مهم مهم مهم( خذ 500 وبعدين آخذ منك الباقي إذا ماعندك صرف )

ملتقى الإيمان

خذ 500 وبعدين أخذمنك الباقي اذا ما عندك صرف
نشتري ونعطي البائع مبلغ أكبر من مطلبه ولا عنده صرف يقول مرني بعدين واعطيك الباقي
هل هذا الفعل صحيح أم يوصلك الى محرم أو هو نوع من أنواع الربى؟؟؟


الجواب من الشيخ محمد مختار الشنقيطي يقول :
هذا ضرب من الربى ولا بد للمسلم أن يعطية مبلغة ولا يزيد أو يأخذها سلف ويوفيه بعدين
http://d.yimg.com/kq/groups/14550961...8/name/shenqet

الشنقيطي: ترك «باقي الحساب» يوقع المشتري والبائع في «ربا النسيئة»
12
681

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

問 احساس العالم 問
بجد اتعب وانا اقولك مشكوره
قرأتها قبل فتره وانصدمت من الحكم الشرعي فى ذلك
اللهم انى اسألك التفقه فى الدين
منتظرة فرج الوهاب
جزاك الله خير
أجـდـّل إِحـωـآس
مافهمت؟؟؟ كيف صارت ربا

مو الباقي الي تركته عنده لي ماعطيته عشان يتصرف فيه بس مجرد يصرف يرجعلي المبلغ يعني مااستفاد من المبلغ ماادري فهموني
مسكني قلب زوجي
أنا أفهمك أختي العملات النقديه عندنا تعادل الفضه فبدال ماتتعاملين بفضه تتعاملين بورق اللي هي العملات النقديه وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم كما في الصحيح من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه: «الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والبر بالبر، والتمر بالتمر، والشعير بالشعير، والملح بالملح، يداً بيد: هاه وهاه )... فأمرنا أن نأخذ يداً بيد».
ويذكر العلة من كون عملية الشراء ربما تؤدي إلى الربا بقوله: «الريالات الموجودة يعتبر رصيدها من فضة، فلو قال قائل إن الرصيد ألغي نقول له إنه لو ألغي الرصيد لما وجبت الزكاة فيها

.ويدلل الشيخ الشنقيطي على ذلك بقوله: «بعض السلف يقول: لا يجوز للتاجر عند الصرف أن يقوم إلى صندوق المتجر، فان قام فقد افترقا ووقع الربا.
فإذا جاء رجل وأعطى رجلاً 100 ريال فيأخذها ثم يرميها في الصندوق ويقول: كم أعطيتني؟ يقول 100، يقول لا ما أعطيتني إلا 10 ريالات فيحصل بين الناس شقاق ونزاع لذلك».
سيقان نمله
سيقان نمله
جزاك ربي كل خير