السلام عليكم ورحمه الله
ابي اعرف وشي المد
واجب وجائز ومتصل
انا سمعت الاستاذه تقول جايز للمنفصل مادري المتصل
وفي سوره الاعلى مدود كثيرره >> هل يعتبر الي في اخر الكلمه مد ولا ايشش >> يعني مثال > قد افلح من تزكى >> هل يعتبر مد طبيعي ولالا
ياليت تشرحون لي المدود بالتفصيل الله يبارك فيكم
أميره الورود @amyrh_alorod_2
محررة ماسية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:
أختي أميرة الورود أحببت أن ألأبسط لك باب المد و ***** الله تفهمي.
حروف المد ثلاثة و هي: الألف في مثل (الرحمان) و الياء الساكنة بعد كسر في مثل (الرحيم) و الواو السمنة في مثل (يقولون).
فالمد هو إطالة الصوت بحرف مد عند النطق به ليظهر الكلام بوضوح...
و المد قسمان :
مد طبيعي أصلي: و مقداره حركتان، و سمي بالأصلي لأن تركه يخل بمعنى الكلمة: و ينقسم إلى:
مد البدل :
هو ما يكون في كل همز ممدود مثل( آمن )
مد الصلة:
يكون في هاء الضمير إذا جاءت بين حرفين متحركين مثل(فقال لصاحبه ى )
مد العوض عند الوقف:
و هو أن نبدل التنوين بفتحتين ألف مد بمقدار حركتين مثل (مهادًا)
2 المد الفرعي:
أنواعه:
أ) المد المتصل:و هو ما كان سببه الهمزة المتصلة بحرف المد قبلها من الكلمة نفسها، و ذلك إذا جاء حرف المد و بعده همزة في نفس الكلمة مثل (جآء) ويكون مقدار المد من أربع حركات إلى ست وجوبا.
ب) المد المنفصل : و يكون هذا إذا جاء حرف المد في نهاية كلمة و جاءت الهمزة في بداية كلمة أخرى مثل (إنآ أعطيناك) و يمد هذا من حركتين إلى خمس حركات، و هو واجب حسب الضبط المتبع في المصاحف المتداولة المطبوعة على رواية حفص.
ج) المد العارض للسكون: و هو أن يأتي بعد حرف المد سكون غير أصلي سببه الوقف فقط: فيمد حركتين أو أربعا أو ستا عند الوقف. مثل ( العالمينْ) فإنك إذا وقفت عليها فلابد من الوقف على سكون فتمدين الياء ، و أما إذا وصلتها بالآية بعدها فإنه لا يصبح مد عارض للسكون لأنك عند الوصل تحركين النون بالفتح مثل( العالمينَ الرحمان الرحيم)
د) المد اللين: و يلحق بالمد العارض للسكون..... و لكن يكون قبل الحرف الذي نقف عليه واوا ساكنة مفتوح ما قبلها مثل (السوْء) أو ياء ساكنة مفتوح ما قبلها مثل (شيْء) فإن هذه الياء أو الواو تمد قدر حركتين أو أربعا أو ستا كالمد العارض للسكون ، لكنك إذا وصلت القراءة لا تقومي بالمد مثل ( فليعبدوا رب هذا البيْتِ الذي أطعمهم من جوع و آمنهم من خوف)
ه) المد اللازم الكلمي: و هو الذي يمد دائما ست حركات و يكون إما :
مخففا: عندما يقع بعد حرف المد حرف ساكن غير مشدد في كلمة مثل (ءالئن) فاللام ساكنة بعد المد، فيمد مقدار ست حركات.
مثقلا: عندما يقع بعد حرف المد حرف مشدد في الكلمة مثل: (الحآقـّة) فها يمد الألف ست حركات لوجود التشديد بعده.
ه) مد الفرق: و يمد ست حركات و هو للفرق بين الاستفهام و الخبر و قد ورد في ست مواضع في القرآن الكريم في قوله تعالى( قل ءآذكرين حرم أم الأنثيين) مرتين في سورة الأنعام وفي قوله تعالى( قل ءآلله أذن لكم ) في سورة يونس و في (ءآلله خير أما يشركون) في سورة النمل و في قوله تعالى (ءالئن ) مرتين في سورة يونس .
مد الحروف النورانية (الواقعة في فواتح السور):
هي 14 حرفا يجمعها قولك (صح طريقك مع السنة) و هي ثلاثة أقسام :
1)قسم ليس فيه مد و هو الألف مثل (ألم )
2) قسم يمد حركتين و هي مجموعة في قولك: (حي طهر)و تقرأ حا ، يا، طا، ها، را
3) قسم يمد ست حركات، في قولك (نقص عسلكم) ، إلا العين تمد أربعا أو ست ، و تقرأ : نون، قاف، صاد، عين، سين، لام، كاف، ميم) و هذا القسم هو الذي يكون فيه المد اللازم الحرفي ، لأن يمد ست حركات في الحروف عكس الكلمي كما هو مذكور أعلاه.
أتمنى أن تفهمي ، وأنا آسفة على التقصير .
أختي أميرة الورود أحببت أن ألأبسط لك باب المد و ***** الله تفهمي.
حروف المد ثلاثة و هي: الألف في مثل (الرحمان) و الياء الساكنة بعد كسر في مثل (الرحيم) و الواو السمنة في مثل (يقولون).
فالمد هو إطالة الصوت بحرف مد عند النطق به ليظهر الكلام بوضوح...
و المد قسمان :
مد طبيعي أصلي: و مقداره حركتان، و سمي بالأصلي لأن تركه يخل بمعنى الكلمة: و ينقسم إلى:
مد البدل :
هو ما يكون في كل همز ممدود مثل( آمن )
مد الصلة:
يكون في هاء الضمير إذا جاءت بين حرفين متحركين مثل(فقال لصاحبه ى )
مد العوض عند الوقف:
و هو أن نبدل التنوين بفتحتين ألف مد بمقدار حركتين مثل (مهادًا)
2 المد الفرعي:
أنواعه:
أ) المد المتصل:و هو ما كان سببه الهمزة المتصلة بحرف المد قبلها من الكلمة نفسها، و ذلك إذا جاء حرف المد و بعده همزة في نفس الكلمة مثل (جآء) ويكون مقدار المد من أربع حركات إلى ست وجوبا.
ب) المد المنفصل : و يكون هذا إذا جاء حرف المد في نهاية كلمة و جاءت الهمزة في بداية كلمة أخرى مثل (إنآ أعطيناك) و يمد هذا من حركتين إلى خمس حركات، و هو واجب حسب الضبط المتبع في المصاحف المتداولة المطبوعة على رواية حفص.
ج) المد العارض للسكون: و هو أن يأتي بعد حرف المد سكون غير أصلي سببه الوقف فقط: فيمد حركتين أو أربعا أو ستا عند الوقف. مثل ( العالمينْ) فإنك إذا وقفت عليها فلابد من الوقف على سكون فتمدين الياء ، و أما إذا وصلتها بالآية بعدها فإنه لا يصبح مد عارض للسكون لأنك عند الوصل تحركين النون بالفتح مثل( العالمينَ الرحمان الرحيم)
د) المد اللين: و يلحق بالمد العارض للسكون..... و لكن يكون قبل الحرف الذي نقف عليه واوا ساكنة مفتوح ما قبلها مثل (السوْء) أو ياء ساكنة مفتوح ما قبلها مثل (شيْء) فإن هذه الياء أو الواو تمد قدر حركتين أو أربعا أو ستا كالمد العارض للسكون ، لكنك إذا وصلت القراءة لا تقومي بالمد مثل ( فليعبدوا رب هذا البيْتِ الذي أطعمهم من جوع و آمنهم من خوف)
ه) المد اللازم الكلمي: و هو الذي يمد دائما ست حركات و يكون إما :
مخففا: عندما يقع بعد حرف المد حرف ساكن غير مشدد في كلمة مثل (ءالئن) فاللام ساكنة بعد المد، فيمد مقدار ست حركات.
مثقلا: عندما يقع بعد حرف المد حرف مشدد في الكلمة مثل: (الحآقـّة) فها يمد الألف ست حركات لوجود التشديد بعده.
ه) مد الفرق: و يمد ست حركات و هو للفرق بين الاستفهام و الخبر و قد ورد في ست مواضع في القرآن الكريم في قوله تعالى( قل ءآذكرين حرم أم الأنثيين) مرتين في سورة الأنعام وفي قوله تعالى( قل ءآلله أذن لكم ) في سورة يونس و في (ءآلله خير أما يشركون) في سورة النمل و في قوله تعالى (ءالئن ) مرتين في سورة يونس .
مد الحروف النورانية (الواقعة في فواتح السور):
هي 14 حرفا يجمعها قولك (صح طريقك مع السنة) و هي ثلاثة أقسام :
1)قسم ليس فيه مد و هو الألف مثل (ألم )
2) قسم يمد حركتين و هي مجموعة في قولك: (حي طهر)و تقرأ حا ، يا، طا، ها، را
3) قسم يمد ست حركات، في قولك (نقص عسلكم) ، إلا العين تمد أربعا أو ست ، و تقرأ : نون، قاف، صاد، عين، سين، لام، كاف، ميم) و هذا القسم هو الذي يكون فيه المد اللازم الحرفي ، لأن يمد ست حركات في الحروف عكس الكلمي كما هو مذكور أعلاه.
أتمنى أن تفهمي ، وأنا آسفة على التقصير .
هذا البرنامج مرة رووووعـــــــــــــــــــــة
برنامج تعليمي مجاني حول أحكام التجويد والتلاوة برواية حفص عن عاصم
يمكنك البرنامج من:
الإطلاع على مختلف أحكام التجويد مبوبة بشكل ميسر ومدعومة بالعديد من الأمثلة
الاستماع إلى الأمثلة بصوت أحد القراء المعروفين
التدرب على الأمثلة عن طريق تسجيل تلاوتك ثم الاستماع إليها
هام: هذا البرنامج يساعدك على مراجعة علم التجويد والتدرب على أحكامه
ولا يغنيك عن الجلوس بين يدي القراء المتقنين والتلقي عنهم مشافهة.
يجب فك ضغط البرنامج بعد تنزيله بأحد برامج فك الضغط
حمل من هنا
http://www.saaid.net/book/p/Tajweed.zip
او
http://rapidshare.com/files/152293321/Tajweed.zip
برنامج رائع جدا جدا جدا
نفعنى الله واياكم وجعلنا من حفظة كتاب الله العظيم
:) :) :)
برنامج تعليمي مجاني حول أحكام التجويد والتلاوة برواية حفص عن عاصم
يمكنك البرنامج من:
الإطلاع على مختلف أحكام التجويد مبوبة بشكل ميسر ومدعومة بالعديد من الأمثلة
الاستماع إلى الأمثلة بصوت أحد القراء المعروفين
التدرب على الأمثلة عن طريق تسجيل تلاوتك ثم الاستماع إليها
هام: هذا البرنامج يساعدك على مراجعة علم التجويد والتدرب على أحكامه
ولا يغنيك عن الجلوس بين يدي القراء المتقنين والتلقي عنهم مشافهة.
يجب فك ضغط البرنامج بعد تنزيله بأحد برامج فك الضغط
حمل من هنا
http://www.saaid.net/book/p/Tajweed.zip
او
http://rapidshare.com/files/152293321/Tajweed.zip
برنامج رائع جدا جدا جدا
نفعنى الله واياكم وجعلنا من حفظة كتاب الله العظيم
:) :) :)
وعليكم السلام ورحمه الله
الله يجزاك الجنه ماقصرتي
بس هاذي الي اخذناهاا
والباقي لسى بتشرحهااا الاستاذه >> ان شاء الله ارجعهااا قبل الدرس >> بوركتي اختي
الله يجزاك الجنه ماقصرتي
بس هاذي الي اخذناهاا
والباقي لسى بتشرحهااا الاستاذه >> ان شاء الله ارجعهااا قبل الدرس >> بوركتي اختي
الصفحة الأخيرة
أنا مستعدة لمساعدتك ، قبل هذا بأي رواية تقرئين، بورش و أو حفص ........