من هم الشبيحة؟؟؟

الملتقى العام

كثيراً ما نسمع بوسائل الاعلام عن الأعمال التي تقوم بها الشبيحة والتي تندى لها الجبين ، فهل سألنا أنفُسنا من هم
الشبيحة ؟؟؟


الشبّيحة :

هو مصطلح محلي يطلقه أهل المنطقة الساحلية في سوريا، على مجموعة من القوات المسلحة الغير النظامية شكلها ابن أخي حافظ الأسد نمير الأسدوينتمي اعضائها إلى الطائفة العلوية





التسمية



يستخدم أهل المنطقة الساحلية صيغة مبالغة اسم الفاعل على وزن (فَعّيل) بدلا من (فَعّال) ويقصد بها صيغة مبالغة للمبالغة، فيقال رسٌيم بمعنى رسٌام ماهر، ومثلها شَبّيحة للجمع ومفردها شَبّيح للإشارة إلى الشبح الخارق فوق مايمكن تخيله،لأنه يستطيع القيام بكل أنواع الجريمة تحت نظر وسمع السلطات الرسمية ولكنها لا تراه. ونظرية أخرى تقول أن التسمية تعود إلى سيارات مرسيدس التي تلقب بالشبح.



تعتبر الكلمة مشابه إلى حدّ ما لكلمة بلطجية التي استخدمت لوصف جماعات موالية للنظام في مصر وكلمة زعران التي استخدمت في الاردن.



بدأ ظهور الشبيحة عام 1975 بعد دخول القوات السورية إلى لبنان، على يد مالك الأسد وهو ابن الشقيق الأكبر للرئيس حافظ الأسد.



نمت الظاهرة من مجرد أفراد مهربين إلى عصابات مسلحة، يتم اختيارأفرادها بعناية فائقة من الطائفة العلوية ومن أشخاص لهم عقل صغير وثقافة معدومةوبنية قوية وجسم رياضي كبير الحجم وتدريب قتالي عالي وغالبا يتم اختيارهم من المجرمين ويطلق سراحهم تحت ذريعة انهم من الطائفة العلوية بشرط ان يكنوا الولاءالمطلق إلى درجة الموت في سبيل قائد أو زعيم العصابة وغالبا ما يستخدم الأفراد كلمة (المعلم) للإشارة إلى زعيم العصابة (وهو نفس التعبير المستخدم عند أفراد المخابرات عند الإشارة لرئيس الفرع)، وتنوع التهريب ليشمل الدخان والمخدرات والكحول والخموروالأسلحة والسيارات المهربة والمسروقة وقطع الغيار والأجهزة المنزلية والسجاد وكلما يمكن بيعه في سورية وامتد التهريب بين سوريا وقبرص ولبنان وتركيا، واتخذوا موانئ طبيعية على الساحل لتكون مراكز التحميل والتفريغ وإعادة التصدير وأحيانا يستخدوا الموانئ الرسمية ويتم بقطع الكهرباء لمدة كافية بالتفريغ أو التحميل طبعا تحت تسترودعم النظام السوري



وهذه الكلمة لها من الدلالة أكثر من غيرها من الكلمات المعروفة ، فالشبيحة كلمة تتجاوز حدود الخيال إلا من شاهدهم وهم يعيثون فسادا في معظم أرجاء سورية وخاصة في اللاذقية وادلب وحلب

خلال فترة الاحتجاجات اتهم الشبيحة بإطلاق النار على المتظاهرين بشكل عشوائي من على اسطح الابنية ومن سيارات مسرعة مما أدى إلى مقتل 16 وجرح العشرات في اللاذقية. واتهمت أيضا بالوقوف وراء أعمال عنف في بانياس.






هؤلاء هم الشبيحة أعدائنا وأعداء اخواننا السنة في سوريا ، جرائمهم تعدت حدود العقل ، وحدود الأدب، والدين وكل عُرف في العالم ، جرائمهم لا تعرف صغيراً أو كبيراً ،لا تعرف إمرأة أو رجلاً، لا تعرف رضيعاً أو شيخاً.




قال تعالى :



(وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَايُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ * مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ).




قال الشاعر عبد الخالق الزهراني :


شبِّيحةَ بشّار المجرمِ يا عار البشرية

يا أفجر من خلقَ اللهُ ويا أصــــل الهمجية





إنّ دماء الشهداء الأبرارِ ستلعنكُم لعنـــــاً

تصليكُمْ خزياً أبديّاً يا أعداء الحــــــــــــــُريّة





يافيلة إبرهة الأشرمِ لنْ يتركَكُم ربّـــــيْ

كالعصفِ المأكولِ سيجعلُكُمْ آياتٍ أبديــــة





البغيُ سيصرَعُكُمْ وسيصرعُ بشاراً حتماً

والصبحُ قريبٌ مهما طالتْ بالبأسِ عشيّة








اللهم انصر أبطال سوريا الأحراراللهم طهر أرض الشام من النصيرية.



اللهم آآآآآآمييييين
25
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

رحيــــل*
رحيــــل*
اللهم امين
يعطيك العافيه حبيبي
والله حسيبهم على مايفعلونه
وفي بتوفي
وفي بتوفي
مشكووووره
إكرام35
إكرام35
بالنسبة ليه الشبيحة بلطجية
وحسبي الله ونعم الوكيل فيهم البلطجية
ومشكورة اختى على الموضوع
ammoun
ammoun
حسبنا الله ونعم الوكيل في الشبيحة المجرمين
اللهم عليك بهم فانهم لا يعجزونك اللهم إرنا فيهم قدرتك وقوتك وجبروتك
ام القمرين 911
ام القمرين 911
حسبنا الله ونعم الوكيل