من هم الأرحام الذين تجب صلتهم؟

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد

لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

مساء الخيــــر اخواتي

انا ابحث في الارحام في متصفح البحث

وطلعلي هذا


هم الأرحام الواجب صلتهم ؟
لقد وصى الله تعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم بصلة الأرحام .
سؤالي هو :
من هم الأرحام الذين يجب صلتهم ؟ هل هم من جهة الأب أم الأم أم الزوجة ؟.


الحمد لله
أولاً :
اختلف العلماء في حدّ الرحم التي يجب وصلها إلى ثلاثة أقوال :
القول الأول : أن حد الرحم هو : الرحِم المَحرَم .
والقول الثاني : أنهم الرحم من ذوي الميراث .
والقول الثالث : أنهم الأقارب من النسب سواء كانوا يرثون أم لا .
والصحيح من أقوال أهل العلم هو القول الثالث ، وهو : أن الرحم هم الأقارب من النسب – لا من الرضاع – من جهة الأب والأم .
أما أقارب الزوجة فليسوا أرحاماً للزوج , وأقارب الزوج ليسوا أرحاماً للزوجة .
سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :
من هم الأرحام وذوو القربى حيث يقول البعض إن أقارب الزوجة ليسوا من الأرحام ؟
فأجاب :
" الأرحام هم الأقارب من النسب من جهة أمك وأبيك ، وهم المعنيون بقول الله سبحانه وتعالى في سورة الأنفال والأحزاب : ( وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله ) الأنفال/75 ، والأحزاب/6 .
وأقربهم : الآباء والأمهات والأجداد والأولاد وأولادهم ما تناسلوا ، ثم الأقرب فالأقرب من الإخوة وأولادهم ، والأعمام والعمات وأولادهم ، والأخوال والخالات وأولادهم ، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لما سأله سائل قائلاً: من أبر يا رسول الله ؟ قال : ( أمك ) قال : ثم من ؟ قال : ( أمك ) قال : ثم من ؟ قال : ( أمك ) قال : ثم من ؟ قال : ( أباك ، ثم الأقرب فالأقرب ) خرجه الإمام مسلم في صحيحه ، والأحاديث في ذلك كثيرة .
أما أقارب الزوجة : فليسوا أرحاماً لزوجها إذا لم يكونوا من قرابته ، ولكنهم أرحام لأولاده منها ، وبالله التوفيق " انتهى .
" فتاوى إسلامية " ( 4 / 195 ) .
فأقارب كل واحد من الزوجين ليسوا أرحاماً للأخر , ومع ذلك فينبغي الإحسان إليهم , لأن ذلك من حسن العشرة بين الزوجين , ومن أسباب زيادة الألفة والمحبة .
ثانياً :
وصلة الرحم تكون بأمور متعددة ، منها : الزيارة ، والصدقة ، والإحسان إليهم , وعيادة المرضى ، وأمرهم بالمعروف ، ونهيهم عن المنكر ، وغير ذلك .
قال النووي رحمه الله :
" صلة الرحم هي الإحسان إلى الأقارب على حسب الواصل والموصول ؛ فتارة تكون بالمال ، وتارة تكون بالخدمة ، وتارة تكون بالزيارة ، والسلام ، وغير ذلك " انتهى .
" شرح مسلم " ( 2 / 201 ) .
وقال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله :
" وصلة الأقارب بما جرى به العرف واتّبعه الناس ؛ لأنه لم يبيّن في الكتاب ولا السنة نوعها ولا جنسها ولا مقدارها ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقيده بشيء معين ... بل أطلق ؛ ولذلك يرجع فيها للعرف ، فما جرى به العرف أنه صلة فهو الصلة ، وما تعارف عليه الناس أنه قطيعة فهو قطيعة " انتهى .
" شرح رياض الصالحين " ( 5 / 215 ) .
والله أعلم .







الي فهمته
ارحامي هم

ام وابي
اخواتي واخواني
جدي وجدتي
اعمامي وخوالي


هل
ابناء وبنات اخواني وخواتي رحم وكيف اوصلهم اذا انا الاكبر وهم صغار ؟؟
هل ابناء عمي وبنات عمي وابناء خالي وبنات عمي يجب صلتهم ((كيف اصل ابناءعمي وخالي !!))وانا بنت وحتى لو تزوجة مالي حق اختلط وياهم كيف اصلهم ؟؟وانا لا احتك فيهم ابدا

وهل عم وعمة وخال وخالة الوالد وابنائهم من الارحام وعلي وصلهم
وهل عم وعمة وخال وخالة الوالده وابنائهم من الارحام وعلي وصلهم


كيف اصلهم؟؟ هل بزيارتهم وكل مره في السنه كافيه
للعلم انا بنت وماعنديم حرم يوديني الهم دائما وهم بعيدين عني
هل مكالمتهم في الهاتف تكفي او ارسال رساله بالهاتف وهل كل شهر او في المناسبات فقط

واذا كانت البنت مزوجه كيف تصل اهلها اذا هم بعيد عنها هل الهاتف يكفي
امر محيرني ابا اجابه كافيه وافيه من كتاب الله وسنه وايد افكر في الموضوع ماابااكون قاطعه للرحم
ابا اعرف من هم الارحام الواجب وصلهم فقط وترك وصلهم سيكون ذنب كبير
وماشاءالله عندي بنات عم وعمه وخال وخاله وبنات عم الوالد ووووو عدد كبيييييير هل لازم اوصلهم للعلم ابدا ما يتواصلون معانا حتى بنات عمي لا يصلون ابي وانا احاول اوصلهم قد مااقدر رغم ان النفس ثقيله اعوذ بالله من الشيطان الرجيم لمااتصل اشعر بالخجل منهم لاني مب مختلطه وياهم في حد يستغرب اتصالي وكثر مااتصل لا احد يرد الاتصال لو مااتصل ما يتصلون سنننننننين


ادعولي ان الله يقربني انا وابي وامي اليه اكثر ويجعلنا من عباده الصالحين ويحسن خاتمتنا ويوفقني بالزوج الذي يسعد قلبي ويوفقني في حياتي الدينيه والعمليه

واترككم بود
11
12K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

عبير احلى الزهور
الله واعلم
ـ أم ريـــــم ـ
من هم الأرحام الذين تجب صلتهم؟ وما هي حدود الصلة؟ لابن جبرين رحمه الله




السؤال الأول:-
من هم الأرحام الذين تجب صلتهم؟ وما هي حدود الصلة؟


السؤال الثاني:-
تقيم بعض الأسر لقاءات شهرية أو سنوية للرجال، هل الحضور فيها من صلة الرحم؟


السؤال الثالث:-
من المعلوم أن من ذوي الأرحام الذين تجب صلتهم بعض النساء اللاتي لسن من محارم الرجل، كبنت العم وبنت العمة وبنت الخال وبنت الخالة وغيرهم، فكيف تكون صلتهم؟

================================================== =========================

الجواب الأول:-
قال -تعالى- وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ وهم القرابة من جهة الأب والأم، كالأبوين والأجداد والجدات وإن علوا، والأولاد ذكورا وأناثا وأولادهم وإن نزلوا، وأولاد الأب ذكورا وأناثا، وهم الأخوة والأخوات من الأب وأولادهم وإن نزلوا ذكورا وإناثا، وأولاد الأم وهم الأخوة والأخوات من الأم وأولادهم ذكورا وإناثا وإن نزلوا، وأولاد الجد وهم الأعمام والعمات وأولادهم وإن نزلوا، وأولاد جد الأب وهم أعمام الأب وإن علوا وأولادهم وإن نزلوا .
وكذا من يدلي بالأم كالأخوات والخالات وأولادهم ذكورا وإناثا، ولا شك أنهم يتفاوتون في الأحقية؛ فالكبير له حق القرابة وحق الطعن في السن، والصغير له حق التعليم والتأديب، وعليه حق لمن هو أكبر منه في الاحترام والتوقير.
وتحصل الصلة بالزيارة والاستزادة وإجابة الدعوة، وبالمؤانسة والمحادثة والمكالمة والمكاتبة والهدية والتقبل، وإظهار الفرح بالزيارة والاعتذار وقبول الأعذار عن التأخر والابتعاد، وتكون الصلة بحسب العادة، وتختلف باختلاف البلاد وكثرة الأعمال وتباعد المساكن ونحوها.


الجواب الثاني:-
نعم هذه اللقاءات والاجتماعات من صلة الرحم، فمن لا عذر له ولا يوجد ما يشغله فعليه حضور هذه الاجتماعات، متى كان القصد منها التعارف والتقارب والتواصل، وإظهار الحب والوداد، واشتملت على نصائح وعظات وعلوم نافعة، وعلى ذكر وشكر لله -تعالى- على نعمة الإسلام والأمن والخير والعيش الرغيد، وعلى البحث في المشاكل العائلية وتفقد أحوال الأقارب، وعلى كلام معتاد لا محذور فيه، وسلمت من غيبة ونميمة، ومن لهو وسهو، ومن آلات غناء أو طرب، ولم يكن فيهم من يظهر معصية كشرب دخان أو جراك أو مسكر أو نحوها؛ فمتى سلمت تلك الاجتماعات من مثل هذه المحرمات والمكروهات فلا أرى التأخر عنها.


الجواب الثالث:-
لا شك أن للقرابة من النساء المحارم حق الزيارة والسؤال عنهن، لا سيما مع كبر السن وقوة القرابة من الصغار، فلهن حق على القريب ولو أكبر منهن، فإن تيسر لهن الابتداء والإلزام فهو أولى لمن هو أكبر سنا، كالعم والخال والأب والأخ الكبير ونحوهم.
فأما القريبات من غير المحارم فحقهن يكون في المناسبات، بالسلام عليهن من وراء حجاب، سيما مع كبر السن وصدق الأخوّة وقدم الصحبة، ولا يلزم الزيارة الشهرية ولا الأسبوعية لمثل هؤلاء، ولا بأس بالمكالمات الهاتفية التي تشتمل على سلام وتحيات وتجديد عهد ونحو ذلك.






اكوامارين22
اكوامارين22
جزاكن الله خيييييييير

حبيباتي ياليت تكتبلي
المحارم الواجب وصلهم هم
الاب
الام
الجد
الجده
الخال
العم
الاخت
الاخ

ياليت تضيفولي الي ناقص
واشكررررررررررركم
الحاجة ام طه
الحاجة ام طه
مشكوووووووووووووووووووووورة
القمر1406
القمر1406
رررررررررررررفففففففففففففففففففففففففففففففععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععع