تفاحة حلوة 4

تفاحة حلوة 4 @tfah_hlo_4

محررة برونزية

من أروع الفوائد في سورة البقرة(الجزء الثاني)

ملتقى الإيمان



" فاذكروني أذكركم وأشكروا لي ولا تكفرون "
قال النووي رحمه الله تعالى : اعلم أن فضيلة الذكر غير منحصرة في التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير ونحوهما . بل كل عامل لله بطاعة , فهو ذاكر لله تعالى , كذا قاله سعيد بن جبير رضي الله عنه , وغيره من العلماء .
محاسن التأويل


" يأيها الذين ءامنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين " فلو لم يكن للصابرين فضيلة إلا أنهم فازوا بهذه المعية من الله , لكفى بها فضلاً وشرفاً .
تيسير الكريم الرحمن




"ومن أظلم ممن منع مساجد لله أن يذكر فيه اسمه ..."
• فلما أخافوا عباد الله , أخافهم الله.
• إذا كان لا أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه , فلا أعظم إيماناً ممن سعى في عمارة المساجد بالعمارة الحسية والمعنوية .
تيسير الكريم الرحمن




"يأيها الذين ءامنوا كلوا من طيبات مارزقناكم ..."
في الحديث الصحيح :" الطاعم الشاكر بمنزلة الصائم الصابر " أخرجه البخاري
وقال تعالى :"و لتسألن يؤمئذ عن النعيم ".
محاسن التأويل






(وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان.........)

قيل في إجابة الدعاء:أنه تارة يكون لصحة الاعتقاد،وهو مطابقة الخبر،وتارة لكمال الطاعة،وهو موافقة الأمر.
مجموع الفتاوى


"وتزودوا فإن خير الزاد التقوى "فإن التزود فيه الاستغناء عن المخلوقين , وفي الإكثار منه نفع وإعانة المسافرين , وزيادة قربه لرب العالمين .
تيسير الكريم الرحمن




"ومنهم من يقول ربنا ءاتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار "

سأل قتادة أنسا :ًأى دعوة كان يدعو بها النبي -صلى الله عليه وسلم- أكثر؟ قال :كان أكثر دعوة يدعو بها يقول :« اللهم آتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ». قال: وكان أنس إذا أراد أن يدعو بدعوة دعا بها فإذا أراد أن يدعو بدعاء دعا بها فيه.

صحيح مسلم
قال القاسم بن عبدالرحمن : من أعطي قلباً شاكراً, ولساناً ذاكراً, وجسداً صابراً, فقد أوتي في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة ووقي من عذاب النار.
تفسير بن كثير



"وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم .."
التحذير من رد الناصحين , لأن الله جعل هذا من أوصاف هؤلاء المنافقين فمن رد آمراً بتقوى الله ففيه شبه من المنافقين , والواجب على المرء إذا قيل له : " اتق الله " أن يقول : " سمعنا وأطعنا " تعظيماً لتقوى الله .
تفسير القرآن الكريم- ابن عثيمين


".........وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم " الغالب على العبد المؤمن أنه إذا أحب أمراً من الأمور , فقيض الله له من الأسباب ما يصرفه عنه أنه خير له , فا لأوفق له في ذلك أن يشكر الله , ويجعل الخير في الواقع , لأنه يعلم أن الله تعالى أرحم بالعبد من نفسه.
تيسير الكريم الرحمن





" وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة .. وأن تعفوا أقرب للتقوى ...."

1. فائدة : أن تعيين المهر إلى الزوج لا إلى الزوجة لقوله تعالى :" وقد فرضتم" .
2. ينبغي للإنسان ألا ينسى الفضل مع إخوانه وقد جاء في الحديث :" رحم الله عبداً سمحاً إذا باع سمحاً إذا اشترى سمحاً إذا اقتضى " أخرجه البخاري
تفسير القرآن الكريم- بن عثيمين




" حافظوا على الصلوات والصلوة الوسطى وقوموا لله قانتين "
مناسبة الآية بما قبلها:
(إن هذه النقلة تصور لنا ما يجب أن يكون عليه المؤمن إذا سمع نداء الواجب الروحي وهو منهمك في معركة الحياة.فكأننا بهذا الأسلوب الحكيم ينادينا إنه ليس شأن المؤمن أن يحتاج إلى كبير معالجة للتسامي بروحه فوق مشاعر الأهل والولد , وإنما شأنه أن ينتشل نفسه من غمرتها انتشالاً فورياً ليسرع إلى تلبية ذلك النداء الأقدس , قائلاً للدنيا كلها: دعيني أتعبد لربي!
النبأ العظيم




" فإن خفتم فرجالا ً أو ركباناً ..."
وفي هذا زيادة للتأكيد على المحافظة على وقتها , ولو مع الإخلال بكثير من الأركان والشروط فصلاتها على تلك الصورة أحسن وأفضل بل أوجب من صلاتها مطمئنة خارج الوقت .
تيسير الكريم الرحمن



والجندي في الحرب تشغله على الأقل مخافتان : مخافة على نفسه وعلى المجاهدين معه , من أخطار الموت أو الهزيمة ومخافة على أهله من الضياع والعيلة لو قتل , لذلك انساق البيان الكريم يطرد عن قلبه كلتا المخافتين : أما أهله فقد أوصى الله للزوجة إذا مات زوجها بأن تمتع حولاً كاملاً في بينه , وكذا مطلقته سيتقرر لها حق في المتعة , فليقر عيناً من هذه الناحية , وأما خوف الموت فليعلم أن الذي يطلب الموت قد توهب له الحياة : " ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم ...." وأما خوف الهزيمة فإن النصر بيد الله : ( كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله ) .
النبأ العظيم -باختصار يسير



" ...... فبهت الذي كفر .."
قال سبحانه " الذي كفر"و لم يقل " الكافر" ليبين أن خذلانه في الإجابة كان بسبب كفره ولو قال :
" الكافر " يصبح مجرد نعت عام للرجل .
الشيخ :صالح المغامسي




(ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا... )والإظهار في مقام الإضمار لإظهار الاعتناء بشأنها .
وفي إيلاء هذه الآية لما قبلها إشعار بأن الذي لايغتر بوعد الشيطان ويوقن بوعد الله هو من آتاه الله الحكمة.
محاسن التأويل




{ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُم }
فيه دلالة على أن إسرار الصدقة أفضل من إظهارها؛ لأنه أبعد عن الرياء، إلا أن يترتب على الإظهار مصلحة راجحة، من اقتداء الناس به، فيكون أفضل من هذه الحيثية، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة والمُسِر بالقرآن كالمُسِر بالصدقة"
تفسير ابن كثير



( .... ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربوا ....)
الجزاء من جنس العمل فكما تقلبت عقولهم " وقالوا إنما البيع مثل الربوا" جازاهم الله من جنس أحوالهم فصارت أحوالهم أحوال المجانين:{كالذي يتخبطه الشيطان من المس}
تيسير الكريم الرحمن-بتصرف يسير




" يمحق الله الربوا ويربي الصدقات ...."
الجزاء من جنس العمل : فإن المرابي قد ظلم الناس فجوزي بذهاب ماله , والمحسن إليهم ربه أكرم منه سبحانه وتعالى .
تيسير الكريم الرحمن


" يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله وذروا ما بقي ...)
قال ابن تيمية :إنه جاء في الوعيد على الربا ما لم يأت على ذنب دون الشرك , ولهذا جاء في الحديث الذي طرقه متعددة :"إن الربا ثلاثة وسبعون باباً أيسرها مثل أن يأتي الرجل أمه "
تفسير القرآن الكريم- بن عثيمين




" .......لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ........."
في الإتيان بـ " كسب " في الخير : دال على أن عمل الخير يحصل للإنسان بأدنى سعي منه , بل بمجرد نية القلب, وأتى بـ " اكتسب " في عمل الشر للدلالة على أن عمل الشر لايكتب على الإنسان حتى يعمله ويحصل في سعيه .
تيسير الكريم الرحمن


" واعفوا عنا واغفر لنا وارحمنا ..."العفو : عن التفريط في الطاعات . الاستغفار : عن فعل المحرمات . الرحمة : فيما يستقبله المرء من زمنه .
تفسير القرآن الكريم- ابن عثيمين


منقووول

--------------------
التمسوا الأجر بقراءة الموضوع ونشره ورفعه ,,


20
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

صور متفائلة
صور متفائلة
جزاك الله خير موضوع قيم
عفافي في حجابي...
جزاك الله خير ونفع بك
ـ أم ريـــــم ـ
اللهم لاتجعل للآهات مقرا في جوفها ولا للهم مستقرا في صدرها

اللهم اكسي قلبها نوراواجعل حياتها أنسا وفرحا وسرورا

طرح هادف وقيم جعله الله في موازين حسناتك

وغفرالله لك ولوالديك وأسكنكم الفردوس الأعلى
الاميرة الشهري
بارك الله فيكَ على هذه المشاركة
وجزآك الله خيراً على هذا المجهود
وجعله الله في ميزان حسناتك
لمار**
لمار**
جزاك الله خيرا ورفع الله قدرك





سُبحانَ رَبِّيَ العليِّ الأَعلى الوَهّاب



الْحَمْدُ للهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْوَلَداً ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ ، والله أكبرُ كبيراً ،
اللهُمّ إنّي أعُوذُ برِضاكَ مِن سَخَطِك، وبمُعافاتِك مِن عُقُوبتِك، وأعُوذُ بكَ مِنكَ لا أُحصِي ثناءً عليكَ ، أنتَ كماأثنيتَ علىنفسِك .
سبحان الله وبحمده عدد خلقه،ورضاءَ نفسِه ، وزِنَةَعَرشِه ،ومِدادَكلماتِه .