سيدة الوسط

سيدة الوسط @syd_alost

عضوة شرف في عالم حواء

مليون ونصف المليون عانس في المملكة

الأسرة والمجتمع

كشفت دراسة احصائية في وزارة التخطيط ارتفاع نسبة الطلاق خلال الاعوام السابقة بنسبة 20% .. وارتفاع حالات فسخ الخطوبة الى 65% ..
وسجل المأذونون والمحاكم كذ لك اكثر من 70 الف عقد زواج و 13 الف صك طلاق خلال العام الماضي ..
واوضحت الدراسة ان حالات الطلاق اليومية بلغت 33 حالات وبلغت حالات الطلاق في العام الماضي 12192 حالة في العامة الرياض وحدها 3000 حالة من اصل 8500 حالة زواج ..
واوردت الدراسة كذلك ارقاماً رسمية حول العنوسة حيث بلغ عدد الفتيات اللائي لم يتزوجن بعد 520,418 فتاة واحتلت مكة المكرمة النسبة الاولى بـ 396248 فتاة والرياض الثانية 327427 فتاة ثم الشرقية 228093 وعسير بـ 130812 ثم المدينة المنورة وجازان والقصيم والجوف وتبوك حسب الترتيب وكشفت الدراسة ان عدد الفتيات المتزوجات في المملكة بلغ مليونين و 638 الف و 574 امرأة من مجموع عدد الاناث البالغ اربعة ملايين و 572 الف و 531 انثى .. وكشفت الدراسة كذلك زواج 15 شباب سعوديين من اندونيسيات شهرياً.
ويحلل الدكتور ابراهيم الجوير استاذ علم اجتماع في جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية بالرياض الظاهرة بقوله ان ذلك عائد لجملة من العوامل الاجتماعية والاقتصادية, وقد اجريت دراسة بحثية حول ذلك مرتين فتبين أن 45% من الشباب الجامعي يرى ان مواصلة التعليم الجامعي يقف حائلا أمام الزواج اثناء الدراسة الجامعية, وان النسبة العظمى من الشباب يفضلون مواصلة تعليمهم الجامعي على الزواج.
وأضاف ان مايقارب 60% من الجامعيين يرون أن المغالاة في تكاليف الزواج هي العائق الرئيسي أمام زواجهم مشيرا انه بحسب الدراسة التي قام بها فإن 85% من الذين شملتهم الدراسة اعتبروا ان المسؤوليات بشأن تكاليف الزواج تعد العائق الاساسي, وان غلاء المهور سبب تأخر زواج 75% منهم..
وأفاد 44% من الجامعيين بأن قلة دخل اسرهم تؤثر على عزوفهم عن الزواج المبكر, في حين اعتبر 18% منهم أن عدم توفر السكن الملائم هو المعيق لأنهم يرغبون في الاستقلال عن اسرهم..
واوضحت الدراسة ان معدل العنوسة يرتفع في صفوف الثريات والموظفات, وأضافت الباحثة الاجتماعية دنيا الجودي في دراستها ان الموظفات ساكنات الفيلات هن الفئة الأكثر عنوسة.. وأشارت الباحثة الى أنه تبين وجود علاقة مباشرة بين عمل المرأة وتأخر زواجها وتبين أن 4% من الموظفات غير المتزوجات تزيد اعمارهن عن 28 سنة, ويعود ذلك لاستئثار الآباء بمرتباتهن!!


عكاظ
2
822

هذا الموضوع مغلق.

ذات الوشاح الازرق
المسئله جد خطيره
ويجب التعجيل بحل المشكله
اقترح انشا مجلس اعلى لتزويج الشباب تصاحبه حمله وطنيه كبيره وتسهم فيه كل اسره وامراء المناطق ونزوج الالاف سنويا بزواج جماعي او ما شابه
وشكرا اختي على هذا النقل بس ياريتك تحطين الرابط
حبيبة عزوزي
حبيبة عزوزي
بصراحه كلامك صحيح كنت اتصفح وشدني واظطريت ادخل باشتراك صاحبتي المتزوجه يوم كان عمري 18 لين وصلت 21 وامي وابوي واخواني كانو يعايروني بعدم تقدم شخص لخطبتي ويصفوني بعيوب كثيره واني عديمة الاخلاق وهي غير صحيحه وهذا السبب منع الناس من خطبتي واراد الله اكرامي وتقدم العشرات لخطبتي وانا اتفاجاء والدي يمنعهم الواحد تلو الاخر بااسباب غير مقنعه
الاول فقير والثاني اهله مو من مستواي وهكذا الا ان مرت الايام واصبح عمري 25 لحاجتي بالزواج والاستقرار كلمت والدي بااسلوب وعيناي تكاد تذرف الدمع وانا مهانة منذله امامه انا كبرت والاشخاص الي تقدمو مافيهم عيوب ماكان ردة فعله الا صرخ بوجهي وانتي قليلة ادب وكلام جرح كرامتي وكلمت اخ لي وعم ماكان ردهم الا وش تبين بالزواج؟ وطلبت مساعده من اشخاص اخرين كان الزجر من ابوي جزاء لهم
اسالكم بالله هل انا ملامه لو زنيت هل البنات ملامات لو انتشر الفساد المواجهه بيني وابي مارايكم فيها وحساب الله؟
ارجوكم دلوني على الخير