منى البراهيم

منى البراهيم @mn_albrahym

عضوة شرف في عالم حواء

من جد بفهمها هذا حكم شرعي ولا وشو اللي قاعد يصير ؟!!

الأسرة والمجتمع

السلام عليكم ورحمة الله وبركااااااااااته . .


بإختصار . . أبي أسأل الآن لما وحدة تبي تتطلق لو لها 3 أو 4 أو 5 سنوات متزوجة قالو لأنها برغبتها يرد المهر أو

جزء منه وإلا لا تتم إجرآءآت طلاقها حتى سمعت لو بينهم أطفال يرد كذلك المهر أو شي منه . . .

معقولة هل ورد عنه بالكتاب أو السنة ؟


طيب البنت من يرجع لها بنوتتها بكارتها مشاعرها أحاسيسها زود على مريرة الطلاق يعطى فلوس ليه ليه ليه ؟!!

على كذا كثير لعابين من الشباب الغير كفؤ الزواج بيجنن زوجته لما تطلب ورقتها ثم يقول سلمي واستلمي ثم بعدها عشرة

بناااااااااات بصراحة حاجة تضيق الصدر هضم لحق البنت . .


قريبتي لها 4 سنوات عاشت مع طفل وليس زوج ثم طلبت الطلاق قالو لابد من رد المهر ثم جمعو له من هنا ومن هنا

وزوجوه بها والله أخذها وراح خطب وتزوج . . . . !!


حسبنا الله ونعم الوكيل



:44:
30
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

منى البراهيم
منى البراهيم
ولا رد . . . طيب رفع عالأقل للموضوع
س من النساء
س من النساء
هذا اللي يسمى بالخلع لازم تدفع عشان تاخذ حريتها
وهذا شرع الله
نونو الصغيرونة
لازم تدفع مذكور في القران وله حكم شرعي
غادة الرياض
غادة الرياض
الخُلْــــــع
الخلع لغة : النزع .
فقهاً : فراق الزوج امرأته بعِوَضْ .
دليله من الكتــــــاب :قال تعالى :” الطَّلاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئاً إِلاَّ أَنْ يَخَافَا أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ”(سورة البقرة :229)
دليله من السنّـــة ..
(خ 5273)(جه 2086) أن امرأة ثابت بن قيس جاءت إلى رسول الله فقالت :يا رسول الله إني لا أعيب عليه في خلق ولا دين ولكني أكره الكفر في الإسلام (لحديث يكفرن العشير) فقال رسول الله :أتردين عليه حديقته ؟ قالت : نعم ، فقال رسول الله : اقبل الحديقة وطلقها تطليقة “.
لا تريد طلاقه لسوء خلقه أو نقصان دينه وإنما كرهت كفران العشير والتقصير فيما يجب عليها له بسبب كرهها له فأمرها رسول الله بردِّ الحديقة التي دفعها مهراً لها وهو أول خلّع في الإسلام ويستحب للمرأة الصبر .
(د2227)(ن 3462) عن حبيبة بنت سهل الأنصارية أنها كانت تحت ثابت بن قيس وأن رسول الله خرج إلى الصبح فوجد حبيبة عند بابه في الغلس فقال :من هذه ؟ قالت : أنا حبيبة يا رسول الله،قال: ما شانك قالت: لا أنا ولا ثابت بن قيس فلما جاء ثابت ذكر له رسول الله فقالت :يا رسول الله كل ما أعطاني عندي، فقال رسول الله لثابت :خذ منها فأخذ منها وجلست في أهلها .
(د 2228) عن عائشة :أن حبيبة بنت سهل كانت عند ثابت بن قيس فضربها فكسر بعضها فأتت رسول الله بعد الصبح فاشتكته إليه فدعا النبي ثابتاً فقال :خذ بعض مالها وفارقها ،فقال :ويصلح ذلك يا رسول الله ؟ قال : نعم ، قال :فإني أصدقتها حديقتين وهما بيدها ،فقال النبي :خذهما وفارقها ففعل
مسألـــة : ما هو الخلع الذي جاء به الكتاب والسنة ؟
جواب المسألـــة : أن تكون المرأة كارهة للزوج تريد فراقه فتعطيه الصداق أو بعضه فداءً لنفسها فيخلعها أو يكون مقصراً في واجباتها ولكن إذا كانت مبغضة له وهو محسن إليها وإن صبرت كان أولى .
(جه 2085)(د 2226) عن ثوبان قال : قال رسول الله : ” أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة “.
قال الحنابلة إذا ضارّ الرجل زوجته بالضرب والتضييق لكي تنخلع منه وتدفع له عوض ، فالخلع باطل لقول الله تعالى: ” وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ) (البقرة:232) .
امرا غريبا
امرا غريبا
أخي الكريم ها هنا قواعد مهمة ومختصرة في الباب:



الأولى- آمن تهد قال تعالى {وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }التغابن11. فإذا أردت الهداية والتوفيق فسلم لأمر الله ولا تعترض عليه ولا تقل (كيف) و (لماذا)، يهد قلبك. وعلى العكس يقول جل وعلا {إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ لاَ يَهْدِيهِمُ اللّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }النحل104.
بسم الله الرحمن الرحيم
عقيل ومسلم رجلان من عامة الناس.....القاسم المشترك بينهما البساطة، والمحدودية العلمية.


مسلم يعاني من مرض يبحث له عن طبيب.


قال له عقيل: أعرف طبيبا حاذقا. ما رأيك أن تذهب إليه؟


تحت وطأة المرض والبحث عن الشفاء استجاب مسلم لطلب رفيقه، وذهب إلى الطبيب المذكور.


أجرى الطبيب التحاليل اللازمة وشخص حالة مسلم وصرف له الدواء اللازم.


بفضل الله ثم باستخدام العلاج أخذت حالة مسلم تتحسن.


قرر عقيل أن يزور صديقه ليطمئن على حالته.


زاره فرآه في تحسن وخير.


قال عقيل: ما ذا فعل لك الطبيب؟


قال مسلم رافعا أصبعة إلى السماء في إشارة إلى حمد الله: بفضل الله عمل الطبيب الفحوصات اللازمة وصرف لي هذا الدواء فنفعني الله به.


عقيل: أرني هذا الدواء.



أخذ عقيل الدواء وقلبه بعجله ناظرا إلى الكتابات الأجنبية التي تحيط بمغلف هذا الدواء من كل جانب، ثم رماه قائلا: هذا ما ينفع لا تستخدمه.



نظر إليه صديقه مسلم مندهشا وهو يقول: وما الذي أدراك أن هذا الدواء لا ينفع!



قال عقيل: قلت لك هذا الدواء لا ينفع.....والدكتور الذي صرف لك هذا الدواء لا يفهم شيئا. ثم أردف يقول: أنا أعرف هذه الأشياء وأعرف أن هؤلاء الدكاترة إنما هم يضحكون على الناس....ويدعون أنهم هم فقط من يعرف كل شيء.



نظر مسلم إلى رفيقه عقيل بنظرة استهجان قائلا له: وهل تستند في كلامك هذا على شيء موثوق أم لا؟



رد عقيل قائلا: أليس أنا من دلك على هذا الطبيب؟



قال مسلم: بلى.



قال عقيل: تجادلني في شخص أنا دللتك عليه!



قال مسلم: وهل حجتك الوحيدة هي أنك دللتني عليه؟.



رد عقيل بكبرياء قائلا: نعم وكفى بها حجة. طالما أني دللتك عليه فأنا أعرفه أكثر منك. ولا يمكن أن أصدق أن هذا الدواء ينفع. عقلي لا يستوعب ذلك.



قال مسلم بنبرة تظهر منها الثقة: معرفتك له دليل عليك لا لك. كونك تدلني على هذا الطبيب، هذا إقرار منك بحذقه ومعرفته، وهو من ناحية أخرى إقرار منك على نفسك بالجهل. ولو كنت تقدر نفسك حق قدرها لقلت: كفى نفسي فخرا أن دلتني على أن هذا الطبيب حاذق وأنه يجب علي استشارته في تخصصه لا استشارة غيره.



عندها انقطع عقيل ولم يطق جوابا.



انتهى المقصود من القصة.

............

أقول أيها الإخوة:



العقيليون وإن شئتم فقولوا العقلانيون في زماننا كثر.



يأتي أحدهم إلى أمر لو جمع له الملايين من خبراء العالم لتوقفوا فيه، ثم يقول وبكل بساطة هذا غير صحيح. لماذا؟ قال: لأنني لم أفهمه. عقلي لم يستوعبه.

...........

الاعتراضات العقلية كثيرة....والمعترضون كثر.....والمثل يقول: (من راقب الناس مات هما).



الشيء الذي لا يقبل الاعتراض عليه مهما بلغ الشخص المعترض من الرتب هو ما أردته أن يكون محور مقالتي هذه.


إنـه:


.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
الاعتراض على أمر الشرع بمجرد العقل
.



أشفق- والله- على بعض أحبتي عندما يعرض عليه أمر من أوامر الله أو نص من الأحاديث الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول معلقا:





(كيف!) و(من وجهة نظري) و (رأيي كذا) (وهذا غير معقول) ونحو هذه العبارات التي تدل على الاعتراض.

.................

المسلم سمي مسلما لأنه استسلم لأمر الله وأطمأن له وهذا هو شرط الإيمان الذي لا بد منه. قال تعالى {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً }النساء65.


وإذا اعترض الإنسان بمجرد عقله لم يكن مسلما.

..................

قد يقول قائل وهل أعطاني الله العقل حتى أعطله؟



فالجواب: كلا والله..فقد أهتم الإسلام بالعقل وكرمه وجعله مناط التكليف.



غير العاقل لا يكلف بعمل..... ولا يؤاخذ على ما فعل.



المنهي عنه هو عبادة العقل لا تعطيل العقل.



الإنسان العاقل لا ينازع في أن الله حكيم لا يشرع إلا ما فيه مصلحة.



الإنسان العاقل لا ينازع في أن الله عليم يعلم ما يصلح حال الإنسان.



الإنسان العاقل لا ينازع في أن الله قوي عزيز لا يغالب ولا يرد أمره ولا يجترأ على محارمه.



إلى غير ذلك من صفاته سبحانه التي يدركها العقل السليم.



إذا كفى العقل شرفا أن دلك على هذه الأمور العظيمة.

......
وقد يقول بعضهم: وهل تريدوننا كالنصارى الذي لا يعترضون على رهبانهم وقسسهم في شيء. ويسلمون لهم غاية التسليم؟


فنقول له: وهل ظنك في دين الإسلام أنه كدين النصارى؟! وفي علماء الإسلام أنهم كرهبان النصارى وقسسهم؟! أعيذك بالله من هذا الظن؟

..................

عارض الشرع أناس بمحض عقولهم ونسوا أن العقل جارحة من الجوارح كاليد والرجل له طاقة محدودة. فاليد تستطيع أن تحمل مثلا عشرين كيلو جراما ولكنها لا تستطيع أن تحمل مئة كيلوا جراما.


إذا عجزت اليد عن حمل مئة كيلو جراما مثلا، فهل نقول إنها لا تستخدم؟ أو أنها ملغاة؟


الجواب: لا.


نعم.... تلمس الحكمة من الأمر الشرعي أمر سائغ ولكن عندما يكون دافع هذا التلمس اطمئنان القرب والفرح بنعمة الله ومعرفة حكمتة لا التشكك وسوء الظن.

..........................

أصل الاعتراض العقلي على الشرع بدأ من إبليس حين اعترض بعقله الفاسد ورأيه الكاسد على الله كما قال الله سبحانه عنه {قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ }الأعراف12.


تبعه بعد ذلك أعداء الرسل الذين حاولوا الاعتراض على الرسل بمجرد عقولهم كالذين قال الله عز وجل عنهم {قَالُوا أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَاباً وَعِظَاماً أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ }المؤمنون82.



جاء بعدهم أصحاب المدرسة العقلية ممن يسمون بأهل الكلام الذين حرفوا نصوص الكتاب والسنة وصرفوها عن مراد الشارع الحكيم بدعوى أنها لم توافق العقل.


وقد تصدى لهؤلاء أئمة الإسلام كالإمام مالك بن أنس والشافعي وأحمد وغيرهم من علماء الإسلام وردوا عليهم وجابهوهم بالحق حتى أظهر الله نوره وخذل الباطل وأهله.


وبما أن لكل قوم وارث جاءت المدرسة العقلية الغربية التي تؤمن بالمادة والمحسوس فحسب. وكان أثر هذه المدرسة كبيرا وخطيرا نظرا لكثرة وسائلها وتأخرها إلى زمن الفتن وغربة الدين....وطوبى للغربى.

......................

أخي الكريم....أختي الكريمة...هذه المصيبة- (أعني الاعتراض على الشرع بمجرد العقل)- لم تكن وليدة اليوم بل هي قديمة قدم الخليقة. والناس فيها فريقان لا ثالث لهم ولا وسط بينهما. فكن مع أهل الحق أتباع الرسل الذين يسلمون لأمر الله دون اعتراض. ولا تكن في الطرف الآخر فتهلك كما هلك إبليس وشيعته.

............................

أخي الكريم ها هنا قواعد مهمة ومختصرة في الباب:



الأولى- آمن تهد قال تعالى {وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }التغابن11. فإذا أردت الهداية والتوفيق فسلم لأمر الله ولا تعترض عليه ولا تقل (كيف) و (لماذا)، يهد قلبك. وعلى العكس يقول جل وعلا {إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ لاَ يَهْدِيهِمُ اللّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }النحل104.





الثالثة- لو كان المدار على العقل والحاكم هو العقل لم يكن للإيمان ثمرة ولا ستغنى الناس عن الرسل، إذ أن الشيء الواضح لا يمدح الإنسان في إدراكه، والله سبحانه جعل الإيمان المتضمن للتسليم المطلق مدحا لأخص الناس بالقرب منه {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ }البقرة3.



الرابعة- في الأمور الشرعية لا يمكن أن يعول على عقل الإنسان لأن عقل الإنسان يتغير والأمور الشرعية تحتاج إلى شيء ثابت تبنى عليه إذ الشرع باق إلى قيام الساعة. ومما يدلك على أن عقل الإنسان ليس بثابت: أنك بنفسك تمارس أحيانا بعض الأمور ظانا أنها عين العقل فيظهر لك بعد حين أنها ليست كذلك وأنك أخطأت فيها.



الخامسة- أن الدين الصحيح لا يعارض العقل الصحيح لأن الدين الصحيح هو شرع الله والعقل الصحيح هو خلق الله ومحال أن يتناقض شرع الله وعقله. فإذا لم تفهم فاتهم عقلك ولا تتهم الشرع.



السادسة- العلماء يقولون الإسلام لا يأتي بمحالات العقول وإنما يأتي بمحارات العقول. أي أن جميع ما ثبت في الإسلام ممكن وغير مستحيل ولكن العقل قد يتحير في كيفيته حتى يظهر له يوما من الأيام إن في الدنيا أو في الآخرة.

.........................

خلاصة الموضوع أخي الكريم:



الله...الله....في الاستسلام المطلق والرضا التام والفرح الكبير بأمر الله (قل بفضل وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون).



{آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ }البقرة285.



يقول أبو الحسن علي بن أبي طالب رضي الله عنه (لو كان الدين بالرأي لكان مسح أسفل الخف أولى من أعلاه)أ هـ. أنت في المسح على الخفين مأمور بمسح أعلى الخف. ومن الناحية النظرية أسفل الخف أولى بالمسح لأنه هو الذي يباشر الأرض وربما النجاسات. ولكن إذا جاء النص عن الله وعن رسوله فلا كلام لأحد.



روى البخاري عن الإمام محمد بن شهاب الزهري رحمه الله أنه قال: من الله الرسالة، ومن الرسول البلاغ، وعلينا التسليم.



سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير.



والحمد لله أولا وآخرا وظاهرا وباطنا، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا.


والســــــلام.



منقول بتصرف بسيط هداك الله للحق