من أقوى الرّدود على من يقول: "هذه أصوات بشريّة"! كلامٌ علميٌّ مُأصّل ..

الملتقى العام

هذا الموضوع للحلوات الي يقولو طيور الجنه وغيرها حلال عشان فيها ايقاااع:44:

بسم الله ، والحمدُ لله والصّلاة والسّلام على سيّد الخلق محمّد بن عبدِ الله ، وعلى آله وصحبه والتّابعين ، ومن تبعهم واقتفى أثرهم واستنّ بسنّتهم إلى يومِ الدّين ، ثمَّ أما بعد ..

فهذا كلامٌ علميُّ مأصّل حظيتُ بسماعه عن فضيلة الشّيخ / محمّد بن صالح المُنجّد في شريطٍ له في التّغيّرات التي طرأت على الأناشيد الإسلاميّة المُعاصرة ، وقد أمضى الشّيخ -حفظه الله- عاماً كاملاً في الإعدادِ لهذه المُحاضرة ، واستعانَ بفريقِ عملٍ كامل!

من أكثرِ ما استقامَ له فهمي ، واستوضحتُ أمرَه هو ذاكَ الأمر المُتعلِّق بـ ( الأصوات البشريّة ) ؛ إذ أنّ هذا الأمر كثيراً ما كانَ يستشكلُ عليَّ ، وما أكثرَ ما كنتُ أردُّ خائبةً ، حينَ يُقال لي: " هذه أصوات بشريّة "! فلا أدري ما أقولُ حينَها!؟

هداني الله لهذا البحث الجدير بالقراءة لكلِّ طالب علمٍ ، فإنّ همَّ تعليمِ النّاس وبيانِ الخطأ وسوءِ الفهم الذي وقعوا به من الأمور التي لا بدَّ لكلِّ طالبِ علمٍ أن يكونَ ذا إلمامٍ بها ..

سأنقلُ -بمشيئةِ الله- كلامَ الشّيخ على أقسامٍ ، وضمنَ مُشاركاتٍ متفرّقة ، كيلا تطولَ سطورُ المُشاركة ؛ فيسأمَ القارئُ وهو يقرأ سرداً طويلاً .

واللهُ الموفِّقُ والهادي




ذكَر الشّيخ ضمنَ بيانه لأنواع النّشيد وأقسامه ، والّتي تحدّثَ عن كل نوع منها بحسب ما يُستخدم فيه ، وكان من ضمنِ أنواعِ هذه الأناشيد ( النّشيد بالمؤثِّرات الصّوتيّة ) ..
المؤثِّرات الصّوتيّة من أشهرِ إجهزتِها (السّامبلر) ، وهو عبارة عن : جهاز تخزين الأصوات ، كأنّه مسجِّل ، ثمّ تُستخرَج منهُ حسب الطّلب .
في الـ ( سامبلر) تراكات (track3) ، (track2) ، (track1) ... ، وهكذا .
ويستطيع جهاز ( السامبلر ) خلط الأصوات المُسجَّلة في هذه المسارات .
لو سجّلنا صوتاً في (track1) وفي (track2) ، وفي (track3) يستطيع جهاز ال( سامبلر ) أن يمزج هذه الأصوات ؛ ليُخرجَها بصوتٍ واحد ، ما يُسمّى بالصّوت الموسيقي ؛ الذي هو اللذيذ ، المُطرب يُعرف باللغة الإنجليزيّة بلفظة ( harmony ) وهو يعني أنَّ هذا صوت موسيقي .
والصّوت الموسيقي الفرق بينه وبين الصّوت العادي : أنّ الصوت الموسيقي يوقعُ في النّفس ويبعث لذّةً ونشوةً وطرَباً .
يقول بعض أهل الخبرة : إن الـ ( harmony ) هذه ما تأتي إلا من نتيجة المزج بين ثلاث تراكات فصاعداً ؛ يعني (track1) هذا صوت واحد ؛ ما يُحدِث صوتاً موسيقيّاً!
(track1) ، (track2) مزج هذين المسارين لا يُحدث صوتاً موسيقيّاً ، لكن لمّا تنتقل 3 ، 4 ، 5 تراكات ؛ يُحدث .
وممّا يؤثِّر في الموضوع ؛ الصّوت المُسجَّل الأصلي كيف هو؟
- لأنّه قد يُسجَّل بصوتٍ فيه دقّة في المواصفات ؛ فيكفي مزج ثلاث مسارات ؛ لتُعطيكَ صوتاً موسيقيّاً .
أحياناً يكون مستواه أقل ؛ فما تُعطيك ( harmony ) هذه إلّا مزج أربع تراكات فأكثر


الـ (سامبلر) قد يُدخل فيه أصوات بشريّة ، وقد يُدخل فيه أصوات موسيقيّة ، فإذا وضعنا في (track1) صوت موسيقيّ ؛ فهذا حرام حتّى في (track1) لوحده ، لو أعدتَه وشغّلتَه -أصلاً- لا يجوز .
لكن الأصوات البشريّة إذا وضعت في المسارات هذه ؛ يُمكن أن تُحدثَ صوتاً موسيقيّاً ، بالذّات إذا مزجنا ثلاث (تراكات) فصاعداً .
لكي يكون هناك مزيد تحكُّم في الـ (سامبلر) ، جعلوا جهازاً آخر مثل الكيبورد ، يُشبه البيانو ، مُلحقاً به ، فيه فلاتر (Blog-ins)؛ لأجل أن يكون المزج الصوتيّ أدق .
إشارة:
المزج الصوتي ما يلزم له (سامبلر) ، من الممكن أن يقوم شخص بمزج الأصوات في برنامج حاسوب، و مزج الأصوات أنواع ، وهذا شيء يعرفه أهل الخبرة ، هناكَ أشياء يُمكن أن تنتِج تغييراً للصوت ويتمّ من خلالِها التّلاعب به ، وهناك مزج للأصوات بحيث يحدث الموسيقى.
فالآن مثلا برامج (Audio) فيها ما يسمى، الـ(Patch) التلاعب بالطبقة الصوتية ..
ممكن تدخل صوت رجل ، ثم تلعب بالأزرار (لأعلى ولأسفل ، يمين ويسار ) ، فيمكن أن تدخل صوت رجل غليظ الصوت ليخرج في النهاية صوت فتاة .
هناك أجهزة تأخذ البصمة الصوتية لشخص ، وتسجل كلاما لشخص آخر ، ويخرج بالبصمة الأولى وهذا هو عملية تزوير الصوت ، فكأن فلان الذي قاله ولم يقلهُ.
ولذلك القضاة لا يتعتبرون الصوت المسجل والتصوير دائما دليلا وبينة قاطعة ؛ لأنها قابلة للتزوير .
أنا ممكن آخذ بصمة صوتك أسجلها ثم آتي بكلام أسجله ، أنا وأخرجه ببصمة صوتك! أنت الذي قلته ! وأنت لم تقله !


المؤثّرات الصوتيّة الموجودة في الأناشيد ، يؤدِّي المُنشد النَّشيد بصوته الطّبيعي ، ويُعمل طبقات مختلفة ، ثم تدخل عملية التأليف والتّناغم ومزج التراكات أو المسارات لإنتاج المؤثِّرِ الصوتيِّ ..

المؤثِّرِ الصوتيِّ هذا -كما قلنا- قد يكونُ في النِّهاية صوتًا موسيقيًا وكلمة (harmony) أصلاً -تعني التّجانس والتّناغم ، وهو علمٌ قائم على أسسٍ لتوزيع اللّحن ، وهذه الأصوات يؤتى بها ؛ لزيادة نسبة الطّرب والانسجام بين اللّحن والأداء .
فلاشك- أنّها مصطنعة ، ويمكن أن تعوِّضَ عن صوتٍ غير موجود ، يعني أنت مثلاً لم تعزف ولم تضرب عوداً ولا طبلاً ولا (كمنجة) ولا (بيانو) ولا (قيتار) ولا شيء ، ثم (بالسامبلر) عملنا مزيجاً ؛ أدّى إلى خلفيّة تعوِّض صوتَ الموسيقى ، وتشبه جدا صوت الموسيقى ، وتعطي جو الموسيقى ، فيقوم المحترفون من منتجي الأناشيد باستعمال مثل هذا الجهاز وغيره ؛ لكي يعطو الخلفيّة مع صوت المنشد


وهذا (السامبلر) وهذه الخلفية ليس من اختراع المنشدين ، بل هذا شيء معروف عند الغرب -أصلا- ويسمونه (Electronic music) أي الموسيقى الإلكترونية .
إذن فالإيقاعات والموسيقى ليست إنتاجاً إسلامياً ، ولا دعويًا ، ولا حديثًا ، بل هو إنتاجٌ غربيُّ الأصلِ .
جاء في الموسوعة العربيّة العالميّة : " الموسيقى الإلكترونية نوعٌ من الموسيقىّ ، يتمُّ فيها إنتاج الصوت إلكترونيًّا ، يستخدم الملحِّنون معدَّات إلكترونيّة ؛ لإنتاج أصوات لها علوٌّ وطبقة ، ولون نغمي مرغوبٌ فيه ، ويقومون بتركيب الأصوات على شريطٍ مغناطيسيّ ؛ لإيجاد مؤلِّف موسيقي ، وتُعزف الموسيقى ، من خلال مضخِّم صوت أو أكثر ، ويمكن استخدام الحواسيب المبرمجة خصّيصًا لهذا الغرَض ، ويَستخدم كثير من المؤلفين الصوتيّين آله مولِّف الموسيقى الإلكترونيّ ؛ لإيجاد وتجميع الأنواع الكثيرة ".


هذه البدائل الصوتيّة الممزوجة ، التي تخرج من الجهاز ، قد تكون صوت بشري عادي ، وقد تكون صوت طبيعة (رعد ، برق ، ، صهيل خيل ، خرير مياه ، صوت مطر ، عدو ، جري ، صياح) كلُّها مخزنة .
هناك جهاز يخزِّن 25000 صوت متنوعة ، منها أصوات طبيعية ، ومنها أصوات بشرية ومنها أصوات موسيقية ، الآن النّاتج من هذا الجهاز إذا كان (harmony) أي صوت موسيقي؛ فإنَّ النّاتج حرام -مهما كان الأصل .
يعني ممكن يأتي شخص يقول: يا أخي -والله- لم نستعمل إلا أصوات بشرية . نقول : يا أخي الخمر كان عنباً ، -والله- ما استعملنا إلا العنب .
فإن قال : هذا المؤثر الصوتي الذي تسمعه مثل الموسيقى -والله العظيم- هو أصلا حناجر بشرية ، نقول له : يا أخي والخمر هذا الذي يشربه الفاسق ليسكر -والله العظيم- أنَّ أصله عنب حلال.


فإذا أدّت آلة المزج بالأصوات البشريّة إلى إخراج (harmony) الذي هو التأثير الموسيقي؛ فهو حرام أيًّا ما كان أصله .
ولذلك ؛ فالتّحريم ليس للآلة ولا للأصل الذي أدخلت فيه ، بل التّحريم للنّاتج ، والمعازف لا تختص بآلة دون آلة ، وليس التحريم لآلة بعينها التّحريم للنّاتج.

قال ابن عابدين -رحمه الله: " آلة اللّهو ليست محرَّمةً لعينها ، بل لقصد اللّهو منها ؛ إمّا من سامعِها أو من المشتغلِ بها " .

ولو جاءنا شخص ، وقال: هذه الفرقة التي أتينا بها فيها من يُخرج صوت طبل من حنجرته البشرية ، وآخر يُخرج صوت مزمار ، وآخر يخرج صوت قيتار ، يعني لو واحد قلّد ، وأخرج ؛ النّتيجة هي الصوت الموسيقيّ الذي يسبّب اللّذّة والنشوة والطرب .
والشّرع من قواعده أنه لا يُفرٌِّق بين المتماثلات.

قال ابن القيم -رحمه الله : " فالشريعة لا تفرق بين المتماثلين ألبتة ، ولا تسوِّي بين مختلفين، ولا تحرِّم شيئًا لمفسدة ، وتبيح ما مفسدته مساوية لما حرمته ، ولا تبيح شيئا لمصلحة ، وتحرّم ما مصلحته مساوية لما أباحته ألبتّة ، ولا يوجد فيما جاء فيه الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- شيء من ذلك ألبتّة ".
بدائع الفوائد .

إذن ... العبرة بالنّتيجة .



وبعض مهندسي الصَّوت يتعب حتى يفرِّق بينَ المؤثِّر الصّوتيّ :
موسيقى أو أصوات بشرية -أصلاً-وأشياء أخرى أدخلت في الجهاز وخرجت ( harmony ) موسيقى!؟؟

وإذا أخذت بعض الأناشيد التي فيها مؤثِّرات صوتيّة ، وأسمعتها لبعض الشباب الفسقة ، -أنا فعلت هذا بنفسي- ، أعطاني أحد الإخوة شريطاً ، وسأل : هذا جائز أم لا ؟ وفيه من المؤثِّرات ما فيه .
فأعطيته لشاب يسمع موسيقى؛ فسمع ، ثم قال : والله إذا أجزت لي هذا؛ فأنا مستعد أترك لك المغني الفلاني ، والمغنية الفلانية ، هذا يكفينا ويزيد هذا -أصلاً- تعويض كل شيء ، خلاص ما نحتاج المغنيين والمغنيات!
فإذن واضح الأثر ( لذّة ونشوة وطرب ) والعوِض عنِ المُحرَّم بمحرَّمٍ آخر




يتبــــــــــــــع


10
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ملكة الورد 1410
ملكة الورد 1410
رابعاً : إن الطّرب الحاصل بهذه الأصوات ، يعني المؤثرات والإيقاعات يُقارب الطّرب الحاصل بآلات الموسيقى ؛ فوجب إلحاقها بها ، وقد نصَّ العلماء على تحريم بعض الأشياء لوجود الطرب فيها ، فذكر ابن الحجر الهيثمي أنّه يمكن أن يُستدل لتحريم الشبّابة ، بالقياس على الآلات المُحرّمة ؛ لاشتراكه في كونه مطرباً " كفُّ الرَّاع عن محرَّمات السّماع .
وسئل الشّيخ عبد الله بن جبرين -رحمه الله : ماحكم إخراج أصوات من الفم ، تُشبه أصوات المعازف؟ فقال: نرى أنه يحرُم ؛ لأنّه يقوم مقام آلات اللهو ، وهي آلات محرّمة ، تصدُّ عن ذكرِ الله وما قام مقامَها ؛ فهو محرَّم ، هذا سؤال سألناه للشّيخ مباشرة ، نُشر في موقع الإسلام سؤال وجواب .
وكذلك الشّيخ صالح بن فوزان الفوازن والشّيخ عبد الرحمن بن ناصر البرّاك على هذا



- الأصوات البشريّة التي لا تُشبه صوت الموسيقى ، ولا تسبّب لذّة ولا نشوة ولا طرب ، هذه تبقى أصوات بشريّة جائزة .

- ماحكم النّشيد مع الأصوات الطّبيعيّة مثل صوت مطر ، أو رعد ، فتح أبواب ، صهيل خيول ، خرير ماء ، صوت حيوانات ، عصافير ، تكسُّر زجاج ؟
لا شكّ أنَّ هذه الأصوات لا علاقةَ لها بالموسيقى ، وبالتّالي ؛ فلا بأسَ بالنّشيد معها ..


سابعاً:
النّشيد الذي تصاحبه الآهات ، والآهات أصواتٌ بشريّة ، يقوم المنشد بتسجيل هذه الآهات ثمّ تُدمج لتُصاحب الأنشودة ، تكون هذه الآهات في صدارة الأنشودة وقد تكون في خلفيتها ، وينبغي قبل الكلام في هذه الآهات من التنبه في أمرين :
أولا : أن ال****د الديني عند الكفار ، والغناء الأوبرالي ، الذي هو ( Opera ) أظهرُ ما يتميّز به الآهات والتأوُّهات .
ثانياً : إن التكسُّر في الصّوت ، والميل به إلى التخنُّث هو حالُ فُسّاق ، ولا يجوز أن يفعل الرّجل كمثل صوت المرأة .
في الموسوعة الفقهية : ومن التخنُّث : التزيّي بزيّ النّساء ، والتشبّه بهم في تليين الكلام عن اختيار . يعني يأتي واحد يتقصّد أن يليّن صوته كصوت المرأة وهو رجل .
-فإذا وجد في الآهات أحد أمرين : التشبُّه في الكُفّار بطريقتهم في الآهات ، أو التخنُّث الذي فيه تليين الكلام كالنّساء ؛ فإنّه يُمنع لوجود المحظور .
-إذا أدخلت الآهات بأجهزة مزج الصوت وأخرجت صوتًا موسيقيا ؛ فالحكم المنع لأنّه صارَ مثلَها .
-إذا صارت الآهات ليس بها صوت موسيقي ولا صوت مثل النساء ولا مشابهة الكفّار .
-قد تكون مزعجة أصلاً ، فتعيقك عن فهم الكلام ؛ فتكون أمراً مُتكلَّفاً مكروها.
-وقد تكون أمراً جائزاً ؛ إذا صارت قليلة وليس فيها مشابهة لأصوات النساء ..
.اهـ كلام الشّيخ المنجّد -حفظه الله حولَ الأصواتِ البشرّية ، وجعلَ فيما قدّمَ جزيلَ الأجرِ له ، وعظيمَ المثوبة .


معَ الإشارة إلى أنّني قُمتُ بإبدالِ بعضِ الكلمات (العاميّة) إلى أخرى فصيحة .


الموضوع منقول من موقع اهل الحديث
hnf
hnf
اشحن قلبك


الغنائم الثمانيه تبدأ بالاثنين وتنتهي بالاثنين :

الأيام القادمه نعمة عظيمة لمن استغلها بالصيام ..

الاثنين والثلاثاء والإربعاء
توافق ٩و١٠و١١محرم..

ثم صيام الخميس تعرض فيه الأعمال على الله ،

ثم تاتي
...
الجمعه والسبت والأحد
لتوافق
١٣ و ١٤ و١٥ أيام البيض ،

وبعدها
صيام الاثنين تعرض فيه أيضاً الأعمال على الله =)

ذكروا من حولكم وتذكروا أنفسكم ’
واعزم على صيامها قبل نشرها


عفاف محمد
عفاف محمد
الله يجزاك خير
joooooooooojooooo
joooooooooojooooo
جزاك الله خير


والله فعلاً مآثرها نفرق بين النشيد والأغاني
قلب يناجي الله
اشحن قلبك


الغنائم الثمانيه تبدأ بالاثنين وتنتهي بالاثنين :

الأيام القادمه نعمة عظيمة لمن استغلها بالصيام ..

الاثنين والثلاثاء والإربعاء
توافق ٩و١٠و١١محرم..

ثم صيام الخميس تعرض فيه الأعمال على الله ،

ثم تاتي
...
الجمعه والسبت والأحد
لتوافق
١٣ و ١٤ و١٥ أيام البيض ،

وبعدها
صيام الاثنين تعرض فيه أيضاً الأعمال على الله =)

ذكروا من حولكم وتذكروا أنفسكم ’
واعزم على صيامها قبل نشرها