قال الله تعالى (و ليس البر أن تأتوا البيوت من ظهورها و لكن البر من اتقى و أتوا البيوت من أبوابها)
قال المفسرون : كان الناس في الجاهلية و أول الإسلام إذا أحرم الرجل منهم بالحج
أو العمرة لم يدخل بيتا أو دار من بابه .........
فإن كان من أهل المدن نقب نقبا في ظهر بيته منه يدخل و يخرج أو يتخذ سلما يصعد عليه
و إن كان من أهل الوبر خرج من خلف الخيمة حتى يحل من أحرامه إلا أن يكون من الحمس
و هي قبيلة قريش و كنانة و خزاعة و ثقيف و خثعم و بنو عامر و بنو النضر
قالوا : فدخل الرسول صلى الله عليه وسلم ذات يوم بيتا لبعض الأنصار فدخل رجل من الأنصار إثره
من الباب و هو محرم ، فأنكروا عليه ذلك ،
فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لم دخلت من الباب و أنت محرم ))
فقال : رأيتك دخلت من الباب فدخلت إثرك .
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم (( إني أحمسي ))
فقال الرجل : إن كنت أحمسي فإني أحمسي ، ديننا واحد ، رضيت بهديك و سمتك و دينك .
فأنزل الله تعالى هذه الأية
و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
صامدة رغم الألم @samd_rghm_alalm
عضوة نشيطة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
صامدة رغم الألم
•
:26:
أم_ مجاهد :لا يمكنك مشاهدة هذا التعليق لانتهاكه شروط الاستخدام.
كتاب أسباب النزول للامام ابي الحسن علي بن احمد النيسابوري
في المصحف الصادر من دار الفجر الاسلامية باسم
(( القران الكريم بالرسم العثماني و بهامشه مختصر من تفسير الأماط الطبري لابي يحي محمد التجيني مذيلا بـاسباب النزول للامام ابي الحسن علي بن احمد الواحدي النيسابوري و هداية الرحمن في تجويد القرآن للشيخ عبد الوهاب و المعجم المفهرس لمواضيع آيات القران الكريم للاستاذ مروان العطية ))
في المصحف الصادر من دار الفجر الاسلامية باسم
(( القران الكريم بالرسم العثماني و بهامشه مختصر من تفسير الأماط الطبري لابي يحي محمد التجيني مذيلا بـاسباب النزول للامام ابي الحسن علي بن احمد الواحدي النيسابوري و هداية الرحمن في تجويد القرآن للشيخ عبد الوهاب و المعجم المفهرس لمواضيع آيات القران الكريم للاستاذ مروان العطية ))
الصفحة الأخيرة