ام@يوسف

ام@يوسف @am_yosf_11

محررة برونزية

مناقشة ماقاله الشيخ المنيع...لنفيد ونستفيد

المشاريع والافكار التجارية الشاملة

السلام عليكم..

كثير مااحترت في امر شرعيه تداول بعض الاسهم المشبوهه..وكذا اخت اكتبت في هذا الموضوع بس ماحبيت ارد لاني ماعندي العلم الكثير عنها كل اللي عندي قرائات في النت وكنت ابي اسأل واتأكد لأجل مااحط شي بذمتي..

واليوم ولله الحمد كلنا سمعنا الشيخ عبدالله المنيع وهذا ماكنت ابحث عنه للتوضيح للاخوات....

اخواتي ::
اللقاء كان مع فضيلة الشيخ / عبدالله بن سليمان بن منيع عضو هيئة كبار العلماء :: الساعه الواحده ظهرا ::
ومعاليه يرأس العديد من الهئيات الشرعيه في البنوك وهو القائد الحقيقي لاسلمة البنوك في بلدنا ::
************************************************** ************************************
س/ مالظوابط اللتي ترونها انتم في تعاملكم مع هذه الصناديق الاستثماريه ؟؟
ج / الصناديق الاسثماريه هي اوسع من ان تحصر في الاستثمار والمتاجره في الاسهم وهي متنوعه واوسع من ذلك من متاجره في السلع وغيره ::
ولكن لان الاسهم اصبحت ديدن الناس ومجال فيه التسابق والمنافسه وانا اسف لهذا الاتجاه اللذي عطل الكثير من جوانب التنميه الوطنيه في البلاد من تجاره وعقار ومانعانيه من ازمة عقار حاليه وحاجة للمساكن ::
والاستثمار في الصناديق الاستثماريه لايمكن ان يكون محل ثقه الا ان يكون تحت ادارة اسلاميه مستقله مسئوله تراعي ذلك ولو كانت تابعه لبنوك تقليديه ربويه ::
ونشترط كذلك ان يكون لها هيئه رقابه شرعيه تنظر في مدى مطايقة تلك الشركات للظوابط الشرعيه اللتي اقرتها الهيئات الشرعيه ::
والقول بمنع وتحريم تداول في اي شركه اقترضت ربا فمعنى ذلك ان نقول بمنع اغلب الشركات فنادرا ماتجد واحده سالمه من الربا::
وان القائمه الجديد النقيه ماخرجت الا مؤخرا ::
وان الشركه اذا اقترضت قرضا ربويا او اودعت سيولتها في البنك لتاخذ فائده ربويه في الواقع نقول ان هذا له قيود ولانقول ان تلك الشركه محرمه ::
وحذر مجالس تلك الشركات ان يتقوا الله وانهم مشمولون بلعنة الربا كل ماتكرر ذلك وان افلتو من الحساب في الدنيا فلن يفلتو في الاخره ::
ولكنن نقول بالنسبه للمساهم اللذي لايملك حولا ولا قوه في تغيير مسار تلك الشركه ....
انه اذا ظهر للمساهم عائد ارباح من تلك الشركات ان يتخلص من نسبة ذلك العائد الربوي او المحرم :: مفصلا في ذلك ان من اشترى سهم وباعه بعد ارتفاعه ولم ياخذ ارباحه ليس عليه شيئ
محملا اي تجاوزات ربويه لمجالس تلك الشركات وانه لو كانت هلله واحده فانه داخل في وعيد الربا ::

س/ انتم في الهيئات الشرعيه وضعتم ظوابط شرعيه تصدر قوائم الشركات كل ثلاثة اشهر تبين لكم شرعية تلك الشركات وحرمة غيرها ::ولكنكم ياشيخ توقعون وليس في هذه الصناديق رقابه شرعيه على ادرات تلك الصناديق تلزمها بالتقيد بماوقعتم عليه؟؟
ج/ من قال انه ليس فيها رقابه على ادارت الصناديق وانه للهيئه الشرعيه رقابه شرعيه تابعه لها تتابع تلك الادرات ::

قاطعه المذيع / ولكنها رقابه تابعه للبنوك او تلك الشركات ؟
اجابه الشيخ / لا يا اخي الرقابه الشرعيه فهي تابعه للهيئات الشرعيه نفسها وان هيئة الرقابه التابعه للبنوك لها اختصاص محاسبي :: وان الهيئات والرقابه الشرعيه تتابع وتقوم بتحديث معلومات الشركات ولها الامر بالتخلص فورا من اي شركه تتجاوز النسبه المسموحه المتبعه في الظوابط والقواعد الشرعيه للهيئات الشرعيه :

س/ كيف تقومون بتطهير السهم ؟؟
ج /السهم يطهر حينما ياتي عائده الربحي الدوري سنوي او نصف او ربع سنوي ولكن من يشتري اليوم ويبيع غداغير منتظر لعائد الشركه الربحي ( المضارب ) ليس عليه تطهير ::

س/ اصدر بعض العلماء المختصين والاعضاء في الهيئات الشرعيه لبعض البنوك اصدروا تفصيلات للشركات مابين مباحه ومختلطه ومحرمه وهم كانوا حريصين على توضيح ان بعض الشركات قد تجاوزت النسبه المسموحه :: وانتم في الهيئات الشرعيه لم تصدروا اي قائمه توضح للناس موقف تلك الشركات ؟؟
ج / اولا هذه القوائم اللتي تقسم الى ثلاثة اقسام في الواقع القسمه ثنائيه وليست ثلاثيه فالقسم الاول ان تكون الشركه سليمه 100% او تكون ليست سليمه ولكنها مرتبطه بالظوابط الشرعيه وهذه في قسم واحد كلها ---- والقسم الثاني هي الشركات المحرمه نشاطا او غير مرتبطه بالقواعد الشرعيه ::
واوضح ان الظوابط اللتي وضعها فقهاء عصرنا هي ::
1-ان لاتزيد نسبة الاقتراض عن 30% على اساس ان هذا هو الثلث واستأنس بقول النبي صلى الله عليه وسلم ( والثلث كثير) :
2- ان لاتكون السيوله الموجوده لدى الشركه والديون لدى الشركه زائده عن 49% لانه حينها يكون تبادل نقود ::
3- ان لايكون الكسب الخبيث الناتج من السهم زائدا عن 5% ::
4- ان لايكون اصل نشاط الشركه محرما كالبنوك الربويه حتى ولو لم يكن لها اقراض او اقتراض ربوي ::

س / دائما في الصنايق نسمع عن الهيئات الشرعيه ولم نسمع عن هيئات الرقابه الشرعيه ؟؟
ج / اوضح الشيخ ان هيئات الرقابه الشرعيه هي تابعه للهيئه الشرعيه وانه عند الاجتماع للهيئه الشرعيه فانه يستدعى تقرير هيئة الرقابه الشرعيه من اخر اجتماع الى الاجتماع الحالي ::
فاول مايكون عندنا ملاحظات المراقب الشرعي واحيانا تكون هناك شركه منظبطه مع الظوابط الشرعيه ويفيدنا المراقب الشرعيه تجاوزها للظوابط الشرعيه فاننا نامر بالتخلص منها ووضع ماقترب من تجاوز النسبة المسموعه تحت المراقبه للتخلص منها حال تجاوزت ذلك ::

س / مسألة تطهير السهم في الصناديق هل هي مسئولية الصندوق ام المساهم ؟؟
ج / هذه راجعة لنشرات مدراء الصناديق والموضح فيها من يقوم بالتطهير فبعض مدراء الصناديق هم يقومون بتطهير الربح وبعضهم يخبرك ان تقوم انت بالتطهير ::
************************************************** *************************************
اتصالات المشاهدين:::
س / توفي والدهم وبيتهم مؤجرينه على بنك ربوي ؟؟
ج / هذا نوع من التعاون على الاثم والعدوان فانت بذلك تساعده لنشر نشاطه المحرم ::

مداخله من الشيخ عبدالرحمن الاطرم ::
قال انه لم يفتي لاحد بالمتاجره بالعملات ابدا وانه يرى حرمتها :: وانه يجب ان يوقف كل من يدعو لمتاجرات غير مصرحه فهناك من يدعو للمتاجره في البترول او البيض او سوا وغيرها بدون اي تصاريح رسميه حكوميه ::
وهناك مقابله مه الشيخ عبدالرحمن الجمعه المقبله في نفس البرنامج الساعه الواحده ظهرا::

س / سالت اخت واخ عن شرعية صناديق الرائد وصندوق الاهلي ؟؟
اجاب الشيخ ان كل الصناديق اللتي يراس هو هيئاتها الشرعيه وبها رقابه شرعيه فهي جائزه يدون ذكر اسماء ::

** وتمنى من اخوانه وزملائه ان لايكون منهم بلبلة افكار واراء العوام فاذا كان عند احد منهم ملاحظات فيمكن ان يكون هناك لقاء بين الهيئات الشرعيه يظهر فيه التناصح ومناقشة وجوه الاختلاف فالدين النصيحه ونصيحه مبنيه على ادب وهدف ::
اما ان تكون نصيحه ينتج منها نقد للاخر وتشهير وبلبلة افكار العوام اللذين هم مساكين ولا يعرفون اللذي يستحق التاهيل فليس موسوما من يستحق ذلك ::

وانكر غاضبا من اسمى صناديق معينه وحرمها فذلك رايه الخاص ولايفرض على الاخرين وانه كان ينبغي مراجعة ومناقشة من افتى بها قبل طرحها على العموم وبلبلة افكارهم ::************************************************** *************************************

استبيحكم العذر ان فاتني شيئ او اخطات في النقل لانها اخذت مني وقتا طويلا لكتابة هذا الموضوع قارب ساعه ونصف ::
تحياتي
منقووووووووول

هذا اللي انا اعرفه واكده اليوم الشيخ عبدالله المنيع الله يجزاه خير

ان المضاربه في الاسهم المشبوهه مافيها شي

والاستثمار في الاسهم المشبوهه برضوا مافيه شي بشرط تطهير الربح الموزع على السهم وانكار الربا وعدم الرضا فيه

يعني المضاربه ماعليها تطهير ولا فيها اي شي بأذن الله
8
635

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

أرين
أرين
يا أختي أم يوسف الله يجزاك خير ...

بالنسبة للوحدة إذا بغت ترتاح ... تأخذ بكلام من تثق فيه من العلمااااء وتنام مطمئنة ..

وتمشي على قاعدة ( حط بينك وبين النار مطوع )

بس لا بد من شرط أساسي وهو أن يكون مرتااااا جداً لقول هذا العالم ( والإثم ماحاك في نفسك ...)

وبعدها تساهم الوحدة وهي مرتااااحة ، أو إنها تتركها وهي ايضاً مرتاااحة

وليت من سأل الشيخ هكا اليوم وقاااال له / أيش ردك على قول الشبيلي إني أرى أن المشاركة فيها محرمة حتى هذه اللحظة ( يعني يوم يلقي محاضرة عندنا بالقصيم ، في أحد المخيماااات الانتخابية ) .........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بالنسبة لي سبحان الله أجد حرج كبير في المساهمة فيها ... سبحان الله عجزت أرتااااح

أسأل الله أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه .... ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا إجتنابه
sarab2004
sarab2004
فعلا والله اهم شىء وما ترتاح له النفس والاسهم المباحه فيها خير كثير وليه نحمل انفسنا
ما لا طاقة لها بالمضاربه فى الاسهم المشبوها000000والله اعلم
الحـــ جود ـــزنـ
بسم الله الرحمن الرحيم

ام يوسف جزاك الله خير ،، وبارك الله فيك ..

ومثل ما قالوا الاخوات راحة النفس ،، والبعد عن الشبهات ،،

والتورع عنها ،،

والباب مفتوح للجميع ولله الحمد

وجزاك الله خير

في امان الله
crestal
crestal
بصراحه احترنا أحد يحلل وأحد يحرم والمعروف ان ما حرم قليله فكثيره حرام
وما نبت من السحت فالنار أولى به
يعنى اللى عياله يتربون على الربا وياكلون ربا ويشربون ربا وش مصيرهم
المسأله كبيره والمطوع ماراح يدخل معك قبرك والاثم ما حاك فى نفسك
من جد انا خايفه من الربا
أقل درجات الربا مثل أن يأتى الرجل أمه هذا أقلها اللهم أغننا بحلالك عن حرامك
ام@يوسف
ام@يوسف
يا اخواتي...انا كنت ماشيه على فتوى العصيمي والحين الشيخ عبدالله المنيع قال نفس الكلام!!؟؟

طيب!! مو هذولا علمائنا وولاة امرنا؟؟ وهم اللي اجازوا مثل هذه التعاملات؟؟ طبعا بعد جهد كبير منهم ؟؟ ليش مانصدقهم..ونثق فيهم؟؟هل هم حللوها من فراغ؟؟