om_fofo

om_fofo @om_fofo_2

كبيرة محررات

من هم اهل اليمن المقصود بهم الفضل في الأحاديث؟؟

الملتقى العام

ما صحة ورد في فضائل أهل اليمن . من المقصود على الصحيح ؟ ومن ذكر ذلك من العلماء ؟ وهل تعني سُكّان اليمن أيا كانوا من عرب أو عجم ؟ وهل تشمل القبائل القحطانية أينما كانوا ؟



الجواب :
اليمن إذا أُطلِق فهو أعمّ من اليمن المعروف اليوم بحدوده السياسية !
ولعل أوضح الحدود في العُرف الشرعي : قوله عليه الصلاة والسلام : وَيُهِلُّ أَهْلُ الْيَمَنِ مِنْ يَلَمْلَمَ . رواه البخاري ومسلم .
فما وراء ميقات يلملم يُعتبر من اليمن في القديم .

وفي مُعجم البلدان : اليَمَن بالتحريك قال الشرقي : إنما سميت اليمن لتيامنهم إليها . قال ابن عباس : تفرقت العرب فمن تيامن منهم سُمِّيت اليمن . ويُقال : إن الناس كثروا بمكة فلم تحملهم فالْتَأمَتْ بنو يَمن إلى اليمن ، وهي أيمن الأرض ، فسميت بذلك ..
وقال الأصمعي : اليمن وما اشتمل عليه حدودها بين عمان إلى نجران ، ثم يلتوي على بحر العرب إلى عدن إلى الشَّحْر حتى يجتاز عُمان فينقطع من بينونة ، وبينونة بين عُمان والبحرين ، وليست بينونة من اليمن . وقيل : حَدّ اليمن مِن وراء تثليث وما سامتها إلى صنعاء ، وما قاربها إلى حضرموت والشَّحْر وعمان إلى عدن أبْيَن ، وما يلي ذلك من التهائم والنجود . واليمن تجمع ذلك كله . اهـ .

وكانت تهامة وما جاورها تعتبر أيضا من بلاد اليمن ، ولذلك يُقال لأبي هريرة رضي الله عنه : اليماني . كما في ترجمته .
وهو دوسيّ ومن بلاد دوس .

وقد يُطلَق على الحجاز عامة : اليمن . ألا تراهم يقولون : النبي اليماني ؟
ومما ورد في فضل أهل اليمن قوله عليه الصلاة والسلام : أَتَاكُمْ أَهْلُ الْيَمَنِ ، هُمْ أَرَقُّ أَفْئِدَةً ، وَأَلْيَنُ قُلُوبًا ؛ الإِيمَانُ يَمَانٍ ، وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ . رواه البخاري ومسلم .

وأكثر أهل العِلْم على أن ذلك لا يشمل كل أهل اليمن ، وإنما هو خاص بِمن كانوا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وما قارَبَه ممن نصروا الإسلام في أول الأمر .

قال النووي : قَدْ اُخْتُلِفَ فِي مَوَاضِع هَذَا الْحَدِيث ، وَقَدْ جَمَعَهَا الْقَاضِي عِيَاض رَحِمَهُ اللَّه ، وَنَقَّحَهَا مُخْتَصَرَة بَعْده الشَّيْخ أَبُو عَمْرو بْن الصَّلاح رَحِمَهُ اللَّه ، وَأَنَا أَحْكِي مَا ذَكَرَهُ . قَالَ : أَمَّا مَا ذُكِرَ مِنْ نِسْبَة الإِيمَان إِلَى أَهْل الْيَمَن ، فَقَدْ صَرَفُوهُ عَنْ ظَاهِره مِنْ حَيْثُ إِنَّ مَبْدَأ الإِيمَان مِنْ مَكَّة ثُمَّ مِنْ الْمَدِينَة حَرَسَهُمَا اللَّه تَعَالَى . فَحَكَى أَبُو عُبَيْد إِمَامُ الْغَرْب ثُمَّ مَنْ بَعْدَهُ فِي ذَلِكَ أَقْوَالا
أَحَدُهَا : أَنَّهُ أَرَادَ بِذَلِكَ مَكَّة فَإِنَّهُ يُقَال : إِنَّ مَكَّة مِنْ تِهَامَة ، وَتِهَامَة مِنْ أَرْض الْيَمَن .
وَالثَّانِي : أَنَّ الْمُرَاد مَكَّة وَالْمَدِينَة ، فَإِنَّهُ يُرْوَى فِي الْحَدِيث أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ هَذَا الْكَلام وَهُوَ بِتَبُوك ، وَمَكَّة وَالْمَدِينَة حِينَئِذٍ بَيْنه وَبَيْن الْيَمَن ، فَأَشَارَ إِلَى نَاحِيَة الْيَمَن ، وَهُوَ يُرِيد مَكَّة وَالْمَدِينَة ، فَقَالَ : الإِيمَان يَمَان وَنَسَبهمَا إِلَى الْيَمَن لِكَوْنِهِمَا حِينَئِذٍ مِنْ نَاحِيَة الْيَمَن ، كَمَا قَالُوا الرُّكْن الْيَمَانِيُّ وَهُوَ بِمَكَّة لِكَوْنِهِ إِلَى نَاحِيَة الْيَمَن .
وَالثَّالِث : مَا ذَهَبَ إِلَيْهِ كَثِير مِنْ النَّاس - وَهُوَ أَحْسَنُهَا عِنْد أَبِي عُبَيْد - أَنَّ الْمُرَاد بِذَلِكَ الأَنْصَار ؛ لأَنَّهُمْ يَمَانُونَ فِي الأَصْل ، فَنَسَب الإِيمَان إِلَيْهِمْ لِكَوْنِهِمْ أَنْصَاره .
قَالَ الشَّيْخ أَبُو عَمْرو رَحِمَهُ اللَّه : وَلَوْ جَمَعَ أَبُو عُبَيْد وَمَنْ سَلَكَ سَبِيله طُرُق الْحَدِيث بِأَلْفَاظِهِ كَمَا جَمَعَهَا مُسْلِم وَغَيْره ، وَتَأَمَّلُوهَا ، لَصَارُوا إِلَى غَيْر مَا ذَكَرُوهُ ، وَلَمَا تَرَكُوا الظَّاهِر ، وَلَقَضَوْا بِأَنَّ الْمُرَاد الْيَمَن ، وَأَهْل الْيَمَن عَلَى مَا هُوَ الْمَفْهُوم مِنْ إِطْلاق ذَلِكَ ؛ إِذْ مِنْ أَلْفَاظه أَتَاكُمْ أَهْل الْيَمَن وَالأَنْصَار مِنْ جُمْلَة الْمُخَاطَبِينَ بِذَلِكَ فَهُمْ إِذْن غَيْرهمْ . وَكَذَلِكَ قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " جَاءَ أَهْل الْيَمَن " ، وَإِنَّمَا جَاءَ حِينَئِذٍ غَيْر الأَنْصَار ، ثُمَّ إِنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصَفَهُمْ بِمَا يَقْضِي بِكَمَالِ إِيمَانِهِمْ ، وَرَتَّبَ عَلَيْهِ الإِيمَان يَمَان ، فَكَانَ ذَلِكَ إِشَارَة لِلإِيمَانِ إِلَى مَنْ أَتَاهُ مِنْ أَهْل الْيَمَن لا إِلَى مَكَّة وَالْمَدِينَة . وَلا مَانِع مِنْ إِجْرَاء الْكَلام عَلَى ظَاهِره ، وَحَمْله عَلَى أَهْل الْيَمَن حَقِيقَة ؛ لأَنَّ مَنْ اِتَّصَفَ بِشَيْءٍ وَقَوِيَ قِيَامه بِهِ ، وَتَأَكَّدَ اِطِّلاعه مِنْهُ ، يُنْسَب ذَلِكَ الشَّيْءُ إِلَيْهِ إِشْعَارًا بِتَمَيُّزِهِ بِهِ ، وَكَمَالِ حَاله فِيهِ ، وَهَكَذَا كَانَ حَال أَهْل الْيَمَن حِينَئِذٍ فِي الإِيمَان ، وَحَال الْوَافِدِينَ مِنْهُ فِي حَيَاة رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَفِي أَعْقَاب مَوْته كَأُوَيْسِ الْقَرْنِيِّ ، وَأَبِي مُسْلِم الْخَوْلانِيِّ ، رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا ، وَشِبْههمَا مِمَّنْ سَلِمَ قَلْبُهُ ، وَقَوِيَ إِيمَانه فَكَانَتْ نِسْبَة الإِيمَان إِلَيْهِمْ لِذَلِكَ إِشْعَارًا بِكَمَالِ إِيمَانهمْ ، مِنْ غَيْر أَنْ يَكُون فِي ذَلِكَ نَفْيٌ لَهُ عَنْ غَيْرهمْ ، فَلا مُنَافَاة بَيْنه وَبَيْن قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الإِيمَان فِي أَهْل الْحِجَاز " . ثُمَّ الْمُرَاد بِذَلِكَ الْمَوْجُودُونَ مِنْهُمْ حِينَئِذٍ لا كُلّ أَهْل الْيَمَن فِي كُلّ زَمَان ، فَإِنَّ اللَّفْظ لا يَقْتَضِيه . هَذَا هُوَ الْحَقّ فِي ذَلِكَ وَنَشْكُر اللَّه تَعَالَى عَلَى هِدَايَتنَا لَهُ . وَاَللَّه أَعْلَم . اهـ .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : وهؤلاء هم الذين قاتلوا أهل الرِّدة ، وفَتَحُوا الأمصار ؛ فَبِهم نَفَّّس الرحمن عن المؤمنين الكُرُبات . اهـ .

ومما يدلّ على ذلك ما رواه الإمام أحمد من حديث جبير بن مطعم رضي الله عنه قال : بينا نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بطريق مكة إذ قال : يطلع عليكم أهل اليمن ، كأنهم السَّحَاب ، هم خِيارُ مَن في الأرض ، فقال رجل مِن الأنصار : إلاَّ نحن يا رسول الله ؟ فَسَكَت . قال : إلاّ نحن يا رسول الله ، فَسَكَت . قال : إلاّ نحن يا رسول الله . فقال في الثالثة كلمة ضعيفة : إلاّ أنتم . رواه الإمام أحمد وابن أبي شيبة وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني والبزّار وأبو يعلى .

وفي حديث عِمْرَان بْنِ حُصَيْنٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : جَاءَ نَفَرٌ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا بَنِي تَمِيمٍ أَبْشِرُوا . قَالُوا : بَشَّرْتَنَا فَأَعْطِنَا ، فَتَغَيَّرَ وَجْهُهُ ، فَجَاءَهُ أَهْلُ الْيَمَنِ فَقَالَ : يَا أَهْلَ الْيَمَنِ اقْبَلُوا الْبُشْرَى إِذْ لَمْ يَقْبَلْهَا بَنُو تَمِيمٍ . قَالُوا : قَبِلْنَا . جِئْنَاكَ لِنَتَفَقَّهَ فِي الدِّينِ ، وَلِنَسْأَلَكَ عَنْ أَوَّلِ هَذَا الأَمْرِ . رواه البخاري .

قال ابن حجر : أي : اقْبَلُوا مِنِّي ما يقتضي أن تُبَشَّروا إذا أخذتم به بالجنة ، كالفِقْه في الدّين والعَمَل به . اهـ .

فهذا مما ختصّ به ذلك الجيل الحريص على التفقه في الدِّين ، لا أنها عامة في كل أهل اليمن . كما قال النووي .
ولا تشمل كل أهل اليمن في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فقد كان في اليمن يهود ونصارى ومشركون ، وكان فيه من ادّعى النبوة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، مثل : الأسود العنسي .

وفي حديث ثوبان أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : إِنِّي لَبِعُقْرِ حَوْضِي أَذُودُ النَّاسَ لأَهْلِ الْيَمَنِ أَضْرِبُ بِعَصَايَ حَتَّى يَرْفَضَّ عَلَيْهِمْ . رواه مسلم .

قال النووي : مَعْنَاهُ أَطْرُدُ النَّاس عَنْهُ غَيْر أَهْل الْيُمْن ، لِيَرْفَضَّ عَلَى أَهْل الْيُمْن ، وَهَذِهِ كَرَامَة لأَهْلِ الْيَمَن فِي تَقْدِيمهمْ فِي الشُّرْبِ مِنْهُ ، مُجَازَاة لَهُمْ بِحُسْنِ صَنِيعهمْ ، وَتَقَدُّمهمْ فِي الإِسْلام . وَالأَنْصَار مِنْ الْيَمَن ، فَيَدْفَعُ غَيْرهمْ حَتَّى يَشْرَبُوا كَمَا دَفَعُوا فِي الدُّنْيَا عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْدَاءَهُ وَالْمَكْرُوهَات . اهـ .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
9
9K

هذا الموضوع مغلق.

عاشقة الصداقة
طبعا مو الحدود السياسيه اللي الآن وكما جاء في الشرح من الحجاز إلى أقصى اليمن
وفعلا هناك مغاطه في الفهم بارك الله فيك على التوضيح

برضوا ياام عنتره ليت ترتقين في ردودك الله يهديك
om_fofo
om_fofo
طبعا مو الحدود السياسيه اللي الآن وكما جاء في الشرح من الحجاز إلى أقصى اليمن وفعلا هناك مغاطه في الفهم بارك الله فيك على التوضيح برضوا ياام عنتره ليت ترتقين في ردودك الله يهديك
طبعا مو الحدود السياسيه اللي الآن وكما جاء في الشرح من الحجاز إلى أقصى اليمن وفعلا هناك مغاطه في...
وبارك فيك أختي عاشقة الصداقة...
om_fofo
om_fofo
رد: مَن هُـم أهل اليمن المقصود بهِم الفضْل في الحديث ؟ ..
معظم قبائل العرب نزحت من اليمن في هجرة قديمه وأنتشروا في جميع اصقاع الأرض
واول القبائل التي اسلمت وناصرت الرسول هي قبائل الأزد
وأخر زوجات الرسول أم المؤمنين ميمونه بنت الحارث هي من الأزد من زهران
وليس المقصود اليمن كموقع جغرافي الآن بل القبائل التي تقع جهة الركن اليماني هم المقصودين لما قاموا به من نصره للرسول صلى الله عليه وسلم ونصرة للدين الأسلامي ونشره
أما من يريد اسقاط كلام الرسول على اليمن كبلد أو على سكان اليمن الآن فهوا جاهل
تاريخ خروج الأزد
يرى أكثر المؤرخين أن نزوح الأزد عن مأرب كان قبيل انهيار السد بزمن قليل في عهد عمرو بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن نحو سنة 115 قبل الميلاد
والمقصود هاؤلاء وبالذات قبائل الأوس والخزرج وهم من الأزد وغيرها كثير من القبائل وهذه القبائل منتشره من عسير الى المدينه المنوره وانتشروا في باقي الدول العربيه
حدثنا أحمد بن منيع حدثا يزيد بن هرون أخبرني أيوب عن سعيد المقبري عن أبي هريرة: أن أعرابيا أهدى لرسول الله بكرة فعوضه منها ست بكرات فتسخطه فبلغ ذلك النبي فحمد الله وأثنى عليه ثم قال " إن فلانا أهدى إلي ناقة فعوضته منها ست بكرات فظل ساخطا فقال الرسول ولقد هممت أن لا أقبل هدية إلا من قرشي أوأنصاري أو ثقفي أو دوسـي ". والأنصار ودوس من الأزد. صححه الألباني.
وفد إلى رسول الله قوم من دوس فقال: رسول الله: (مرحبا بالأزد، أحسن الناس وجوها، وأطيبه أفواها، وأعظمه أمانة، أنتم مني، وأنا منكم، شعاركم: يا مبرور) الراوي: عبد الله بن عباس المصدر: لسان الميزان - الصفحة أو الرقم: 6/116 وأيضا ميزان الاعتدال الصفحة أو الرقم: 3/206
حدثنا زيد بن أبي الزرقا، بإسناد عن أبي هريرة ،قال: قال النبي: (نعم القوم الأزد طيبة أفواههم فخرة أبدانهم تقية قلوبهم).
قصيدة رابع الخلفاء الراشدين علي بن أبي طالب في الأزد
الأَزْدُ سَيْفِـي عَلَـى الأَعْـدَاءِ كُلِّهِـــمُ وَسَيْفُ أَحْمَدَ مَنْ دَانَتْ لَـهُ العَـــرَبُ
قَوْمٌ إذا فاجـأوا أَبْلَـوا وإن غُلِبُــوا لا يُحْجِمُونَ ولا يَدْرُونَ مَا الْهَــرَبُ
قَــــوْمٌ لَبُوسُهُـــمُ فِـي كُـلِّ مُعْتَـرَكٍ بيــــضٌ رقــــاقٌ وداوُديــةٌ سُـلَــبُ
البِيْضُ فَوْقَ رُؤُوسٍ تَحْتَهـا اليَلَـبُ وفي الأَنَامِلِ سُمْرُ الخَـطِّ والقُضُـبُ
وأَيُّ يَـــوْمٍ مِـنَ الأَيَّـــامِ لَيْـسَ لَهُــم فيهِ مِنَ الفِعْلِ ما مِنْ دُونِـهِ العَجَــبُ
الأَزْدُ أزيَــدُ مَنْ يَمْشِــي عَلَـى قَـــدَمٍ فَضْــلاً وَأَعْلاَهُـــمْ قَـدْرا إذا رَكِبُــوا
وَالأَوْسُ وَالْخَزْرَج القَوْمُ الَّذِينَ بِهِمْ آوَوا فَأَعْطَـــوا فَـــوْقَ مَـا وَهَـبُــوا
يَا مَعْشَـــر الأَزْدِ أَنْتُــمْ مَعْشَـرٌ أُنُـفٌ لاَ يَضْعُفُون إذا مَا اشْتَـدَّتِ الحِقَــبُ
وَفَيْتُــمُ وَوَفَــــاءُ العَـهْـــدِ شِيْمَتُـكـم وَلَمْ يُخالِـطْ قديمـا صِدْقَكُــــمْ كَـــذِبُ
إذا غَضِبْتُمُ يَهَابُ الخَلْـقُ سَطْوَتَكُـم وَقَـدْ يَهُــونُ عَلَيكُـم مِنْهُـمُ الغَضَــبُ
يا مَعْشَـــر الأزْدِ إِنِّـي مِـنْ جَمِيْعِكُــمُ رَاضٍ وَأَنْتُمْ رؤوسُ الأَمْرِ لا الذَّنَـبُ
لَنْ يَيْأَسَ الأَزْدُ مِـنْ رُوْحٍ وَمَغْفِـــرَةٍ وَاللُه يَكْــلأُهُم مِنْ حَيْـثُ مـا ذَهَبُــوا
طِبْتُم حَدِيثـاً كمــا قَـدْ طـابَ أَوَّلُكُـــمْ والشَّوْكُ لايُجْتَنَى مِنْ فَرْعِهِ العِنَــبُ
والأَزْدُ جُرْثُومَةٌ * إِنْ سُوبِقُـوا سَبَقُـوا أوفُوخِرُوا فَخَرُوا أوغُولِبُوا غَلَبُـوا
أَوكُوثروا كَثِرُوا أوصُوبرُوا صَبَـروا أوسُوهِموا سَهَموا أوسُولِبوا سَلَبوا
صَفَــوا فَأَصْفَاهُـمُ البَـــارِي وِلاَيَتَـهُ فَلَمْ يَشِبْ صَفْوَهُـمْ لَهْـوٌ ولا لَعِــــبُ
مِنْ حُسْنِ أخْلاَقِهِمْ طابَتْ مجالِسُهُـمْ لا الجَهْلُ يَعْرُوْهُمْ فيها ولا الصَّخَـبُ
الغَيْثُ ما رُوِّضُوا مِـنْ دُوْنِ نائِلِهِـمْ والأُسْدُ * تَرْهَبُهُمْ يومـا إذا غَضِبُـــوا
أَنْــدَى الأَنَـامِ أَكُفًّـا حِيْـنَ تَسْأَلُهُــــم وَأَرْبَطُ النَّاسِ جَأْشــاً إنْ هُـمُ نُدِبـوا
فَاللُه يَجْزِيْهِـمُ عَمَّــا أَتَـوا وَحَبَـــــوا بِهِ الرَّسولَ وَمَا مِنْ صَالِـحٍ كَسَبُــوا
* جرثومة : مجتمع الشيء وأصله. جرثومة الشئ ‘بالضم‘.. أصله ومُجتمعه.
* الأســـد : بتسكين السين، تعني الأزد والأزْد والأسْد لغتان، والأخيرة " أفصح "، إلا أن الأولى " أكثر ".
قال ابن دريد : اشتقاق الأسْد من قولهم: أسِدَ الرجل يأسَدُ أسْدًا، إذا تشبّه بالأسد.
بعض مشاهير الأزد في الجاهلية
الملك عمرو بن عامر الملطوم ملك اليمن وآخر ملوك الأزد.
الملك مالك بن فهم الأزدي أول ملك على عمان وإقليم البحرين والعراق من زهران.
عمرو بن فهم الملك الثاني على الحيرة من زهران.
جَذِيمة الأبرش بن مالك بن فهم، وقد حكم العراق بعد ابيه من زهران.
جميلة بنت عدوان البارقي زوجة مالك بن النضر الجد الحادي عشر للنبي محمد بن عبد الله وام فهر بن مالك الجد العاشر للنبي محمد بن عبد الله.
أسماء بنت سعد البارقي زوجة مرة بن كعب الجد السادس للنبي محمد بن عبد الله وهي أم يقظة وتيم.
معقر البارقي أحد شعراء العصر الجاهلي ,من شعراء الجود المقلين وفارس من فرسان الجاهلية شارك مع قـومه في يوم جبلة.
النعمان بن خميصة البارقي جاهلي شريف, كان حكيماً وهوه صاحب المقولة الخالدة: إن قول الحق لم يدع لي صديقاً.
لمس بن سعد البارقي أحد شعراء العصر الجاهلي صاحب حلف الفضول.
جماعة البارقي أحد شعراء العصر الجاهلي.
سراقة الأكبر بن مرداس أحد شعراء العصر الجاهلي فارس من فرسان الجاهليه شـــارك هو وبارق مـع قـومهم الازد في حروبهم ضد قريش.ادرك النبي وشارك في يوم أوطاس
سعد بن المنتحر البارقي أحد شعراء العصر الجاهلي.
الغساسنة، وهي سلالة ملكية مشهورة من الأزد وهم ملوك الشام.
سليمة بن مالك بن فهم أول من حكم اجزاء من بلاد فارس
عبد العزى بن معولة بن شمس بن عمرو بن غنم حكم أقليما اليمامة والبحرين
الجلندي بن مستكبر بن الجُراز بن عبد العزى
عامر بن عمرو بن جعثمة بن يشكر بن مبشر بن صعب بن دهمان بن نصر بن زهران، أول من بناء الكعبة المشرفة بعد النبي إبراهيم فسمّي الجادر وسمي قومه بنى "الجدرة"، وتزوج بنت الحارث بن مضاض الجرهمي.
سعد بن سيل بن خير بن حمالة بن عوف بن غنم بن عامر بن عمرو بن جعثمة، أحد أجداد الرسول ، صهر كلاب بن مرة سيد قريش.
فاطمة بنت سعد بن سيل بن خير بن حمالة بن عوف بن غنم بن عامر بن عمرو بن جعثمة وقد تزوجت كلاب بن مرة سيد قريش، وأم قصي بن كلاب "سيد مكة".
حممة بن الحارث الدوسي له منادمة شهيره مع ملك من ملوك حمير.
عمرو بن حممة الدوسي
حاجز بن عوف الأزدي شاعر وصعلوك عداء، توفي قبيل الإسلام بفترة قصيرة.
أطيلس البقمي من صعاليك ما قبل الإسلام ومن العدائين الذين يدركون الخيل عدواً.
الشنفرى الأزدي شاعر وصعلوك من الصعاليك العدائين وصاحب لامية العرب، من رجال الحجر المقصود بني شهر بني عمرو بللحمر بللسمر حالياً.
حازم البقمي فارس عاش في الجاهلية، طُلب لرصد الصعلوك الشنفري والقبض عليه ففعل، وهو من بني عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد.
أبو صفيح الدوسي خال أبي أزيهر، وهو الذي قتل المسيب بن عابد بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم.
حجية الدوسي، شاعر.
الشاعر الجاهلي عبد الله بن سلمة الغامدي أحد شعراء المفضليات المخضرمين.
الأشتر الحمامي وهو من بني حمامة رهط ابن دريد
الأغلب بن نباتة الأزدي
السموأل الأزدي وهو شاعر عربي مشهور في الجاهلية.
ربيعة بن مهرب الغامدي، أحد شعراء الجاهلية.
أبو عُبيس الشاعر شاعر جاهلي من بني مبدول.
جواس بن حيان الأزدي، شاعر جاهلي.
لمس بن سعد البارقي الأزدي من عسير وهو صاحب حلف الفضول.
قيس بن الخطيم الأزدي شاعر من صناديد العرب في الجاهلية وأشد رجالها.
عبد العزى بن مسروح بن جبير، شاعر وفارس جاهلي وهو الذي هزم أحد كتائب ابرهة الحبشي أثناء مرورها من سراة الحجاز إلى مكة.
من الصحابة الأزد
أبو أمية الدوسي من زهران، زوج أخت الخليفة أبو بكر الصديق.
أبو العكر الدوسي من زهران.
أبو أيوب الأنصاري.
أبو سعيد الخدري وهو من الخزرج.
أبو ظبيان الأعرج وهو من غامد.
أبو كلثوم الدوسي وهو من زهران.
أبو هريرة وهو من دوس من زهران.
أبيض بن عبد الرحمن البارقي وهو من بارق.
أسعد بن زرارة وهو من الخزرج.
أسيد بن حضير وهو من سادة الأوس في الجاهلية.
البراء بن مالك وهو من الخزرج.
الحارث بن الحارث الغامدي وهو من غامد.
الحارث بن الطفيل بن عمرو الدوسي وهو من زهران.
الحارث بن عبد الله الدوسي مستشار سيف الله المسلول خالد بن الوليد في جميع معاركة من زهران.
الحكم بن المغفل وهو من غامد.
العباس بن قيس الحجري من رجال الحجر.
المحرز بن أبي هريرة.
أم أبان من زهران زوجة ذو النورين عثمان بن عفان.
أم غيلان الدوسية جارت ضرار بن الخطاب وغيرهم من رجال قريش من أهل دوس في مقتله أبي أزيهر الدوسي0
أم معبد خير من وصف الرسول من خزاعة.
أم شريك الدوسية من زهران وقيل الأنصارية من الأزد وقيل العامرية من قريش وقيل الغفارية من كنانة وهبت نفسها للنبي فسكت فعلمت أنه لم يقبل ثم زوجها لأحد الصحابة وقيل تزوجها ثم طلقها حين دخل بها، ونزل فيها قوله تعالى: {وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ} الأحزاب آية 50.
أم المؤمنين جويرية بنت الحارث الخزاعيه.
اهبان بن عياذ وهو من خزاعة وهو الذي كلمه الذئب.
بديل بن ورقاء وهو من خزاعة.
بلال بن أبي هريرة وهو من زهران.
جنادة بن أبي أمية الأزدي ثم الزهراني أمير البحر
جبير بن مالك بن القشب وهو من زهران.
حميضة بن النعمان البارقي من بارق.
جندب بن زهير وهو من غامد.
جندب بن عمرو وهو من دوس من زهران وهو صاحب المقولة المشهورة: إن للخلق خالق ولكن لاادري من هو الخالق .
حبيب بن عمرو بن حممة الدوسي وهو من زهران.
المستظل بن حصن البارقي من بارق.
جندب بن عمرو بن الطفيل بن عمرو الدوسي وهو من زهران
جندب بن كعب وهو من غامد.
حذيفة البارقي وهو من بارق
حممة بن الحارث الدوسي وهو من زهران.
حميضة بن النعمان البارقي وهو من بارق
خباب بن عمرو الدوسي وهو من زهران.
ذو الشمالين وهو من خزاعة.
ذوالنور الطفيل بن عمرو الدوسي من سادة العرب وسيد قومه دوس من زهران ،وهو أول من طلب هجرة الرسول ونصرته.
زهير بن سليم وهو من غامد.
سعد بن عبادة وهو سيد الخزرج.
سفيان بن أبي زهير الأزدي وهو من زهران.
سفيان بن عوف وهو من غامد.
سلمة بن الأكوع من الأزد وكان يسبق الخيل برجليه.
سواد بن قارب الدوسي وهو من زهران وكان من دهاة العرب.
شبيب بن غرقدة البارقي من بارق.
سعد بن أبي ذياب الدوسي وهو من دوس من زهران
شعيب بن الحبحاب وهو من زهران
صرد بن عبد الله الأزدي أمير الأزد
صفية بنت صفيح الدوسي وهي من زهران أم أبو هريرة.
ضماد بن ثعلبة الأزدي من "أزد شنوءة" كان طبيب رسول الله وصديقة في الجاهلية
عبادة بن الصامت وهو من الخزرج.
عاتكه بنت أبي أزيهر الدوسي وهي من زهران زوج أبي سفيان ابن حرب.
عبد الرحمن بن أبي هريرة.
عبد الله بن أبي أزيهر الدوسي وهو من زهران.
عبد الله بن أبي زهير ألأزدي وهو من زهران.
عبد الله بن الحارث بن سخيرة ألازدي سكن مكة وهو حليف أبو بكر الصديق وهو من زهران
عبد الله بن حوالة الأزدي وهو من بني حوالة بن الهنوء بن الأزد وهو راوي حديث لتكنن جند مجندة.
عبد الله بن رواحة وهو من الخزرج.
عبد الله بن مالك بن القشب الأزدي ثم الزهراني.
عمرو بن الطفيل بن عمرو الدوسي وهو من زهران.
عدي بن وادع وهو من دوس من زهران.
عروة بن عياض البارقي وهو من بارق
علقمة بن جنادة الحجري الازدي أمير البحر المتوسط وامير الازد في عهد عمر بن الخطاب من رجال الحجر المقصود بني شهر بني عمرو بللحمر بللسمر حالياً.
عمران بن حصين وهو من خزاعة.
عمرو بن سالم وهو من خزاعة.
عياض بن سفيان بن جبير بن عوف الحجري من رجال الحجر المقصود بني شهر بني عمرو بللحمر بللسمر حالياً.
مالك بن القشب وهو من زهران.
مخنف بن سليم وهو من غامد وهو زعيم الأزد في الكوفة.
مُدرك بن الحارث الغامدي وهو من غامد.
مروان بن قيس الدوسي.
معاذ بن جبل.
معبد بن أكثم وهو من خزاعة.
منير بن عبد الله الدوسي وهو من زهران.
معيقيب بن أبي فاطمة الدوسي وهو من زهران من المهاجرين إلى الحبشة وكان عليه خاتم الرسول الله.وأمين بيت مال المسلمين في عهد أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان أجمعين.
حذيفة الأزدي البارقي من بارق.
مُدرك بن الحارث الغامدي وهو من غامد.
معاذ بن جبل.
هرثمة بن عرفجة البارقي من بارق.
معبد بن أكثم وهو من خزاعة.
أسماء بن خالد بن عوف البارقي من بارق.
منير بن عبد الله الدوسي وهو من زهران.
سراقة بن مرداس البارقي من بارق.
مروان بن قيس الدوسي.
أم الخير بنت الحريش البارقي من بارق.
من علماء الأزد
الخليل بن أحمد الفراهيدي من قبيلة فراهيد أحد قبائل زهران.
نعيم بن حماد شيخ البخاري.
العالم العربي الشهير جابر بن حيان
الفلكي وعالم الرياضيات ابن البناء المراكشي
الازهري وهوا ما نسب اليه جامع الازهر بالقاهرة الازهري محمد بن سعيد بن خيرالله الجندبي.
الإمام الحافظ مسدد بن مسرهد شيخ ألائمة كالبخاري والمسلم وأحمد بن حنبل، وهو أول من صنّف مسندًا للحديث في مدينة البصرة وهو من زهران.
أبو الربيع الزهراني شيخ الإمام المسلم.
كراع النمل أبو الحسن ألهنائي الدوسي عالم باللغة والنحو وله كتاب المنضد وكتاب المجراد وكتاب الأوزان وكتاب المُنَجَّد في اللغة وكتاب المنتخب من غريب كلام العرب.
المحدث المشهور جرير بن حازم من بنو الجهاضم الدوسية.
المبرد العالم النحوي.
أبو الشعثاء الأزدي جابر بن زيد من زهران رؤى عن ابن عباس قال: تسألوني وفيكم جابر.
ابن سلامة الطحاوي الحجري الأزدي الفقية صاحب العقيدة الطحاوية من رجال الحجر المقصود بني شهر بني عمرو بللحمر بللسمر حالياً.
سعيد بن بشر العامري الحجري من رجال الحجر المقصود بنو شهر بني عمرو بللحمر بللسمر حالياً.
الإمام أحمد بن نصر الخزاعي.
المحدث عبد الرحمن بن بلال بن أبي هريرة.
الإمام والفقيه ابن مغراء الدوسي وهو من زهران.
أبو أيوب سليمان بن حرب الزهراني ،الإمام الحافظ.
محمد بن عبد الله الزهراني شيخ الامام النسائي.
بشر بن عمر الزهراني من مشايخ الإمام أبي داود السجتاني صاحب السنن. والدارمي.
سليمان بن داود الزهراني، من مشايخ الإمام الدارمي.
عبد الغني بن سعيد الحجري الإمام عبد الغني بن سعيد، حافظ المصريين من رجال الحجر المقصود بني شهر بني عمرو بللحمر بللسمر حالياً.
علي بن عبد الغني بن سعيد الحجري من رجال الحجر المقصود بني شهر بني عمرو بللحمر بللسمر حالياً.
عالم العربية، واللغة، والحديث إبراهيم نِفْطَوَيْه العتكي الأزدي.
كعب بن سور بن بكر ينتهي إلى دوس، قاضي البصرة من قبل الخليفة عمر بن الخطاب.
الإمام العظيم محمد بن واسع، يرجع نسبه في نصر بن زهران، هو الإمام الرباني القدوة
الشيخ المجاهد محمد بن عثمان الشاوي شيخ الإخوان وقاضيهم، وهو من البقوم.
العلامة الكبير والمفتي الخبير الشيخ الشهير أبو محمد عبد الله بن محمد بن بركة السليمي الازدي من بني سليمة أحد قبائل زهران
صاحب لسان العرب ابن منظور الأنصاري الأزدي
المؤرخ أبو مخنف لوط بن يحيى بن ثعلبة الغامدي، من أشهر علماء السير والأخبار له مؤلفات كثيرة في الحوادث الإسلامية في القرنين الأول والثاني الهجري.ولد بالكوفة وتوفى في العراق سنة 157 هــ.
القبائل التي تنتسب إلى الأزد افترقت على نحو ست وعشرين قبيلة وهم
الأوس والخزرج (ألانصار)
غامد و زهران ومن زهران الفرع المشهور دوس
خزاعة وغسان ومن غسان جَفْنَة ملوك الغساسنة
العَتيك وراسب، ووالِبَة، ازد عمان ومن ازد عمان المناذرة بالعراق ومنهم الملك النعمان بن المنذر قبل الاسلام
حوالة ومنهم البقوم
رجال الحجر وهم بني عمرو وبني شهر بني الأحمر وبني الأسمر
الدواسر النجديون
عسير الهول
مازن وبـارق وألمع وبلقرن

وثُمَآلة الحجازية المتحالفة مع ثقيف
ولِهْب، ودُهمان، والحدّان، وشَكْر، وعَكّ، وفَهْم، والجَهاضم، والأشاقر، والقَسامل.
لِهْب ودُهمان والحدّان وفَهْم والجَهاضم والأشاقر والقَسامل.

قال ياقوت :
الأزد تنقسم إلى أربعة أقسام :
أزد شنوءة، وأزد السراة، وأزد عمان، وأزذ غسان،
الأزد هم أول من نصر الرسول صلى الله علية وسلم
om_fofo
om_fofo
.................
MissCute
MissCute
جزاك الله خيرا

اشياء مفيده

المفيد مافيها شي اذا تكرر