفاظ على قوة عظامهن وتجنب الكسور.

و"توضح هذه الدراسة أن هناك علاقة بين مستويات غير كافية لفيتامين (د) واكتساب الوزن. ولكن نحن بحاجة لعمل المزيد من الدراسات قبل التوصية بتناول أقراص فيتامين (د) المكملة كوسيلة لمنع كبار السن من السيدات من اكتساب وزن زائد، حيث إن هناك الكثير من التوصيات المتضاربة حول تناول فيتامين (د) لأي سبب, من الأفضل للمرضى أن يستشيروا الأطباء المختصين في ذلك الأمر.

التعرض لأشعة الشمس المصدر الأساسي للحصول عليه
فيتامين ( د ) يساعد الجلد على منع الإصابة بالعدوى

تشوه في العظام بسبب نقص فيتامين د
أظهرت دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا الأمريكية أن استهلاك المكملات الغذائية التي تحتوى على فيتامين ( د ) يؤدى لزيادة إنتاج مركبات طبيعية بالجلد وهو ما يساعد على منع الإصابة بعدوى الجلد الناتجة عن الإكزيما .وتضمنت الدراسة 28 فردا نصفهم مصاب بالاكزيما حيث تم إعطاؤهم جرعات من فيتامين ( D3 ) يوميا لمدة 21 يوما حيث أظهرت النتائج أن فيتامين ( د ) ساعد على تصحيح عيوب الجهاز المناعي بالمرضى وأدى لزيادة إنتاج مركب ( cathelicidin ) والذي يساعد الجلد على منع الإصابة بالعدوى.


الشمس أكبر مصدر لفيتامين د
يعتبر فيتامين ( د) من الفيتامينات التي تذوب في الدهون والمضادة للاكسدة .

يوجد هذا الفيتامين في عدة اشكال منها Calciforol وهو الاكثر نشاطا عند صناعته في الجسم او القيام ببلعه جاهزا عن طريق الفم حيث يقوم كل من الكبد والكلى بالعمل على تحويل فيتامين ( د) الى مركبات نشطة يستخدمها الجسم.

لماذا يعتبر فيتامين ( د) مهماً للصحة الجيدة؟

هناك فوائد عديده لفيتامين (د) لجسم الانسان فهو مهم لكل مما يلي:

1. تكوين اسنان قوية وصحية وكذلك العظام والأظافر.

2. لعينين سليمتين.

3. قدرة الامتصاص الجيدة للكالسيوم في الجسم بالاضافة انه يعمل على تنظيم مستوى الكالسيوم والفسفور.

4. تعزيز القدرة على امتصاص فيتامين (A) وفيتامين ( C) ومواد اخرى للجسم.

5. يحمي من هشاشة العظام ( وذلك لانه يساعد كثيرا في عمليه امتصاص الكالسيوم ، كما يحمي من العديد من المشاكل الطبية مثل الاكتئاب ، سرطان البروستات وسرطان الثدي ، سرطان المبايض ، سرطان القولون.

6. يساعد في علاج بعض الحالات المرضية مثل السكري والبدانة.

7. وقد يساعد ايضا في منع ظهور امراض التصلب.

8. يحافظ على جهاز المناعة لدى الانسان سليما.

ماهي علامات نقص فيتامين(د)؟

إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ( د) فإنك لن تحصل على فوائد في جسمك ، هناك عدة مؤشرات واوضاع صحية معينة يتوجب على الشخص الإلمام بها والتي قد تشير الى ان الجسم يفتقر على الكمية الكافية من فيتامين ( د) لأداء وظائفه بشكل جيد.


كريمات فيتامين د تعالج مرض الصدفية
ومن هذه المؤشرات :

1. تسوس وضعف في الاسنان بشكل عام.

2. هشاشة العظام وضعف نموها.

3. تدهور حالة مريض السكري وذلك بسبب تأثر انتاج الانسولين من الكبد.

4. قلة الطاقة.

5. قلة النوم والارق.

6. العصبية الزائدة.

ماهي مصادر فيتامين (( د )) ؟

للاستفادة من فيتامين ( د) يجب عليك معرفة كيف يحصل جسدك عليه اولا وهذا ما يجعله امرا سهلا من ناحية وصعبا من ناحية اخرى.

أشعة الشمس :

ان من الاسباب التي تجعل الحصول على فيتامين ((د)) امرا سهلا هو ان المصدر الاساسي للحصول على هذا الفيتامين هو ببساطة التعرض لأشعة الشمس، تحتوي اشعة الشمس على اشعة فوق بنفسجية والتي تعمل على الاجزاء غير المحمية من الجلد وتسمح لها بتصنيع فيتامين (( د)) وبالرغم من سهوله التعرض الى اشعة الشمس الا انه من الواجب الحرص على عدم التعرض الى اشعة الشمس اكثر مما يجب حيث يؤدي التعرض لها اكثر من اللازم الى احتمالية حدوث سرطانات جلدية بالاضافة الى ظهور علامات تقدم السن في وقت مبكر.


مكملات فيتامين د
ان التعرض لمدة مابين 5 الى 10 دقائق يوميا للشمس في ايام الصيف على المناطق غير المحمية مثل الوجه واليدين والاذرع والظهر يوفر الكمية الكافية من فيتامين (( د)) للجسم. بالنسبة للاشخاص ذوي البشرة السمراء فإنهم يحتاجون لكمية اكبر من اشعة الشمس للحصول على نفس الكيمة من فيتامين (( د)). من الصعب جدا الاعتماد كليا على النظام الغذائي فقط للحصول على الكمية اللازمة من فيتامين (( د)) لذا فإن التعرض المناسب لأشعة الشمس هو افضل وأكفأ طريقة للحصول على هذا الفيتامين المهم ، وللاستفادة من فوائده للجسم والبشرة. أما ان لم يكن من المستطاع التعرض للشمس بشكل كافٍ فإنه من الواجب الاهتمام بالنظام الغذائي لتعويض النقص الناتج عن ذلك ومحاولة إكمال هذا النقص بالغذاء المناسب.


الأغذية الغنية بفيتامين د
اثبتت الدراسات حديثا اننا نحتاج الى كمية اكبر من فيتامين ((د)) في اجسادنا للحصول على الفوائد المناسبة والكاملة. مما يثبت مرة اخرى الدور الهام لهذا الفيتامين في الحفاظ على صحة جيدة وجسم سليم دائما.

التوصيات والدراسات الحديثه للتحصيل اليومي ل فيتامين ((د))

للبالغين اقل من 50 سنة IUS 1000 - 2000

للبالغين بين 50 الى 70 سنة IUS 1000 - 2000

للبالغين اكثر من 70 سنة IUS 1000 - 2000

((IUS هي الوحدة العالمية للقياس ))

إذاً ماهي انواع الأطعمة التي تزودنا بفيتامين (( د))؟

وكيف يمكن الحصول على الكمية الموصى بها عن طريق هذه الأطعمة؟!

أدناه قائمة ببعض مصادر فيتامين (( د)) الغذائية:

• الحليب :

عادة يقوى الحليب ب فيتامين ((د)) لان نسبة فيتامين (( د)) تعتبر قليلة في الاصل . كمية الحليب الواجب اخذها يوميا للوصول الى المستوى الموصى به تختلف من بلد الى اخر وبالطبع تعتمد على كمية فيتامين (( د)) المضافة الى الحليب.

اما بالنسبة لبعض منتجات الحليب مثل الجبنة والايس كريم فهي غير مقوية بفيتامين (( د)) فبالتالي هي ليست مصدرا جيدا لفيتامين (( د)) .

• زيت كبد السمك القد

يمكن الاستفادة من فوائد فيتامين (( د)) عن طريق زيت كبد السمك القد وذلك لكونه مصدرا ممتازا لفيتامين (( د )) حيث تحتوي ملعقة واحدة او (( 15ml )) على IUS 1300 من الفيتامين .

• سمك السالمون والماركل:

يعد كل من سمك السالمون والماركل مصدرا جيدا للفيتامين (( د)) حيث يحتوي كل 100 غرام من السلمون المطبوخ او الماركل على IUS 350 من فيتامين (( د)).

• الساردين

ان تناول 50 غراما من الساردين المعلب يوفر للبالغين كمية جيدة من فيتامين (( د)) مما يعادل IUS 250 تقريبا.

• سمك التونة

90 غراما من سمك التونة المعلب في الزيت يوفر لنا IUS 200 من فيتامين (( د))

• صفار البيض

صفار بيضة واحدة يعادل IUS 20 من فيتامين (( د))

• الحبوب المقوية

250 مل من الحبوب الجافة توفر ما يقارب IUS 40 من فيتامين (( د)) وكما في الحليب يعتمد ذلك على نسبة الفيتامين المضاف للتقوية.

• كبد لحم البقر

100 غراما من كبد لحم البقر المطبوخ يعادل IUS 15 فقط من فيتامين (( د))

اذاً القائمة أعلاه لمعرفة كمية فيتامين (( د)) التي يمكن الحصول عليها عن طريق الغذاء ومعرفة إذا ماكانت هذه الكمية كافية لتحقيق الاحتياجات اليومية الموصى بها.

كما من الممكن اللجوء الى اخذ بعض المكملات للنقص في الفيتامين في بعض الحالات ويجب ان يكون ذلك تحت اشراف طبي لان زيادة الجرعة قد يؤدي الى مشاكل صحية اخرى .

فوائد فيتامين (( د )) للبشرة والجلد:

هناك فوائد عديدة للجلد من فيتامين (( د))

ان الفائدة الرئيسية من فيتامين (( د)) للجلد هي معالجة مرض الصدفية.

يستخدم هذا الفيتامين عالميا لمعالجة هذا المرض حيث ان فيتامين (( د)) يلعب دورا هاما في التمثيل الغذائي لخلايا الجلد ونموها . لذلك يبدي فعالية جيدة في علاج الحكة والقشور وهي الاعراض الشائعة لهذا لمرض.

فالصورة النشطة لفيتامين ((د)) تكون موجودة فقط في البدائل الغذائية والكريمات الموصوفة طبيا. عادة تحتاج هذه الادوية الى اسابيع لتخفيف اعراض هذا المرض.

ومن الجدير ذكره ان العلاج بالاشعة الفوق بنفسجية يساعد ايضا في علاج مرض الصدفية. لان هذه الأشعة تنتج فيتامين (( د)) ، وبالتالي تصل الى الجلد لتعطي الفائدة المطلوبة.

بالاضافة الى ذلك يلعب فيتامين (( د)) دورا في منع ظهور علامات تقدم السن المبكر وذلك لان من احدى فوائدة كذلك انه مضاد قوي للاكسدة.
فلة3
فلة3
ذكرت دراسة حديثة أن كبار السن من السيدات ممن يعانين نقصاً في مستوى فيتامين (د) ربما يكنّ أكثر عرضة لزيادة الوزن. ويقول الباحثون إن أهمية نتائج تلك الدراسة تكمن في حقيقة أن غالبية السيدات فوق 65 عاماً يعانين من نقص في فيتامين (د) المعروف أيضاً بفيتامين أشعة الشمس. وفي هذه الدراسة قام الباحثون بمتابعة أكثر من 4600 سيدة تزيد أعمارهن على 64 عاماً لفترة تزيد على خمس سنوات. ووجد الباحثون أن السيدات اللاتي يعانين نقص في فيتامين (د) بالدم يكتسبن المزيد من الكيلوات مرتين أكثر ممن يتمتعن بمستوى طبيعي من هذه الفيتامين. وبالرغم من أن معظم السيدات المشاركات في هذه الدراسة لم يحاولن إنقاص أوزانهن إلا أنه خلال فترة الدراسة فقدت ما يقرب من 27% من السيدات أكثر من 5% من أوزانهن، بينما اكتسبت 12% من السيدات أفراد العينة أكثر من 5% من أوزانهن. وقد سجل الباحثون نقصاً في فيتامين (د) عند ما يقرب من 78% من أفراد العينة. وهؤلاء السيدات بشكل عام سجلن عدة أرطال أعلى في أوزانهن عند بدء الدراسة. في مجموعة السيدات اللاتي لم يسجلن زيادة في الوزن عند بدء الدراسة اكتسبت السيدات اللاتي تعانين نقص فيتامين (د) ما يقرب من 18.5 رطل خلال خمس سنوات. بالمقارنة السيدات اللاتي يتمتعن بمستوى طبيعي من فيتامين (د) اكتسبن ما يقرب من 16.4 رطل زيادة في أوزانهن خلال نفس الفترة. ويشير الباحثون لدراسة سابقة وجدت أن كبار السن من السيدات ربما يحتجن لجرعات عالية من فيتامين (د) للحفاظ على قوة عظامهن وتجنب الكسور. و"توضح هذه الدراسة أن هناك علاقة بين مستويات غير كافية لفيتامين (د) واكتساب الوزن. ولكن نحن بحاجة لعمل المزيد من الدراسات قبل التوصية بتناول أقراص فيتامين (د) المكملة كوسيلة لمنع كبار السن من السيدات من اكتساب وزن زائد، حيث إن هناك الكثير من التوصيات المتضاربة حول تناول فيتامين (د) لأي سبب, من الأفضل للمرضى أن يستشيروا الأطباء المختصين في ذلك الأمر. التعرض لأشعة الشمس المصدر الأساسي للحصول عليه فيتامين ( د ) يساعد الجلد على منع الإصابة بالعدوى تشوه في العظام بسبب نقص فيتامين د أظهرت دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا الأمريكية أن استهلاك المكملات الغذائية التي تحتوى على فيتامين ( د ) يؤدى لزيادة إنتاج مركبات طبيعية بالجلد وهو ما يساعد على منع الإصابة بعدوى الجلد الناتجة عن الإكزيما .وتضمنت الدراسة 28 فردا نصفهم مصاب بالاكزيما حيث تم إعطاؤهم جرعات من فيتامين ( D3 ) يوميا لمدة 21 يوما حيث أظهرت النتائج أن فيتامين ( د ) ساعد على تصحيح عيوب الجهاز المناعي بالمرضى وأدى لزيادة إنتاج مركب ( cathelicidin ) والذي يساعد الجلد على منع الإصابة بالعدوى. الشمس أكبر مصدر لفيتامين د يعتبر فيتامين ( د) من الفيتامينات التي تذوب في الدهون والمضادة للاكسدة . يوجد هذا الفيتامين في عدة اشكال منها Calciforol وهو الاكثر نشاطا عند صناعته في الجسم او القيام ببلعه جاهزا عن طريق الفم حيث يقوم كل من الكبد والكلى بالعمل على تحويل فيتامين ( د) الى مركبات نشطة يستخدمها الجسم. لماذا يعتبر فيتامين ( د) مهماً للصحة الجيدة؟ هناك فوائد عديده لفيتامين (د) لجسم الانسان فهو مهم لكل مما يلي: 1. تكوين اسنان قوية وصحية وكذلك العظام والأظافر. 2. لعينين سليمتين. 3. قدرة الامتصاص الجيدة للكالسيوم في الجسم بالاضافة انه يعمل على تنظيم مستوى الكالسيوم والفسفور. 4. تعزيز القدرة على امتصاص فيتامين (A) وفيتامين ( C) ومواد اخرى للجسم. 5. يحمي من هشاشة العظام ( وذلك لانه يساعد كثيرا في عمليه امتصاص الكالسيوم ، كما يحمي من العديد من المشاكل الطبية مثل الاكتئاب ، سرطان البروستات وسرطان الثدي ، سرطان المبايض ، سرطان القولون. 6. يساعد في علاج بعض الحالات المرضية مثل السكري والبدانة. 7. وقد يساعد ايضا في منع ظهور امراض التصلب. 8. يحافظ على جهاز المناعة لدى الانسان سليما. ماهي علامات نقص فيتامين(د)؟ إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ( د) فإنك لن تحصل على فوائد في جسمك ، هناك عدة مؤشرات واوضاع صحية معينة يتوجب على الشخص الإلمام بها والتي قد تشير الى ان الجسم يفتقر على الكمية الكافية من فيتامين ( د) لأداء وظائفه بشكل جيد. كريمات فيتامين د تعالج مرض الصدفية ومن هذه المؤشرات : 1. تسوس وضعف في الاسنان بشكل عام. 2. هشاشة العظام وضعف نموها. 3. تدهور حالة مريض السكري وذلك بسبب تأثر انتاج الانسولين من الكبد. 4. قلة الطاقة. 5. قلة النوم والارق. 6. العصبية الزائدة. ماهي مصادر فيتامين (( د )) ؟ للاستفادة من فيتامين ( د) يجب عليك معرفة كيف يحصل جسدك عليه اولا وهذا ما يجعله امرا سهلا من ناحية وصعبا من ناحية اخرى. أشعة الشمس : ان من الاسباب التي تجعل الحصول على فيتامين ((د)) امرا سهلا هو ان المصدر الاساسي للحصول على هذا الفيتامين هو ببساطة التعرض لأشعة الشمس، تحتوي اشعة الشمس على اشعة فوق بنفسجية والتي تعمل على الاجزاء غير المحمية من الجلد وتسمح لها بتصنيع فيتامين (( د)) وبالرغم من سهوله التعرض الى اشعة الشمس الا انه من الواجب الحرص على عدم التعرض الى اشعة الشمس اكثر مما يجب حيث يؤدي التعرض لها اكثر من اللازم الى احتمالية حدوث سرطانات جلدية بالاضافة الى ظهور علامات تقدم السن في وقت مبكر. مكملات فيتامين د ان التعرض لمدة مابين 5 الى 10 دقائق يوميا للشمس في ايام الصيف على المناطق غير المحمية مثل الوجه واليدين والاذرع والظهر يوفر الكمية الكافية من فيتامين (( د)) للجسم. بالنسبة للاشخاص ذوي البشرة السمراء فإنهم يحتاجون لكمية اكبر من اشعة الشمس للحصول على نفس الكيمة من فيتامين (( د)). من الصعب جدا الاعتماد كليا على النظام الغذائي فقط للحصول على الكمية اللازمة من فيتامين (( د)) لذا فإن التعرض المناسب لأشعة الشمس هو افضل وأكفأ طريقة للحصول على هذا الفيتامين المهم ، وللاستفادة من فوائده للجسم والبشرة. أما ان لم يكن من المستطاع التعرض للشمس بشكل كافٍ فإنه من الواجب الاهتمام بالنظام الغذائي لتعويض النقص الناتج عن ذلك ومحاولة إكمال هذا النقص بالغذاء المناسب. الأغذية الغنية بفيتامين د اثبتت الدراسات حديثا اننا نحتاج الى كمية اكبر من فيتامين ((د)) في اجسادنا للحصول على الفوائد المناسبة والكاملة. مما يثبت مرة اخرى الدور الهام لهذا الفيتامين في الحفاظ على صحة جيدة وجسم سليم دائما. التوصيات والدراسات الحديثه للتحصيل اليومي ل فيتامين ((د)) للبالغين اقل من 50 سنة IUS 1000 - 2000 للبالغين بين 50 الى 70 سنة IUS 1000 - 2000 للبالغين اكثر من 70 سنة IUS 1000 - 2000 ((IUS هي الوحدة العالمية للقياس )) إذاً ماهي انواع الأطعمة التي تزودنا بفيتامين (( د))؟ وكيف يمكن الحصول على الكمية الموصى بها عن طريق هذه الأطعمة؟! أدناه قائمة ببعض مصادر فيتامين (( د)) الغذائية: • الحليب : عادة يقوى الحليب ب فيتامين ((د)) لان نسبة فيتامين (( د)) تعتبر قليلة في الاصل . كمية الحليب الواجب اخذها يوميا للوصول الى المستوى الموصى به تختلف من بلد الى اخر وبالطبع تعتمد على كمية فيتامين (( د)) المضافة الى الحليب. اما بالنسبة لبعض منتجات الحليب مثل الجبنة والايس كريم فهي غير مقوية بفيتامين (( د)) فبالتالي هي ليست مصدرا جيدا لفيتامين (( د)) . • زيت كبد السمك القد يمكن الاستفادة من فوائد فيتامين (( د)) عن طريق زيت كبد السمك القد وذلك لكونه مصدرا ممتازا لفيتامين (( د )) حيث تحتوي ملعقة واحدة او (( 15ml )) على IUS 1300 من الفيتامين . • سمك السالمون والماركل: يعد كل من سمك السالمون والماركل مصدرا جيدا للفيتامين (( د)) حيث يحتوي كل 100 غرام من السلمون المطبوخ او الماركل على IUS 350 من فيتامين (( د)). • الساردين ان تناول 50 غراما من الساردين المعلب يوفر للبالغين كمية جيدة من فيتامين (( د)) مما يعادل IUS 250 تقريبا. • سمك التونة 90 غراما من سمك التونة المعلب في الزيت يوفر لنا IUS 200 من فيتامين (( د)) • صفار البيض صفار بيضة واحدة يعادل IUS 20 من فيتامين (( د)) • الحبوب المقوية 250 مل من الحبوب الجافة توفر ما يقارب IUS 40 من فيتامين (( د)) وكما في الحليب يعتمد ذلك على نسبة الفيتامين المضاف للتقوية. • كبد لحم البقر 100 غراما من كبد لحم البقر المطبوخ يعادل IUS 15 فقط من فيتامين (( د)) اذاً القائمة أعلاه لمعرفة كمية فيتامين (( د)) التي يمكن الحصول عليها عن طريق الغذاء ومعرفة إذا ماكانت هذه الكمية كافية لتحقيق الاحتياجات اليومية الموصى بها. كما من الممكن اللجوء الى اخذ بعض المكملات للنقص في الفيتامين في بعض الحالات ويجب ان يكون ذلك تحت اشراف طبي لان زيادة الجرعة قد يؤدي الى مشاكل صحية اخرى . فوائد فيتامين (( د )) للبشرة والجلد: هناك فوائد عديدة للجلد من فيتامين (( د)) ان الفائدة الرئيسية من فيتامين (( د)) للجلد هي معالجة مرض الصدفية. يستخدم هذا الفيتامين عالميا لمعالجة هذا المرض حيث ان فيتامين (( د)) يلعب دورا هاما في التمثيل الغذائي لخلايا الجلد ونموها . لذلك يبدي فعالية جيدة في علاج الحكة والقشور وهي الاعراض الشائعة لهذا لمرض. فالصورة النشطة لفيتامين ((د)) تكون موجودة فقط في البدائل الغذائية والكريمات الموصوفة طبيا. عادة تحتاج هذه الادوية الى اسابيع لتخفيف اعراض هذا المرض. ومن الجدير ذكره ان العلاج بالاشعة الفوق بنفسجية يساعد ايضا في علاج مرض الصدفية. لان هذه الأشعة تنتج فيتامين (( د)) ، وبالتالي تصل الى الجلد لتعطي الفائدة المطلوبة. بالاضافة الى ذلك يلعب فيتامين (( د)) دورا في منع ظهور علامات تقدم السن المبكر وذلك لان من احدى فوائدة كذلك انه مضاد قوي للاكسدة.
ذكرت دراسة حديثة أن كبار السن من السيدات ممن يعانين نقصاً في مستوى فيتامين (د) ربما يكنّ أكثر...
بارك الله فيك