السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
هنا سوف نكمـــل سلسلة أخلاق المؤمن الجزء الثاني ولمن فاتة الجزء الاول يرجى
الضغط على هذة الوصلة
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?threadid=161796
__________________________________________________
الاحسان
خلق غريب في ارض الاسلام..!!
ان هذا الخلق قد ضاع بين المسلمين، أصبح غريبا في أرض الاسلام، نادرا ما تجد مسلما ينفذه ويلتزم به، وأصبح الملتزمون بهذا الخلق قلة وأغلبهم مع الأسف ليسوا من المتدينين، خلق أجاده الغرب ونجح فيه، وقد فشلنا نحن..
انه خلق الاحسان.
ما هذا مالي أراك لم تعط الاحسان قدره الذي يستحقه..
أتعرف متى تشعر بقيمة هذا الخلق!؟ ستشعر بقيمته مع آخر صفحة من الكتاب.. وكاني أسنعك تقول لي: ستجد فينا خيرا ان شاء الله.
ما معنى ااحسان؟
ان الاحسان بكل بساطة هو الاتقان.. أراك قد تعجبت وقلت:
وهل الاتقان خلق؟
نعم انه من صميم أخلاق الاسلام.. اتقان الأعمال، اتقان المعاملة، اتقان الكلام، كل هذا من أخلاق الاسلام.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" ان الله يحب اذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه". الطبراني في المعجم الأوسط 901، والهيثمي في مجمع الزوائد 4\98 والسيوطي في جمع الجوامع 5232.
ألا تحب أن يحبك الله؟ فاتقن عملك.. أحسن يحبك الله.
آيات ودلالات
اقرأ الآيات بقلبك وتعايش معها..
يقول الله عز وجل:
{ ان الله يأمر بالعدل والاحسان وايتاء ذي القربى} النحل 90.
تخيّل أوائل الأوامر: عدل واحسان وايتاء ذي القربى.. ان كنت قوي الملاحظة فهل لاحظت كلمة يأمر؟
ويقول الله تبارك وتعالى:
{ والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس، والله يحب المحسنين} آل عمران 134.
ويقول أيضا:
{ ان رحمت الله قريب من المحسنين} الأعراف 56.
فكر في هذه الآية مرة أخرى.. تخيّل رحمة الله قريبة من من؟ المحسنين.
ويقول تعالى:
{واصبر فان الله لا يضيع أجر المحسنين} هود 115.
ويقول تعالى:
{ وهل جزاء الاحسان الا الاحسان} الرحمن 60.
ويقول تعالى:
{ ان الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون} النحل 128.
سبحان الله!! المحسنون يشعرون يمعيّة الله.. يا له من شعور عظيم يستحقه المحسنون.
ويقول تعالى:{ للذين أحسنوا الحسنى وزيادة} يونس 26.
وما الزيادة؟ ان الزيادة هي رؤية الله تعالى.
ان الآيات السابقة أثرت في القلوب تأثيرا كبيرا.. لأنها قلوب طاهرة مؤمنة تقية موصولة بربها. وان لم تكن الآيات قد أثرت فيك فعليك بجلائها..!!
حقا قد أوتي جوامع الكلم
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" ان الله كتب الاحسان على كل شيء".
ركز في الكلمات انك مأمور بالاحسان في كل شيء. ألم يقل النبي صلى الله عليه وسلم:" ان الله كتب.." وضع خطا تحت كلمة كل شيء (60 خط).. أنت مامور بالاحسان في كل صغيرة وفي كل كبيرة.. أي شيء تتخيله أنت مطالب بالاحسان فيه.
سبحان الله!! حقا لقد أوتي جوامع الكلم فوالله هذه الكلمات القليلة.. تغني عن المقالات..
ولكني لاحظت أن تركيزك مشتت..!! ركز في حديث النبي ودعك من النفكير في (60 خط) انه مجرد رقم..!!
سبحان الله مثال لا يخطر على البال
يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق:" ان الله كتب الاحسان على كل شيء، فاذا قتلتم فأحسنوا القتلة، واذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة..".
سبحان الله!! ما الذي أتى بهذا المثال ونحن نتكلم عن الاحسان..؟ حينما أذبح فرخة، حينما اذبح عجلا، حتى في هذا أكون محسنا.!!
والله انه مثال لأولي الألباب.. فهل من المعقول لمن يحسن في الذبح ألا يحسن في الحياة.. حقا انه مثال لا يخطر على البال.
خلق ضائع..
أرأيت كيف أن هذا الخلق ضائع بيننا الآن؟ ولذلك فنحن مطالبون باتقان هذا الخلق..
فهناك مصطلح ألفناه اليوم اسمه ( الفهلوة )، فماذا لو علمنا أن الفهلوة عكس الاحسان..!؟ فالاحسان دليل على حسن الخلق، والفهلوة دليل على..
نية الاحسان لا تكفي!!
نستكمل الحديث سويا, يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ان الله كتب الاحسان على كل شيء فاذا قتلتم فأحسنوا القتلة، واذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحدّ أحدكم شفرته، وليرح ذبيحته" رواه مسلم 5028، وأبو داود 2815، والترمذي والنسائي وأحمد وابن ماجه. وكأن النبي يقول لك: انه لا تكفي نية الاحسان فقط، بل خذ بأدوات (أسباب) الاحسان، فكيف تحسن الذبح؟ بأن تحد شفرتك وترح ذبيحتك.
فعند المذاكرة.. أنت تنوي الاحسان في المذاكرة.. النية وحدها لا تكفي، بل اختر الوقت المناسب، اختر المكان المناسب واختر الاضاة المناسبة، خذ بالأسباب ثم أقدم!
وضوح غامض!!
في البداية.. لم تكن متخيلا أن الاحسان من الأخلاق، وتعجبت حينما قلت لك: انك لن تشعر بقيمة الاحسان الى في آخر صفحة من الكتاب، ولكن الآن الأمر قد اتضح شيئا قليلا.
ولكن هذا الوضوح شابه بعض الغموض.. أتعرف لماذا أقول ذلك؟ لأنه لو قلت لك الآن: حاول تطبيق الاحسان في حياتك فستجد أنك ما زلت ثقيلا.. تذكر أنك لن تستطيع تأدية عبادة الله الا بعونه..{ اياك نعبد واياك نستعين} الفاتحة 5.
الذي أحسن كل شيء خلقه
أنظر كيف أحسن الله كل شيء، وتدبر في هذه الآية: يقول الله سبحانه وتعالى:{ الذي احسن كل شيء خلقه} السجدة7.. لا نقص في خلق الله.. لا اعوجاج.. لا قصور.. يقول الله تعالى في وصف السماء:{ وزيّنها للناظرين} الحجر 16، بل يؤكد المولى عز وجل قائلا:{ فارجع البصر هل ترى من فطور، ثم ارجع الصر كرتين ينقلب اليك البصر خاسئا وهو حسير} الملك 3-4.
ان الله جميل يحب الجمال.. تبارك الله الخلاق العظيم سبحان الذي أحسن كل شيء خلقه.
الحمد لله رب العالمين
تخيل معي لو كانت السماء لونين فقط: هما الأبيض والأسود..
أيقدر ربنا أم لا؟ { ان الله على كل شيء قدير} البقرة 20. ولكن انظر الى احسان الله تبارك وتعالى، انظر الى كم الألوان في السماء ودرجاتها، ألوان مريحة للأعصاب..
اسمعك يلهج لسانك بالحمد والتسبيح والتهليل.. فمن الآن تفنن في تأملك للسماء.. والله انها بديعة.. أما آن لك أن تحسن كما أحسن الله اليك!!!؟. { وصوّركم فأحسن صوركم} غافر 64.
والآن جاء الدور عليك.. يقول الله تبارك وتعالى:
{ لقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم} التين 4.
انظر الى مكان العينين، مكان اللسان، مكان الأنف...
وقل الحمد لله الذي أحسن خلقتنا حينما تنظر الى الحيوان..
تخيّل لو كان مكان العينين أنفان، ومكان الأنف عين واحدة، وتخيل لو كانت الأذنان في وسط الشعر!
يا الله!! يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك. { وصوركم فأحسن صوركم} الحمد لله على هذا الخلق ذي (الاحسان) فبدونه كيف كان شكلك..!
فليكن شعارنا
عليك أن تحسن في كل شيء في حياتك وليكن شعارك:" واحسن كما أحسن اليك".. ويقول الله عز وجل:
{ الله أنزل الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعرّ منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم الى ذكر الله، ذلك هدى الله يهدي به من يشاء، ومن يضلل الله فما له من هاد} الزمر 23.
والله انه معنى عظيم، فانه الذي نزل علينا أحسن ما نزل من الكتاب.
أما نستحي من الله.. فلقد أحسن خلق الكون.. واحسن خلقتك.. واحسن الكتاب المنزل عليك.. ومع ذلك.. أنت لا تحسن.. تقول: ساحسن ان شاء الله؟
لا أقصدك أنت أيها الحبيب.. بل أقصد غير المحسنين!!
نماذج الاحسان
الاحسان في العبادة:
أسمعك تقول: وما علاقة الاحسان بالعبادة؟ وأقول لك: الصلاة مثلا عبادة، ولكن أن تحسن الصلاة، هذا هو الخلق: أن تؤدي الصلاة كأفضل ما يكون، هذا هو الاحسان، فالأخلاق مرتبطة بالعبادات ارتباطا وثيقا.
والان كيف احسن في العبادة.
فيالحديث الشهير، حينما جاء جبريل الى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يسأله ليعلمنا أمور ديننا..
فحينما سأل النبي صلى الله عليه وسلم: فأخبرني عن الاحسان، قال:" أن تعبد الله كأنك تراه، فان لم تكن تراه فانه يراك" رواه البخاري 50و 4777 ومسلم في 97 و98. هل تستطيع فعل ذلك وأنت تصلي؟ تستشعر أن الله يراك؟ فكيف تكون هذه الصلاة؟ ستحسنها أكيد.
فكرة جميلة جدا، هيا نتفق الآن عليها: أن نعبد الله هكذا يوما كاملا، تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك.. تستشعر بمراقبة الله الشديدة لك في كل خطوة، في العبادة وفي كل شيء.
الله يسمعني.. الله يراني.. الله مطلع عليّ
ان قضاء يوم كامل من عمرك على عبادة الاحسان سيجعلك انسانا آخر.. فعند استيقاظك وعمد حركتك وعند ضحكك وعند كلامك وعند مذاكرتك وعند عملك..
فكم من الأيام قضيناها هباء.. فهيا نعيش يوما كما يحب ربنا ويرضى.. أراك قد انشرح صدرك الآن لخلق الاحسان.. فاحمد الله.
الاحسان الى الوالدين
يقول الله سبحانه وتعالى:{ وبالوالدين احسانا} الاسراء 23، وجاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم قال: يا رسول الله، أبايعك عى الهجرة والجهاد فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:" وهل من والديك أحد حي؟" قال: نعم، بل كلاهما، قال النبي صلى الله عليه سلم:" أتبتغي الأجر؟" قال: نعم يا رسول الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:" ارجع الى والديك فأحسن صحبتهما" رواه مسلم 6454.
وكأنك تقرأ هذا الكلام لأول مرة.. وخاصة"فأحسن صحبتهما". فكنت تقرأ ولا تدرك أهميتها: ان تحسن الى والديك تأخذ الأجر الذي كنت ستأخذه في الهجرة والجهاد!
انطلق الآن!!
انك تريد أن تسأل سؤالا، أليس كذلك؟ تقول: وكيف أحسن الى والديّ؟ وأقول لك: يقول الله تبارك وتعالى:{ وبالوالدين احسانا. تعجبت أكثر.. أليس كذلك؟.. معقول كلمتين فقط!!
وكأن الكلمتين تقولان لك: أرنا شطارتك في الاحسان اليهما: في نظرة العينين ( اياك أن تنظر بحدة) وفي نبرة الصوت ( اياك أن ترفع صوتك، اياك أن تسخر وتتهكم) ... في ابتسام الوجه..
يا الله خلق عجيب.. خلق ليس له نهاية.. فكلما ازددت احسانا ازددت قربا من الله.. انني أشعر الآن أنك ستبتكر وتجتهد لتحسن الى والديك ( اني أثق فيك).. من تقبيل اليد. ومن الرد الجميل.. ومن المشاركة اللطيفة.. ومن الحب الصادق.. ومن عرض لوجهة نظرك في المواقف المختلفة بكل أدب وطيب كلام.. خذ راحتك في الاحسان!
الاحسان الى البنات
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" ما من رجل تدرك له بنتان أو أختان، فيحسن اليهما ما صحبتاه أو صحبهما، الا أدخلتاه الجنة" رواه ابن ماجه 3670. منكم الآن من يقول: كنت أتمنى أن يكون لي أخوات بنات ولكن.. ادع الله عسى أن يرزقك ذرية تكون فيها بنات.. لكن اياك أن تغير رأيك فيما بعد..!!
لكن ألم تلاحظ معي هذه الكلمة.." فيحسن اليهما".
ولكن كيف أحسن الى البنات؟ تعلم من النبي صلى الله عليه وسلم، انظر كيف كان احسان النبي صلى الله عليه وسلم الى فاطمة رضي الله عنها وأرضاها..
كانت فاطمة لا تدخل على النبي الا يقوم لها ويقبلها في راسها. كم من الآباء اليوم يفعل ذلك..!! أخشى من الاجابة.
وحينما تزوجها سيدنا علي رضي الله عنه، سكنوا بعيدا عن بيت النبي صلى الله عليه وسلم، فذهب النبي صلى الله عليه وسلم الى أحد الصحابة كان يمتلك بيتا بجوار المسجد النبوي، وقال له النبي صلى الله عليه وسلم:" اني لا اطيق فراق فاطمة فهل اشتريت منك البيت؟" فقال الرجل: يا رسول الله أنا وبيتي في سبيل الله.
يا الله..!! أي رقة.. أي احسان هذا للبنات ( لا أطيق فراق فاطمة).
بالله عليك اقتد برسول الله، وادع الله أن يوفقك للاقتداء به.. أحسنوا الى بناتكم.. يحسن اليكم.
الاحسان الى البنات في القرن العشرين.. كيف يكون..!؟
ان أعظم احسان تستطيع أن اقدمه لبنتك أو لأختك في القرن العشرين، أن تصاحبها.. واسمع منها.. واكسب ثقتها.
انها والله نصيحة غالية الثمن لمن يشعر بقسوة هذا الزمن الصعب.. فكم من البنات يضحك عليهم في هذا الزمن باسم الحب وباسم الصداقة، فصاحبها واسمع منا، واياك أن تبطش بها عند غضبك ( فمن الممكن أني كون هناك أخطاء) اياك ثم اياك..
ابدأ الآن واحسن لبنتك أو لأختك و... صاحبها.
الاحسان في التحية
ومن نماذج الاحسان.. الاحسان في التحية يقول الله تعالى:{ واذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردّوها} النساء 86.
يا الله!! حتى عند التحية مطلوب مني أن أحسن.. تخيّل!!
لا تتعجب..!! واعلم أن هذا الخلق متوغل في حياتنا الى أقصى حد.
الاحسان في الجدال
ومن نماذج الاحسان أيضا.. الاحسان في الجدال.. الاحسان حتى لو هناك مشادة كلامية.. الاحسان عند الاختلاف في وجهات النظر، يقول الله تبارك وتعالى:
{ وجادلهم بالتي هي أحسن} النحل 125.
لقد فاجأتك هذه الآية.. انك ظننت أنني أبالغ.. فهل من المعقول في المشادة الكلامية أن أحسن؟ وجاءت الأية فغيّرت تفكيرك، أليس كذلك؟ ولكن كيف أحسن..؟
فمثلا: أحدهم قال رأيا لم يعجبك.. فتقول له: ما هذا الكلام السخيف! ولو كنت مؤدبا ستقول: أنا أعترض على كلامك.. ولكن أين الاحسان؟! ما رأيك أن تقول له" حضرتك بامكانك أن تسمع وجهة نظري". ما رأيك؟ تفرق كثيرا أليس كذلك؟
أفرغت يا أبا الوليد!؟
هيا نتعلم من النبي صلى الله عليه وسلم أدب الحوار.
لقد جاءه عتبة بن ربيعة، وهو في مكة في فترة الايذاء الشديد للمسلمين، ويقول عتبة للنبي كلاما سخيفا.. يعرض عليه مالا ليترك دعوته، ويعرض عليه الزواج، ويعرض عليه الرئاسة، ويعرض عليه طبيبا ان كان قد أصابه الجنون، كل ذلك ليترك دعوته، ومع ذلك فكيف جادله النبي صلى الله عليه وسلم؟ كيف حاوره النبي؟
قال له:" قل يا أبا الوليد أسمع" فلما انتهى قال له النبي صلى الله عليه وسلم:" أفرغت يا أبا الوليد" رواه الهندي 35428 والسيوطي في الدر المنثور 5\358.
يا من أردتم أن تتعلموا أدب الحوار في القرن العشرين.. تعلموه من رسول الله .. ان في هذا الكلام الذي يقوله عتبة اهانة وسخافة، ولكن انظر الى النبي صلى الله عليه وسلم:" قل يا أبا الوليد أسمع"،" أفرغت يا أبا الوليد" تعلموا من النبي صلى الله عليه وسلم.
أيها الأحبة: يؤخذ على بعض المتدينين أنه كلنا جادلهم أحد تجدهم يفقدون أعصابهم.. أرجوكم تعلموا من النبي وأحسنوا حتى في الجدال.
الاحسان في الكلام
يقول الله سبحانه وتعالى:
{وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن} الاسراء 53.
سبحان الله!! تختار أرق وأحلى وأحسن الكلمات..
أشعر الآن أنك أصبحت خفيف الروح عالي الهمة!! تتفاعل مع الآيات بكل سهولة ويسر.. لقد كنت تقول لوالدتك وأنت تخرج من البيت: ماذا تريدين! .. ولكن الآن سنبحث عن أحلى وأرق الكلمات التي هي ( أحسن).
سبحان الله!!.. الذي اختلف هو نبرة الصوت والكلمة الحلوة، الذي اختلف أنك احسنت.
ولكنك عند الله غال!!
كان هناك صحابي من البادية اسمه زاهر.. وكان دميم الخلقة وكان غليظا في المعاملة.. ولذلك كان الصحابة يجدون صعوبة في التعامل معه، فكانوا ينفرون منه الا النبي صلى الله عليه وسلم كان يتودد اليه ويعامله برقة وحنان.
فبينما كان النبي صلى الله عليه وسلم يمر في الأسواق رأى زاهرا، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم من ظهره واحتضنه.. ولكن زاهرا شخصية شديدة، فقال: من هذا؟ أرسلني، ففتح النبي ذراعه فاستدار زاهر، فاذا لنبي صلى الله عليه وسلم، فيقول زاهر: فما فرحت بشيء كملاصقة جسدي لجسد النبي صلى الله عليه وسلم، ثم أخذ النبي بيد زاهر ووقف في السوق يقول ضاحكا:" من يشتري هذا العبد؟ من يشتري هذا العبد؟" فقال زاهر: اذا تجدني كاسدا يا رسول الله، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:" ولكنك عند الله غال" رواه الترمذي في الشمائل 121 والهيثمي في موارد الظمآن 2276.
ما هذا..!؟ انك والله لا تستطيع وصف هذا.. فكيف تصف مشاعر وأحاسيس مرهفة كتلك.. فلا نستطيع الا أن نقول:" انه الاحسان".
ومن احسن قولا..
ومن نماذج الاحسان في الكلام: الدعوة الى الله، يقول الله تبارك وتعالى:
{ ومن أحسن قولا ممن دعا الى الله وعمل صالحا وقال انني من المسلمين} فصلت 33، فمن أحسن قولا منك.. يا من تكلم الناس في الدين.
فاذا أردت أن تكون محسنا في كلامك.. اجعله في الدين. هل ما أقوله سهل؟ أم.. بل سهل ان شاء الله.
الاحسان في الزواج
يقول الله تبارك وتعالى:{ وعاشروهن بالمعروف} النساء 19.
يقول العلماء في تفسيرها: ليس معناها أنه حينما تحسن زوجتك اليك تعاملها باحسان، ولكن معناها أنها حين تسيء اليك تحسن أنت لها.. تلك هي العشرة بالمعروف.. لماذا؟ لأنه يكون أحيانا في طباع المرآة الاساءة، ويكون هذا جزء من طبعها ( يبدو أننا قد تعدينا الخط الحمر.. اللهم نجنا يا رب!!!).
أحسن الى زوجتك في كل شيء.. وبداية أحسن في اختيارك للزوجة..
اياك أن تختار العينين والشعر والشكل الجميل فقط.
واياك أن تبحث عن المستوى العلمي فقط.
وأقول لكم أيها الشباب كلاما نابغا من قلبي: انظر الى أهلها.. انظر الى امها وأبيها.. انظر الى دينها.. انظر الى أخلاقها... ثم انظر الى الأشياء الأخرى.. انك تتزوج العائلة.. تتزوج أخلاقا.. هذا هو الاحسان في اختيار الزوجة.
الاحسان في اختيار المسكن
ومن الاحسان اختيار المسكن.. من المعروف أن النبي صلى الله عليه وسلم كانت كل زوجاته يعشن عند المسجد النبوي، وهي منطقة صحراوية..
فحينما تزوج النبي صلى الله عليه وسلم مارية المصرية ( ومصر بلد النيل والخضرة) فأسكنها النبي صلى الله عليه وسلم في مكان كله خضرة وزرع، واسم هذا المكان العوالي.
هل هذا معقول؟ النبي صلى الله عليه وسلم العظيم.. المكلف من قبل الله باصلاح أمته، واخراج الناس من الظلمات الى النور باذن الله.. لا تغيب عنه هذه الأشياء الصغيرة.. حقا انه السر الخطر الملقب بالاحسان.
معلومة يحبها المصريون يخبر النبي صلى الله عليه وسلم صحابته ويوصيهم قائلا:" انكم ستفتحون مصر، فأحسنوا الى أهلها، فان لهم ذمّة ورحما" أو" ذمة وصهرا"..
أراكم قد سعدتم بهذا.. فاحسنوا أكرمكم الله..
الاحسان في الطلاق
يقول الله سبحانه وتعال:
{ الطلاق مرتان فامساك بمعروف أو تسريح باحسان} البقرة 229.
يا الله!! تخيّل الى أين وصل الاحسان!! الاحسان حتى عند الطلاق.. هل يحدث هذا الآن؟ حدّث ولا حرج.
الاحسان في الاستماع
يقول الله تعالى:{ يستمعون القول فيتبعون أحسنه} الزمر 18. اختر لأذنك ما تسمعه.. اياك أن تسمع كلاما هابطا.. كلاما بذيئا لا فائدة منه.
أراك لبيبا. لقد فهمت المقصود..
الاحسان في المذاكرة
ومن نماذج الاحسان: الاحسان في المذاكرة، واياك أن تقول النجاح مضمون.. أتريد أن يكون مقامك عند الله محسنا؟ أم تريد أن يكون مقامك عند الناس ناجحا؟
راجع نفسك.. واحسن في المذاكرة حتى تتفوق.. وينبغي على المسلم أن يتفوق..ولن تتفوق الا اذا أحسنت المذاكرة.. واعلم أنك تتعامل مع الله في خلق الاحسان لا مع الناس.
احسان الزوجة في بيتها
ومن نماذج الاحسان أيضا احسان الزوجة في بيتها: من نظافة البيت وتهيئته ومن اعداد الطعام وتربية الأولاد.. الاحسان في اهتمامك بالبيت.. سبحان الله!! من الممكن اعداد الطعام (...) والزوج سوف يأكل بصمت!! ولكن لا.. أحسني في اعداد الطعام...
تخيّلي .. كلما ازداد اهتمامك ببيتك، كلما كنت محسنة عند الله، فهل بعد اليوم نرى البيت غير مرتب.. أو نرى الورق هنا وهناك.. وهل بعد اليوم نرى.. لا، انك من اليوم محسنة.
الاحسان الى الحيوان
يقول النبي صلى الله عليه وسلم بينما رجل قد أضجع شاته، ثم أخذ يحد شفرته، فقال له النبي صلى الله عليه وسام:" اتريد أن تميتها مرتين؟" فقال وماذا أفعل يا رسول الله؟ قال:"
هلا أحددت شفرتك ثم أضجعتها.." رواه الحاكم 4\231 والطبراني في المعجم الكبير 11\333.
فلتأت اليوم جمعيات الرفق بالحيوان وتتعلم من حديث النبي صلى الله عليه وسلم وتعلقه في مكاتبها بدلا من الكلام الفضفاض..!!
فيا سبحان الله على دين عظيم يعلمنا الاحسان الى الحيوان..
الاحسان في مهنتك
وهذا النموذج مطلوب خاصة هذه الأيام.. نتمنى أن نجد منتجا مكتوب عليه:" صناعة محلية، قد أنتج باحسان"!.. اذا منتوج مضمون.
ان الاحسان في مهنتك اليوم واجب على كل انسان.. فاذا أردت أن تتقدم بلادك وتنهض وترتقي.. فعليك بالاحسان.
الحمد لله أني أسلمت قبل..
لا حول ولا قوة الا بالله.. أيكون المسلم نموذجا سيئا للاسلام؟
لماذا؟ لأن اخلاقنا وطباعنا اصبحت بعيدة كل البعد عن الاسلا، وأول هذه الأخلاق هو الاحسان..
وتذكروا.. حينما أسلم رجل أجنبي، ثم خالط المسلمين فقال كلمته المشهورة" الحمد لله أني اسلمت قبل ان أرى المسلمين". بالله عليك.. ألم تؤلمك هذه المقولة؟ فهيا جدد العهد واجعل عزمك أكيدا على الاحسان.
تعلم من سيدنا يوسف!!
انظر الى سيدنا يوسف وتعلم.. قال:{ تزرعون سبع سنين دأبا} يوسف 47، وكلمة {دأبا} توحي بالزيادة وبالفعل كانت هذه سياسة زيادة انتاج ثم { فما حصدتم فذروه في سنبله} يوسف 47، وهذه سياسة تخزين { ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد يأكلن ما قدمتم لهن} يوسف 48، وهذه سياسة استهلاك مرشدة لتحتوي هذه الأزمة.
سبحان الله!! أرأيتم الاحسان وعلاقته بالتخطيط والاقتصاد وعلم الادارة؟ ألك الحق أن تفخر بدينك أم لا؟
يا له من اسلام عظيم شامل.. يستحقه بحق انسان محسن.
الاحسان في الحرب
ومن الاحسان: الاحسان في الحرب.. واقرأ هذه الكلمات وافخر بدينك..
يقول النبي صلى الله عليه وسلم للجيش أثناء خروجه في غزوة مؤتة:" انطلقوا باسم الله على ملة رسول الله، لا تقتلوا شيخا فانيا، لا تقتلوا امرأة، لا تقتلوا صغيرا، لا تقتلوا رضيعا، لا تهدموا بناء، لا تحرّقوا شجرة، لا تقطعوا نخلا وأحسنوا" رواه أبو داود 2614.
سبحان الله.!! أرايتم بعد ما قال النبي هذه التعليمات أراد أن يقول لهم كلمة تجمع كل الذي قاله.. فقال" وأحسنوا.." بالله عليك.. أي جيش هذا؟ انه جيش محسن. لا تتعجب.. انها أخلاق المسلمين في كل زمان.
الاحسان في قتل الكافر
يقول الله تبارك وتعالى:
{ فاذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب} محمد 4.
ويقول تعالى:{ فاضربوا فوق الأعناق} الأنفال 12 لماذا قال { فضرب الرقاب} و {فوق الأعناق} ؟ لأنها أسهل قتلة.. بدون تعذيب. فحدد الله لهم مكان القتل لتكون أسهل قتلة فلا يعذبوا وتخرج روحهم ببساطة.
هل هذا معقول..!؟ انه كافر يستحق التعذيب. لا والله ليس هذا من أخلاق المسلمين.. بل من أخلاقهم الاحسان في قتل الكافر.. أي دين هذا!؟ وأي سماحة تلك..؟!
الى ما لا نهاية
عجيب خلق الاحسان هذا.. دخل معنا في كل مكان، بل الى أماكن لم نتخيل أن يكون له علاقة بها، وأصبح لدينا قناعة بأن كل حياتنا تحتاج الى الاحسان.
أشعر أن هذا الاحساس قد وصلك الآن.. ألست معي في ذلك.
انه يشمل الدين كله
يقول ابن القيم عن خلق الاحسان:" هو لب الايمان وروح الايمان وكمال الايمان ولو جمعنا فضائل الأعمال كلها من صلاة وذكر وصيامو.. لدخلت تحت الاحسان".
أما قلت لكم انه خلق يشمل الدين كله.. يشمل الاسلام كله.
لا تكن امّعة
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" لا تكونوا امّعة تقولون: ان أحسن الناس أحسنا وان ظلموا ظلمنا ولكن وطّنوا أنفسكم فان أحسن الناس أن تحسنوا وان أساءوا فلا تظلموا" الترمذي 2007. ووالله ان هذا الحديث لرد عظيم على من يقول: كيف أحسن وكل الناس لا تحسن؟ كيف تريدني ألا ألقي بورقة في الطريق والطريق كله ورق؟ فتذكر أنك مسلم لو لم يحسن العالم فأحسن أنت، ولا تستقل نفسك وتقول:" أحسن وحدي والدنيا كلها.."
اذا لم تكن بهذا الفهم، فماذا أضاف لك الايمان.. ماذا أضافت لك الصلاة.. ماذا اضافت لك القراءة..!!
لا افراط ولا تفريط
وهذه نقطة لطيفة!! فبعد القراءة سيقول البعض: من الآن نويت الاحسان.. فترى العجب.. فيصبح موسوسا في كل دقيقة.
يسلم على والدته ويخرج من الباب، ثم يعود مرة أخرى سريعا ويسلم على والدته مرة أخرى ويقول: أخاف ألا أكون محسنا، وربة المنزل تقول: لا بد أن احسن الطعام ناقص ربع ملل ملح وهكذا.. فنبدأ نتعب ونزهق ونمل. خذ بالك.. اياك والوسوسة والمغالاة في خلق الاحسان.
افهم ثم احفظ.
أي خلق في الاسلام له طرفان، والمطلوب أن تضع نفسك في الوسط بين الطرفين... فمثلا الشجاعة هي وسط بين التهور والجبن، والكرم وسط بين البخل والاسراف، والاحسان وسط بين الفهلوة والاساءة.
فسددوا وقاربوا في هذا الخلق بقدر ما تستطيعون.. واصبروا وارتقوا.. واياك من الافراط والتفريط.. أحسن بقدر ما تستطيع وسيوفقك الله.
احذر أنت الآن مرآة للاسلام
لقد أصبحت الآن منبرا متحركا يمشي أمام الناس.. فاياك أن تفضح الاسلام والمسلمين بسوء الخلاق، فأنت الآن اصبحت مرآة للاسلام.. فتخلق بخلق الاحسان... فاذا فعلت ذلك فسيرتفع شأن الاسلام والمسلمين.
ونذطر.." ان الله كتب الاحسان على كل شيء".
الاحسان في العبادة، والاحسان الى الوالدين، والى البنات، وفي التحية، وفي الجدال، وفي الكلام، وفي الزواج، وفي اختيار المسكن..
واعلم:
{ ان الله لا يغيّر ما بقوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم} الرعد 11.
التواضع
الاستسلام للحق وتقبله من أي انسان
حينما تسمع أن فلانا متواضع أو فلانة متواضعة.. فأي احساس تحس به..!!
وأي شعور يخطر على بالك..!؟ انك لا تستطيع أن تعبّر عما في داخلك تجاه هذا الخلق الرفيع.. ولذلك فلا بد من معرفة معنى التواضع.
وللتواضع معنيان:
المعنى الأول: أن تستسلم للحق وتقبله من أي انسان جاءك منه هذا الحق.
فمن الناس من لا يقبل الحق، الا اذا كان ممن هو أكبر منه. فاذا كان الحق ممن هو أصغر أو أدنى منه مانة، فلا يقبله أبدا.. ولكن التواضع غير ذلك، فاستسلامك للحق وقبولك له يكون من أي انسان.. الفقير والغني، الشريف والوضيع، القوي والضعيف، العدو والصديق.. هل أنت منهم؟ هل تستسلم للحق وتقبله من أي انسان؟ قبل الاجابة عليك التركيز الشديد والتفكير في " أي انسان".
خفض الجناح
والمعنى الثاني للتواضع هو: أن تخفض جناحك للناس، ومعنى تخفض جناحك: أي تعامل الناس بلين ورقة أيّا كانوا... الخادم والمستخدم، الشريف والوضيع، الحقير والعظيم.. فهل تستطيع أن تعامل البشر، كل البشر بمنتهى العطف.. بمنتهى الرقة.. بمنتهى الحنان؟
مراجعة: عرفنا أن للتواضع معنيي:
الأول: الاستسلام للحق وقبوله من أي انسان.
اثاني: خفض الجناح للناس، ومعاملتهم معاملة رقيقة ودودة.
أظنك متواضعا، ولكن أترضى عن تواضعك..؟ أيرضى ربنا عن تواضعك..؟ اذن.. اجتهد وافهم المعنيين جيدا وحاول التطبيق والله معك.
أصل التعريفين
من المعروف أن عكس التواضع هو الكبر.. وحينما عرّف النبي صلى الله عليه وسلم الكبر قال:" الكبر بطر الحق، وغمط الناس" رواه مسلم 261 و الترمذي 1999. وبطر الحق معناه: ألا تقبل الحق، ومن هنا أخذنا المعنى الأول للتواضع.
وغمط الناس معناها: أن تأتي للبسطاء والفقراء وأنت شامخ عليهم بأنفك.. ترى لنفسك رفعة ومكانة، فلا تسلم على هذا ولا تتكلم مع هذا ولا تبتسم لهذا ( ومعناها ظلم الناس، وعدم اعطائهم حقهم) ومن هنا جاء معنى التواضع الثاني.
أما اتضح أمامك وضوح الشمس؟ لقد علمت أن مضاد التواضع هو الكبر، واعلم الآن أنك ان لم تكن متواضعا فأنت..!!
فضل التواضع
ما تواضع أحد لله الا رفعه الله
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" ما تواضع أحد لله الا رفعه الله" رواه مسلم 6535 والترمذي 2029 والامام أحمد 2\386.. سبحان الله.. حديث تراه متحققا في حياتنا.. فانك ترى الانسان كلما تواضع كلما ازددت له حبا ( انه تواضع لله، فرفع الله مكانته وأعلى شأنه).
ويا سبحان الله.. العكس صحيح.. فكلما تكبر الانسان بغضه الناس، ونزلت مكانته عندهم.. أما تحب أن يرفع الله شأنك..!؟ أسمعك تقول: نعم، اذا عليك بالتواضع.
يا الله..! أعلى عليين؟
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" من تواضع لله درجة رفعه الله درجة حتى يبلغ أعلى عليين، ومن تكبّر على الله درجة وضعه الله درجة حتى يبلغ أسفل سافلين" رواه الامام أحمد3\76.
يا لها من درجات للمؤمنين المتواضعين الناجين.. ويا لها من درجات للمتكبرين الهالكين.. اسأل نفسك في أي الفرقين أنت الآن!؟ وفي أي درجة!؟ ايّا كانت الاجابة.. ألست معي أنك محتاج لخلق التواضع..!!؟
فماذا تنتظر اذا.!؟
تواضعوا.. بالأمر!!
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" ان الله أوحى اليّ أن تواضعوا، حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد" رواه أبو داود 4895 وابن ماجه 4179.
ان كنت تتكبر على خلق الله وتبغي عليهم.. وأنت غير راض عن فعلك وتريد اصلاح نفسك.. فعليك بالتواضع. أما يكفيك الأمر..!؟ عرفت فالزم.
الأرض أقرب طريق الى السماء
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: يقول الله تبارك وتعالى:" من تواضع لي هكذا" وظل النبي صلى الله عليه وسلم يشير بباطن كفه الى الآرض ويهوي به الى الأرض ( يقلون فظل يخفض يده للأرض حتى ادناها الى الأرض) " رفعته هكذا" رواه الامام أحمد 1\44 والهيثمي في مجمع الزوائد 8\82. وقلب ظهر كفه الى السماء حتى جعله في السماء.
سبحان الله.. كلما تواضعت لله أكثر في معاملاتك مع الناس كلما رفعك الله أكثر.. وانظر الى التشبيه.. والى كلمتي: الأرض والسماء.
وقفة: ان من تواضع الأرض أننا نمشي عليها بأقدامنا.. فاستحقت أن تسجد عليها جباهنا.. أي فضل هذا..؟
لا يدخل الجنة... اللهم سلم
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر" رواه مسلم 263 وأبو داود 4091.
وهناك رواية أخرى:" لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال خردل من كبر".
اسأل نفسك الآن.. هل في قلبك مثقال ذرة من كبير؟. انه حديث في غاية الأهمية، فيوم القيامة تأتي بصلاة وصيام وزكاة، وحج وأعمال صالحة و .. لكن فيك كبر فلا تدخل الجنة، فلا تكن كالعابد سيء الخلق.. وابدأ في التغيير.
أتنازع الله..!؟
يقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي:" الكبرياء ردائي والعزة ازاري فمن نازعني فيهما عذبته" رواه الامام أحمد 2\414.
تواضعوا لله ولا تنازعوه في كبريائه.. الا تحبون نعيم الجنة؟ ألا تخافون عذاب النار..!؟
اصغ لوصايا لقمان
يقول الله تعالى في وصايا لقمان لابنه:
{ ولا تصعّر خدك للناس ولا تمشي في الأرض مرحا} لقمان 18، فما معنى تصعّر؟
الصعر: مرض يصيب الابل، حين يصيبها، في رقبتها، فلا تستطيع أن تعيد رقبتها مرة أخرى، فتمشي هكذا ( تلوي رقبتها).
انظر الآن الى التشبيه القرآني البديع.. أشعر أنكم الآن تتخيلون المشهد كيف يكون.. س: ما احوال رقبتك!؟
نماذج للتطبيق
التواضع خلق الرسول
يقول الصحابة رضوان الله عليهم: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا سلم لا ينزع يده حتى ينزعها الذي يسلم عليه واذا سلم سلم بكليّته، ولا يصرف وجهه عنك، حتى تصرف أنت وجهك، وكان يجلس حيث انتهى به المجلسن وكان هاشا باشا، لا تلقاه الا مبتسما..
يا الله.. أين نحن من هذه الصفات.. انك تسلم على الناس بأقصى سرعة ممكنة، تقول:" اني مشغول".. فهل أنت مشغول أكثر من النبي صلى الله عليه وسلم وهل تسلم على الناس وتتوجه اليهم بكل جسمك..أم أنك لا تسلم باليد، وأنت قلبا وقالبا في الناحية الأخرى لا تنظر اليه. وانك تحب أن تتصدر المجلس، وتلقى الناس بوجه مكفهر.. انك ان استطعت أن تفعل هذه الأشياء الأربعة كنت متواضعا.. واني لأعلم بأن منكم فيه واحدة، ومنكم فيه اثنان ومنكم..
أيها الأحبة: تعلموت من تواضع نبيكم..
يقول صلى الله عليه وسلم:" ان الله خيّرني أن أكون ملكا نبيا أو عبدا نبيا فاخترت أن اكون عبدا نبيا" رواه الهندي في الحديث 32029 والزبيدي في اتحاف السادة المتقن 352 والهيثمي في مجمع الزوائد 8\82.
لقد اشتقنا لرؤية حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم فهل اشتقتم اليه!!؟
هوّن عليك...!!
ومن تواضع النبي صلى الله عليه وسلم: جاءه رجل يرتعد (يحسب أنه سيدخل على ملك من الملوك) فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:" هوّن عليك فاني لست بملك، انما أنا ابن امرأة كانت تأكل القديد بمكة" رواه ابن ماجه 3312 والحاكم 4\466. والقديد هو اللحم المجفف، أي أنها كانت تأكل اللحم الناشف...
وهل دخل عليك أحد من قبل يخاف منك فقلت له: أنا ابن رجل فلاح بسيط؟.. انظر الى تواضع النبي صلى الله عليه وسلم. واياك أن تكون ممن يتكبرون على الناس وينتهزون الفرص.
أخشى ألا تفهم المقصود
ومن تواضع النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يركب الحمار رواه الامام أحمد 1\111 والهيثمي 9\20، مع قدرته على ركوب الخيل تواضعا لله.
في يوم خيبر، عاد النبي صلى الله عليه وسلم من خيبر منتصرا على فرسه والكل في انتظاره، فلما وصل قال:" أين البغلة؟!" فنزل عن فرسه وركب البغلة تواضعا لله.
أرجوك افهم الكلام بمعناه الصحيح.. انني لا أقول هذا الكلام لتعيش حياتك كلها في ضيق وحزن وشقاء.. لا والله. انك ان فهمت هذا كان الوصول الى المريخ أقرب اليك من التواضع.. " عندك سيارة تذهب بها كل يوم الى عملك.. فتركب المواصلات تواضعك لله" وكل لبيب بالاشارة يفهم.
تعلموا يا أبناء القرن الواحد العشرين..!!
واليك هذا الموقف وانظر الى أي مدى كان النبي صلى الله عليه وسلم متواضعا.. يقولون: كانت الجارية ( الأمة.. العبدة.. البنت الصغيرة) تأخذ بيده، فلا ينزع يده منها فتخرج الى المدينة تشتري حاجتها فيكون معها حتى تعود.
ما هذا..!؟ ان أخاك الصغير يقول لك: تعال معي اشتر شيئا فترد عليه قائلا (...) فيا أبناء الواحد والعشرين اقتدوا بنبيكم وكونوا متواضعين، فان من بفعل ذلك اليوم أصبحوا قلة.. فهل أنت منهم..!؟
يا الله.. جسد النبي يغطيه التراب!!
ومن تواضعه انظر يوم الخندق: الصحابة منهم من يحفر ومنهم من يكسر الأحجار.. وان الحفر والكسر أعمال نظيفة الى حد ما، فماذا كنت تفعل يا رسول الله؟
هل كان يشرف؟ هل كان يحفر؟ هل كان يكسر الأحجار؟ لقد كان يحمل التراب من الحفرة التي عمقها ثلاثة امتار على كتفه ويقول الصحابة: فوالله رأينا جسد النبي صلى الله عليه وسلم قد غطاه التراب.
أراك متعجبا تقول: وهل رأوا جسد النبي؟! نعم..( النبي كان يعمل بجد) ولكن انظر الى حالنا اليوم.. تراه يشرف ويتابع ولا يفعل شيئا. ولكن انظر الى النبي يختار أصعب عمل ويحمل التراب على كتفه صلى الله عليه وسلم! ار الله من نفسك قوة.. أر تواضعك... واذهب لوالدتك وعليك بغسل الأطباق وتنظيف الشقة و.. أما تحب أن يكون تواضعك عمليا..!؟
ليس لك حجة بعد اليوم..!!
كان النبي صلى الله عليه وسلم في خدمة أهله يرقع ثوبه ويخصف نعليه ويحلب شاته ويخدم نفسه. رواه الامام أحمد 6\167.
ما هذا؟ انه النبي صلى الله عليه وسلم.. كيف بفعل ذلك؟ لا تتعجب هكذا يكون التواضع.... وتعلم من تواضع رسول البشرية.
أراك الان قلقا.. وكان لسان حالك (ليس لي حجة بعد اليوم)..!! فمن اليوم ستذهب الى السوق، ومن الآن ستساعد الأهل.. جدد نيتك واقتد بنبيك المتواضع.
ابحث لك عن قلادة!! تكون حجة لك
كان عدد النساء في فتح خيبر 20 امرأة منهم بنت صغيرة، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم:" تعالي اركبي خلفي" المسافة 90 كلم يقولون: فكان النبي صلى الله عليه وسلم اذا اراد أن يستريح نزل من على ناقته ثم أناخ الناقة وقال لها:" هات يدك" فينزلها صلى الله عليه وسلم، تقول البنت: فلما انتهت الغزوة وانتصر المسلمون، رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوزع الغنائم، ويبحث، وينظر في الناس، فرآني فقال:" تعالي" فذهبت اليه فأخرج قلادة فقال:" البسي" فهممت أن أخذها من النبي صلى الله عليه وسلم لألبسها فقال:" لا أنا ألبسها لك" رواه الامام احمد 6\242. فوضعها رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه في رقبتي. تقول الفتاة: بعد ذلك والله لا تغادر رقبتي أبدا، ولقد أوصيت أن تدفن معي في قبري، حتى آتيه يوم القيامة أقول له: القلادة يا رسول الله.
أرى عينيك قد دمعت من رقة هذه المشاعر والأحاسيس.. ولكن انظر الى تواضع النبي قي التعامل مع الناس.. كل الناس.
س: هل تتعامل هكذا مع الناس..؟ أشعر أن كلام البنت الصغيرة قد أثر فيك حينما قالت: أوصيت أن تدفن معي في قبري، حتى أتيه يوم القيامة أقول له: القلادة يا رسول الله.. احساس صادق وصل اليك من 1400 سنة..
فابحث لك عن قلادة..! وتاتيه يوم القيامة، وتقول: منذ سمعتها يا رسول الله وأنا متواضع والحمد لله.
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
حبيبة أبوها
•
جزاك الله الف خير اخي الكريم
الصفحة الأخيرة