*بحر العطاء*

*بحر العطاء* @bhr_alaataaa_5

محررة برونزية

من أتته مصيبه ويبغي الفرج فليقرأ سورة يوسف ادخلو شوفو ليه

ملتقى الإيمان

سورة يوسف

1. عادة القرآن أن يذكر العظة من الآية ولا يذكر التفصيل بعكس التوراة والإنجيل لكن في سورة يوسف فصل بما لا يعلم أهل الكتاب وجمع قصة كاملة في سورة واحدة على غير عادته ليري اعجازه لخلقه بالمفرق والمجموع .

2. تعاهد الأب بالتربية والاهتمام بالنوابغ من الأبناء .

3. التحدث بالنعمة عند أمن الحسد فتذكر نعمة الله عليك .

4. الشيطان يوغر بين الأخوة .

5. على الأب أن يعدل بين الأبناء وأن لا يظهر هذا الاهتمام قدر الإمكان .

6. الله يصطفي من عباده وكلما زاد الاصطفاء زاد فضل الله عليك والاصطفاء من فضل الله فهو المختار في ذلك .

7. البيت الطيب يخرج منه الأبناء الطيبين .

8. الغيرة تدفع أصحابها للضرر والايذاء .

9. الغيرة ربما تكبر إلى ما أكبر من الإيذاء ( القتل ) .

10. تبييت التوبة قبل الذنب توبة فاسدة .

11. لا يجوز تبرير الوسيلة بالغاية فإنها لن تحصل بهذه الوسيلة وإن حصلت فليست كاملة .

12. اقتل الوحش وهو صغير ولا بد من قتل الغيرة في النفس .

13. إذا شعرت بالخوف من شيء أو شخص وشككت به لا تخبره بشكك لكي لا يستخدمه ضدك ( أخاف أن يأكله الذئب ) .

14. الله ثبت يوسف من بدأ أمره وألهمه الغاية في تنبيئهم بهذا الأمر وهم لا يشعرون كما أنهم كانوا لا يشعرون به ومما يفعلون به .

15. المتظاهر ينكشف أمره لأهل البصيرة إما بالتجربة أو بالفراسة .

16. جواز المسابقة وكل شيء يعين على الجهاد فهو جائز .

جائز بعوض : الخيل ، الرمي وكل ما يعين على الجهاد أي به جائزة مسابقات لنشر الدين .

بغير جائرة : السباق

المعرفة : مصارعة الحيوانات ، كشف العورات ، القمار

17. انباء المشكوك به لعله يتوب ( بل سولت لكم ... )

18. الصبر الجميل الذي ليس به تشكي ولا جزع .

19. يجوز اعطاء مقابل لمن بشرك بالخير لقاء ما أدخله من سرور .

20. الشراء يطلق على البيع .

21. بيع الحر وأكل ثمنه من الكبائر .

22. منة الله على يوسف أن رباه ببيت عز .

23. الشاب إذا نشأ في طاعة الله فإن الله يؤتيه حكمة وعلماً ويحفظه من السوء .

24. خطورة الخلوة للمرأة بالبيت .

25. كيد المرأة بيوسف

· هي التي راودته وبدأت هي الشر وقد أسقطت الحواجز النفسية من رفض وفضحية

· هو في بيتها

· غاب الرقيب ( غلقت الأبواب )

· شجعته ( هيت لك )

· شاب

· سيدته

· عبد

· غريب

· المرأة كانت جميلة

· المرأة كانت ذات سلطان

· زوجها ليس له غيرة

· استعانت عليه بكيد النسوة

· هددته بالسجن

26. إن الله يعين أولياءه باللحظات العصيبة بأمور تثبيتهم .

27. إن الإنسان لولا معونة الله لا يثبت على الحق ( كذلك لنصرف عنه السوء ) والله يعين الصالحين ومن أرادوا الصلاح والحق ( أنه من عبادنا الصالحين )

28. شهادة القريب على قريبه أصح منها على البعيد .

29. العمل بالقرائن ( القميص والقياس ) .

30. عظم جمال يوسف عليه السلام انسى النساء ألم السكين .

31. الملائكة يمتازون بجمال الخلقة والشيطان قبيح .

وذلك استقر في أذهان الناس وقال الله عن جبريل ( ذو مرة ) أي ذو جمال وعن شجرة الزقوم ( كأنها طلع الشياطين )

32. المسلم إذا خير بين المعصية والصبر على الشدة يصبر على الشدة ولوراموه بالسوء ومن يتعرض للحرام يدعوا الله ويصبر .

33. استجابة الله لأوليائه وعباده الصالحين .

34. إن أفضل خيار في ذلك الوقت عند يوسف هو السجن وبعد ذلك رأى خيارات أفضل فمن أراد أن يتخذ القرار فاليرى كل الخيارات واليسامح نفسه على ما فات من خيارات قديمة .

35. سيماه الصالحين تعرف بوجوههم ( إنا نراك من المحسنين ) والناس يحبون أهل الصلاح وينجذبون لهم .

36. ما تطلبه تحصل عليه فانتبه لما تطلبه .

37. الداعية إذا أراد أن يلقن الناس الحق فاليجعلهم يثقون به ويعرفهم أنه ملئ وأنهم وقعوا على ما أرادوا ، دعهم يعجبون بك وبمهاراتك ودعهم يثقون فيك ويعرفون أن الحق عندك وطريقك رائع .

38. الداعية أول ما يبدأ بالدعوة به شهادة التوحيد ، وأهم العلم التوحيد فالعالم يصرف السائل لما هو أهم مما سأل السائل مما لا يفيده .

39. تعبير الرؤيا فتوى فإذا كنت لا تعرف تعبير الرؤيا فلا تعبر ، ومن يعبر بلا علم فكأنه أفتى بغير علم ويؤثم .

40. الحياة تشغل الشخص عن وعوده وعمن ساعده فسامحهم وأعذرهم كيوسف الذي ما لام صاحبه قط .

41. الرؤيا الحق ممكن أن يراها كافر .

42. بذل يوسف العلم بلا مقابل .

43. لا بد من الاحتياط والأخذ من أيام الرخاء للشدة ( أنفق أقل مما تحصل ووفر منه أو استثمره واحسن التخزين ) .

44. كرم يوسف في زيادته في الإجابة وإخبارهم عن السنة الخاسمة عشر وأنه حصل على دقائق العلم فلو كات هذه السنة قحط لكانت الرؤيا 8 وليس 7 .

45. الداعية لا يخرج إلاً بعد أن تنظف سمعته واثبات براءته والدفاع عن حقه ورفع الظلم عنه .

46. الناس تتوب ولو بعد حين ومن أسباب توبتهم حلم الصالحين وعفو العافين وأدبهم فلم يتكلم عنها وإنما قال ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن فلم يفضحها رغم الظلم ورغم السجن ولكنه أراد الحق والبراءة فعندما شاهدت قمة الكمال الإنساني وأسفل الذل اعترفت وتابت .

47. يجوز طلب المنصب إذا كان من أفضل الناس فيه دون الضرر فيه ولأجل مصلحة عامة وليست خاصة فكان يريد نفع البلاد ونشر الدعوة بين الناس ( يجوز للأقدر أن يتقدم إن كانت نيته مصلحة المسلمين ) .

48. الله يمكن للصالحين عنده صلاح نواياهم ( لا مكن حتى يبتلى ) .

49. الصبر 3 أنواع ( على طاعة ، عن معصيته ، على أقدار الله المؤلمة ) والأول والثاني اختياري والثالث اجباري وهما أفضل ، وصبره عن الزنا أكمل من السجن والجب وقد ابتلى بأنواع البلايا فصبر وتجلت نفسه طيبة عن كل بلاء وتمحيص باسمى المراتب وصبر من جميع الجهات .

50. من لا تضرهم ويضرونك فإن الله سيأتي بهم مجبرين ليصححوا أخطاءهم .

51. اكرام الضيف وتزويد المسافر بما يحتاج .

52. جواز اتخاذ الحيلة المباحة للمقصود المباح .

53. المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين ( هل آمنكم عليه إلاً كما آمنتكم على أخيه من قبل ) .

54. التوكل على الله هو السبب في دفع المكروهات ( فالله خير حافظاً وهو أرحم الراحمين ) .

55. استمالة الغير بالإحسان .

56. إذا كان الإنسان محتاج لأمر مع شخص شككت به فعليك أن تأخذ معه موثق من الله بالخلف .

57. إن الإنسان إذا غلب على أمره فهو معذور ( إلاً أن يحاط بكم ) .

58. التوكل على الله بعد ابرام العقود مما يزيدها بركة وخيراً ( الله على ما نقول وكيل) .

59. المسلم عليه أن يدفع الريبة عن نفسه ( لا تدخلوا من باب واحد ) لكي لا يثيروا الريبة بأنهم لصوص أو وراءهم أمر .

60. اتخاذ الأسباب لا يمنع الوقوع من القدر ما نسبة الخطر أكثر عند اتخاذ الأسباب أم عندما لا تتخذها ؟ ولا يغني حذر من قدر .

61. اكرام الأخ أخاه .

62. أخذ يوسف أخاه على شريعة يعقوب فاستعان بالحيلة الشرعية فلا يجوز التحاكم إلاً بالشريعة الإسلامية .

63. الجعالة مشروعة ( أن تجعل مبلغ معين لشيء معين غير محدد أو لشيء ضائع ) ولا بد من أن الأجر معلوم حتى لو كان المجهول وما فيه مجهول .

64. مشروعية الكفالة ( وأنا به زعيم ) فشملت آية أمرين عظيمين وسورة يوسف شملت الكثير من الأمور الدينية والدنيوية والأحكام .

65. إذا أردت أمراً فهيء له الأسباب لكي لا ينكشف ( فبدأ بأوعيتهم قبل وعاء أخيه )

66. كانت الحيلة من الله بالحلال وبمكر فائق يفوق مكرهم في احضار القميص وبه الدم والجزاء من جنس العمل .

67. اذكر الشواهد إن كان هناك شخص يشك فيه ( واسأل القرية .. ) .

68. الصبر الجميل عاقبته حميدة وهو أفضل من الصبر العادي وهو الذي لا يشتكي صاحبه .

69. أحسن الظن بالله وتمسك بالأمل إذا لم تتيقن من فوات ما تأمله .

70. البكاء لا ينافي الصبر والنياحة اعتراض على القضاء وهو صراخ وتسخط على القضاء .

71. المسلم يشكو أمره إلى الله لا إلى الناس وعندما تشكو فإنك تشكو من لا يرحمك إلى من يرحمك وهي فرق بين الإستشارة .

72. التجسس : الاطلاع على العورات وسماع من لايريدك السماع وهو للشر ووسائله محرمة .

التحمس : تسقط الأخبار وجمع المعلومات دون تسمع لحديث قوم لايردون سماعك لهم وفقط السماع والسؤال وهو في الخير ووسائله مباحة .





73. القنوط منافي للتوحيد .

74. الله يؤيد المظلوم ولو بعد حين ويجعله في مرتبة عالية إذا صبر والظالم يذل للمظلوم ( تصدق علينا ) .

75. إذا رأيت مذلول فلا تذله بل رق عليه وارحمه وقم بانهاء المسألة .

76. الجمع بين التقوى والصبر وبهما معاً العاقبة الحميدة ( من يتق ويصبر ) .

77. رد الفضل لله بنعمه ومنصبه ( قد من الله علينا ) .

78. ( لا تثريب عليكم اليوم ) الرحمة بالإخوان وبالمخطئ .

79. العفو عند المقدرة .

80. الدعاء لمن أخطأ عليك بالمغفرة ( يغفر الله لكم ) .

81. هناك قوة خفية بالناس وهم يشعرون بمن يحبونهم ( إني لأجد ريح يوسف ) .

82. استحباب البشارة والمكافأة عليها .

83. طلب الإستغفار من الأب في حال عقوقه .

84. التماس أوقات الإجابة بالدعاء ( سوف استغفر لكم ربي ) فأجل الدعاء إلى السحر.

85. تحمل والديك إن طلبت منهم السماح إن سمعت ما لاتحبه .

86. اكرام الأبوين وبرهم ( اوي إليه أبويه ) في مكانه الخاص اكرام لهما .

87. تطمين الخائف ( آمنين ) ( لاتخف نجوت من القوم الظالمين ) الشخص الخائف محتاج لتطمين .

88. تأويل الرؤيا ربما تقع بعد سنين طويلة .

89. الحفاظ على مشاعر الآخرين ( وجاء بكم من البدو ومن بعد ما نزع الشيطان بيني وبين إخوتي ) .

90. الإعتراف لله بالنعم في جميع الأحوال .

91. بيان لطف الله واللطيف أي الذي تكون رحمته خافية وساترة من بين الحوادث ولا يفطن لها إلاً القيل أو بعد الأحداث .

92. قد يجمع الله بين المتباعدين حتى يظنان أن لا تلاقي .

93. يوسف عليه السلام أول من تمنى الموت من الأنبياء .

94. الإنسان المسلم إذا اكتملت له النعمة وتم له ما يريد أن يطلب الموت على الإسلام وأن يحرص على الخاتمة .

95. أعظم الغايات في الدنيا العلم والملك والتمكين ( رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث ) .

96. كل عائن حاسد وليس العكس والعين قدرة عند شخص في التأثير السلبي على الآخرين بسبب حسدهم والمعوذتين تصدان هذه القوة السلبية .

97. أكثر الناس ولو حرصت عليهم وعلى تربيتهم بمؤمنين فلا يغرك كثرة الهالكين ولكن تمسك بالسالكين والقلة واتبع الحق ولو كنت وحدك .

98. يوسف نبي والأنبياء صورة لقمة الكمال الإنساني وقد وضعوا في أسوأ الظروف ليكونوا مثال لنا وتكون قصصهم عبرة وشفاء للروح وتخفيفاً للأحزان عندما نرى من أفضل منا ابتلوا بأشد منا واعطاء لنا الأمل ونسعى للصبر وحل مشكلاتنا وانتظار أفضل العواقب باتباع أفضل الوسائلوالله أعلم .
كان عمر إذا صلى بالناس وبلغ قوله تعالى : (( وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم )) انهار باكياُ في صلاة الفجر فبكا المسلمون معه، وكان عمر كثيرا ما يقرأ سورة يوسف


أما أبوبكر الذي سبقه بالايمان كان إذا قرأ: (( إنما أشكو بثي وحزني إلى الله )) بكا فبكا الناس


قالوا : ومن أتته مصيبة فقرأ سورة يوسف وجد منها من الفرج ومن الرزق ما الله به عليم


وابن جرير يسأل في التفسير :لماذا ذكر الله سورة يوسف وقصها للناس ؟ وذكر الذنب الذي تعرض له يوسف عليه السلام


قال : ليكون أسوة لكل من وقع في مصيبة ، وفي هذا الموقف الضنك فهذا قدوة وإمام لهم عليه السلام





(( جزا الله من اعانني على نشرها وافادة الغير بها ))


بنات وانا الحمدالله كملت اسبوع تقريبا من بديت فيها يوميا
حسيت براحه وفي نفس الوقت ان ان شاء الله ان ربي بيرزقني برزق ما حتسبت عليه
باذنه ها احساس عطتني ياها سورة يوسف فان شاء الله يا بنات تستفيدون مثل ما انا
استفت الراحه النفسيه وان شاء الله الرزق من بعده
جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم
الجواب :

جاء عن عمر رضي الله عنه أنه كان يقرأ سورة يوسف ، فيُسمَع نشيجه وصوت بكائه من وراء الصفوف ، خاصة إذا بلغ قوله تعالى : (وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ) .

روى عبد الرزاق وابن أبي شيبة والبيهقي في " شعب الإيمان " من طريق ابن أبي مليكة قال : أخبرني علقمة بن أبي وقاص قال : كان عمر بن الخطاب يقرأ في العشاء الآخرة سورة يوسف ، قال : وأنا في مؤخر الصف ، حتى إذا ذَكَر يوسف سمعت نشيجه ، وأنا في مؤخر الصفوف .

وأما قولهم : (ومن أتته مصيبة فقرأ سورة يوسف وجد منها من الفرج ومن الرزق ما الله به عليم) ، فهذا غير صحيح ؛ لأن مثل هذا يحتاج إلى دليل ، ولا دليل عليه .

مما راق لي

9
19K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

نــور111
نــور111
باارك الله فيك

وقرأءة القران الكريم بدون استثاء اكيد لها الأثر الاكبر بالنفس
حكايه صبر
حكايه صبر
جزاك الله خيرا
أسال الله أن لايرد لك دعوة ،ولايحرمك من فضلة ، ويحفظ أسرتك وأحبتك ،ويسعدك ، ويفرج همك ، وييسر أمرك ، ويغفر لك ولوالديك وذريتك ، وأن يبلغك أسمى مراتب الدنيا وأعلى منازل الجنة .
اللهم آمين
*بحر العطاء*
*بحر العطاء*
جزاك الله خيرا أسال الله أن لايرد لك دعوة ،ولايحرمك من فضلة ، ويحفظ أسرتك وأحبتك ،ويسعدك ، ويفرج همك ، وييسر أمرك ، ويغفر لك ولوالديك وذريتك ، وأن يبلغك أسمى مراتب الدنيا وأعلى منازل الجنة . اللهم آمين
جزاك الله خيرا أسال الله أن لايرد لك دعوة ،ولايحرمك من فضلة ، ويحفظ أسرتك وأحبتك ،ويسعدك ، ويفرج...
اسعدني جدا مروركم العطر


ومن قاااااااال ان شاااااااااااء الله ياقلبي
عطرتي الصفحه بردك لاعدمنا هاالطله
الكادي-83
الكادي-83
الله يجزاج خير
صلي على نبيك
صلي على نبيك
أستغفر الله وأتوب إليه
...
جزآك الله خير الدنيـا والآخره وفرج عنكِ كل هم
وكشف عنكِ كل غم ورزقكِ سعـــــــادة الدارين
...
اللهم صل وسلم على حبيبك ونبيك محمد