بسم الله الرحمن الرحيم
اخواتي ما اكثر مما تتقاذفنا أمواج الحياة وما أكثر من أن يظلم العالم أمامنا !!
وتوصد الأبواب دوننا !!
وتتوه أحلامنا أمام ظلم جائر أو ظرف قاهر أو أرادة مقيدة أوأسباب عاجزة!!!
كيف السبيل ؟؟؟؟
وعلينا من الهموم مالايعلمه إلا الله
قد خذلتنا الأسباب المادية وبارت الحيل البشرية .في ظل حياةمادية جافة
كيف السبيل لتكون حياة طيبة تحفها رحمة رب العالمين
وما أكثر قولنا أنا على الله متوكلين لكن هل أدركنا معنى التوكل ؟هل قمنا بأسبابه ؟هل أدركنا نتائجة العجيبة ؟
قد يظن البعض أن التوكل لا يحصل به جلب منفعة ولا دفع مضرة بل ما كان مقدرا بدون التوكل فهو مقدر مع التوكل والذي عليه العلماءأن المتوكل يحصل له بتوكله من جلب المنفعة ودفع المضرة ما لا يحصل لغيره مثل الداعي والقرآن يدل على ذلك في مواضع كثيرة
(وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين )
توكل بالأمر أي ضمن القياااااااااااااااااااااااااااااااااااااام به
والتوكل فريضة وتقديم المعمول أي الله دليل على الحصر أي توكلوا على الله وحده فقط والتوكل شرطا في الإيمان وانتفاء التوكل دليل على انتفاء الايمان والعياذ باللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللله
قال شيخ الإسلام :مارجا أحد مخلوقا ولا توكل عليه إلا خاب ظنه فيه
وبذلك يكون مشركا (ومن يشرك بالله فكأنماخر من السماء فتخطفه الطير أوتهوي به الريح في مكان سحيق )
وقوله (ومن يتوكل على الله فهوحسبه)
أي كافيه ومن كان الله كافيه وواقيه فلا مطمع فيه لعدوه ولايضره إلا اذى لابد منع كالبرد أو الحرأما أن يضره بما يبلغ به مر اده فلا لأن الله كافيه .
وجعل الله لكل عمل جزاء من نفسه, وجعل جزاء التوكل على الله نفس كفايته فلم يقل له كذا وكذا من الأجر أي يكفيه الله ماتوكل على الله فيه
فلوتوكل العبد على الله حق التوكل وكادته السموات والارض ومن فيهن .لجعل الله له مخرجا وكفاه ورزقه ونصره
ولابد من التنبيه على أن التوكل لابد أن تقترن به التقوى قال تعالى (واتقوا الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون )ولاينبغي للعبد أن يجعل توكله عجزا فيترك القيام بالسبب الذي هو مأمور بالقيام به
وعن ابن عباس قال (حسبنا الله ونعم الوكيل) قالها إبراهيم حين ألقي في النار وقالها محمد حين قالواله (أن الناس قد جمعوا لكم فأخشوهم فزادهم إيمانا وقالواحسبنا الله ونعم الوكيل )
وذلك بعد أن انصرفت قريش من أحد جاء من أخبر رسول الله وهو في حمراء الاسد بأن أبوسفيان ومن معه أعدوا العدة و أجمعوا الكرة عليهم أي سيقاتلوهم أخرى ليستأصلوا بقيتهم والمسلمون في حالة لايعلمها الا الله فقال سول الله صلى الله عليه وسلم : "حسبنا الله ونعم الوكيل "
فألقى الله الرعب في قلب أبوسفيان ورجع إلى مكة بمن معه
وكانت النتيجة " فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم سورة آل عمران 173 174 فمعقب هذا الجزاء بحرف الفاء وهي تفيد السبب فدل ذلك على أن ذلك التوكل هو سبب هذا الإنقلاب بنعمة من الله وفضل وأن هذا الجزاء جزاء على ذلك العمل وفي الأثر من سره أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله فلو كان التوكل لا يجلب منفعة ولا يدفع مضرة لم يكن المتوكل أقوى من غيره
والتوكل يتظمن طمأنينة القلب وسكونه
لثقته التامةوالمطلقة بأن الله سبحانه وتعالى كافيه ما فوضه فيه ولن يخذله أبدا
وبعد كل هذا الكرم والمن الألهي العظيم علينا
كيف نحبس أنفسنا في سرادب اليأس ودور الهم
ونفوت على أنفسنا فرصة الكفاية من الله والولايةمن الله والمدد من الله و قبل كل هذافرصة تحقيق التوحيد والامتثال لرب العبيد
جعلني الله وإياكم من المتوكلين الفائزين بخير الدنيا والأخرة
شمس تميم @shms_tmym
عضوة جديدة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
ام رنو
•
من زمان ابحث في هذا الموضوع
نريد ان يتحقق لنا ماورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (من توكل على الله كفاه)
فما شروط هذا التوكل لنحوز النتيجة التي ذكرت في الحديث ؟
نريد نقاط مستخلصة من الموضوع حتى نسير عليها ونحقق التوكل المقصود في الحديث.
وجزاك الله على هذا الموضوع المهم
نريد ان يتحقق لنا ماورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (من توكل على الله كفاه)
فما شروط هذا التوكل لنحوز النتيجة التي ذكرت في الحديث ؟
نريد نقاط مستخلصة من الموضوع حتى نسير عليها ونحقق التوكل المقصود في الحديث.
وجزاك الله على هذا الموضوع المهم
دواء روحي :جزاك الله الف خير بسم الله توكلت على الله ولاحول ولاقوة الا باللهجزاك الله الف خير بسم الله توكلت على الله ولاحول ولاقوة الا بالله
اللهم اني وكلت امري لك
ولااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
جزاكِ الله كل خير حبيبتي
وجعلها في موازين حسناتك ان شاءالله
:27:
ولااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
جزاكِ الله كل خير حبيبتي
وجعلها في موازين حسناتك ان شاءالله
:27:
الصفحة الأخيرة
وافوض امري لله الذي لا اله غيره