سورة تعدل ثلث القرآن
سورة صغيرة في عدد آياتها , عظيمة في معناها , حتى أنها تعدل ثلث القرآن .
إنها سورة الإخلاص .
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ{1} اللَّهُ الصَّمَدُ{2} لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ{3} وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ{4}
سورة تعدل ثلث القرآن
سورة صغيرة في عدد آياتها , عظيمة في معناها , حتى أنها تعدل ثلث القرآن . إنها سورة الإخلاص .
سبب نزولها :
عن أبي بن كعب – رضي الله عنه – قال : أن المشركين قالوا للنبي – صلى الله عليه وسلم – يا محمد أنسب لنا ربك . فأنزل الله – تعالى – قل هو الله أحد . )
حديث صحيح رواه الإمام أحمد .
فضلها :
وردت عدة أحاديث تبين فضلها منها :
- عن أنس – رضي الله عنه- قال : كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء , فكان كلما افتتح يقرأ بها لهم في الصلاة مما يقرأ به افتتح بقل هو الله أحد حتى يفرغ منها ثم كان يقرأ سورة أخرى معها , وكان يصنع ذلك في كل ركعة فكلمه أصحابه فقالوا : إنك تفتتح بهذه السورة ثم ترى أنها لا تجزئك حتى تقرأ بالأخرى فإما أن تقرأ بها وإما أن تدعها وتقرأ بأخرى . فقال : ما أنا بتاركها إن أحببتم أن أؤمكم بذلك فعلت وإن كرهتم تركتم . وكانوا يرون أنه من أفضلهم , وكرهوا أن يؤمهم غيره .
فلما أتاهم النبي – صلى الله عليه وسلم – أخبروه الخبر , فقال :
(( يا فلان ما يمنعك أن تفعل ما يأمرك به أصحابك ؟ وما حملك على لزوم هذه السورة في كل ركعة ؟ قال : إني أحبها , قال : حبك إياها أدخلك الجنة )) رواه البخاري .
- عن أبي سعيد –رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لأصحابه :
(( أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة ؟ فشق ذلك عليهم وقالوا : أينا يطيق ذلك يا رسول الله ؟
فقال " قل هو الله أحد الله الصمد ثلث القرآن ) رواه البخاري .
- عن أبي هريرة قال : أقبلت مع النبي – صلى الله عليه وسلم – فسمع رجلاً يقرأ قل هو الله أحد , فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : وجبت . قلت : وما وجبت ؟ قال : الجنة )) رواه الترمذي والنسائي وقال الترمذي حسن صحيح .
- عن عقبة بن عامر – رضي الله عنه - قال : لقيني رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فابتدأني فأخذ بيدي فقال :( ( يا عقبة بن عامر ألا أعلمك خير ثلاث سور أنزلت لم ينزل مثلهن في التوراة والإنجيل والزبور والقرآن العظيم ؟ قلت : بلى جعلني الله فداك , قال : فأقرأني قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس . ثم قال :
ياعقبة لا تنسهن ولا تبت ليلة حتى تقرأهن . )قال : فما نسيتهن منذ قال لا تنسهن , وما بت ليلة قط حتى أقرأهن .)) رواه الإمام أحمد وقال حديث حسن .
- عن عائشة – رضي الله عنها – قالت : أن النبي – صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ فيهما قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس . ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما من رأسه ووجهه وما أقبل من جسده , يفعل ذلك ثلاث مرات ) رواه أهل السنن .
معناها :
قل : أمر حاسم , يعني قلها قولاً جازما موقناً بما تقول .
هو الله أحد : المتفرد بالربوبية والوحدانية والملك , وما يتبعها من صفات حسنى وصفات على .
وكلمة أحد تدل في معناها على أنه لا قبله ولا بعده . وكلمة واحد تدل على أن هناك ما يليها . لذلك لا يقال أحد في الإثبات إلا لله تعالى .
الله الصمد : أي هو الذي يصمد إليه جميع الخلق في حوائجهم , لحاجتهم إليه في كل حال وغناه عنهم .
لم يلد ولم يولد : ليس له والد ولا ولد ولا صاحبة كما يقول المبطلون . وذلك لكماله سبحانه وغناه اللازم .
ولم يكن له كفواً أحد : أي لا يكافئه أحد لافي أسمائه ولا في صفاته ولا في أفعاله – سبحانه –
لأنه معلوم عقلاً وقدراً أنه ما من شيء يولد إلا سيموت , وما من والد إلا سيموت ويورث من ولد . وهو سبحانه المتفرد بذلك ( ليس كمثله شيء) .
ومع ذلك يقول من أعمى الله بصائرهم عن الحق بأنه له صاحبة وله ولد – تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً . ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : (( قال الله عز وجل : كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك , وشتمني ولم يكن له ذلك , فأما تكذيبه إياي فقوله لن يعيدني كما بدأني , وليس أول الخلق بأهون علي من إعادته , وأما شتمه إياي فقوله اتخذ الله ولداً وأنا الأحد الصمد لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفواً أحد ))
ثمراتها الشرعية :
- عظم ثواب قارئها , فحيث هي تعدل ثلث القرآن , فثوابها سيكون عظيماً .
- وسيلة لنيل حب الله – تعالى – ومن أحبه الله رضي عنه , ومن رضي عنه نال سعادة الدنيا والآخرة .
- قراءتها توجب لقارئها الجنة . وذلك لا يكون بقرائتها المجردة عن طاعة الله في كل ما أمر واجتناب ما نهى عنه وزجر . بل لا بد لقارئها أن يكون من المخبتين لله .
- سبب لاستجابة الدعاء إذا دعي بما تضمنته من أسماء الله الحسنى , ودليل ذلك مارواه عبد الله بن بريدة عن أبيه – رضي الله عنه – أنه دخل مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – المسجد , فإذا رجل يصلي يدعو يقول : اللهم إني أسألك بأني أشهدك أن لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد , قال :
(( والذي نفسي بيده لقد سأله باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب )) رواه أهل السنن , وقال الترمذي حسن غريب .
- من آيات الشفاء .
وقفات تدبر في السورة :
- إن الإيمان باسم الله ( الأحد ) أيماناً جازماً عقيدة وسلوكاً ومنهجاً في الحياة يخلص القلب من الشوائب ويغرس فيه الإخلاص .
فالله أحد لا شريك له , إذن لا أعبد غيره , ولا ألتجئ لسواه , ولا أدعو غيره , ولا أطلب أحد إلا هو , ولا أخاف من غيره , ولا أحب سواه , ولا أعلق القلب إلا به .
فمن وجد الله صدقاً واعتقاداً فماذا فقد , ومن فقد الله قلباً وقالباً فماذا وجد – ولو ملك الدنيا - .
- في السورة مناهج الحياة الحقيقية التي لا محيد لمخلوق عنها :
1- عبادة الله وحده لا شريك له .
2- لجوء القلب لله عز وجل وتعلقه به في كل شأن .
3- العمل لله وحده .
4- تلقي الأوامر من الله وحده .
5- طلب العون من الله وحده .
- في السنة كثير ما يقرن الرسول – صلى الله عليه وسلم – في قراءته بين سورتي الكافرون والإخلاص , كما في سنة الفجر , وسنة الوتر , وأذكار النوم .
لأن سورة الكافرون تقرر التبرؤ من المشركين وشركهم , الإخلاص تقرر العقيدة الخالصة لله تعالى . وهذا هو الطريق المستقيم .
- في السورة دعوة لكل مؤمن ليحقق الإيمان بأسماء الله الحسنى , ويتحقق ذلك بهذه الأمور :
1- معرفة الاسم .
2- معرفة معناه الشرعي وفق منهج القرآن والسنة .
3- تدبره , والوقوف على عظمة المسمى به . وهذا يؤدي إلى تعلق القلب به .
4- تعبد الله به , في جميع جوانب الحياة , فالعمل يكون وفق ما يتضمنه الاسم , والقول لا يخرج عن حدود معناه , وكذلك المشاعر .
وهذه الحال لا بد أن تكون مع جميع أسماء الله الحسنى على حد سواء .
- ( الصمد ) الذي يقصده جميع الخلق بحوائجهم , وهو الغني عنهم . فكيف بفقير مثلي ومثلك يغفل عن طاعة من محتاج له على الدوام ؟!
- الذرية في حياة المخلوقات صفة ضعف ونقص ملازمة لهم , لأن الإنسان يشعر بأنه يستمد قوته بالبقاء في ذريته التي تخلفه . وهذه القوة التي يستند عليها لا تنفعه إلا برحمة الله تعالى – لذلك الله غني عن الذرية لأنه القوي القادر – والعاقل من بني البشر من جعل ذريته في ميزان حسناته يوم يلقى ربه , وبذلك تكون فعلاً قوة حقيقية في حياته .
وختاما نسأل الله تعالى الواحد الأحد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن يجعل إخلاصنا له صدقأً .
*آيسكريم2* @ayskrym2
عضوة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
ضماالوجدان
•
جزاك الله خييييييير
الصفحة الأخيرة