مهم جدا كف مريم وvitex اتفضلوا لو سمحتوا

تأخر الحمل

السلام عليكم اخواتي الكريمات انا لي فترة طويلة ابحث عن الفايتكس vitex وما لقيته وسمعت انه هو نفسه كف مريم لكن الحمد لله اني وجدت هذا الموضوع ونقلته لكن للاهمية والفائدة:


لقد قرأت بفضل من الله ان هناك عشبتين تحملان نفس الاسم العربي ولكنهما مختلفتان بالاسم العلمي والاسم الشائع وحتى الشكل المظهري ايضا


اولا : كف مريم الاسم الشائع (Chasteberry ; gattilier ) الاسم العلمي (Vitex agnus-castus) حشيشة ابو شيح , حب الفقد , شجرة الرهبان , كف الجذماء , شجرة ابراهيم , مدعي الحمام , شجرة العفه , شجرة الراهب , ارثد , سرساد, كمنجنكشت ,Monk's Pepper Tree (شجرة فلفل الراهب ) .
العائلة النباتية : Lamiaceae العائلة الشفوية






http://kll2.com/upfiles/NJx39597.jpg"]
http://kll2.com/upfiles/Awr39596.jpg




تعمل على تنشيط الغدة النخامية الموجودة فى الجزء الأمامى من قاع المخ، وبذلك فإنها تنظم كثير من عمل الهرمونات ذات الشأن فى الجسم.
تزيد من إدرار الحليب لدى المرضعات من الأمهات galactogogue، خصوصا إذا ما تم تناول ثمار كف مريم الجافة بعد 10 أيام من ولادة الطفل.
مقو لعضلات الرحم.
لها فعل مقو لعمل هرمون البروجسترون فى الجسم.
تحبط عمل الهرمون المنشط للغدة الدرقية TSH.
تنشط عمل الجسم الأبيض المتواجد على سطح المبايض LH stimulation. وبذلك فإنها تحد من الأثر الضار لهرمون الأستروجين على الجسم.
لذلك فإن تناول ثمار كف مريم فى صورة كبسولات بجرعات حوالى 20 ملليجرام فى اليوم، تعتبر جرعات مفيدة فى حالات ازدياد تدفق دم الحيض Hypermenorrhoea ، وحالات عسر الطمث PMS ، وحالات تكرار نزول الدم على فترات متقاربة Polymenorrhoea، أو عدم نزول الدم فى أوقاته المحددة Oligomenorrhoea ، وحالات تحوصل الجدار المبطن للرحم Cystic hyperplasia of endometrium، وحالات سن انقطاع الطمثPerimenopausal symptoms ، وحالات عسر الطمث التقلصى spasmodic dysmenorrhoea، وقلة الحليب فى الثديين عند الرضاعة، ولتنشيط عمل الغدة النخامية فى الجسم، كما أنها تضاد زيادة نسبة هرمون البرولكتين فى الدم hyperprolactinemia، والذى قد يؤثر سلبا على عدم القدرة على الحمل عند البعض من السيدات نظرا لزيادة هرمون البرولكتين pituitary prolactin من الغدة النخامية الموجودة فى قاع المخ.
وتناول ثمار كف مريم يشبه إلى حد كبير عمل أقراص تنظيم النسل على ميزان الهرمونات فى جسم المرأة ولكن دون مضاعفات صحية قد تذكر.
تناول خلاصة ثمار كف مريم يزيل الإمساك الناجم عن الخلل الهرمونى فى الجسم.
ثمار كف مريم تعالج وتمنع حدوث التليف الذى قد يحدث فى عضلات الرحم الملساء، أو حتى فى الغشاء المبطن للرحم fibroid cysts.
تناول ثمار كف مريم يمنع حدوث الإجهاض المبكر فى مراحل الحمل الأولى.

طرق تناول منتجات ثمار كف مريم:

كبسولات بجرعات 20 ملليجرام فى اليوم.
تناول الصبغة المصنوعة من ثمار كف مريم بقدر 1 مل 3 مرات فى اليوم.
تناول الشاى المصنوع بإضافة ملئ كأس كبير من الماء المغلى، ووضعه على ملئ ملعقة صغيرة من الثمار الناضجة الجافة،وغطي وأترك الجميع لمدة 15 دقيقة، وأشرب كأس من هذا الشاى 3 مرات فى اليوم.
يوجد حبوب معدة وجاهزة من خلاصة ثمار كف مريم، وهى موجودة بجرعات قدرها 280 ملجم، يؤخذ منها حبتين فى الصباح قبل الأكل، ومرة واحدة فى اليوم.
ويجب أن يرسخ فى الذهن أن تناول منتجات ثمار كف مريم، ليست سريعة المفعول فى الأداء، لذا يلزم المداومة على تناول أى من تلك المنتجات بصفة متواصلة، ولمدة معقولة من الوقت حتى تبدى الأثر الإيجابى لها على الجسم، وقد وجد أن فترة 6 أشهر على تناول تلك المنتجات تعتبر فترة معقولة ويظهر فيها علامات إيجابية لصالح المرضى الذين يبحثون عن الفائدة المرجوة من تناول ثمار ذلك النبات.

واليكم ايضا ما ذكره عنها أ.د. جابر بن سالم القحطاني

عباره عن شجره معمره يصل ارتفاعها الى حوالي 8 أمتار ذات اوراق تشبه الى حد ما اوراق النخيل وازهار ليلكيه صغيره على هيئة عنقود في قمم الاغصان .الجزء المستخدم من النبات هو الثمار الجافة او الطازجة

الاستعمالات :

كان الارثد ( كف مريم ) معروفا منذ الازمه القديمة , وقد ذكر في ملحمة الالياذة لهوميروس في القرن السادس قبل الميلاد كرمز للعفة القادرة على دفع الشر وكان الناس يعتقدون كما يوحي اسم النبات باللغه الانكليزية انه يخفض الرغبه او الغريزة الجنسيه غير المرغوب فيها .
كان يستخدم الارثد على نطاق واسع وهو من اهم الاعشاب لتنظيم الهرمونات النسائية فبزيادة توليد البروجسترون يساعد الارثد في موازنة انتاج المبيض للبروجستيرون والاستروجين في اثناء الدوره الحيضية ...
ويصف الكثير من العشابين الاوربيين والامريكيين الارثد لعلاج المشكلات الحيضية التي تتراوح بين المتلازمة السابقه للحيض وكثير من الاعراض التي تصاحبها وبين عدم انتظام دورة الحيض او غيابها .
ومتلازمة الحيض السابقه للحيض يجب ان تؤخذ العشبة لعدة اشهر للحصول على الفائدة المرجوة التي غالبا ما تكون مهمة , حيث ينخفض انتفاخ البطن وتورم الثديين وآلامهما والهيوجيه والاكتئاب .
وحديثا قامت الابحاث على نبات الارثد منذ اكثر من ثلاثين سنه وبالاخص في المانيا وبريطانيا , وقد اتضح من هذه الابحاث ان للثمار او عنبات الارثد تأثيرا هرمونيا مميزا في الجسم ويعتقدون ان عنبات الارثد مضادة لتوليد الانتروجين وتثبيط الاندروجينات لهرمونات الجنس الذكرية , وقد افادت تجربه اجريت في المانيا سنة 1989 م ان لعنبات الارثد تاثيرا مولد للبروجستيرون وتعمل على الغده النخاميه التي تنظم دورة الحيض لدى المرأة , وقد اوضحت بعض التجارب ان لنبات الارثد اهمية كبرى في علاج المتلازمة السابقة للحيض كذلك في زيادة الخصوبه وتساعد العشبة في تنظيم دورة الحيض غير المنتظمة حيث تميل الى تقصير الدوره الطويلة وإطالة الدورة القصيرة .
ونبات الارثد قيم في علاج المشكلات الاخرى التي يمكن ان ترتبط بدورة الحيض مثل الشقيقة وحب الشباب , كما يمكن ان يساعد الارثد بعض النساء اللاتي يسعين الى الحمل اذا كان العقم ناتج عن تدني مستويات البروجستيرون ...
كما افادت الابحاث ان الارثد يستخدم لادرار الحليب عند المرضعات كما يساعد على الحمل ...
فاصل ونواصل
8
48K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ميس الريم11
ميس الريم11
ثانيا : كف مريم وهي تختلف عن العشبة الاولى










الاسم العلمي / (Anastatica hierochuntica) الاسم الشائع (Jericho roses)


العائلة النباتية / الصليبية Brassicaceae Cruciferae


الأسماء المتداولة / الايميشي – شجرة مريم – كف مريم – حداق – حديق – قبيد – كماش – قبيرة _ زهرة أريحا بعض الناس يسمونه ( كف الرحمن ) وهي تسمية تنم عن جهل ديني وإنما أوردتها هنا من باب العلم بالشيء لا أكثر ولا أقل

الوصف النباتي / عشبة غضة الأفرع قاعدية التفريع يصل ارتفاعها من 10 إلي 15 سم زاحفة ذي أوراق صغيرة خضراء غامقة الأزهار بيضاء صغيرة تميل إلي اللون الأصفر البذور كروية ، عند الجفاف تلتف الأفرع حول نفسها مكونة ما يشبه قبضة أصابع اليد من هنا جاءت التسمية بكف مريم .. ويلاحظ أن تلك الأفرع تتفتح إذا تم نقعها في الماء


وهذا ما ذكره عنها أ.د. جابر بن سالم القحطاني :


ويعرف بشجرة مريم، كف العذراء، نبات الطلق كف مريم عشب حولي قصير ينمو بعد سقوط الأمطار في الخريف مع بداية الشتاء في الأماكن ذات التربة الطميية الحصوية التي تستقبل بعض مياه السيول. وفي حالة نفاذ الرطوبة في التربة تموت النباتات، وتلتف الافرع إلى أعلى لتكون على شكل كرة تشبه قبضة اليد المغلقة بأحكام على الثمار الناضجة الجافة، وعندما يحصل النبات على الرطوبة من الأمطار أو الغمر بالماء فإن الافرع الميتة تتفتح منبسطة إلى الخارج لتحرر بعض البذور الموجودة في الثمار، وعند حدوث الجفاف فإن الافرع تلتف مرة اخرى منقبضة إلى أعلى مرة اخرى، وهذا النظام الميكانيكي يؤكد ويساعد على استمرار حياة هذا النوع في البيئة الصحراوية القاسية.

الجزء المستعمل من النبات: جميع اجزائه.المحتويات الكيميائية للنباتيحتوي نبات كف مريم على مركب فلافوني واحد هو ايزوفيتكيسين (isovitexin) واربعة مركبات فلافونولية هي: كامفيرول (Campferol) ورامنوجلوكوزايد، كوريستين (quercetn) وروتين (Rutin). كما يحتوي على بيتاسيتوستيرول وكامبيسترول وكوليسترول وستجماسترول، كما تحتوي على جلوكوز وجلاكتوز وفركتوز وسكروز ورافينور وستاكوز وستة عشر حمضاً امينياً والانين وارجنين وبرولين وفينايل الانين وميثينون وكولين وقلويدات وكومارينات وسيلسيكيوليت (Glucoi berin).

ماذا قال عنها الطب القديم؟
تستخدم في الطب الشعبي لحالات عسر الولادة حيث يشرب منقوعها لتعجيل الولادة، كما يشرب منقوعها من أجل الانجاب.تستخدم ايضاً في علاج نزلات البرد عند الأطفال وذلك بحرقها واستنشاق الدخان المتصاعد منها.كما تستخدم لعلاج مشاكل المعدة وطرد النفس الشريرة، كما يقول الأطباء الشعبيون، ان مسحوقها يفيد العين المصابة بالرمد.

ويقول داود الانطاكي: "ان من خواصه الطيبة قلع البياض من عيون الحيوانات إلا ان الإنسان لا يطيقه. ويزيل البواسير طلاءً والبهق والبرص، والبلغم شرباً. ويفتح السدد. وان طلي به الوجه حمره وحسن لونه، ومن خواصه ايضاً انه إذا نقع في الماء امتد وطال فان شربت من هذا الماء من جاءها المخاض وضعت سريعاً باذن الله والقت المشيمة، وان دق وذر على الجروح نفعها وادملها.يستخدم مغلي بذور النبات مع بذور الكمون لوقف نزيف مابعد الولادة، كما ان مغلي النبات يفيد في علاج الدسنتاريا، كما تستخدم اوراق كف مريم الخضراء الطازجة لعلاج بعض أمراض المعدة، ومنقوع النبات يساعد على تحمل آلام الوضع ويسهله، كما يستخدم منقوع النبات لزيادة الطمث وفي علاج الصرع والبرد والصداع.والبدو في الصحراء يستعملون النبات لإدرار الطمث ولعلاج نزلات البرد.وبشكل عام تستخدم النساء نبات كف مريم على نطاق واسع لتسهيل الولادة وذلك بغلي النبات مع الماء ثم تركه منقوعاً ليلة كاملة ثم تشرب منه النساء قبل الولادة، وقد سمي نبات الطلق لأنه يحدث الطلق.

ماذا قال عنه الطب الحديث؟
لقد قام الصيدلي طه خليفة بعمل رسالة دكتوراه في نبات كف مريم السعودي واثبت ان نبات كف مريم يسهل ويعجل الولادة ويمكن استخدامه لهذا الغرض بأمان.
كما يقول الدكتور جابر القحطاني ورفاقه في كتابهم بعنوان (Medicinal plants of Saudi Arabia. vol. I.1987) ان خلاصة نبات كف مريم يقضي على عدد من الميكروبات ومن أهمها السالمونيلا.

ونظراً لما لنبات كف مريم من مكانة لدى البلدان الآسيوية ومن أهمية طبية فإن الحجاج القادمين من ايران وافغانستان وغيرها يحملون معهم هذا النبات لبيعه أيام الحج ولذلك تراه في مكة المكرمة بكثرة.
ميس الريم11
ميس الريم11
وهذا الرابط الاصلي للموضوع لمن تريد الاستزادة:
http://www.sis4ever.com/showthread.php?t=7643
أمل وتفاءل
أمل وتفاءل
جزاك الله خير
التجربه خير برهان
مين جربته
وفاد ولا ضرها
وكم المقدار ؟؟
ميس الريم11
ميس الريم11
افيدونا بتجاربكم يا حلوين
بريق شمس
بريق شمس
ابي اعرررف من مجرب هل كف مريم تعاالج النزيف ؟؟؟

ف غير ايام الحيض