السلام عليكم والرحمه
خواتي انا دووم اقرى .. في آداب الدعاء للاستجابه ..
عدة اشياء لكن شي واحد مب فاهمته ..
الدعاء ثلاثا ...!!! شووو يعني ممكن تفيدووني بارك الله فيكم
أنا مسلمه @ana_mslmh_1
عضوة فعالة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
حياك الله اختي الكريمة
وجدت هذا الجواب في منتدى للرقية الشرعية واتمنى ان يفيدك
لماذا تخصيص العدد سبعة في الرقية؟ وهل للتكرار أثر في قوة الرقية؟
الجـواب :
لاشك أنَّ التكرار نافع ومؤثر، ولذا ورد في النصوص تكرار الرقية والأذكار مرة ثلاث ومرة سبع ومرة عشر ومرة مائة. أمَّا السبع فقد قال ابن القيم رحمة الله عليه: "وأما خاصية السبع فقد وقعت قدراً وشرعاً؛ فخلق الله عزّ وجل السموات سبعاً والأرضين سبعاً والأيام سبعاً، والإنسان كمل خلقه في سبعة أطوار، وشرع الله لعباده الطواف سبعاً والسعي بين الصفا والمروة سبعاً ورمي الجمرات سبعاً، وتكبيرات العيد سبعاً في الأولى، وقال صلى الله عليه وسلم: "مروهم بالصلاة لسبع".. قال فلا ريب أنَّ لهذا العدد خاصية ليست لغيره، والسبعة جمعت معاني العدد كله وخواصه، فإنَّ العدد شفع ووتر، والشفع أول مرتان والوتر كذلك، فهذه أربع مرات، شفع أول، وثان، ووتر أول وثان، ولا تجتمع هذه المراتب في أقل من سبعة، وهي عدد كامل جامع لمراتب العدد الأربعة، أعني الشفع والوتر والأوائل والثواني، و…. آمل أن تراجعي قوله كله في زاد المعاد (4/90) وأزيد أنَّ الفاتحة رقية، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي سعيد: "وما أدراك أنَّها رقية" وهي السبع المثاني، وسبعة له أثر في النفع إن شاء الله.
الجواب للدكتورة
د.رقية بنت محمد المحارب
وهذا جواب اخر للشيخ أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
1 - تخصيص قراءة سور أو آيات أو أدعية معينة بعدد محدد : ومن ذلك تحديد قراءة آية الكرسي بعدد محدد لشفاء مرض بعينه ( كالسرطان ) ونحوه ، أو تحديد فائدة معينة نتيجة لقراءة تلك الآية كشفاء صرع أو إبطال سحر أو تعطيل عين ونحو ذلك من أمور أخرى ، ولا يجوز فعل ذلك ونشره بين الناس لما يترتب عليه من خطر عظيم بسبب عدم قيام الدليل على هذه الكيفية وتلك الوسيلة ، علما بأن الأدلة القاطعة الصريحة تؤكد فضل هذه الآية العظيمة ، كما ثبت من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – وقصة الشيطان الذي جاء يحثو من ثمار الصدقة وقوله لأبي هريرة : ( إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي " للَّهُ لا إِلَهَ إلا هُوَ الْحَىُّ الْقَيُّوم " ( سورة البقرة – الآية 255 ) حتى تختم الآية ، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح ) ( أخرجه الإمام البخاري في صحيحه - كتاب الوكالة ( 10 ) - برقم 2311 - وكتاب بدء الخلق (11) - برقم (3275) وكتاب فضائل القرآن (10) - برقم 5010 ) الحديث ، أما قراءتها بهذه الكيفية وهذه الصورة فلا أصل له ، وهذا لا يعني مطلقا عدم الاستشفاء بها من كافة الأمراض والأسقام ، إنما لا يجوز الاعتقاد بهذه السورة في الكيفية السابقة للعلاج ، مع كونها أعظم آية في كتاب الله عز وجل 0
وقد ثبت الدليل في مواضع أخرى بتخصيص أذكار أو أوراد محددة العدد للنفع والفائدة المرجوة في الدنيا والآخرة ، كما ثبت من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قال لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، في يوم مائة مرة ، كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه ) ( متفق عليه ) 0
فالتخصيص الحاصل في الحديث آنف الذكر تخصيص من مشرع ، وفعله يؤدي لبلوغ غايته ، لأنه إخبار من الصادق المصدوق ، الذي ينطق بوحي السماء ، ومخالفة ذلك يعتبر ابتداع في الشريعة والدين وقول بغير علم 0
وجدت هذا الجواب في منتدى للرقية الشرعية واتمنى ان يفيدك
لماذا تخصيص العدد سبعة في الرقية؟ وهل للتكرار أثر في قوة الرقية؟
الجـواب :
لاشك أنَّ التكرار نافع ومؤثر، ولذا ورد في النصوص تكرار الرقية والأذكار مرة ثلاث ومرة سبع ومرة عشر ومرة مائة. أمَّا السبع فقد قال ابن القيم رحمة الله عليه: "وأما خاصية السبع فقد وقعت قدراً وشرعاً؛ فخلق الله عزّ وجل السموات سبعاً والأرضين سبعاً والأيام سبعاً، والإنسان كمل خلقه في سبعة أطوار، وشرع الله لعباده الطواف سبعاً والسعي بين الصفا والمروة سبعاً ورمي الجمرات سبعاً، وتكبيرات العيد سبعاً في الأولى، وقال صلى الله عليه وسلم: "مروهم بالصلاة لسبع".. قال فلا ريب أنَّ لهذا العدد خاصية ليست لغيره، والسبعة جمعت معاني العدد كله وخواصه، فإنَّ العدد شفع ووتر، والشفع أول مرتان والوتر كذلك، فهذه أربع مرات، شفع أول، وثان، ووتر أول وثان، ولا تجتمع هذه المراتب في أقل من سبعة، وهي عدد كامل جامع لمراتب العدد الأربعة، أعني الشفع والوتر والأوائل والثواني، و…. آمل أن تراجعي قوله كله في زاد المعاد (4/90) وأزيد أنَّ الفاتحة رقية، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي سعيد: "وما أدراك أنَّها رقية" وهي السبع المثاني، وسبعة له أثر في النفع إن شاء الله.
الجواب للدكتورة
د.رقية بنت محمد المحارب
وهذا جواب اخر للشيخ أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
1 - تخصيص قراءة سور أو آيات أو أدعية معينة بعدد محدد : ومن ذلك تحديد قراءة آية الكرسي بعدد محدد لشفاء مرض بعينه ( كالسرطان ) ونحوه ، أو تحديد فائدة معينة نتيجة لقراءة تلك الآية كشفاء صرع أو إبطال سحر أو تعطيل عين ونحو ذلك من أمور أخرى ، ولا يجوز فعل ذلك ونشره بين الناس لما يترتب عليه من خطر عظيم بسبب عدم قيام الدليل على هذه الكيفية وتلك الوسيلة ، علما بأن الأدلة القاطعة الصريحة تؤكد فضل هذه الآية العظيمة ، كما ثبت من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – وقصة الشيطان الذي جاء يحثو من ثمار الصدقة وقوله لأبي هريرة : ( إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي " للَّهُ لا إِلَهَ إلا هُوَ الْحَىُّ الْقَيُّوم " ( سورة البقرة – الآية 255 ) حتى تختم الآية ، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح ) ( أخرجه الإمام البخاري في صحيحه - كتاب الوكالة ( 10 ) - برقم 2311 - وكتاب بدء الخلق (11) - برقم (3275) وكتاب فضائل القرآن (10) - برقم 5010 ) الحديث ، أما قراءتها بهذه الكيفية وهذه الصورة فلا أصل له ، وهذا لا يعني مطلقا عدم الاستشفاء بها من كافة الأمراض والأسقام ، إنما لا يجوز الاعتقاد بهذه السورة في الكيفية السابقة للعلاج ، مع كونها أعظم آية في كتاب الله عز وجل 0
وقد ثبت الدليل في مواضع أخرى بتخصيص أذكار أو أوراد محددة العدد للنفع والفائدة المرجوة في الدنيا والآخرة ، كما ثبت من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قال لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، في يوم مائة مرة ، كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه ) ( متفق عليه ) 0
فالتخصيص الحاصل في الحديث آنف الذكر تخصيص من مشرع ، وفعله يؤدي لبلوغ غايته ، لأنه إخبار من الصادق المصدوق ، الذي ينطق بوحي السماء ، ومخالفة ذلك يعتبر ابتداع في الشريعة والدين وقول بغير علم 0
الصفحة الأخيرة
لكن دخلت لادعو لك
اللهم فرج همها وكربها وارزقها العفو والعافيه في الدنيا والاخره وارزقه من حيث لا تحتسب
واجعلها من الذين يدخلون جنتك بلا حساب ولا عتاب
اللهم آميييييييييييييييييين