منار بسام الزهراء
جزاكي الله خيرا
وردة شرقية
وردة شرقية
خذي فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله الأخيرة :




هذه فتوى للعلامة الفقيه المجتهد / محمد بن صالح العثيمين
- رحمه الله تعالى -

وقد ذكر فيها الشيخ رحمه الله رجوعه عن القول بنقض الرطوبة للوضوء إلى القول بعدم نقضها للوضوء

تقول هذه الأخت السائلة في فتوى لفضيلتكم حفظكم الله وسدد خطاكم ذكرتم بأن المرأة التي تنزل معها السوائل باستمرار يجب عليها الوضوء لكل صلاة

وأنا أخجل أن أخبر بهذا الحكم كل امرأة أصادفها علماً بأنني لا أعلم هل هذه المرأة تنزل معها السوائل أم لا مع إنني أحاول في كثيرٍ من الأحيان إخبار النساء اللاتي أعرفهن ؟

ج : نعم ، المرأة التي تنزل منها السوائل دائماً لا ينتقض وضوءها إذا خرج هذا السائل لكنها على المشهور من مذهب الحنابلة رحمهم الله أنه يجب عليها أن تتوضأ لكل صلاة

يعني مثلاً إذا دخل وقت الظهر تتوضأ لصلاة الظهر ولكن بعض أهل العلم يقول لا يجب عليها أن تتوضأ إلا أن يوجد ناقض غير هذا السائل مثال ذلك امرأة توضأت في الساعة

الحادية عشره صباحاً والخارج يخرج منها باستمرار نقول وضوءها صحيح تصلي ما شاءت فإذا دخل وقت الظهر وجب عليها الوضوء عند الحنابلة رحمهم الله وقال بعض العلماء

إنه لا يجب عليها أن تتوضأ لصلاة الظهر لأنها قد توضأت من قبل وهذا الحدث دائم وهو لا ينقض الوضوء فإذا كان لا ينقض الوضوء فمن الذي قال إن دخول وقت الصلاة

ينقض الوضوء بل نقول إنها تصلي بالوضوء الذي قامت به الساعة الحادية عشره إلا إن وجد ناقض آخر كخروج ريح من الدبر أو ما أشبه ذلك من نواقض الوضوء فهنا تتوضأ

لوجود الناقض وهذا القول ليس بعيداً من الصواب وكنت فيما سبق أجزم بما عليه فقهاء الحنابلة وأوجب الوضوء لكل صلاة.

وبعد الإطلاع على هذا القول الثاني وهو عدم الوضوء وقوة تعليله فإني أرجع عن كلامي الأول إلى الثاني وأقول ليس عليها الوضوء

إلا أن يحصل حدث آخر غير هذا الخارج السائل وأرجو الله تعالى أن يكون فيما ذهبت إليه أخيراً صواب وموافقة لشريعة الله عز وجل .

رابط صوتي
http://www.al7jaz.com/upload/al7jaz-1247411193.mp3
==============



وهنا أيضا فتوى أخرى للشيخ ابن عثيمين تعتبر أيضا الأخيرة :

جزاكم الله خيراً امرأة تعاني من كثرة الإفرازات مما يعرضها للمتاعب من حيث كثرة الوضوء وخصوصاً خارج المنزل

هل يشرع لها أن تصلي الظهر والعصر بوضوء واحد والمغرب والعشاء بوضوء واحد وهل يشرع لها الجمع تقديماً وتأخيراً مع القصر أو بدون سبب ؟

ج : هذه الإفرازات التي تخرج من المرأة وهي إفرازات طبيعية لكن بعض النساء تكون باستمرار وبعض النساء لا تستمر فإذا استمرت هذه الإفرازات مع المرأة فهي

أولاً : طاهرة لأنه لا دليل على نجاستها والنساء قد ابتلين بهذا من عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم

ولم ينقل عنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه كان يأمرهن بغسل هذه الرطوبة .

ثانياً : هي أيضاً لا يجب الوضوء لها إذا توضأ الإنسان لأول مرة من حدث بقي على طهارته ولا حاجة إلى إعادة الوضوء عند كل صلاة

إن توضأت فهو أفضل وإلا فليس عليها بواجب بل تبقى على طهارتها الأولى حتى تنتقض بناقض وعلى هذا لو توضأت لصلاة الظهر

وبقيت على طهارتها لم يحصل حدث آخر من غائط أو بول أو ريح أو أكل لحم الإبل أو ما أشبه ذلك فإنها تصلي العصر بدون وضوء

لأن الوضوء إنما لشيء لا ينقطع لا فائدة منه حتى لو توضأت فالشيء باقٍ .

هذا هو القول الراجح الذي ترجح عندي أخيراً

ولا يخفى ما فيه من اليسر على النساء ما دام لم يكن هناك نص صريح واضح في هذا الأمر وأما حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم

أمر المستحاضة أن تتوضأ لكل صلاة فقد اختلف الحفاظ في ثبوت هذه اللفظة ( توضئ لكل صلاة ) عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثم أن فيه احتمالاً

إن المعنى توضئ لكل صلاة بدون اغتسال يعني لا يجب عليك الغسل كما أوجب عليها الغسل إذا انتهت عادتها الطبيعية.
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_1701.shtml
يا حظ ابتسم شوى
يا حظ ابتسم شوى
سبحان الله والله اكبر ولا اله الا الله والحمدلله ولاحول ولاقوة الا بالله
سمو العزيزه
سمو العزيزه
اولا هذي اشياء تخرج بدون اراده واغلبنا تكون مستمره معها فماهووو معقول كل شوي بتتوضى الحمدلله الاعمال بالنيات والدين يسر ماهووعسرر اهم شي اني نويت الوضوء وانا مافيني نجاسه مثل البول والدم وغيره
*حكاية حلم*
*حكاية حلم*
اولا هذي اشياء تخرج بدون اراده واغلبنا تكون مستمره معها فماهووو معقول كل شوي بتتوضى الحمدلله الاعمال بالنيات والدين يسر ماهووعسرر اهم شي اني نويت الوضوء وانا مافيني نجاسه مثل البول والدم وغيره
اولا هذي اشياء تخرج بدون اراده واغلبنا تكون مستمره معها فماهووو معقول كل شوي بتتوضى الحمدلله...
صادقه ...👍

ثانيا اتمنى من فتاوي المرأه...ماتصدرها الا امرأه مثلها
مو تقليل من علم شيوخنا الله يبارك فيهم
بس مهما حرصوا ..مابيقدروا يعطوا الرأي السديد كمن مرت عليه الحاله
فالمرأه أولى بهالشئ
والدليل ان الصحابه ماسمعنا ان أحد تكلم بهالمواضيع الا عندما سألوا امنا عائشه رضي الله عنها