فراشتان
فراشتان
نتابع اعلام الدول :

جمهورية أذربيجان

بعد ان اعلنت أذربيجان استقلالها من جديد بعد أن كانت إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق ، اختارت العلم الذي كان رمزا للبلاد في الفترة بين عامي ( 1918 و 1920 ) .
يتكون العلم الأذري من اللوان الزرق ( أعلى العلم ) ، والحمر ( في الوسط ) ، والأخضر ( أسفل العلم ) . وتوجد نجمة ثمانية الأطراف وهلال باللون الأبيض في منتصف الشريط الأبيض ، حيث يرمز الهلال للدين الإسلامي ، وترمز النجمة ذات الثمانية أطراف إلى الأقاليم التركية الثمانية في أذربيجان

_____________

جمهورية أثيوبيا الشعبية الديمقراطية

مرت أثيوبيا بتاريخ طويل جدا ، إلا أن تاريخ أثيوبيا الحديث يبدأ في العام 1941 . العلم الأثيوبي بشكله الحالي تم اعتماده منذ العام 1897 .
يتكون العلم من ثلاث مستطيلات متوازية بالوان خضراء وصفراء وحمراء ، الأخضر في أعلى العلم ، والأصفر في الوسط ، والأحمر في أسفل العلم .

_________________

جمهورية الأرجنتين

يرمز الشعار الذي يظهر في وسط العلم الأرجنتيني إلى ( شمس مايو ) ، حيث ظهرت الشمس من خلال السحب الداكنة يوم 25 مايو عام 1810 م ، عندما اندلعت المظاهرات ضد الحكم الأسباني للبلاد . في نفس التوقيت ، اختار الأرجنتينيون اللونين الأزرق الفاتح والأبيض كلونين للعلم ، في عام 1818 م ، أضيفت ( شمس مايو ) إلى العلم . وبالتحديد في وسط الشريط الأبيض الذي يتوسط بدوره شريطين من اللون الأزرق الفاتح ...

__________________

جمهورية أرمينيا

حصلت أرمينيا على استقلالها عام 1991 م ، كإحدى الدول المستقلة عن الاتحاد السوفييتي السابق ، بعد أن كانت معروفة منذ القرن 8 ق . م . كمملكة مستقلة . اعتمد الأرمينيون علم بلادهم في العام 1918 عندما اعلنت الحمهورية فيها ، لكن تم حظره عندما أصبحت أرمينيا إحدى جمهوريات الاتحاد السوفييتي . ويرمز تصميم العلم إلى قوس قزح على جبل أرارات . ثم عادت أرمينيا إلى العلم ذي الشريطين باللون الأحمر وبينهما شريط باللون الأزرق مرة أخرى في العام 1990 م ...
_____________

جمهورية بلغاريا

أعتمد هذا العلم بشرائطه الثلاث المتوازية أفقيا ، وبألوانه : الأبيض ( أعلى ) ، والأخضر ( في الوسط ) ، والحمر ( أسفل ) في عام 1878 م .
ويرمز اللون الأبيض للسلام ، واللون الخضر للحرية ، واللون الأحمر للدماء التي سالت من أجل الحرية والاستقلال .

______________

بليز

اعتمد هذا العلم مع حصول البلاد على استقلالها في العام 1981 م .
كان هذا العلم هو علم الحزب الديمقراطي الشعبي الذي قاد النضال من أجل الاستقلال منذ العام 1950 ، وأضيف الشريطان الرفيعان باللون الأحمر ( أعلى وأسفل العلم ) ليرمزا إلى حزب الأغلبية في البلاد وهو الحزب الديمقراكي المتحد الذي يمثل المعارضة .
ويظهر شعار العلم في الدائرة البيضاء وسط المساحة الزرقاء رجلين يمثلان شعب ( بليز ) بفئتيه ، ويدير احدهما ترسا يرمز لمكينة الصناعة ، ويمسك الآخر بفأس . وخلفهما شجرة الماهوجاني ( وهو خشب صلب يكثر هناك ) بشكل يرمز لاقتصاد البلاد .

نتابع خواتى فيما بعد ...اشهر الأثار في العالم...:27:

تحياتي ...
فراشتان
فراشتان
قصر الحمرا

ان دخول قصر الحمرا يشبه دخول عالم من الحلام . داخله توجد حدائق رائعة ونافورات ضخمة وأفنية ظليلة . بني هذا القصر الذي يشبه القلعة في غرناطة جنوب الندلس " أسبانيا " بين عامي 1238 _ 1358 ميلادية ، بواسطة امراء مغاربة مسلمين من شمال افريقيا ، حكموا الأندلس طوال قرون عديدة . كان المغاربة مثقفين ، وأضاف كل حاكم بعض التفاصيل الفنية الى قصر الحمرا . فقد بنى احد المراء مجرى مائيا يبلغ طوله نحو كيلومترين ، لدفع المياة الى القصر .
وتعد النافورات والحواض والقنوات من أهم معالم قصر الحمرا . ويأتي اسم قصر الحمرا من كلمة " أحمر " لبتي تصف لون الطوب المجفف في الشمس ، والذي بنيت به الجدران الخارجية . وهذه الجدران الضخمة احتوت في داخلها على المناطق الرئيسية الثلاث بالقصر ، وهي القلعة والقصر الملكي وقرية للحاشية والخدم . وخرج المراء المغاربة من الاندلس عام 1492 م ، تاركين وراءهم أحد أجمل قصور الدنيا ومجموعة من الآثار التي لازالت باقية من حضارة بادت .
ومن أهم أجزاء قصر الحمرا " ساحة الأسود " وقد أطلق عليها هذا السم بسبب وجود 12 أسدا حجريا بقاعدة النافورة . وهذه الساحة هي أحد الفنية الرئيسية في القصر ، وتتميز بقباب في جميع أرجائها وأيضا مقصورات على كلا الجانبين . وعلى حافة حوض النافورة . نقشت قصيدة من الشعر عن الحديقة والمير الذي أنشأها . وتقسم حديقة قصر الحمرا الى أربعة أجزاء بواسطة قنوات مائية .
___________________

مسرح إبيدورس

أنشئ مسرح إبيدورس باليونان في القرن 4 قبل الميلاد ، ويعد من اكبر واشهر المسارح في اليونان القديمة . ويوحي بناء مسرح إيبدورس ببراعة المصممين في استخدام المنحدرات الطبيعية للمنطقة الجبلية التي بني فيها ، وقد شيد مطابقا للمقاييس التي وضعها الفنانون الإغريق في ذلك الوقت . للمسارح الضخمة المفتوحة .
ويتسع مسرح إبيدورس لنحو 14000 مشاهد ، يتمتعون برؤية واضحة للمسرح الضخم المستدير ، حيث تعرض المسرحيات الدرامية المأخوذة عن الأساطير الاغريقية ، وكذلك تعزف الفرق الموسيقية ويلقي الشعراء بقصائدهم .
والغريب انه حتى الهمسات التي تصدر من الممثلين والممثلات ، يمكن سماعها في أي مكان بالمسرح ، على الرغم من ضخامته وعد وجود أي وسائل لتضخيم الصوت .
وقد تم بناء مسرح إبيدورس بواسطة رافعات تعمل ببكرات ضخمة من الخشب وحبال متينة ، وذلك لرفع الحجار الى اعلى ، وبناء المدرجات الدائرية المتسعة . ويدعم هذه المدرجات عدد كبير من العندة الهائلة المحدبة قليلا ، بالإضافة الى مجموعة هائلة من الوتاد الخشبية .
وفي أسفل مدرجات المسرح ، كانت هناك غرف مخصصة للممثلين والممثلات ، سقوفها عبارة عن قضبان تضفر مع الغضان والقصب وتستخدم في إنشاء الجدران والسقوف .
____________________

البانثيون

يطلق اسم " البانثيون " على المباني القديمة التي شيدت في روما عام 27 ق . م . وقد أصبح فيما بعد مقبرة للعظماء .
وقد أعاد بناء البانثيون الامبراطور " هادريان " في القرن 2 م .
ومازال هذا المبنى الرائع محتفظا بأعمدته الضخمة والمثلثات التي تزين أعلى واجهه المبنى ، وغرفة المستديرة ذات الأعمدة التي تدعم القباب الصغيرة المصنوعة من الاسمنت والمزخرفة بركائز تتناقض في الحجم والعمق كلما ارتفعت الى أعلى . ولعل أهم ما يميز البانثيون وجود قاعة هائلة تتوسطه ، سقفها عبارة عن قبة ضخمة من الطوب الذي يتخلله الاسمنت ، وفي منتصفها فتحة مستديرة لدخول ضوء الشمس .
وتدعم القبة الاسمنتية 8 اعمدة ضخمة منقوشة بزخارف غائرة ، بالاضافة الى عدد من تماثيل شخصيات أسطورية ، موضوعة في أماكن مخصصة لها في اعماق جدران البانثيون .
وتقدر كتلة الاسمنت التي تشكل القبة الكبيرة ، بنحو خمسة الآف طن . وهي مازالت في مكانها حتى الوقت الحاضر ، ولم تتاثر بمرور حوالي 18 قرنا . وارضية البانثيون من الرخام الفاخر الذي عليه رسوم هندسية من الدوائر والمربعات في أشكال زخرفية جميلة . وهناك عدد من القناطر تحيط بالبانثيون وهي من الحجارة الضخمة .
_____________________

الآبار التسع

أقام أهل " المايا " الذين كانوا يقطنون بلادا في أمريكا الجنوبية منذ القرن 3 ق . م حتى القرن 17 م _ تسع آبار جوفية ، هي عبارة عن ثقوب أسطوانية في الارض ، لاستخراج المياه الى سطح الأرض ، لاستخراج المياة الى سطح الرض من على عمق نحو 60 مترا . وتستخدم هذه الآبار في المواسم الجافة عندما تفشل مصادر المياه السطحية في تلبية احتياجات الزراعة . ومازالت هذه الآبار موجوده في المكسيك ، ويقوم السائحون بزيارتها كأهم الآثار هناك .
وقد استخدم شعب " المايا " عدة سلالم يبلغ طول الواحد منها نحو 20 مترا . والمصنوعة من الجذوع القوية لبعض الشجيرات وجدلوهاغ معا ، للوصول الى الطبقات السفلى من الارض حيث توجد المياه . وأحيانا كانوا يستخدمون الطوب المحروق كدرجات للوصول الى أعماق البئر .
وكان يقام على كل بئر ما يشبه الهرم الصغير وعليه بعض التماثيل ، خاصة طائر الماكو وهو ببغاء أمريكي ضخم طويل الذيل ، وكانوا يعتبرونه شيئا مقدسا ...
وكذلك كان الهرم الصغير يحتوي على نقوش جميلة يبرز فيها التناسق والزخارف الفنية ... وفتحة الهرم هي بمثابة مدخل للبئر .
________________

حمام أكواسولس الروماني

كانت الحمامات الساخنة إحدى المتع اليومية التي كان يمارسها الرومان القدماء . وفي هذه الحمامات كان أفراد الشعب يتقابلون ويتحدثون ويستحمون ويقرأون ويعقدون الصفقات التجارية .
ومن أشهر تلك الحمامات " حمام أكواسولس " الذي كان يتميز بوجود جداريات رائعة ، أي صور زيتية فوق كل جدرانه المصنوعة من الفسيفساء ، وكذلك زخارف ونقوش من الجص بالإضافة الى النافورات والأعمدة الضخمة والمشاعل المثبتة بها والتماثيل التي توحي بعظمة الامبراطورية الرومانية في ذلك الوقت .
وكان حمام " أكواسولس " يتسع لآلاف الزوار في المرة الواحدة ، وقد أتمه الامبراطور الروماني " كاراكالا " في عام 216 م ، واضاف اليه عددا من الحدائق ليتنزه فيها الزوار بعد الاستحمام .
وكانت عملية تسخين الهواء تتم في فرن ضخم ، ثم يمر الهواء الساخن بين أعمدة صغيرة تحت أرضية الحمام ، ويصعد خلال قطع قرميد أنابيب المداخن التي تعد بمثابة مسارب للغازات في مرجل بخاري ، لتسخين الجدران التي تحيط بالمستحمين وهو ما يمثل تدفئة مركزية .

يتبع ...أشهر المساجد ...
فراشتان
فراشتان
الجامع الأموي

بني في دمشق في عصر الأمويين . كانت له أسماء أخرى مثل جامع دمشق ، الجامع المعمور .
شارك الوليد بن عبد الملك بنفسه في بناء المسجد ، وحذا حذوه الكثيرين كي يتقاسموا شرف بناء بيت الله .
أغدق الوليد بن عيد الملك على بناء هذا المسجد لدرجة أن جعل أرضيته من الرخام الموشى بالذهب ، ومحرابه مذهب ومرصع بالجواهر .
يتكون المسجد من صحن كبير مستطيل تحيط به سقفية محمولة على اعمدة وأكتاف وفوق كل عقد نافذتان ، وأيوان رئيسي مساحته 136 * 37 مترا ويتكون من 3 أروقة موازية لحائط القبلة ، يحمل السقف عقودا محمولة على اعمدة رخامية ، فوقها اقواس أصغر منها بارتفا 15 مترا .
توجد في الجامع ستة أنواع من الشبابيك الرخامية وهي تعتبر المثل الأول للزخارف الهندسية الإسلامية .
له ثلاث مآذن .
__________________

جامع عمرو بن العاص

يعتبر أقدم جامع أقيم في أفريقيا .
بنى في الفسطاط " القاهرة " عام 642 م _ 21 هـ
زود بوحدة معمارية ... صارت أساسا لظهور أحد المعالم المهمة في تصميم المساجد وهي المئذنة ... كذلك أدخل بالجامع لأول مرة محراب مجوف وسمي باسم محراب " عمرو " ودعم بعمودين وزخرف بالكتابات الإسلامية .
لم يبق من أصل المسجد سوى 120 مترا * 110 أمتار والباقي تمت اضافته على مر السنين .
تحيط بصحن المسجد أعمدة ... تنتهي بقباب نصف دائرية وهي من المرمر الخالص الذي يعطى بهاء ونورا .
يستند السقف على 365 عمودا من الأعمدة المصنوعة من المرمر .
في عام 93 هـ (710 م ) هدمه الأمير قرة بن شريك والي مصر بأمر الخليفة الوليد بن عبد الملك . وزاد من مساحتة واضاف له محرابا مجوفا ومنبرا خشبيا .
كان بالمسجد محكمة لفض النزاعات الدينية والمدنية .
وكذلك كان جامهة حيث تعقد حلقات الدروس الدينية ، وأطلق على أماكن حلقات كبار العلماء بالجامع اسم زوايا .

_____________________

مسجد الحسين

من اعرق المساجد . انشئ في القاهره عام 549 هـ ولم يبق من المبنى القديم سوى الباب المعروف بالباب الأخضر ، الذي يقع شرقي الوجهه القبلية .
للمسجد الحسيني مئذنة ممشوقة . فوق الباب الخضر ، كتب أسفلها تاريخ بنائها في عام 624 هـ في اواخر العصر الأيوبي . ولم يبق منها سوى قاعدتها المربعة التي تحليها زخارف بديعة . أما ما يعلوها فقد جدده الأمير عبدالرحمن كتخذا سنه 1175 هـ .
يوجد بالدور الثاني للمسجد مكتبة دينية رائعة تقدم خدماتها للباحثين عن النعرفة الدينية بلا مقابل .
في ضريح المسجد توجد المقصورة ، وهي مصنوعة من الفضة ومحلاة بالذهب والاحجار الكريمة ، وايضا الباب الفاصل بين القبة الشريفة وحجرة المخلفات النبوية ، وهو مصنوع من الذهب والفضة والحجار الكريمة تقديرا للآثار النبوية الشريفة .
الاهتمام بترميم المسجد امتد عبر القرون ، فالضريح يعد آية رائعة من المعمار . اكبر التجديدات حدثت في عهد الخديوي اسماعيل سنة 1279 هـ ، بعد أن امر بتجديد المسجد وتوسيعه .

_____________________

مسجد السيدة زينب

يقع مسجد السيدة زينب رضي الله عنها ، في ميدان فسيح يسمى باسمها بمدينة القاهرة . كان الميدان من قبل يسمى " قناطر السباع " .
عند انشائه كان عبارة عن " زاوية " صغيرة ، جددها على باسا ، ثم أعاد تجديدها المير عبدالرحمن كتخذا عام 1759 .
في عام 1882 تم بناء المسجد الضخم في عهد الخديوي توفيق ، وهو نفسه المكان الذي عاشت فيه السيدة زينب رضي الله عنها . تم تجديد المسجد وأضيفت اليه مساحة كبيرة .
أقيم به محراب جديد بالإضافة الى المحراب القديم ، يعد من أروع وأبدع العنائر الإسلامية في العصر المملوكي ، حيث توجد به الأطباق النجمية المصنوعة من الرخام الملون ، ونوافذ المسجد المصنوعة من الزجاج المعشق بالوانه الجميلة والزخارف النباتية والبواب الخشبية المطعمة بالنحاس وكذلك تاثر الفنان المسلم بالفن المملوكي مما اعطى للمسجد طابعا معماريا متميزا من حيث العقود والعمدة والتيجان .

____________________

مسجد الرفاعي

كان المسجد في بادئ الأمر زاوية صغيرة أطلق عليها زاوية الرفاعي ، حتى أمرت والدة الخديوي اسماعيل باشا بتجديدها وعهدت الى وكيل ديوان الوقاف باعداد مشروع لبناء مسجد كبير وفخم .
افتتح المسجد لصلاة الجمعة أول المحرم سنة ( 1330 هـ _ 1912 م ) . ادخل في عمارة المسجد الذهب الذي استورد من استانبول وكذلك أعمال النجارة والسجاد الذي صنع في تركيا ، والمصابيح الزجاجية التي صنعت مثل المصابيح الأثرية منها 240 مصباحا مطليا بالمينا وعليها كتابات قرآنية .
منارتا المسجد اقيمتا على قواعد مستديرة مثل منارتي مسجد السلطان حسن ، والشبابيك النحاسية بالواجهات وضع لها تصميم خاص ذو رسوم بديعة .
مساحة المسجد من الداخل تبلغ 6500 متر مربع .
يتوسط الوجهة الغربية المدخل الملكي الملئ بالاعمدة الحجرية ، وقد نقشت قواعدها الرخامية بزخارف متنوعة . ارتفعت جدران المسجد وسقوفه وحليت جميعها بالرخام المختلف الألوان . ويحيط بها طراز مذهب مكتوب عليها آيات من القرآن الكريم واشتملت الأسقف على ألوان براقة تأخذ الأبصار وبعضها مفرغ على الزجاج .

يتبع ... أشهر المساجد ...
فراشتان
فراشتان
جامع قرجي " ليبيا "

عند انتشار الإسلام في غرب أفريقيا ترك بليبيا بصمات واضحة ... حيث أخذت العمارة الإسلامية طابعا تغلب عليه البساطة والبداوة وتأثيرها بالمنطقة الصحراوية .
مثال على ذلك مسجد قرجي ... الذي يتميز بطابع خاص ... مثلا ... مئذنته ليست شاهقة الارتفاع ... بنيت على قاعدة مثمنة وتحليها زخارف هندسية فقط ... ومكونة من طابقين .
سقف المسجد على غير العادة يعلوه العديد من القباب البسيطة جدا بلا أي زخارف ولا تفاصيل هندسية .
ونظرا لن المسجد قليل النوافذ فلقد حلي بالقناديل للاضاءة .
الجدران محلاة بأروع الخطوط التي كتبها الخطاطون . منقوشة بحرف بارز أو مجوف على الحجر .
محراب المسجد خال من الزخرفة . ويجاوره منبر جميع حشواته وجوانبه زخارف من الخشب المحفور .
كرسي المصحف له زخارف مثل المنبر .
المسجد مفروش بالبسط ويغلب عليه طابع البساطة والبداوة .

________________________

جامع أحمد بن طولون

أنشأة أحمد بن طولون في القاهرة في الفترة ما بين عامي 263 و 265 هــ
يمتاز المسجد بفخامته وبساطة تصميمه .
له 129 " شباكا " من الجص المفرغ بأشكال هندسية ، تنوعت أشكالها وزخارفها وترجع الى العصر الفاطمي .
منبر المسجد تحفة رائعة ومنارته هي الوحيدة ذات السلم الخارجي .
مئذنة المسجد ذات طوابق ثلاثة ... كل طابق له شكل . فالطابق الول مربع وهو قاعدة المئذنة ، أما الطابق الثاني فقد بني على شطل اسطواني . أما الطابق العلوي فهو مثمن الشكل وتعلوه قبة مضلعة على شكل خوذة .
كان لهذا الجامع قديما ثلاث مآذن تهدم منها اثنتان وبقيت المئذنة الثالثة .
ثالث الجوامع التي أنشئت بمصر ويعتبر أقدم جامع احتفظ بتخطيطه وكثير من تفاصيله المعمارية الأصلية .
أجريت اصلاحات وترميمات كثيرة للجامع خلال السنوات الماضية .

______________________

جامع قطب الدين

بني في العاصمة الهندية دلهي ، يحمل الطرارز الهندي في العمارة بعد أن أخذت الوجهة الاسلامية .
هذا المسجد يمتاز بمداخله الكبيرة ومناراته العالية وهي مستديرة ممشوقة ، جدرانها الخارجية تحمل أروع الزخارف والخطوط الطويلة في شكل هندسي بديع .
لهذا المسجد طابع خاص يميل إلى النظام المغولي في نقوشه وزخارفه وطابعه العام من حيث المداخل الكبيرة جدا والمنارات العالية جدا . قطر دائرتها من أسفل أكبر من قطر دائرتها من أعلى .
يغلب عليه زخارف رخامية بديعة الشكل واللون وكذلك برع الفنان الهندي في التخريم وخاصة في الكسوة الرخامية من نوافذ وتكعيبات . ووصلت الى درجة فائقة من الدقة والجمال والابهار . كذلك في كسوة الجدران من الداخل والخارج أغلبها من الرخام الأبيض المخرم في زخرف هندسي بديع .
يرجع الفضل في وصول الاسلام هناك الى " بابر حفيد تيمورلنك " الذي استولى على مدينة دلهي عام 1526 م ، وأسس الامبراطورية المغولية التي حكمت الهند عام 1857 م ، وهكذا امتدت الحضارة الإسلامية الى الهند .

_______________________

جامع السلطان برقوق

انشأ هذا المسجد بالقاهرة السلطان برقوق ، وهو أول السلاطين الشراكية بين عامي 1384 _ 1386 م .
نفذ عمارة المسجد المهندس شهاب الدين أحمد بن طولون . تمتاز الواجهة الرئيسية بوجود شبابيك خشبية مجمهة بأشكال هندسية ، حلت محل الشبابيك الجصية ، كما امتازت منارته الضخمة بتلبيس الرخام في الدورة الوسطى . وهو أول نموذج من نوعه في المآذن المصرية . باب المسجد مكسو بالرخام ومركب عليه مصرعان من الخشب المكسو بالنحاس المطعم بالفضة ، ويؤدي الى ممر يوصل الى الصحن المكشوف المفروشة أرضة بالرخام . يحيط به أربعة ايوانات أكبرها ايوان المحراب المقسم الى ثلاثة اورقة أكبرها أوسطها . سقوفها الخشبية مموهة بالذهب . والمحراب مكسو بالرخام متعدد الألوان والمحلى بفصوص الصدف . أما الايوانات الثلاثة الباقية فمسقوفه بقبوات من الحجر .
بالركن البحري للصحن باب يؤدي الى القبة التي أعدها السلطان برقوق لنفسه ، مما يلفت النظر في هذه القبة أن قاعدتها من الرخام ومكتوب عليها تاريخ الإنشاء بالذهب الخالص ، المئذنة ضخمة من ثلاثة طوابق مثمنة . الطبقة الوسطى على هئية دوائر متقاطعة من الرخام الملون وهي تعد الولى من نوعها .

_______________

جامع المؤيد

أحد مساجد العصر المملوكي في العاصمة المصرية .
أمر ببناء المسجد الملك المؤيد شيخ المحمودي 1405 _ 1410 م .
لهذا المسجد أربع واجهات . الواجهة الشرقية الرئيسية لاتزال محتفظة بتفصيلاتها في طرفها البحري باب كبير مكسو بالرخام الملون والجرانيت .
تتجلى عظمة هذا المسجد في الايوان الشرقي المحتفظ بتفاصيله فالزخارف تغطيه من الرض الى السقف ... وجدرانه مكسوة بالرخام الملون وبالزخارف المذهبة .
لهذا المسجد مئذنتان من الطراز المملوكي وتتكون كل منهما من طوابق ثلاثة .
سقف المسجد أجمل السقوف الخشبية الرائعة الزخارف .
قبلة المسجد بنيت بالحجر وتنوعت زخارفها كما غطيت رقاب القباب بالقيشاني .
هذا الجامع من المعالم السياحية الإسلامية في مصر .
_____________________

مسجد الفتح الملكي

هذا المسجد يلاصق قصر عابدين ، الذي كان مقرا لملك مصر السابق بالقاهرة . عرف باسم مسجد عابدين نسبة الى " اللواء السلطاني عابدين بك " . كان المسجد في بداية انشائه يشغل مساحة 640 مترا مربعا وكان عبارة عن قاعة ذات اعمدة . في أوائل عام 1918 أمر الملك فؤاد الول لجنة حفظ الآثار بتجديده مع الاحتفاظ بالمدخل القديم والمنارة ، واعد له مشروعا روعي فيه أن يكون على مثال المساجد العثمانية ، وتضاعفت مساحته التي اقتطعت من قصر عابدين الملكي المجاور . المسجد الحالي يرتفع عن مستوى الشارع بدرجات ، والباب والمنارة في الطرف الشرقي القبلي للوجهة الشرقية وهما بارزان . للمسجد ثلاث واجهات : الغربية تشرف على حديقة قصر عابدين ويبلغ ارتفاعها 15.70 متر وبها المدخل الملكي . والبحرية بها باب يؤدي الى فضاء ، والشرقية يبلغ ارتفاعها 14.30 متر وبها القبة والمنارة والباب .
يشتمل المسجد على قبة كبيرة ارتفاعها 22.60 متر محمولة على عقود حجرية مرتكزة على أربعة أعمدة ضخمة من الجرانيت الحمر . وقد زينت تيجانها بالنقوش والزخارف الذهبية . أرضيات المسجد جميعها مفروضة بالرخام الدقيق ، المكون من دوائر ومثمنات ومستطيلات .
الإضاءة في المسجد على الطراز العربي البديع ، عن طريق ثريات من النحاس الأصفر .
بهذا المسجد مقصورة خاصة للسيدات .

________________

جامع السلطان قلاوون

بدأ العمل في بناء هذا المسجد بالقاهرة ، في شهر ربيع الآخر 683 هـ وتم عام 684 هـ .
يؤكد المؤرخون أن بناء الجامع والمدرسة والبيمارستان " المستشفى " الملحقين به لم يستغرق سوى 14 شهرا فقط .
تعتبر هذه المجموعة ، من اروع مناظر العمارة الإسلامية بالقاهرة فقد اشتملت الواجهة على عقود محمولة على اعمدة رخامية ، وبداخل هذه العقود شبابيك مفرغة بأشكال هندسية بها افريز مكتوب به اسم المنشئ للمبنى . وتنتهى من أعلاها بشرفة مسننة حلى وجهها بزخارف متأثرة بالعمارة السورية . انشأ منارة المسجد الناصر محمد بن قلاوون سنة 703 هـ . القبة مقتبسة من تصميم قبة الصخرة بالقدس الشريف . فالقاعدة مربعة ، أقيم وسطها أربعة أعمدة ضخمة من الجرانيت ، نتقابلة مذهبة التيجان ، وأربعة أكتاف من البناء في نواصي كل منها أربعة أعمدة رخامية كسيت أجنابها الخارجية بالرخام الدقيق القطع المطعم بالصدف . ويجملها من اعلى افريز رخامي دقيق مكتوب عليه تاريخ تجديد القبة بحروف مذهبة على أرضية زرقاء . جدران القبة وفتحات الشبابيك مؤزرة بالرخام المطعم بالصدف ومن أدق أعمال الرخام .
أما المحراب فهو أهم جزء من هذا العمل فعو أكبر وأفخم محراب في كل آثار مصر الإسلامية . في كل مكان بالمسجد تلاحظ ألوانا زاهية وتذهيبا براقا وزجاجا ملونا .
غطي ما حول القبة بأسقف خشبية مذهبة ، بعضها نقش عليه اسم المنصور قلاوون والآخر مربعات ملونة ومذهبة

يتبع ... طائرات حربيه ...
الاصيل
الاصيل
:27: :26: