من أي الأصناف أنت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ملتقى الإيمان

بسم الله الرحمن الرحيم

مثل هذه الأمة أربعة
نفر
فمن أي الأصناف
أنت؟؟؟؟؟


عن أبي كبشة الأنصاري قال:
قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم:
"مثل هذه الأمة
مثل أربعة نفر
رجل أتاه الله مالا وعلما
فهو يعمل به في ماله
ينفقه في حقه،
ورجل أتاه الله علما ولم يأته مالا
وهو يقول : لو كان لي مثل هذا
عملت فيه مثل الذي يعمل
قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم:
الأجر فهما في اء،
ورجل آتاه الله مالا ولم يؤته علما
فهو يخبط فيه ينفقه في غير حقه ،
ورجل لم يأته مالا ولم يأته علما
فيقول:
لو كان لي مثل هذا
عملت فيه مثل الذي يعمل
قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم :فهما في الوزر سواء"


فالصنف الأول والثاني
تماثلا في إيمان القلوب
معرفة وتصديقا وحبا وقوة
وحالا ومقاما وإن كان لأحدهما
من أعمال البدن أو المال
ما يعجز عنه الآخر
فالثاني يحصل على نفس
أجر الأول من غير أن ينقص
أجر الأول بل
إن الأول قد يتضاعف
أجره لأنه كان البادي
والحاث على العمل الصالح
كما جاء في الصحيحين
عن النبي صلى الله عليه وسلم
"من دعا إلى الهدى كان له
من الأجر مثل أجور من اتبعه
من غير أن ينقص من أجورهم شيئا"


لأنه المانع للثاني إنه
لا يملك ما لدى اللأول
ولو ملكه لفعل مثله حقيقة
وهو صادق النية والله يعلم
ذلك لو أن الثاني يملك المال
حقيقة لفعل به مثل
ما فعل الأول
لا يخفى على الله شيء
ما إن لو كان عنده
ما سوف يفعله حقيقة



أما الثالث والرابع
فهما في الوزر سواء
مع أن الرابع لا يملك
ما للثالث من أموال
فلماذا في الوزر سواء؟؟!!

لأنه الله يعلم حقيقة
وليس تخمينا أن الرابع
لو كان يملك مثل الثالث
لفعل مثل فعله في صرف
المال في غير حقه
وسبب آخر أن الرابع لم
يمنعه حقيقة عن العمل الباطل
إلا إنه لا يملك المال فقط
وليس الخشية من الله والخوف
من العقاب
لذلك فهما في الوزر سواء
وأيضا كما جاء في الحديث
عن الرسول صلى الله
عليه وسلم
"ومن دعا إلى ضلاله كان عليه
من الوزر مثل أوزار من اتبعه
من غير أن ينقص من أوزارهم
شيئا".



إخواني وأخواتي
فبادروا إلى تصحيح النية
وهي محلها القلب
ولا ننسى الحديث
"إنما الأعمال بالنيات
وإنما لكل إمرىء ما نوي"

فهذا الحديث هو ميزان الإسلام
الباطن



أما ميزان الإسلام الظاهر
فهو
"من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد"
أي من أوجد شيئا لم يكن
في ديننا وشريعتنا ولم
يشرعه الله ورسوله
فهو أي العمل
مردود مردود مردود
حتى وأن صدر عن إخلاص

فالعبادة لا تصح إلا
أولا :الإخلاص

ثانيا: المتابعة للرسول
صلى الله عليه وسلم


والمتابعة لا تتحقق إلا
إذا كان العمل موافق
للشريعة في ست أمور:
سببه
جنسه
قدره
كيفية
وزمانه
ومكانه

والسلام عليكم ورحمة الله
وبركاته
11
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

أدِيم الَّليل
جزاك الله خير اختي لواء التوحيد
موضوع راااااااائع غاليتي
بارك الله فيك
ووفقك الله إلى مايحب ويرضا
احلى الاسامى
احلى الاسامى
جزاك الله خيرا وبصراحه موضوعك كان جدا رائع وجعله الله فى موازين حسناتك
باذن الله
موتى ولا دمعه امى
سلمت يمناك حبيبتى
جزاك الله خير الجزاء
انشودةالمطر
انشودةالمطر
جزاك الله خيراً .. لواء التوحيد .. على طرح هذه الدرر .


اللهم اغفر لها ولوالديها في الدنيا والآخرة
لواء التوحيد
لواء التوحيد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى الأخت الغاليه بطه إخت توته جزاك الله الخير ومرورك هو الغالي


أحلى الأسامي مرورك هو الرائع وجزاك الله الخير

موتي ولا دمعة أمي تسلمين يا الحبيبه جزاك الله الخير على مرورك


أنشودة المطر ما أدري شجازيك على الدعوه الرائعه اللهم ادخلها الجنة بغير
حساب من غير ضراء مضره ولا فتنة مضله ووالدينها والمسلمين اللهم آمين


اللهم صلى وسلم على رسولك الأمين