لمن اراد من الاخوة البحث عن حديث او اراد التأكد من صحة اي حديث فقط اكتب كلمة من الحديث ثم تجد الحديث كاملا مع درجة الصحة.
http://www.aasaggaf.com/html1/malbani.asp
تأمل قدرة الخالق
قال تعالى:
(( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلفاً ألوانها ومن الجبال جدد بيض و حمر مختلف ألوانها وغرابيب سود * ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه كذلك إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور )).
التفسير:
قال الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي في تفسيره المسمى > تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان < ص 949-950:
يذكر تعالى خلقه للأشياء والمتضادات التي أصلها واحد, ومادتها واحدة, وفيها من التفاوت والفرق, ما هو مشاهد معروف ليدل العباد على كمال قدرته وبديع حكمته.
فمن ذلك: أن الله تعالى أنزل من السماء ماء, فأخرج به من الثمرات المختلفات, والنباتات المتنوعات, ما هو مشاهد للناظرين, والماء واحد والأرض واحدة.
ومن ذلك: الجبال التي جعلها الله أوتاداً للأرض, تجدها مشتبكة بل جبلاً واحداً وفيها ألوان متعددة, فيها جدد بيض أي طرائق بيض وفيها طرائق صفر و حمر, وفيها غرابيب سود أي شديدة السواد جداً.
ومن ذلك: الناس والدواب والأنعام فيها من اختلاف الألوان والأوصاف والأصوات والهيئات ما هو مرئي بالأبصار مشهود للنظار والكل من أصل واحد ومادة واحدة.
فتفاوتها دليل عقلي على:
- مشيئة الله تعالى, التي خصصت ما خصصت منها بلونه و وصفه.
- وقدرة الله تعالى حيث أوجدها كذلك.
- وحكمته ورحمته حيث كان ذلك الاختلاف, وذلك التفاوت فيه من المصالح والمنافع ومعرفة الطرق ومعرفة الناس بعضهم بعضاً ما هو معلم.
- وذلك أيضاً دليل على سعة علم الله تعالى وأنه يبعث من في القبور ولكن الغافل ينظر في هذه الأشياء وغيرها نظر غفلة لا تحدث له تذكراً وإنما ينتفع بها من يخشى الله تعالى ويعلم بفكره الصائب وجه الحكمة فيها.
ولهذا قال الله تعالى: (( إنما يخشى الله من عباده العلماء )) فكل من كان بالله أعلم كان أكثر له خشية, و أوجبت له خشية الله الإنكفاف عن المعاصي والاستعداد للقاء من يخشاه, وهذا دليل على فضيلة العلم فإنه داع إلى خشية الله وأهل خشيته هم أهل كرامته كما قال تعالى: (( رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك لمن خشي ربه )).
frawla2 @frawla2
عضوة جديدة
هذا الموضوع مغلق.
الصفحة الأخيرة
الداعيـــة ..