غادة ياسين @ghad_yasyn
عضوة جديدة
من هو المسيح الدجال
السلام عليكم يا قمرااااااات
انا كالعادة قرأت موضوع في منتدي اخر وحبيت انكم كمان تقرؤه وتستفيدو
الموضوع عن علامات الساعة وخاااااصة المسييييح الدجال ( اعاذنا الله منه )
الايات العشر الكبرى المنتظره:
1- خروج الدجال.
2- نزول عيسى ابن مريم.
3- ياجوج وماجوج.
4- خسف بالمشرق.
5- خسف بالمغرب.
6- خسف بجزيره العرب.
7- الدخان.
8- شروق الشمس من مغربها.
9- خروج الدابه.
10- النار التي تحشر الناس.
وتظهر بين هذه العلامات علامه صغرى.
وقد يقول الناس اين المهدي المنتظر من هذه العلامات الكبرى
المهدي المنتظر شخصيه تظهر قبل خروج الدجال يقود العالم الاسلامي ويعيد الخلافه الاسلاميه وتفتح له البلاد من مشرقها الى مغربها وهو احد العلامات السابقه
مباشره على العلامات الكبرى فهو البوابه الكبرى لتلك العلامات وهو حلقه الوصل بينهما
اولا المسيح الدجال وهو اول المنتظرين واخطرهم
عظم فتنه الدجال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :يا ايها الناس انه لم تكن فتنه في الارض منذ ذرأ الله ذرية آدم اعظم فتنة من الدجال وان الله عز وجل لم يبعث نبيا الا حذر امته الدجال وانا آخر الانبياء وانتم اخر الامم وهو خارج فيكم لا محالة وان يخرج وانا بين ظهرانيكم فانا حجيج كل مسلم وان يخرج بعدي فكل حجيج نفسه والله حليفتي على كل مسلم وانه يخرج من خله بين الشام والعراق فيعيث يمينا ويعيث شمالا ياعباد الله فاثبتوا
(اخرجه داوود وابن ماجه والحاكم وقال: صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبي ورمز له السيوطي بالصحه وراوي الحديث ابو امامه الباهلي رضي الله عنه )
وقال ايضا صلى الله عليه وسلم ( ما اهبط الله عز وجل الى الارض منذ خلق آدم الى ان تقوم الساعه فتنه اعظم من فتنة الدجال(اخرجه الطبراني في الكبير والاوسط وقال الهيثمي رجاله ثقات ويقويه غيره )
وقال ايضا : ابن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قام في حجه الوداع حمد الله واثنى عليه ثم ذكر المسيح الدجال فاطنب في ذكره وقال :مابعث الله من نبي الا انذره امته انذره نوح والنبيون من بعده وانه يخرج فيكم فما خفى عليكم من شانه فليس يخفى عليكم ان ربكم ليس باعور وانه اعور عين اليمنى كأن عينه عنبه طافيه .... ( اخرجه البخاري ومسلم )
سبب اطلاق المسيخ الدجال او المسيح الدجال
يطلق على الدجال المسيخ بالخاء لكون عينه اليمنى ممسوحه لايبصر بها وقيل انه اطلاق اسم المسيح عليه لانه يمسح الارض ويقطعها في خلال اربعين يوما يمكثها على الارض منذ خروجه.
والدجال هو الكذاب الذي يستر على الحق باكاذيبه وشره ويلبس على الناس الحق بالباطل وقد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من فتنه المسيح الدجال
مامن نبي الا وانذر امته وقومه الدجال وذلك دليل على انه من المنظرين مثل ابليس عليهما اللعنه
الاستعاذه منه في كل صلاه
من عظم فتنه المسيح الدجال ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يستعيذ من فتنته في كل صلاة وذلك ليشير الى عظم فتنه ويعلم المسلمين الاستعاذه من شر فتنته في صلاتهم
هل الدجال هو ابن صياد؟
كان صاف بن صياد صبيا يهوديا ايام الرسول صلى الله عليه وسلم به بعض صفات الدجال الشكليه فقد كانت احدى عينيه ممسوحه والاخرى ناتئه وكان يزعم انه نبي وشكا الصحابه امره الى النبي صلى الله عليه وسلم وشك الرسول صلى الله عليه وسلم في امره فكان يساله عما يشاهده ويراه في اليقظه ويدعى انه وحي حتى تاكد انه كاهن تاتيه الشياطين بالاخبار
وحين طلب عمر بن الخطاب رضى الله عنه قتله اعتقادا منه انه الدجال امره الرسول صلى الله عليه وسلم بالا يفعل وتركه وذلك ان الذي يقتل الدجال هو عيسى ابن مريم عليه السلام اذا كان ابن صياد هو الدجال وان لم يكن الدجال فلا خير في قتله لانه من اهل الذمه
ولا يزال العلماء مختلفين في ابن صياد هل هو الدجال ام انه احد الدجاجله الصغار
__
_تميم الداري يقابل الدجال
تميم الداري هو أبو رقية تميم بن اوس بن خارجه الداري من بني لخم وكان من علماء اهل الكتاب
وروى عنه النبي صلى الله عليه وسلم الحديث عن مقابلته الدجال والجساسه في احدى جزر اليمن وهو الحديث الذي رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن غيره نظرا للاهمية الحديث وخطورته
واليكم الحديث المشهور بحديث الجساسه في صحيح مسلم كتاب الفتن واشراط الساعه باب ابن صياد:
روى مسلم بسنده عن عامر بن شراحيل الشعبي انه سال فاطمه بنت قيس اخت الضحاك بن قيس وكانت من المهاجرات الاول
فقال حدثيني حديثا سمعتيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم لاتسنديه الى احد غيره
فقالت :لئن
فقال لها :اجل
فذكرت له قصة تايمها من زوجها واعتدادها في بيت ابن ام مكتوم ثم قالت: فلما قضيت عدتي سمعت نداء المنادي منادي الرسول صلى الله عليه وسلم فكنت في صف النساء التى تلي ظهور القوم فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته جلس على المنبر وهو يضحك .
فقال: ليلزم كل انسان مصلاه
ثم قال: اتدرون لم جمعتكم ؟
قالوا: الله ورسوله أعلم
قال: اني والله ماجمعتكم لرغبه ولا لرهبه ولكن جمعتكم لان تميما الداري كان رجلا نصرانيا فجاء فبايع واسلم وحدثني حديثا وافق الذي كنت احدثكم عن مسيح الدجال حدثني انه ركب في سفينه بحريه مع ثلاثين رجلا من لخم وجذام فلعب بهم الموج شهرا في البحر ثم ارفؤوا الى جزيرة في البحر (اي رست السفينه) حتى مغرب الشمس فجلسوا في اقرب السفينه ثم انهم دخلوا الجزيره فلقيهم دابه اهلب كثير الشعر لايدرون ما قبله من دبره من كثره الشعر
فقالوا : ويلك من انت؟
فقالت : انا الجساسه
قالوا: وما الجساسة
قالت: ايها القوم انطلقوا الى هذا الرجل في الدير فانه الى خبركم بالاشواق.
قال: لما سمت لنا رجلا فرقنا منها ان تكون شيطانه قال: فانطلقنا سراعا حتى دخلنا الدير فاذا فيه اعظم انسان رايناه قط خلقا واشده وثاقا مجموعه يداه الى عنقه مابين ركبتيه الى كعبيه بالحديد
قلنا: ويلك من انت ؟
قال: قد قدرتم على خبري , فاخبروني من انتم؟
قالوا: نحن اناس من العرب ركبنا في سفينه بحريه فصادفنا البحر حين اغتلم ( اي هاج موجه) فلعب بنا الموج شهرا ثم ارفأنا الى جزيرتك هذه فجلسنا في اقربها فدخلنا الجزيره فلقينا دابه اهلب كثير الشعر لايدرى ماقبله من دبره من كثره الشعر فقلت ويلك من انت؟ فقالت: الجساسه قلنا: وما الجساسة؟ قالت اعمدوا الى هذا الرجل في الدير فانه الى خبركم بالاشواق, فاقبلنا اليك سراعا وفزعنا منها ولم نامن ان تكون شيطانه
قال: اخبروني عن نخل بيسان ؟
قلنا :عن اي شانها تستخبر ؟
قال: اسالكم عن نخلها هل يثمر؟؟
قلنا له : نعم
قال : انا انه يوشك ان لايثمر
قال: اخبروني عن بحيره طبريه؟
قلنا: عن اي شانها تستخبر؟
قال:هل فيها ماء؟
قالوا: هي كثيره الماء
قال:ان ماءها يوشك ان يذهب
قال : اخبروني عن عين زغر
قالوا : عن اي شانها تستخبر؟
قال: هل في العين ماء وهل يزرع اهلها بماء العين ؟
قلنا له :نعم هي كثيره الماء واهلها يزرعون من مائها
قال: اخبروني عن نبي الاميين ما فعل؟
قاله : قد خرج من مكه ونزل يثرب
قال: اقاتله العرب
قلنا:نعم
قال:كيف صنع بهم
قالوا فاخبرناه انه قد ظهر على من يليه من العرب فاطاعوه
قال لهم : قد كان ذلك ؟
قلنا :نعم
قال: اما ان ذاك خير لهم ان يطيعوه واني مخبركم عني: اني انا المسيخ واني اوشك ان يؤذن لي في الخروج فاخرج فاسير في الارض فلا ادع قريه الا هبطتها في اربعين ليله غير مكه وطيبه ( طيبه = المدينه المنوره ) فهما محرمتا علي كلتاهما كلما اردت ان ادخل واحده او واحده منها استقبلني ملك بيده سيف صلتا يصدني عنها وان على كل نقب منها ملائكه يحرسونها
قالت فاطمه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وطعن بمخصرته في المنبر اي عصاه هذه طيبه هذه طيبه (يعني المدينه المنوره ) الا هل حدثتكم ذلك؟
فقال الناس: نعم
قال: فانه اعجبني حديث تميم انه وافق الذي كنت احدثكم عنه وعن المدينه ومكه الا انه في بحر الشام او بحر اليمن لا بل من قبل المشرق ما هو من قبل المشرق ماهو من قبل المشرق ماهو.... واومأ بيده الى المشرق
قالت فاطمه : فحفظت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم
وقد روى عذا الحديث ايضا جماعه من الصحابه غير فاطمه بنت قيس رضى الله عنها (انظر فتح الباري في شرح البخاري (فقد روته عائشه وابو هريره وجابر رضي الله عنهم
تميم الداري يقابل الدجال
تميم الداري هو أبو رقية تميم بن اوس بن خارجه الداري من بني لخم وكان من علماء اهل الكتاب
وروى عنه النبي صلى الله عليه وسلم الحديث عن مقابلته الدجال والجساسه في احدى جزر اليمن وهو الحديث الذي رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن غيره نظرا للاهمية الحديث وخطورته
واليكم الحديث المشهور بحديث الجساسه في صحيح مسلم كتاب الفتن واشراط الساعه باب ابن صياد:
روى مسلم بسنده عن عامر بن شراحيل الشعبي انه سال فاطمه بنت قيس اخت الضحاك بن قيس وكانت من المهاجرات الاول
فقال حدثيني حديثا سمعتيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم لاتسنديه الى احد غيره
فقالت :لئن
فقال لها :اجل
فذكرت له قصة تايمها من زوجها واعتدادها في بيت ابن ام مكتوم ثم قالت: فلما قضيت عدتي سمعت نداء المنادي منادي الرسول صلى الله عليه وسلم فكنت في صف النساء التى تلي ظهور القوم فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته جلس على المنبر وهو يضحك .
فقال: ليلزم كل انسان مصلاه
ثم قال: اتدرون لم جمعتكم ؟
قالوا: الله ورسوله أعلم
قال: اني والله ماجمعتكم لرغبه ولا لرهبه ولكن جمعتكم لان تميما الداري كان رجلا نصرانيا فجاء فبايع واسلم وحدثني حديثا وافق الذي كنت احدثكم عن مسيح الدجال حدثني انه ركب في سفينه بحريه مع ثلاثين رجلا من لخم وجذام فلعب بهم الموج شهرا في البحر ثم ارفؤوا الى جزيرة في البحر (اي رست السفينه) حتى مغرب الشمس فجلسوا في اقرب السفينه ثم انهم دخلوا الجزيره فلقيهم دابه اهلب كثير الشعر لايدرون ما قبله من دبره من كثره الشعر
فقالوا : ويلك من انت؟
فقالت : انا الجساسه
قالوا: وما الجساسة
قالت: ايها القوم انطلقوا الى هذا الرجل في الدير فانه الى خبركم بالاشواق.
قال: لما سمت لنا رجلا فرقنا منها ان تكون شيطانه قال: فانطلقنا سراعا حتى دخلنا الدير فاذا فيه اعظم انسان رايناه قط خلقا واشده وثاقا مجموعه يداه الى عنقه مابين ركبتيه الى كعبيه بالحديد
قلنا: ويلك من انت ؟
قال: قد قدرتم على خبري , فاخبروني من انتم؟
قالوا: نحن اناس من العرب ركبنا في سفينه بحريه فصادفنا البحر حين اغتلم ( اي هاج موجه) فلعب بنا الموج شهرا ثم ارفأنا الى جزيرتك هذه فجلسنا في اقربها فدخلنا الجزيره فلقينا دابه اهلب كثير الشعر لايدرى ماقبله من دبره من كثره الشعر فقلت ويلك من انت؟ فقالت: الجساسه قلنا: وما الجساسة؟ قالت اعمدوا الى هذا الرجل في الدير فانه الى خبركم بالاشواق, فاقبلنا اليك سراعا وفزعنا منها ولم نامن ان تكون شيطانه
قال: اخبروني عن نخل بيسان ؟
قلنا :عن اي شانها تستخبر ؟
قال: اسالكم عن نخلها هل يثمر؟؟
قلنا له : نعم
قال : انا انه يوشك ان لايثمر
قال: اخبروني عن بحيره طبريه؟
قلنا: عن اي شانها تستخبر؟
قال:هل فيها ماء؟
قالوا: هي كثيره الماء
قال:ان ماءها يوشك ان يذهب
قال : اخبروني عن عين زغر
قالوا : عن اي شانها تستخبر؟
قال: هل في العين ماء وهل يزرع اهلها بماء العين ؟
قلنا له :نعم هي كثيره الماء واهلها يزرعون من مائها
قال: اخبروني عن نبي الاميين ما فعل؟
قاله : قد خرج من مكه ونزل يثرب
قال: اقاتله العرب
قلنا:نعم
قال:كيف صنع بهم
قالوا فاخبرناه انه قد ظهر على من يليه من العرب فاطاعوه
قال لهم : قد كان ذلك ؟
قلنا :نعم
قال: اما ان ذاك خير لهم ان يطيعوه واني مخبركم عني: اني انا المسيخ واني اوشك ان يؤذن لي في الخروج فاخرج فاسير في الارض فلا ادع قريه الا هبطتها في اربعين ليله غير مكه وطيبه ( طيبه = المدينه المنوره ) فهما محرمتا علي كلتاهما كلما اردت ان ادخل واحده او واحده منها استقبلني ملك بيده سيف صلتا يصدني عنها وان على كل نقب منها ملائكه يحرسونها
قالت فاطمه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وطعن بمخصرته في المنبر اي عصاه هذه طيبه هذه طيبه (يعني المدينه المنوره ) الا هل حدثتكم ذلك؟
فقال الناس: نعم
قال: فانه اعجبني حديث تميم انه وافق الذي كنت احدثكم عنه وعن المدينه ومكه الا انه في بحر الشام او بحر اليمن لا بل من قبل المشرق ما هو من قبل المشرق ماهو من قبل المشرق ماهو.... واومأ بيده الى المشرق
قالت فاطمه : فحفظت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم
وقد روى عذا الحديث ايضا جماعه من الصحابه غير فاطمه بنت قيس رضى الله عنها (انظر فتح الباري في شرح البخاري (فقد روته عائشه وابو هريره وجابر رضي الله عنهم
لا حد ير الحين بااااااقي الموضوع ما خلص
6
1K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
غادة ياسين :لا تكونوا تعبتم من القراءة معلييييش يا حلوات الموضوع انا حاسة انو مفيييد جدا يالا نبداء من اوصاف الدجال جاء في وصفه قوله صلى الله عليه وسلم ( انه شاب قطط عينه طافئه.....) رواه مسلم وابو داود والترمذي وقال ايضا ( انه عظيم الخلقه طويل القامه جسيم ...) اخرجه ابن ماجه وقال ايضا (اني حدثتكم عن الدجال حتى خشيت الا تعقلوا ان المسيح الدجال قصير افحج...) رواه احمد في المسند وابو داود. ولا تعارض في وصفه في تلك الاحاديث من كونه في احدها قصير افحج والاخرى طويل القامه جسيم وبالجمله فانه طويل القامه ضخم نسبه الى غيره وقصير القامه بالنسبه الى ضخامه جسمه وقد شبه رسولنا صلى الله عليه وسلم رأسه باخبث انواع الافاعي وهي الحيه العظيمه الضخمه وتسمى الاصله وقد جاء ذلك في الحديث الذي اخرجه احمد في المسند والطبراني (كأن راسه اصله....) ومن اوصافه انه جفال الشعر اي شعره كثيف ملتف كما جاء في حديث مسلم وابن ماجه واحمد في المسند وفي البخاري انه جعد الرأس اي قصير ملتف (خشن)وقال ايضا عنه : ارأيت ليله القدر ثم انسيتها ورايت مسيح الضلاله (وذلك في الرؤيا) اما مسيح الضلاله فرجل اجلى الجبهة ممسوح العين اليسرى عريض النحر كأنه عبد العزي بن قطن) وعن لون بشرته قال :آدم جعد (اي ذو بشره سمراء تميل الى البياض مع حمره ) وبالجمع بين الاحاديث يتضح ان لون بشرته سمراء قمحي اللون ووجنته محمره وعن شعر راسه اجلى الجبهه اي به صلع خفيف في مقدمه الرأس رغم كثافه شعره وتجعده الشديد وهذا معنى قوله صلى الله عليه وسلم انه شاب قطط (اخرجه مسلم والترمذي) ... والقطط كثير تجاعيد الشعر عين الدجال اليمنى واليسرى من العلامات المميزة للدجال والتي افاض النبي صلى الله عليه وسلم في وصفها دون غيره من سائر الانبياء هي عين الدجال اليمنى واليسرى والاحاديث الوارده في شأن عينه تشير الى وجود عيب خلقي في العينين اليمنى واليسرى ففي الحديث الذي رواه النواس بن سمعان رضى الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم جاء فيه ( انه شاب قطط عينه طافئه) رواه مسلم والترمذي ومعنى العين الطافئه اي البارزه مثل حبه العنب التى خرجت عن عنقودها ونتأتوفي حديث آخر عن ابن عمر رضى الله عنهما ان الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر الدجال بين ظهراني الناس فقال: ان الله ليس بأعور الا ان المسيح الدجال اعور العين اليمنى كأن عينه عنبه طافئه (اخرجه البخاري ومسلم) وعن سمرة بن جندب رضى الله عنه قال ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والله لقد رأيت مذ قمت اصلى ما انتم لاقون في دنياكم وآخرتكم وانه لاتقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا آخرهم الاعور الدجال ممسوح العين اليسرى كأنها عين ابي يحيى لشيخ من الانصار) اخرجه البخاري والترمذي وقد افاض العلماء من السلف في شرح هذه الاحاديث لتحديد اي العينين عوراء فقد جاء في بعضها انها العين اليمنى وفي البعض الاخر انها العين اليسرى ومن مجموع الاحاديث الوارده في هذا الشأن كما قال العلماء ان عينه اليمنى هي الطافيه العوراء التى ذهب نورها لانها ذكرت بالاحاديث انها طافئه بالهمزه اما العين اليسرى فذكرت انها طافيه بغير الهمزه فالعين اليمنى قد ذهب نورها مطموسه لايبصر بها واما العين اليسرى يرى بها ولكنها مثل العنبه الطافيه غير الطافئه وبالتالى فان كلتا عينيه بها عيبلا تكونوا تعبتم من القراءة معلييييش يا حلوات الموضوع انا حاسة انو مفيييد جدا يالا ...
هااا اكمل ولا
راح اكمل علشان ماااا حد يزعل
الدجال مكتوب بين عينيه كافر
لقد جاء في احاديث النبي صلى الله عليه وسلم ان الدجال مكتوب بين عينه ( ك ف ر ) اي كافر يقرؤها المتعلم والامي الذي لا يعرف القراءه والكتابه ولكن بشرط ايمانه وصحيح عقيدته ....
فقد جاء في صحيح مسلم عن عمر بن ثابت الانصاري ان النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم حذر الناس من المسيح الدجال : انه مكتوب بين عينيه كافر يقرؤه كل من كره عمله )
والكاف بالفتح تنطق (كا) اذا كان فوقها مده فتنطلق الكلمة كافر....
وصف ارجل الدجال
لم يترك النبي صلى الله عليه وسلم شيئا من اوصاف الدجال الخلقيه الا وحدثنا عنها حتى رجليه فقد قال عنها: (( ان المسيح قصير افجح ) ) والفجح هو تباعد بين الساقين وقيل ايضا تداني صدور القدمين وهو الاعوجاج في الرجل
حمار الدجال ليس حمارا عاديا وانما طبق طائر
عن وسيله مواصلات الدجال اخبرنا صلى الله عليه وسلم انه يركب حمارا اقمر وهذا الوصف تقريبي لاهل زمانه الذين لايعرفون من طرق المواصلات والركوب سوى الخيل والحمير والجمال
فقال صلى الله عليه وسلم (( يخرج الدجال على حمار اقمر مابين اذنيه سبعون ذراعا)) اخرجه احمد في المسند
وقد جاء في الحديث الذي رواه احمد وغيره عن النواس بن سمعان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله : ( انه خارج خله بين الشام والعراق فعاث يمينا وعاث شمالا ياعباد الله فثبتوا ) وقال له الصحابه : يارسول الله ومالبثه في الارض؟ قال: اربعون يوما
قلنا: يارسول الله وما اسراعه في الارض ؟
قال: كالغيث استدبرته الريح)) اخرجه مسلم واحمد وابو داود والترمذي
انظروا الى قوله ( كالغيث استدبرته الريح)
انه وصف شديد الدقه من النبي صلى الله عليه وسلم لسرعه الدجال ووسيله ركوبه على الارض
والحمار الذي بين اذنيه نحو سبعون ذراعا والذراع تزيد عن نحو 55 سم اي مايزيد عن عشرين متر ليس حمارا عاديا والذي تراه وصف لمركبه حديثه اسرع من الصوت تشبه الاطباق الطائره ذات الشكل الاسطواني الدائري لان وصف الحمار في الحديث انه اقمر وان كان القمر يدل على شده لو البياض الا انه ايضا يدل على الاستداره في الشكل. والله اعلم
راح اكمل علشان ماااا حد يزعل
الدجال مكتوب بين عينيه كافر
لقد جاء في احاديث النبي صلى الله عليه وسلم ان الدجال مكتوب بين عينه ( ك ف ر ) اي كافر يقرؤها المتعلم والامي الذي لا يعرف القراءه والكتابه ولكن بشرط ايمانه وصحيح عقيدته ....
فقد جاء في صحيح مسلم عن عمر بن ثابت الانصاري ان النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم حذر الناس من المسيح الدجال : انه مكتوب بين عينيه كافر يقرؤه كل من كره عمله )
والكاف بالفتح تنطق (كا) اذا كان فوقها مده فتنطلق الكلمة كافر....
وصف ارجل الدجال
لم يترك النبي صلى الله عليه وسلم شيئا من اوصاف الدجال الخلقيه الا وحدثنا عنها حتى رجليه فقد قال عنها: (( ان المسيح قصير افجح ) ) والفجح هو تباعد بين الساقين وقيل ايضا تداني صدور القدمين وهو الاعوجاج في الرجل
حمار الدجال ليس حمارا عاديا وانما طبق طائر
عن وسيله مواصلات الدجال اخبرنا صلى الله عليه وسلم انه يركب حمارا اقمر وهذا الوصف تقريبي لاهل زمانه الذين لايعرفون من طرق المواصلات والركوب سوى الخيل والحمير والجمال
فقال صلى الله عليه وسلم (( يخرج الدجال على حمار اقمر مابين اذنيه سبعون ذراعا)) اخرجه احمد في المسند
وقد جاء في الحديث الذي رواه احمد وغيره عن النواس بن سمعان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله : ( انه خارج خله بين الشام والعراق فعاث يمينا وعاث شمالا ياعباد الله فثبتوا ) وقال له الصحابه : يارسول الله ومالبثه في الارض؟ قال: اربعون يوما
قلنا: يارسول الله وما اسراعه في الارض ؟
قال: كالغيث استدبرته الريح)) اخرجه مسلم واحمد وابو داود والترمذي
انظروا الى قوله ( كالغيث استدبرته الريح)
انه وصف شديد الدقه من النبي صلى الله عليه وسلم لسرعه الدجال ووسيله ركوبه على الارض
والحمار الذي بين اذنيه نحو سبعون ذراعا والذراع تزيد عن نحو 55 سم اي مايزيد عن عشرين متر ليس حمارا عاديا والذي تراه وصف لمركبه حديثه اسرع من الصوت تشبه الاطباق الطائره ذات الشكل الاسطواني الدائري لان وصف الحمار في الحديث انه اقمر وان كان القمر يدل على شده لو البياض الا انه ايضا يدل على الاستداره في الشكل. والله اعلم
غادة ياسين :هااا اكمل ولا راح اكمل علشان ماااا حد يزعل الدجال مكتوب بين عينيه كافر لقد جاء في احاديث النبي صلى الله عليه وسلم ان الدجال مكتوب بين عينه ( ك ف ر ) اي كافر يقرؤها المتعلم والامي الذي لا يعرف القراءه والكتابه ولكن بشرط ايمانه وصحيح عقيدته .... فقد جاء في صحيح مسلم عن عمر بن ثابت الانصاري ان النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم حذر الناس من المسيح الدجال : انه مكتوب بين عينيه كافر يقرؤه كل من كره عمله ) والكاف بالفتح تنطق (كا) اذا كان فوقها مده فتنطلق الكلمة كافر.... وصف ارجل الدجال لم يترك النبي صلى الله عليه وسلم شيئا من اوصاف الدجال الخلقيه الا وحدثنا عنها حتى رجليه فقد قال عنها: (( ان المسيح قصير افجح ) ) والفجح هو تباعد بين الساقين وقيل ايضا تداني صدور القدمين وهو الاعوجاج في الرجل حمار الدجال ليس حمارا عاديا وانما طبق طائر عن وسيله مواصلات الدجال اخبرنا صلى الله عليه وسلم انه يركب حمارا اقمر وهذا الوصف تقريبي لاهل زمانه الذين لايعرفون من طرق المواصلات والركوب سوى الخيل والحمير والجمال فقال صلى الله عليه وسلم (( يخرج الدجال على حمار اقمر مابين اذنيه سبعون ذراعا)) اخرجه احمد في المسند وقد جاء في الحديث الذي رواه احمد وغيره عن النواس بن سمعان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله : ( انه خارج خله بين الشام والعراق فعاث يمينا وعاث شمالا ياعباد الله فثبتوا ) وقال له الصحابه : يارسول الله ومالبثه في الارض؟ قال: اربعون يوما قلنا: يارسول الله وما اسراعه في الارض ؟ قال: كالغيث استدبرته الريح)) اخرجه مسلم واحمد وابو داود والترمذي انظروا الى قوله ( كالغيث استدبرته الريح) انه وصف شديد الدقه من النبي صلى الله عليه وسلم لسرعه الدجال ووسيله ركوبه على الارض والحمار الذي بين اذنيه نحو سبعون ذراعا والذراع تزيد عن نحو 55 سم اي مايزيد عن عشرين متر ليس حمارا عاديا والذي تراه وصف لمركبه حديثه اسرع من الصوت تشبه الاطباق الطائره ذات الشكل الاسطواني الدائري لان وصف الحمار في الحديث انه اقمر وان كان القمر يدل على شده لو البياض الا انه ايضا يدل على الاستداره في الشكل. والله اعلمهااا اكمل ولا راح اكمل علشان ماااا حد يزعل الدجال مكتوب بين...
:06: انا تعبببببت ؟
وإنتم إيش الاخبار معكم
نكمل
[/FONT علامات قبل خروج الدجال من رحمه الله بنا ان جعل لكل حدث عظيم هام علامات تسبقه كي نستعد له وسوف نذكر اهم علامات قبل خروج الدجال:
1- ظهور المهدي المنتظر
وقايدته للامه الاسلاميه وانتصاراته على اعداء الامه من اهل الشرق واهل الغرب حتى تصل فتوحاته الى اهم مكان وعند ذلك يخرج الدجال كي يحاربه
2- جفاف بحيره طبريه
وهي من العلامات التي اخبر عنها الدجال تميم الداري في الحديث الذي رواه مسلم عن فاطمه بنت قيس رضي الله عنها وقال : ان ماءها يوشك ان يذهب.
وهذه البحيره بارض الشام تستفيد منها اسرائيل والاردن ومنذ عام 1964 بعد اقامه محطه ضخمه على الشاطيء الغربي للبحيره تستهلك مياه كثيره لزراعه الاراضي لديها عبر شبكه من الانابيب والقنوات والغريب ان البحيره يقل ماؤها في السنوات الاخيره ولذلك توقفت اسرائيل عن عمليه الضخ من البحيره لانخفاض منسوب المياه الى 500 مليون متر مكعب .... انظر كتاب قبل ان يهدم الاقصى لعبد العزيز مصطفى
3- نخل بيسان لايثمر
وتلك علامه اخرى ذكرها الدجال لتميم الداري وبيسان مدينه بالاردن يقال لها لسان الارض وبها عين مالحه تسمى عين الفلوس وتوصف بكثره نخلها وحاليا لايوجد بها نخل يثمر كما اخبر من زار البلده وشاهدها في زماننا ... انظر كتاب قبل ان يهدم الاقصى لعبد العزيز مصطفى
4-الكساد الاقتصادي العالمي والسنوات الشداد الثلاثه:من العلامات المباشره قبل خروج الدجال حدوث كساد اقتصادي بل ومجاعه تعم الارض بسبب قله المياه ومنع السماء ان تنزل قطرها وهي ثلاث سنوات تحديدا قبل خروجه كما جاء في الحديث النبوي عن اسماء بنت يزيد الانصاريه قالت:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي فذكر الدجال.
فقال : ان بين يديه ثلاث سنين سنه تمسك السماء ثلث مطرها والارض ثلث نباتها والثانيه تمسك السماء مطرها كله والارض نباتها كله ولاتبقى ذات ضرس ولا ذات ظلف من البهائم الا هلكت وان من شده فتنته ان ياتي الاعرابي فيقول ارايت ان احييت لك ابلك الست تعلم اني ربك
فيقول:بلى
فتمثل له الشياطين نحو ابله كاحسن ماتكون ضروعا واعظمهن اسمنه.
قال :وياتي الرجل قد مات اخوه ومات ابوه.
فيقول:ارايت ان احييت باك واحييتلك اخاك الست تعلم اني ربك
فيقول: بلى.
فتمثل له الشياطين نحو ابيه واخيه
قالت ثم خرج الرسول صلى الله عليه وسلم لحاجه ورجع والقوم في اهتمام وغم بما حدثهم به قالت:
قلت :يارسول الله قد خلعت افئدتنا بذكر الدجال.
قال: فان يخرج وانا حي فانا حجيجه والا فان ربي خليفتي على كل مؤمن.
قالت: يارسول الله انا لنعجن عجينا فما نختبزها حتى نجوع فكيف بالمؤمنين يومئذ؟
قال:يجزئهم مايجزىء اهل السماء من التسبيح والتقديس.
(رواه احمد في المسند)
5- استعاده القدس والاقصى من اليهود:
من العلامات السابقه على خروج الدجال استعاده المسلمين القدس والمسجد الاقصى وتحريره من ايدي اليهود وذلك زمان المهدي المنتظر
وهناك علامات اخرى كثيره ولكن هذه اقربها الى خروجه واهمها.
يتتتتتتتتبع
وإنتم إيش الاخبار معكم
نكمل
[/FONT علامات قبل خروج الدجال من رحمه الله بنا ان جعل لكل حدث عظيم هام علامات تسبقه كي نستعد له وسوف نذكر اهم علامات قبل خروج الدجال:
1- ظهور المهدي المنتظر
وقايدته للامه الاسلاميه وانتصاراته على اعداء الامه من اهل الشرق واهل الغرب حتى تصل فتوحاته الى اهم مكان وعند ذلك يخرج الدجال كي يحاربه
2- جفاف بحيره طبريه
وهي من العلامات التي اخبر عنها الدجال تميم الداري في الحديث الذي رواه مسلم عن فاطمه بنت قيس رضي الله عنها وقال : ان ماءها يوشك ان يذهب.
وهذه البحيره بارض الشام تستفيد منها اسرائيل والاردن ومنذ عام 1964 بعد اقامه محطه ضخمه على الشاطيء الغربي للبحيره تستهلك مياه كثيره لزراعه الاراضي لديها عبر شبكه من الانابيب والقنوات والغريب ان البحيره يقل ماؤها في السنوات الاخيره ولذلك توقفت اسرائيل عن عمليه الضخ من البحيره لانخفاض منسوب المياه الى 500 مليون متر مكعب .... انظر كتاب قبل ان يهدم الاقصى لعبد العزيز مصطفى
3- نخل بيسان لايثمر
وتلك علامه اخرى ذكرها الدجال لتميم الداري وبيسان مدينه بالاردن يقال لها لسان الارض وبها عين مالحه تسمى عين الفلوس وتوصف بكثره نخلها وحاليا لايوجد بها نخل يثمر كما اخبر من زار البلده وشاهدها في زماننا ... انظر كتاب قبل ان يهدم الاقصى لعبد العزيز مصطفى
4-الكساد الاقتصادي العالمي والسنوات الشداد الثلاثه:من العلامات المباشره قبل خروج الدجال حدوث كساد اقتصادي بل ومجاعه تعم الارض بسبب قله المياه ومنع السماء ان تنزل قطرها وهي ثلاث سنوات تحديدا قبل خروجه كما جاء في الحديث النبوي عن اسماء بنت يزيد الانصاريه قالت:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي فذكر الدجال.
فقال : ان بين يديه ثلاث سنين سنه تمسك السماء ثلث مطرها والارض ثلث نباتها والثانيه تمسك السماء مطرها كله والارض نباتها كله ولاتبقى ذات ضرس ولا ذات ظلف من البهائم الا هلكت وان من شده فتنته ان ياتي الاعرابي فيقول ارايت ان احييت لك ابلك الست تعلم اني ربك
فيقول:بلى
فتمثل له الشياطين نحو ابله كاحسن ماتكون ضروعا واعظمهن اسمنه.
قال :وياتي الرجل قد مات اخوه ومات ابوه.
فيقول:ارايت ان احييت باك واحييتلك اخاك الست تعلم اني ربك
فيقول: بلى.
فتمثل له الشياطين نحو ابيه واخيه
قالت ثم خرج الرسول صلى الله عليه وسلم لحاجه ورجع والقوم في اهتمام وغم بما حدثهم به قالت:
قلت :يارسول الله قد خلعت افئدتنا بذكر الدجال.
قال: فان يخرج وانا حي فانا حجيجه والا فان ربي خليفتي على كل مؤمن.
قالت: يارسول الله انا لنعجن عجينا فما نختبزها حتى نجوع فكيف بالمؤمنين يومئذ؟
قال:يجزئهم مايجزىء اهل السماء من التسبيح والتقديس.
(رواه احمد في المسند)
5- استعاده القدس والاقصى من اليهود:
من العلامات السابقه على خروج الدجال استعاده المسلمين القدس والمسجد الاقصى وتحريره من ايدي اليهود وذلك زمان المهدي المنتظر
وهناك علامات اخرى كثيره ولكن هذه اقربها الى خروجه واهمها.
يتتتتتتتتبع
غادة ياسين ::06:[FONT="Arial"] انا تعبببببت ؟ وإنتم إيش الاخبار معكم نكمل [/FONT علامات قبل خروج الدجال من رحمه الله بنا ان جعل لكل حدث عظيم هام علامات تسبقه كي نستعد له وسوف نذكر اهم علامات قبل خروج الدجال: 1- ظهور المهدي المنتظر وقايدته للامه الاسلاميه وانتصاراته على اعداء الامه من اهل الشرق واهل الغرب حتى تصل فتوحاته الى اهم مكان وعند ذلك يخرج الدجال كي يحاربه 2- جفاف بحيره طبريه وهي من العلامات التي اخبر عنها الدجال تميم الداري في الحديث الذي رواه مسلم عن فاطمه بنت قيس رضي الله عنها وقال : ان ماءها يوشك ان يذهب. وهذه البحيره بارض الشام تستفيد منها اسرائيل والاردن ومنذ عام 1964 بعد اقامه محطه ضخمه على الشاطيء الغربي للبحيره تستهلك مياه كثيره لزراعه الاراضي لديها عبر شبكه من الانابيب والقنوات والغريب ان البحيره يقل ماؤها في السنوات الاخيره ولذلك توقفت اسرائيل عن عمليه الضخ من البحيره لانخفاض منسوب المياه الى 500 مليون متر مكعب .... انظر كتاب قبل ان يهدم الاقصى لعبد العزيز مصطفى 3- نخل بيسان لايثمر وتلك علامه اخرى ذكرها الدجال لتميم الداري وبيسان مدينه بالاردن يقال لها لسان الارض وبها عين مالحه تسمى عين الفلوس وتوصف بكثره نخلها وحاليا لايوجد بها نخل يثمر كما اخبر من زار البلده وشاهدها في زماننا ... انظر كتاب قبل ان يهدم الاقصى لعبد العزيز مصطفى 4-الكساد الاقتصادي العالمي والسنوات الشداد الثلاثه:من العلامات المباشره قبل خروج الدجال حدوث كساد اقتصادي بل ومجاعه تعم الارض بسبب قله المياه ومنع السماء ان تنزل قطرها وهي ثلاث سنوات تحديدا قبل خروجه كما جاء في الحديث النبوي عن اسماء بنت يزيد الانصاريه قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي فذكر الدجال. فقال : ان بين يديه ثلاث سنين سنه تمسك السماء ثلث مطرها والارض ثلث نباتها والثانيه تمسك السماء مطرها كله والارض نباتها كله ولاتبقى ذات ضرس ولا ذات ظلف من البهائم الا هلكت وان من شده فتنته ان ياتي الاعرابي فيقول ارايت ان احييت لك ابلك الست تعلم اني ربك فيقول:بلى فتمثل له الشياطين نحو ابله كاحسن ماتكون ضروعا واعظمهن اسمنه. قال :وياتي الرجل قد مات اخوه ومات ابوه. فيقول:ارايت ان احييت باك واحييتلك اخاك الست تعلم اني ربك فيقول: بلى. فتمثل له الشياطين نحو ابيه واخيه قالت ثم خرج الرسول صلى الله عليه وسلم لحاجه ورجع والقوم في اهتمام وغم بما حدثهم به قالت: قلت :يارسول الله قد خلعت افئدتنا بذكر الدجال. قال: فان يخرج وانا حي فانا حجيجه والا فان ربي خليفتي على كل مؤمن. قالت: يارسول الله انا لنعجن عجينا فما نختبزها حتى نجوع فكيف بالمؤمنين يومئذ؟ قال:يجزئهم مايجزىء اهل السماء من التسبيح والتقديس. (رواه احمد في المسند) 5- استعاده القدس والاقصى من اليهود: من العلامات السابقه على خروج الدجال استعاده المسلمين القدس والمسجد الاقصى وتحريره من ايدي اليهود وذلك زمان المهدي المنتظر وهناك علامات اخرى كثيره ولكن هذه اقربها الى خروجه واهمها. يتتتتتتتتبع:06:[FONT="Arial"] انا تعبببببت ؟ وإنتم إيش الاخبار معكم ...
معلششش باقي شوي ونخلص
اين يقبع الدجال الان؟
لعلنا ادركنا من الاحاديث الصحيحه ان الدجال من المنظرين مثل ابليس تماما فابليس شيطان الجن الاكبر والدجال شيطان الانس الاكبر فقد انذر الانبياء اقوامهم الدجال كما اخبرنا بذلك النبي صلى الله عليه وسلم
وبعض الكتاب المعاصرين ادلى بدلوه في تحديد مكان الدجال وقال يسكن مثلث برمودا وانه يسكن تحت الماء في هذاا المثلث الذي يسكن اعلاه الشيطان الاكبر ابليس وقد يكون هذا الراي اجتهادا وليس الحقيقه ذاتها
اما عن كاتب كتاب عشره ينتظرها العالم فقد ذكر في اصدارات له سابقه ان الدجال يسكن احدى جزر بحر اليمن كما اشار النبي صلى الله عليه وسلم في حديث الجساسه في صحيح مسلم ولعل تلك الجزيره واقعه في مثلث قرموزا بالمحيط الهندي
والله اعلم
الدجال يهودي واول من يتبعه هم اليهود وكذلك غيرهم من الملل المختلفه قال الرسول صلى الله عليه وسلم (يتبع الدجال من يهود اصبهان سبعون الفا عليهم التيجان) وفي روايه اخرى ( عليهم الطيالسه) رواه مسلم واحمد
وفي روايه ( يتبعه اقوام كان وجوههم المجان المطرقه) رواه الترمذي
ومن اكثر اتباع الدجال النساء لانهن اكثر الناس سعيا وراء الموضه.
عن ابن عمر رضى الله عنهما :قال :قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ينزل الدجال في هذه السبخه بمر قناه هو واد بالمدينه ياتي من الطائف فيكون اكثر من يخرج اليه النساء حتى الرجل يرجع الى حميمه والى امه واخته وعمته فيوثقها رباطا مخافه ان تخرج اليه ) رواه احمد في المسند
سبحان الله ... ان الرجل ليوثق اهل بيته واقرب الناس اليه بالحبال خوفا ان يتركهم فيتبعون الدجال انها فتنه عظيمه الشان
ومن اكثر اتباعه ايضا الاعراب سكان الصحراء الرعاه لانهم من جهال الناس ينساقون وراء اكاذيب الدجال وخدعه.
قال صلى الله عليه وسلم : وان من فتنته ان يقول للاعرابي ارايت ان بعثت لك اباك وامك اتشهد اني ربك؟ فيقول نعم فيتمثل له شيطانا في صوره ابيه وامه فيقولان يابني اتبعه فانه ربك )وهكذا تعيش الشياطين مع الناس في البيوت تاكل معهم وتبيت معهم مكرمين لايخافون شيئا من بني الانسان بعد ان اضلوهم فاتبعوا الدجال وصدقوا بانه اله يبعث الموتى
انها فتنه من اعظم الفتن على الاطلاق منذ خلق ادم عليه السلام حتى تقوم الساعه] الباقيييييي بعدييين علشان انا تعبت الحيييين
يا بنات بليييييز للأمانة مو انا الي كتبت الموضوع انا نقلتة بس
علي العموم لا تنسوا تدعوا لي ولأمي الله يرحمها
اين يقبع الدجال الان؟
لعلنا ادركنا من الاحاديث الصحيحه ان الدجال من المنظرين مثل ابليس تماما فابليس شيطان الجن الاكبر والدجال شيطان الانس الاكبر فقد انذر الانبياء اقوامهم الدجال كما اخبرنا بذلك النبي صلى الله عليه وسلم
وبعض الكتاب المعاصرين ادلى بدلوه في تحديد مكان الدجال وقال يسكن مثلث برمودا وانه يسكن تحت الماء في هذاا المثلث الذي يسكن اعلاه الشيطان الاكبر ابليس وقد يكون هذا الراي اجتهادا وليس الحقيقه ذاتها
اما عن كاتب كتاب عشره ينتظرها العالم فقد ذكر في اصدارات له سابقه ان الدجال يسكن احدى جزر بحر اليمن كما اشار النبي صلى الله عليه وسلم في حديث الجساسه في صحيح مسلم ولعل تلك الجزيره واقعه في مثلث قرموزا بالمحيط الهندي
والله اعلم
الدجال يهودي واول من يتبعه هم اليهود وكذلك غيرهم من الملل المختلفه قال الرسول صلى الله عليه وسلم (يتبع الدجال من يهود اصبهان سبعون الفا عليهم التيجان) وفي روايه اخرى ( عليهم الطيالسه) رواه مسلم واحمد
وفي روايه ( يتبعه اقوام كان وجوههم المجان المطرقه) رواه الترمذي
ومن اكثر اتباع الدجال النساء لانهن اكثر الناس سعيا وراء الموضه.
عن ابن عمر رضى الله عنهما :قال :قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ينزل الدجال في هذه السبخه بمر قناه هو واد بالمدينه ياتي من الطائف فيكون اكثر من يخرج اليه النساء حتى الرجل يرجع الى حميمه والى امه واخته وعمته فيوثقها رباطا مخافه ان تخرج اليه ) رواه احمد في المسند
سبحان الله ... ان الرجل ليوثق اهل بيته واقرب الناس اليه بالحبال خوفا ان يتركهم فيتبعون الدجال انها فتنه عظيمه الشان
ومن اكثر اتباعه ايضا الاعراب سكان الصحراء الرعاه لانهم من جهال الناس ينساقون وراء اكاذيب الدجال وخدعه.
قال صلى الله عليه وسلم : وان من فتنته ان يقول للاعرابي ارايت ان بعثت لك اباك وامك اتشهد اني ربك؟ فيقول نعم فيتمثل له شيطانا في صوره ابيه وامه فيقولان يابني اتبعه فانه ربك )وهكذا تعيش الشياطين مع الناس في البيوت تاكل معهم وتبيت معهم مكرمين لايخافون شيئا من بني الانسان بعد ان اضلوهم فاتبعوا الدجال وصدقوا بانه اله يبعث الموتى
انها فتنه من اعظم الفتن على الاطلاق منذ خلق ادم عليه السلام حتى تقوم الساعه] الباقيييييي بعدييين علشان انا تعبت الحيييين
يا بنات بليييييز للأمانة مو انا الي كتبت الموضوع انا نقلتة بس
علي العموم لا تنسوا تدعوا لي ولأمي الله يرحمها
الصفحة الأخيرة
معلييييش يا حلوات الموضوع انا حاسة انو مفيييد جدا
يالا نبداء
من اوصاف الدجال
جاء في وصفه قوله صلى الله عليه وسلم ( انه شاب قطط عينه طافئه.....) رواه مسلم وابو داود والترمذي
وقال ايضا ( انه عظيم الخلقه طويل القامه جسيم ...) اخرجه ابن ماجه
وقال ايضا (اني حدثتكم عن الدجال حتى خشيت الا تعقلوا ان المسيح الدجال قصير افحج...) رواه احمد في المسند وابو داود.
ولا تعارض في وصفه في تلك الاحاديث من كونه في احدها قصير افحج والاخرى طويل القامه جسيم
وبالجمله فانه طويل القامه ضخم نسبه الى غيره وقصير القامه بالنسبه الى ضخامه جسمه
وقد شبه رسولنا صلى الله عليه وسلم رأسه باخبث انواع الافاعي وهي الحيه العظيمه الضخمه وتسمى الاصله وقد جاء ذلك في الحديث الذي اخرجه احمد في المسند والطبراني (كأن راسه اصله....)
ومن اوصافه انه جفال الشعر اي شعره كثيف ملتف كما جاء في حديث مسلم وابن ماجه واحمد في المسند وفي البخاري انه جعد الرأس اي قصير ملتف (خشن)وقال ايضا عنه : ارأيت ليله القدر ثم انسيتها ورايت مسيح الضلاله (وذلك في الرؤيا) اما مسيح الضلاله فرجل اجلى الجبهة ممسوح العين اليسرى عريض النحر كأنه عبد العزي بن قطن)
وعن لون بشرته قال :آدم جعد (اي ذو بشره سمراء تميل الى البياض مع حمره )
وبالجمع بين الاحاديث يتضح ان لون بشرته سمراء قمحي اللون ووجنته محمره وعن شعر راسه اجلى الجبهه اي به صلع خفيف في مقدمه الرأس رغم كثافه شعره وتجعده الشديد وهذا معنى قوله صلى الله عليه وسلم انه شاب قطط (اخرجه مسلم والترمذي) ... والقطط كثير تجاعيد الشعر
عين الدجال اليمنى واليسرى
من العلامات المميزة للدجال والتي افاض النبي صلى الله عليه وسلم في وصفها دون غيره من سائر الانبياء هي عين الدجال اليمنى واليسرى
والاحاديث الوارده في شأن عينه تشير الى وجود عيب خلقي في العينين اليمنى واليسرى ففي الحديث الذي رواه النواس بن سمعان رضى الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم جاء فيه ( انه شاب قطط عينه طافئه) رواه مسلم والترمذي
ومعنى العين الطافئه اي البارزه مثل حبه العنب التى خرجت عن عنقودها ونتأتوفي حديث آخر عن ابن عمر رضى الله عنهما ان الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر الدجال بين ظهراني الناس فقال: ان الله ليس بأعور الا ان المسيح الدجال اعور العين اليمنى كأن عينه عنبه طافئه (اخرجه البخاري ومسلم)
وعن سمرة بن جندب رضى الله عنه قال ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والله لقد رأيت مذ قمت اصلى ما انتم لاقون في دنياكم وآخرتكم وانه لاتقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا آخرهم الاعور الدجال ممسوح العين اليسرى كأنها عين ابي يحيى لشيخ من الانصار) اخرجه البخاري والترمذي
وقد افاض العلماء من السلف في شرح هذه الاحاديث لتحديد اي العينين عوراء فقد جاء في بعضها انها العين اليمنى وفي البعض الاخر انها العين اليسرى
ومن مجموع الاحاديث الوارده في هذا الشأن كما قال العلماء ان عينه اليمنى هي الطافيه العوراء التى ذهب نورها لانها ذكرت بالاحاديث انها طافئه بالهمزه اما العين اليسرى فذكرت انها طافيه بغير الهمزه
فالعين اليمنى قد ذهب نورها مطموسه لايبصر بها واما العين اليسرى يرى بها ولكنها مثل العنبه الطافيه غير الطافئه وبالتالى فان كلتا عينيه بها عيب