ريحان 🌿🌿

ريحان 🌿🌿 @ryhan_34

محررة ذهبية

من السنن المهجورة 🌹

ملتقى الإيمان





عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (غَطُّوا الإناءَ ، وأَوْكُوا السِّقاءَ ؛ فإنَّ في السَّنَةِ لَيْلَةً يَنْزِلُ فيها وَباءٌ ، لا يَمُرُّ بإناءٍ ليسَ عليه غِطاءٌ ، أوْ سِقاءٍ ليسَ عليه وِكاءٌ ؛ إلَّا نَزَلَ فيه مِن ذلكَ الوَباءِ) . وفي رِوايةٍ : (فإنَّ في السَّنَةِ يَوْمًا يَنْزِلُ فيه وَباءٌ) . رواه مسلم ..

كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُنَبِّهُ على أُمورِ السَّلامةِ العامَّةِ الَّتي تَمْنَعُ ضررًا ، أو تَجْلِبُ نَفْعًا ؛ فلَمْ تَكُنْ وَصايا النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن أجْلِ الآخِرةِ فقطْ ؛ بلْ كان صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَجْمَعُ لِأمَّتِه خَيْرَيِ الدُّنيا والآخِرةِ .

وفي هذا الحديثِ يَأمُرُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بوَضعِ غِطاء علَى كلِّ إِناءٍ فيهِ طعامٌ أوْ شرابٌ ، ثمَّ قال : «وَأَوْكُوا السِّقَاءَ» من الإيكَاء ، وهو: الشَّدُّ والرَّبْطُ ، والوِكاءُ : هو ما يُشَدُّ بهِ فَمُ القِرْبةِ ، والمرادُ بالسِّقاءِ : ما يُوضَعُ فيهِ الماءُ أو اللَّبِنُ ونحوُ ذَلِكَ ؛ وذلك مِن أَجْلِ أنَّ في السَّنةِ ليلةً -أو يوْمًا- يَنزِلُ فيها وَباءٌ ، وهو المرضُ ، وهذا المرضُ لا يَمرُّ بإِناءٍ مَكشوفٍ ليسَ عليه غِطاءٌ ، أوْ سِقاءٍ مَفتوحٍ ليسَ عليه رِباطٌ يَربِطُه ؛ إلَّا نزَلَ فيهِما وأَصابَهُما هذا المرضُ بقَليلٍ أو بكَثيرٍ .


اسأل الله للجميع السلامة والعافية .
5
237

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ورده الجوري
بارك الله فيك وزادك من فضلة .
فيضٌ وعِطرْ
جزاك الله خيراً ريحانتنا الفواحة على طرح هذه الوصايا النبوية المفيدة !
أفدتنا وذكرتنا ياغالية
فبارك الله بك !

💐🙂💚
Ăяฝά ོ .★
Ăяฝά ོ .★
جزاك الله خير الجزاء يا رب 🌹🌹❤️
المحامية نون
بارك الله فيك ريحان على هذا التذكير والفائدة ...وفقك الله ودمت بخير 🌷
سدرة المنتهى7
اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين🌸

جزاكِ الله خير💖