من أقوال الشيخ الشنقيطي حفظه الله:
أسعد الناس في الدنيا: من عرف الله جل جلاله،
ومن أعظم أسباب المعرفة بالله سبحانه وتعالى: معرفة النعم٠٠
ஐஐஐஐஐ
القلوب لاترتاح إلا بالله، والأرواح لاتأنس إلا بالله جل جلاله،
والأيام لاتطيب إلا بالقرب من الله سبحانه وتعالى٠٠
ஐஐஐஐஐ
إذا ابتليت بالولد عرفت قيمة الوالدين٠٠
ஐஐஐஐஐ
لايغتر الإنسان بعلمه، ولايغتر الإنسان بذكائه وفهمه، وإنما يبرأ من الحول والقوة لله جل جلاله،
ولذلك كان صلى الله عليه وسلم يقول:
" ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله "
فالله وحده هو الذي يصلح الشؤون٠
ஐஐஐஐஐ
ماصبر عبد في بلائه إلا آجره الله وأحسن له العاقبة في بلائه٠٠
ஐஐஐஐஐ
إذا بلي الإنسان بمشكلة، أول ماينبغي عليه: اللجوء إلى الله تبارك وتعالى،
ولذلك يقول بعض العلماء:
من دلائل الفرج أن تجد العبد إذا أصابه الكرب توجه إلى الله عز وجل٠٠
ஐஐஐஐஐ
فواالله مامن عبد يتعلق بالله فيخيب في تعلقه أبدا٠٠
أبدا مامن إنسان يلهمه الله أن يدعوه في كربه إلا كان موفقا مجابا٠٠
ஐஐஐஐஐ
من أعظم أسباب التوفيق في الدنيا والآخرة:
بر الوالدين، فوا الله لاتخشى_ بإذن الله_ على البار٠٠
ஐஐஐஐஐ
ما أحد يقدم بر الوالدين على الدنيا فيخسر، فقدم بر والديك، فإن الله عز وجل يفتح لك أبواب الفضل، وأبواب التيسير..
ஐஐஐஐஐ
ألذ الناس بالشهوات أكثرهم آلاما نفسية، وأكثرهم قلقا نفسيا، وأكثرهم ضجرا بالحياة..
***
- الله جعل راحة الأرواح في القرب منه، وجعل لذة الحياة في القرب منه، وجعل أنس الحياة في الأنس به سبحانه وتعالى...
ஐஐஐஐஐ
إذا كنت من أهل القرآن، فأبشر، يصلح حال قلبك، ويصلح حال قالبك...
يعطيك مايصلح القلوب والقوالب...
ஐஐஐஐஐ
أسعد الناس في الصلاة من بكّر إليها..
ஐஐஐஐஐ
إذا كان القلب حيا ندم على الإساءة في جنب الله، وفرح بطاعة الله،
فالمؤمن من سرته حسنته، وساءته سيئته..
ماتمكن الندم من ذنب إلا كان ذلك من بشائر توبة الله على صاحبه..
ولولا أن الله يريد أن يتوب على العبد لما قذف في قلبه الندم..
ولذلك كان من دلائل عدم التوفيق للإنسان:
حرمانه الندم بعد المعصية..
ஐஐஐஐஐ
اصدق مع الله فإن الله يصدقك، وهذه قاعدة عامة،
أسعد الناس في الدنيا من إذا بذل الأسباب لم يخب ظنه في رب الأرباب، كن مطمئنا بالله،
إن الله يحب المؤمن القوي..
الصـــلاة منجـــاة @alsla_mnga
عضوة نشيطة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
ينبغي للإنسان إذا أراد أن يتقدم أو يتأخر يسأل نفسه:
هل الله راض عنه إذا تقدم، فليتقدم،
أو الله غير راض عنه، فليتأخر،
فوا الله ماتأخر إنسان ولاتقدم وهو يرجو رحمة الله إلا أسعده الله،
ولذلك السعادة الحقيقية والحياة الطيبة تكون بالقرب من الله..
ஐஐஐ
من يخاف الله عز وجل تجده أعف الناس عن المحارم،
وأبعدهم عن المآثم، من يخاف الله يمتلئ قلبه من خشية الله،
ويستحي من الله أن ينظر إليه يوما من الأيام وهو على حد من حدود الله،
تعوّد نفسك وقلبك على الأنس بالله والخشية من الله..
ஐஐஐ
من علم أن الله قادر عليه في ضياء النهار وظلمة الليل هاب الله..
ஐஐஐ
العـلم الحق هو:
علم الخشيــة
ஐஐஐ
الإخلاص لايكون إلا بالله عز وجل، فاسأل الله سبحانه وتعالى أن يصرف عنك الرياء،
لأن الرياء أمره عظيم..
ஐஐஐ
ليس هناك شئ يخافه الإنسان من الأمور الخفية التي تفسد
أعظم من أن يدخل الشئ بينه وبين الله عز وجل،
سواء من الناس أو من حب الدنيا ومن شهواته،
وأوصيك أن تكثر من الدعاء أن الله يصرف قلبك إليه، وخذ بالأسباب التي تعينك على الإخلاص
والتي أعظمها وأجلها:
تعظيم الله سبحانه وتعالى، والمعرفة بالله سبحانه وتعالى،
لأن المعرفة بالله تقود إلى توحيد الله، وإفراده بالعبادة،
لايمكن للقلب أن ينصرف لغير الله إذا عرف من هو ربه الذي
خلقه وصوره وشق سمعه وبصره..
**************
طوبى لمن عرف نِعم الله، وعرف الله بأسمائه وصفاته..
ஐஐஐ
توجه إلى الله، وأعد نظرك في معرفتك بالله، فإن الرياء يأتي القلوب الميتة،
والرياء يسكن الأفئدة الخاوية من ذكر الله، لأنه من عمل الشيطان،
ولاعمل للشيطان في قلب متعلق بالرحمن،
"إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ "
ஐஐஐ
اللسان الذي لايراد به وجه الله لاخير فيه،
والكلام الذي لايراد به وجه الله لاخير فيه،
كلام الرياء وكلام السمعة، هذا وإن اغتر به صاحبه قليلا،
فسيبكي من ورائه دهرا طويلا..
ஐஐஐ
الله تعالى إذا علم منك أنك تريد إصلاح نفسك وإصلاح قلبك
وفقك وسددك،
ولذلك من تقرب إلى الله شبرا تقرب الله منه ذراعا..
****************
الأكف إذا رفعت للكريم لايخيب أصحابها، فالكريم لايرد من سأله..
ஐஐஐ
أعظم الناس في العلم خيرا وبركة:
من انتفع بعلمه أولا، ثم نفع الناس ثانيا،
والأمر لايتوقف على عالم في درسه، وشيخ مع طلابه،
ولايتوقف على الإمام في مسجده،
بل إنك مع أولادك ومع بناتك وزوجتك في بيتك وأسرتك،
إذا جلست معهم ساعة في اليوم أو نصف ساعة تذكرهم بنعم الله
وتذكرهم بآيات الله وبمَنن الله، وتذكرهم بحقوق الله أن يحفظوها،
ومحارم الله أن يجتنبوها،
فأنت معلم للخير وأنت هاد للخير٠٠٠
****************
كان السلف الصالح والتابعون لهم بإحسان يخففون من الذنوب،
ويخففون من الأحمال على ظهورهم ...
ஐஐஐ
مامن شئ قرنه الله بتوحيده مثل:
بر الوالدين ...
* إن اتقيت الله، وبررت والديك فستصيب خيري الدنيا والآخرة ...
ஐஐஐ
من وجد أنه في العلم يعني:
يحال بينه وبين العلم فليعلم أن هناك ذنب بينه وبين العلم،
فأكثر من الاستغفار حتى يرحمك الله عز وجل، ولذلك قال تعالى:
"واستغفروه لعلكم ترحمون"
*******************
ஐஐஐ
كان الإمام مالك رحمه الله لايحدث بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
إلا إذا طُيّب مجلسه،
وكان إذا جاءه الناس في بيته، قال:
انظروا، فإن كان الرجل يريد الرواية عن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
طَيب مجلسه،
إجلالا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم،
ஐஐஐ
وكان رحمه الله إذا سأل السائل لايستطيع أن يراجعه مما وضع الله له من الهيبة،
يقول محمد بن الحسن:
جالست الهادي والمهدي والرشيد .. -ثلاثة خلفاء عظماء من المحيط إلى المحيط-
والله ما هبتهم كهيبتي حينما جلست بين يدي مالك،
قال سُحنون:
ما نظن ذلك إلا لشيء بين مالك وبين الله.
ஐஐஐ
جماع الخير كله في:
تقــوى الله عز وجل ..
*******************
* طاعة الوالدين لازمة واجبـة, لأن الله تعالى أمر ببرّهمـا,
فإذا كانت في المستحبات والمندوبات, فإنه
يقدّم الفرض من طاعة الوالدين على المسنون والمستحب ...
ஐஐஐ
*قالوا:
لايتمنى أحد أن يكون أحد أفضل منه إلا الوالد، يتمنى أن ولده أفضل منه ..
ஐஐஐ
*بر الوالدين أصل أصيل، دلّ عليه التنزيل،
ودلت عليه السنة فيما صح عنه من قيل، ليس لنا عنه تبديل ولاتحويل ..
ஐஐஐ
هل الله راض عنه إذا تقدم، فليتقدم،
أو الله غير راض عنه، فليتأخر،
فوا الله ماتأخر إنسان ولاتقدم وهو يرجو رحمة الله إلا أسعده الله،
ولذلك السعادة الحقيقية والحياة الطيبة تكون بالقرب من الله..
ஐஐஐ
من يخاف الله عز وجل تجده أعف الناس عن المحارم،
وأبعدهم عن المآثم، من يخاف الله يمتلئ قلبه من خشية الله،
ويستحي من الله أن ينظر إليه يوما من الأيام وهو على حد من حدود الله،
تعوّد نفسك وقلبك على الأنس بالله والخشية من الله..
ஐஐஐ
من علم أن الله قادر عليه في ضياء النهار وظلمة الليل هاب الله..
ஐஐஐ
العـلم الحق هو:
علم الخشيــة
ஐஐஐ
الإخلاص لايكون إلا بالله عز وجل، فاسأل الله سبحانه وتعالى أن يصرف عنك الرياء،
لأن الرياء أمره عظيم..
ஐஐஐ
ليس هناك شئ يخافه الإنسان من الأمور الخفية التي تفسد
أعظم من أن يدخل الشئ بينه وبين الله عز وجل،
سواء من الناس أو من حب الدنيا ومن شهواته،
وأوصيك أن تكثر من الدعاء أن الله يصرف قلبك إليه، وخذ بالأسباب التي تعينك على الإخلاص
والتي أعظمها وأجلها:
تعظيم الله سبحانه وتعالى، والمعرفة بالله سبحانه وتعالى،
لأن المعرفة بالله تقود إلى توحيد الله، وإفراده بالعبادة،
لايمكن للقلب أن ينصرف لغير الله إذا عرف من هو ربه الذي
خلقه وصوره وشق سمعه وبصره..
**************
طوبى لمن عرف نِعم الله، وعرف الله بأسمائه وصفاته..
ஐஐஐ
توجه إلى الله، وأعد نظرك في معرفتك بالله، فإن الرياء يأتي القلوب الميتة،
والرياء يسكن الأفئدة الخاوية من ذكر الله، لأنه من عمل الشيطان،
ولاعمل للشيطان في قلب متعلق بالرحمن،
"إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ "
ஐஐஐ
اللسان الذي لايراد به وجه الله لاخير فيه،
والكلام الذي لايراد به وجه الله لاخير فيه،
كلام الرياء وكلام السمعة، هذا وإن اغتر به صاحبه قليلا،
فسيبكي من ورائه دهرا طويلا..
ஐஐஐ
الله تعالى إذا علم منك أنك تريد إصلاح نفسك وإصلاح قلبك
وفقك وسددك،
ولذلك من تقرب إلى الله شبرا تقرب الله منه ذراعا..
****************
الأكف إذا رفعت للكريم لايخيب أصحابها، فالكريم لايرد من سأله..
ஐஐஐ
أعظم الناس في العلم خيرا وبركة:
من انتفع بعلمه أولا، ثم نفع الناس ثانيا،
والأمر لايتوقف على عالم في درسه، وشيخ مع طلابه،
ولايتوقف على الإمام في مسجده،
بل إنك مع أولادك ومع بناتك وزوجتك في بيتك وأسرتك،
إذا جلست معهم ساعة في اليوم أو نصف ساعة تذكرهم بنعم الله
وتذكرهم بآيات الله وبمَنن الله، وتذكرهم بحقوق الله أن يحفظوها،
ومحارم الله أن يجتنبوها،
فأنت معلم للخير وأنت هاد للخير٠٠٠
****************
كان السلف الصالح والتابعون لهم بإحسان يخففون من الذنوب،
ويخففون من الأحمال على ظهورهم ...
ஐஐஐ
مامن شئ قرنه الله بتوحيده مثل:
بر الوالدين ...
* إن اتقيت الله، وبررت والديك فستصيب خيري الدنيا والآخرة ...
ஐஐஐ
من وجد أنه في العلم يعني:
يحال بينه وبين العلم فليعلم أن هناك ذنب بينه وبين العلم،
فأكثر من الاستغفار حتى يرحمك الله عز وجل، ولذلك قال تعالى:
"واستغفروه لعلكم ترحمون"
*******************
ஐஐஐ
كان الإمام مالك رحمه الله لايحدث بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
إلا إذا طُيّب مجلسه،
وكان إذا جاءه الناس في بيته، قال:
انظروا، فإن كان الرجل يريد الرواية عن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
طَيب مجلسه،
إجلالا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم،
ஐஐஐ
وكان رحمه الله إذا سأل السائل لايستطيع أن يراجعه مما وضع الله له من الهيبة،
يقول محمد بن الحسن:
جالست الهادي والمهدي والرشيد .. -ثلاثة خلفاء عظماء من المحيط إلى المحيط-
والله ما هبتهم كهيبتي حينما جلست بين يدي مالك،
قال سُحنون:
ما نظن ذلك إلا لشيء بين مالك وبين الله.
ஐஐஐ
جماع الخير كله في:
تقــوى الله عز وجل ..
*******************
* طاعة الوالدين لازمة واجبـة, لأن الله تعالى أمر ببرّهمـا,
فإذا كانت في المستحبات والمندوبات, فإنه
يقدّم الفرض من طاعة الوالدين على المسنون والمستحب ...
ஐஐஐ
*قالوا:
لايتمنى أحد أن يكون أحد أفضل منه إلا الوالد، يتمنى أن ولده أفضل منه ..
ஐஐஐ
*بر الوالدين أصل أصيل، دلّ عليه التنزيل،
ودلت عليه السنة فيما صح عنه من قيل، ليس لنا عنه تبديل ولاتحويل ..
ஐஐஐ
الصفحة الأخيرة
ஐஐஐஐஐ
ينال السؤدد من تجده نقي الصدر لإخوانه،
يحب لهم مايحب لنفسه..
ஐஐஐஐஐ
لايزال الإنسان يعصي الله عز وجل حتى يطفأ نور الإيمان من قلبه والعياذ بالله..
ஐஐஐஐஐ
قال بعض السلف:
الإخلاص أن تتمنى أن أعمالك بينك وبين الله، لاترمقك فيها عين.
*الإنسان المخلص إذا طال عليه القيام تلذد بطول القيام،
والإنسان المخلص إذا طالت قراءته تمنى أن لسانه لم ينقطع من تلاوة كتاب الله عز وجل..
ஐஐஐஐஐ
من الأمور التي تعين على لذة العبادة وحلاوتها:
التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم..
*كذلك أيضا من الأمور التي تعين على لذة العبادة وحلاوتها:
ألا تسأم وألا تمل..
فإن السأم والملل يدفع عن العبد حلاوة العبادة ولذتها، لاتتضجر من طول القيام،
واجعل في نفسك كأنها آخر صلاة، أو آخر موقف تقفه بين يدي الله جل وعلا..
كذلك مما يعين على لذة العبادة:
استشعار أن الله يسمعك ويراك..
***************************
من استغنى بالله جل جلاله:
جبر الله كسره، وأصلح الله أمره، ونفس الله كربه، وأذهب الله همه..
ஐஐஐஐஐ
إذا علم العبد ماعند الله من المثوبة، وماعند الله من حسن العاقبة،
هانت عليه فجائع الدنيا، وهانت عليه قوارعها، وأصبح في قوة من الله سبحانه وتعالى ورباط،
هؤلاء هم أولياء الله وصفوة الله من خلقه، الذين إذا نزل بهم البلاء زادهم من الله قربا،
ومن الله رضا وحبا، لاتسمع تسخطا ولاجزعا ولاقلقا، ولاتسمع إنكارا للقضاء والقدر،
بل تسمع انشراحا وفرحا وطمأنينة بما عند الله، وثقة بما عند الله، والله لايخلف الميعاد.
*وعد الله الذين صبروا أن يصبرهم، ووعد الله الذين صبروا أن يكون معهم،
ووعد الله الذين صبروا أنه يحبهم...
ووعد الله الذين صبروا بحسن الخلف..
ஐஐஐஐஐ
*جعل الله عز وجل أسباب النقم، وحلول البلايا على الأمم وزوال النعم سببه الكفر،
ومن هنا حري بالمسلم ألا يكون كافرا بنعم الله..
*أحق من يحفظ حقه: أهل العلم بالقرآن
*من الناس منذ أن جلس طالب علم بين يدي شيخه لم يصل صلاة إلا ودعا له وترحم عليه،
ومن الناس من لايفتر لسانه عن أن يسمي علمائه ومشائخه في وتره
وفي سجوده إذا أطال فيه،
كل هذا من حفظ العهد..
*قال عمر:
وجدنا ألذ عيشنا بالصبر.
*اللهم اجعل شكوانا إليك، وفقرنا إليك، وغنانا بك، ووجه قلوبنا وقوالبنا إليك،
يامنتهى كل شكوى، ياسامع كل نجوى، ياكاشف كل ضر وبلوى، لاإله إلا أنت
*إن قصدت المعونة على الخير أجرت..
*طوبى لمن طابت سريرته لربه، وأخلص لله عز وجل فيما يعامل به الناس..
*لاتطيب الحياة قولا وفعلا وظاهرا وباطنا إلا إذا أريد بها وجه الله..
ஐஐஐஐஐ
ليس هناك أحد أسعد من إنسان أعطاه الله القرآن، وعلم القرآن فتدبره..
*أكرم الله من أكرم كتابه، ورفع الله شأن من رفع كتابه..
*إذا لم تعظم هذا العلم الذي تحمله فمن يعظمه!!
*" في صحف مكرمة " :
تعليم من الله لعباده أن الصحف تكرم وأنها ترفع وتصان بمعنى الكرامة،
فكل من وضع كتاب الله في موضع فيه إكرام لكتاب الله فقد استجاب لأمر الله،
وكل من وضع كتاب الله على طريقة يهان بها كتاب الله فقد عصى الله عز وجل.
فلذلك يشمل هذا
الرفع الحسي والرفع المعنوي، فكلام الله عز وجل له حرمة..
*كل كتب العلم ينبغي صيانتها وحفظها ورعايتها ووضعها في المكان الذي يليق بها..
*هنيئا ثم هنيئا لعبد ابتلاه الله ببلية فآمن بقضاء الله وقدره،
ورضي بالله ربا، ولم يحمل في قلبه شيئا إلا الرضا عن الله، ف وأرضاه،
هنيئا لعبد احتقره الناس وهو عند الله جليل،
هنيئا لعبد آذاه الناس وقد صبر لله الصبر الجميل،
هنيئا لعبد لاتسمع منه إلا طيّب القيل،
هنيئا لذلك العبد الذي سُدد في قوله، وربُط على قلبه...
*النظر إلى الأشكال والصور وإلى الجمال في الخلقة، هذا نظر الصغار،
أما الكبار فينظرون إلى ماحملته قلوبهم وأرواحهم..
*ماكانت الصور ولاجمالها ولاجلالها يرفع من أقدار الناس،
وانظر إلى من اشتغل بصورته فقل أن تجد من وراء تلك الصورة قلبا سليما..٠
*اشتغل بقلبك، واتق ربك، فإن الله يقدف في قلوب العباد حبك
"إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا"
الـود: خالص الحب..
*كم من إنسان سلب الجمال في صورته لكن أعطي الجمال في قلبه
فأُعطي صفاء السريرة فلا يحمل في قلبه غلا على مسلم..
أعظم الناس في قراءة القرآن وسماعه:من تدبّـره
والتدبـــر:
أن يعي ويفقه عن الله جل جلاله، فتجده حاضر القلب،
واعيا لكلام الله عز وجل الذي يقرأه ويسمعه،
ولهذا التدبر آثار:
أنك تجده إذا قرأ الآية من وعيد الله خاف، وإذا قرأ الآية من وعد الله بالجنة والمثوبة اشتاق وارتاح
واطمأن وصدق وآمن,
ولذلك كان صلى الله عليه وسلم إذا مر بآية فيها رحمة سأل الله من فضله،
وإذا مر بآية فيها عذاب تعوذ، كما في حديث قيامه بالليل،
فتدبر القرآن هو أعلى المراتب في سماعه وتلاوته،
أعظم الناس أجرا في القرآن، وثوابا وخيرا وبركة ورحمة هو الذي يتدبر القرآن،
والذي لايتدبر القرآن من أشقى الناس،
كما قال الله تعالى:
" أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ".
* فإذا كان الإنسان يريد أن يتدبر القرآن ويجد العوائق
فإن هذه العوائق سببها:الذنــــوب،
فإن تدبر القرآن يُحال بين العبد وبينه بسبب الذنـــب..
* الذي يجد أنه لايتدبر القرآن يتفقد نفسه،
فإن الله لايظلم الناس شيئا ولكن الناس أنفسهم يظلمون،
أدعوك إلى أن تدعوا الله وتقول:
اللهم إني أستغفرك من ذنب حال بيني وبين تدبر القرآن ...
أسعد الناس في هذه الدنيا:
من جعل الله القرآن ربيع قلبه، ونور صدره، وجلاء حزنه، وذهاب همه وغمه،
ولايزال الرجل في خير ماكان مع القرآن،
أسعد الناس في هذه الدنيا:
من جعل الله له القرآن روضة من هم الدنيا وغمها...
ஐஐஐஐஐ
أنت أسعد العباد إذا رزقك الله من صلُح قوله وعمله،
فجعله قرينا لك، فابحث عمن تصحب، وتنادي نفسك نداء صدق:
إلى متى أضيع الأوقات والأعمار مع فلان وعلان، ابحث عن صديق يصدُقك،
وخير الأصدقاء وأحبهم إلى الله عز وجل:
من إذا ذكرت الله أعانك، وإذا غفلت عن ذكر الله فنسيت ذكرك،
سعادة يهبها الله لك إذا رزقك خِلا خليلا صادقا صدّيقـا في أخوته ومحبته، خل لايكذبُك،
بمجرد أن يرى فيك الخطأ يقول: يافلان، أنت أخطأت،
بمجرد أن يسمع منك الخطأ يقول: يافلان، هذا خطأ،
من أعظم نعم الله عليك:
أن يرزقك الله الناصح، ماسُمّي الصديق صديقا إلا من الصــدق،
فإذا صحبت الناس فاصحبهم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،
وإذا صحبت أحد: ابحث عمن يأمرك بطاعة الله، وينهاك عن معصية الله،
والمــيــــزان:
أنك إذا جلست مع أحد، انظر إلى حالك بعد أن يفارقك، فإذا كان حالك بعد فراقه يعينك
على أحسن وأجمل وأكمل من حالك قبل رؤيته والجلوس معه، فاحرص على مثل هذا ...
ஐஐஐஐஐ
لما تقرأ كتب السلف تجد عندهم شواهد عجيبة من القرآن،
أحيانا يأتيك بآية يستنبط منها معنى لطيف تستعجب كيف استحضروا لهذه المسألة، لماذا؟
لأنهم قوامين الليل بالقرآن، فيختم كل ثلاثة أيام، فالمسائل التي تنزل به خلال الثلاثة الأيام
وهو مشغول بتلاوة القرآن تمر عليه الحجج، وكل شئ كان عندهم يعرضونه على كلام الله ...
...
يقول الإمام الشافعي في كلام معناه:
أنه مامن معضلة إلا وقد جعل الله حلها في القرآن .
..
العبد الذي يحافظ على قيام الليل يسدّد ويوفق ويُـلهم
قالوا:
إن قائم الليل يسدّد في قوله بالنهار،
وكان بعض المحافظين من الصالحين ممن عرف بقيام الليل لايعرف أنه يكذب،
ولايعرف أنه تسقط له كلمة في أهله..
ஐஐஐஐஐ
قائم الليل يقال:
لايعرف الخوف،
جَنانه من أثبت مايكون، ولايعرف الكذب غالبا،
يسدّد في كلامه مايكذب، ولايزور في كلامه، يُـعصم بإذن الله ..
ஐஐஐஐஐ
قلّ أن تجد قائما للليل إلا وجدته صحيح البدن ..
ஐஐஐஐஐ
قيام الليل فيه بركة عظيمة في الدين والدنيا والآخرة . .
ஐஐஐஐஐ
المُجد يجد إذا علم عظم الأجر من الله سبحانه وتعالى ..
ஐஐஐ
يقول بعض السلف:
والله لو سألتني أن أصف أبي، مااستطعت أن أصفه، قالوا: وكيف ذاك؟
قال:
مارفعت بصري في وجهه يوما قط.
والثاني يقول:
قيل له: مابلغ بك من برك لوالديك؟ قال:
والله مارقيت على سطح تحته أبي أو أمي.
ஐஐஐ
من السداد والتوفيق:
أن نعيد النظر في معاملاتنا لأهلنا..
ஐஐஐ
يقول بعض العلماء:
إذا أمر الزوج زوجته بطاعة الله فلم تطع الله، ونهاها عن معصية الله
فلم تتق الله عز وجل بترك تلك المعصية، أثِمت من وجهين:
الوجه الأول: عصيانها لربها بفعل تلك المعصية،
والوجه الثاني: عصيانها لزوجها بعدم الاستجابة له إذ أمرها بطاعة الله..
ஐஐஐ
من نِعم الله تبارك وتعالى على المرأة المسلمة أن
توفق بزوج يدعوها إلى طاعة الله، ومحبة الله..
يقول الأطباء:
إن في قلب الإنسان مادة لو زادت واحد في المائة،
أو نقصت واحد في المائة مات في لحظته.
فأي لطف، وأي رحمة، وأي عطف وأي حنان من الله يتقلب فيه الإنسان..
ஐஐஐ
والله إذا ماطابت الحياة بالقرب من الله فلن تطيب بشئ سواه،
وإذا ماطابت بفعل فرائض الله وترك محارم الله، فوا الله لاتطيب بشئ سواه..
ஐஐஐ
ينبغي للإنسان إذا أراد أن يتقدم أو يتأخر يسأل نفسه: