غربة الدين
غربة الدين
( من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في لحم خنزير ودمه ) ( من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله ) هذه احاديث ثابته ولكن لا أتذكر نصها الان ان شاء الله لي عوده بفتوى والسلام عليكم
( من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في لحم خنزير ودمه ) ( من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله ) هذه...
قرأت الحديث القائل : "من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمِهِ" وقرأت - في معناه - بأن اللعب بالزهر (النرد) حرام . وحضرني تساؤل هام ، وهو :
هل كل أنواع الألعاب حتى ولو كانت مفيدة ، خاصة وأن هناك ألعاباً إسلامية تعتمد على النرد ، هل كل هذه الألعاب محرمة ؟ أم أن التحريم مقيد ببعض الألعاب الخاصة ؟
الرجاء التفصيل في شرح تلك القضية .

الجواب:

الحمد لله

الألعاب قسمان :

القسم الأول : ألعاب مُعِيْنة على الجهاد في سبيل الله، سواء أكان جهاداً باليد (القتال)، أو جهاداً باللسان (العلم) ، مثل : السباحة، والرمي، وركوب الخيل ، وألعاب مشتمللة على تنمية القدرات والمعارف العلمية الشرعية ، وما يلحق بالشرعية . فهذه الألعاب مستحبّة ويؤجر عليها اللاعب متى حَسُنت نيَّته ؛ فأراد بها نصرة الدين ، يقول صلى الله عليه وسلم : ( ارموا بني عدنان فإن أباكم كان رامياً ) . فيقاس على الرمي ما كان بمعناه.

القسم الثاني : ألعاب لا تُعين على الجهاد ، فهي نوعان :

النوع الأول : ألعاب ورد النص بالنهي عنها ، كلعبة (النردشير) الواردة في السـؤال فهذه ينبغي على المسلم اجتنابها . النوع الثاني : ألعاب لم يرد النص فيها بأمر ولا نهي، فهذه ضربان :

الضرب الأول : ألعاب مشتملة على محرّم ، كالألعاب المشتملة على تماثيل أو صور لذوات الأرواح، أو تصحبها الموسيقى، أو ألعاب عهد الناس عنها أنها تؤدي إلى الشجار والنزاع، والوقوع في رذائل القول والفعل، فهذه تدخل في ضمن المنهي عنه؛ لملازمة المحرم لها ، أو لكونها ذريعة إليه . والشيء إذا كان ذريعة إلى محرّم في الغالب لزم تركه .

الضرب الثاني : ألعاب غير مشتملة على محرّم ، ولا تؤدي في الغالب إليه ، كأكثر ما نشاهده من الألعاب مثل كرة القدم ، الطائرة ، تنس الطاولة ، وغيرها .فهذه تجوز بالقيود الآتية :

الشرط الأول : خلوُّها من القمار ، وهو الرهان بين اللاعبين .

الشرط الثاني : ألا تكون صادَّةً عن ذكر الله الواجب، وعن الصلاة ، أو أي طاعة واجبة ، مثل برّ الوالدين .

الشرط الثالث: ألا تستغرق كثيراً من وقت اللاعب، فضلاً عن أن تستغرق وقته كلّه، أو يُعرف بين الناس بها، أو تكون وظيفته؛ لأنه يخشى أن يصدق على صاحبها قوله -جل وعلا- : ( الذين اتخذوا دينهم لهواً ولعباً وغرّتهم الحياة الدنيا فاليوم ننساهم ) .

والشرط الأخير ليس له قدر محدود، ولكن الأمر متروك إلى عرف المسلمين، فما عدُّوه كثيراً فهذا الممنوع . ويمكن للإنسان أن يضع لذلك حداً بنسبة وقت لعبه، إلى وقت جده، فإن كان النصف أو الثلث أو الربع فهو كثير .

والله سبحانه أعلم .



فضيلة الشيخ / خالد الماجد (عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية). (www.islam-qa.com)
غربة الدين
غربة الدين
و (النرد) أو (النردشير) هو ما يعرف الآن بالزهر الذي تلعب به الطاولة وقد وردت الأحاديث بتحريمه.

روى أبو داود (4938) عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدِ فَقَدْ عَصَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ) . صححه الألباني في صحيح أبي داود (4129) .

وروى مسلم (2260) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدَشِيرِ فَكَأَنَّمَا صَبَغَ يَده فِي لَحْم خِنْزِير وَدَمه). قال النووي رحمه الله : وَهَذَا الْحَدِيث حُجَّة لِلشَّافِعِيِّ وَالْجُمْهُور فِي تَحْرِيم اللَّعِب بِالنَّرْدِ . وَمَعْنَى (صَبَغَ يَده فِي لَحْم الْخِنْزِير وَدَمه) أي: فِي حَال أَكْله مِنْهُمَا ، وَهُوَ تَشْبِيه لِتَحْرِيمِهِ بِتَحْرِيمِ أَكْلهمَا اهـ.
آلاء وغيداء
آلاء وغيداء
ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااه
والله ما كان عندي علم
جزاك الله خيرا على هذا التذكير وجعله في ميزان حسناتك يوم القيامه0


واقول للأخت سندريلا :
من ترك شيئا لله عوضه الله بشئ خير منه0

--------------------------------------
سيندرلا
سيندرلا
غربة الدين
جزاك الله خير على الفتوى كنت برد عليك على الخاص بس بما انك رديتي على العام ارد عليك واقولك انتي ماقصرتي بس المفروض انك تبلغيني على الخاص لان كذا بتصرفين البنات عن اللعبه وتضيعين تعبي وانا عرفت ان النرد حرام فممكن ابدل اللعب بغير النرد وبكذا اكون ماعصيت ربي ومادخلت على مكسب حرام والله يبارك في رزقي
اخت الاء وغيداء
جزاك الله خير واكيد من ترك شي لله عوضه مو انا الي ادور مكسب في شي حرام
بس كنت مثلك مادري

الي راسلوني عن اللعبه شيكو على الخاص
سيندرلا
سيندرلا
غربه الدين بعد ماسمعت كلامك
وحده من البنات الي في حواء الله يجزاها خير عطتني رقم الشيخ المسند
وكلمته وشرحت له طريقه اللعب وقال
مافيها فلوس ولا فيها لهو عن الرب قلت لامافيها قال خلاص موب حرام القصد من تحريم النرد انه لعبه من العاب القمار الي بالفلوس
وهذا ماقاله والله على ماقول شهيد
وبريت ذمتي
انا كنت بغير فكره النرد بس مدام انه مافيه تحريم بخصوص هاللعبه حبيت اعلمكم والي حابه اللعبه من عيوني
وشكرا على حرصك ياختي