السلام عليكم
اريد منكم خواتي تساعدوني في امر و الله يجزاها الجنة الي تسال لي و تساعدني لا اريد جواب خاص بل اريد جواب من احد المفتين لان الحقيقة اختلط عليه الامر
في اصراحة انا كنت عارفة ان بعد رمضان لازم نصوم الفرض اولا لإتمام رمضان و بعدين نصوم 6 ايام شوال لكن بحث انا و صديقة لي و وجدت حديث عن السيدة عائشة رضي الله عنها انها تقول انها لا تصوم الفرض اي ما فطرته في رمضان الا في شهر شعبان ووجدت ان هذا الحديث متداول و اعتقدت انو صحيح
لكن بعدما صمت 3 ايام بنية صيام 6 شوال و سمعت اني غلط اي يجب صيام الفرض اولا ف بحث لاجد حديث للرسول عليه الصلاة و السلام انه يجب صيام رمضان كاملا ثم صيام 6 من شوال
السؤال : هل الايام 3 الي صمتها عن حسن نية و الله اعلم يمكن احتسبها ام يعيد صيامها ؟
يارب تكونو فهمتوني و اجد الجواب عندكم و الله يجازي الي تسالي احد المفتيين
عفوا اني طولت عليكم
:44:
lolla23 @lolla23
عضوة نشيطة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
lolla23
•
اللاه يجزاكم الجنة
لميس العنا مشكورة اختي ما قصرتي
أم الأسامه الله يجزاك الخير شكرا كتير الله يخليلك اولادك و يرزقك كل خير فيهم
:)
لميس العنا مشكورة اختي ما قصرتي
أم الأسامه الله يجزاك الخير شكرا كتير الله يخليلك اولادك و يرزقك كل خير فيهم
:)
توكتي
•
lolla23 :اللاه يجزاكم الجنة لميس العنا مشكورة اختي ما قصرتي أم الأسامه الله يجزاك الخير شكرا كتير الله يخليلك اولادك و يرزقك كل خير فيهم :)اللاه يجزاكم الجنة لميس العنا مشكورة اختي ما قصرتي أم الأسامه الله يجزاك الخير شكرا كتير الله...
السلام عليكم : عزيزتي فتوى الشيخ المنجد ذكر صيام القضاء أولا وهو أمر واجب علينا وأن يصام بنية القضاء
ولا يبدل الأعلى بالأدنى ( لايبدل النافلة بفرض ) ولايبدل الثلاثة الأيام وإنما تبقى كما هو لأنها نافلة أبدئي الآن بالقضاء في الأمر سعة والله يسر لك أمرك..
ولا يبدل الأعلى بالأدنى ( لايبدل النافلة بفرض ) ولايبدل الثلاثة الأيام وإنما تبقى كما هو لأنها نافلة أبدئي الآن بالقضاء في الأمر سعة والله يسر لك أمرك..
اليوم جاء زوجي وقالي انة سمع فتوئ بالمجد بالجواب الكافي الشيخ الركبان انه يجوز تقديم الست من شوال علئ القضاء
والافضل القضاء اولا
والافضل القضاء اولا
الصفحة الأخيرة
المفتي: محمد صالح المنجد
الإجابة:
الحمد لله
إذا أرادت الأجر الوارد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم : " مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ . " رواه مسلم رقم 1984 فعليها أن تتمّ صيام رمضان أولا ثم تتبعه بست من شوال لينطبق عليها الحديث وتنال الأجر المذكور فيه .
أمّا من جهة الجواز فإنه يجوز لها أن تؤخرّ القضاء بحيث تتمكن منه قبل دخول رمضان التالي .