بنت الشرق

بنت الشرق @bnt_alshrk

عضوة شرف في عالم حواء

موضه وواجب اجتماعي ..حتى في العزاء !!

الملتقى العام



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال الرسول صلى الله عليه وسلم " من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان "

ولاني رايت استحداث بعض الامور والتي اخشى ان تتحول الى بدع وذلك في عزاء احد اقربائي ولم استطع انكارها, وهذا طبعا من ضغف الايمان كما اخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ..لذلك حببت ان اذكرها هنا عسى ولعل .. فقدانتشرت عند كثير من المجتمعات النسائيه ..


1- لبس السواد .. ظاهرة جديده على مجتمعنا ..اخشى ان تتحول الى عاده ثم الى بدعه في الدين ..
قريبات الميت يلبسون العبايه المخصره ويلفون الطرحه على الراس ..
( ذكرت المسلسلات المصريه .. ماباقي الا قرأن ) وهذا طبعا من الاتكيت عند الحريم
وياااااما ابيحت من منكرات بسبب هذا الاتكيت .. حجتهم في ذلك .. انهم يستقبلون ناااس كثير
فمن غير الائق الجلوس بملابس عاديه .. ( ذبحهم التكشخ ) بعضهم ما تلبس اصلا العبايه
المخصره .. تاخذها معها واذا وصلت مكان العزاء تلبسها ..
(لاحظوا انها صارت شيى ضروري )

2- الاجتماع للعزاء .. لاحظت اجتماع قريبات الميت من قبل الظهر واحسن وحده فيهم تطلع الساعه التاسعه مساء يسمونها ( واجب اجتماعي ) تترك بيتها وزوجها واولادها عند الشغاله طوال اليوم بحجة هذا الواجب واللي ماتحضر يقولون عنها ( ماتعرف الواجب ..ماتقدر ) والله المستعان

3- الذهاب للعزاء .. تحرص بعض النساء للذهاب للعزاء حتى ولو كان بنت خال عم مرت ابوها .. وتسميه وااجب اجتماعي ... تخيلوا اذا كانت هذي كل عزاء بتحضره ..متى بتقر في بيتها .. والادهى ان بعضهم تاتي بالعبايه الفرنسيه ( حرير ومفتوحه مع الجوانب بلون احمر
وطرحه فيها احمر ..

موضه وواجب اجتماعي . والله المستعان


اخواتي العزيزات ..
لما نشوف هذه المنكرات كلها وكل وحده تقول والله انا خجوله
انا ماني جريئه ونسكت على هذا الشيى فبتاكيد راح تنتشر عندنا بشكل كبير ونتحمل وزرها
لاننا لم ننكر المنكر بل ونساهم احيانا فيه بقصد وبغير قصد
برايكم ماهي افضل وسيله لانكار مثل هذه الامور ؟

وجزاكم الله جميعا كل خير مقدما
25
4K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

أثبـــاج
أثبـــاج
أعوذ بالله من غضب الله ومن هذه البدع ..


حتى العزاء لم يسلم !!!


في الحقيقة انا لم ارى ولم اسمع عن حدوث مثل هذه البدع الا من هذا الموضوع والله المستعان ..

ولا بد ان تكون لنا يد في قطع هذه البدعة ..

أقترح أن لاأذهب الى اي عزاء والا وفي حقيبتي مطويات عن بدع العزاء المستحدثة الآن والتي ذكرتيها ..
كما نرجوا من الدعاة والداعيات المساهمة في ذالك .. وأيضا التعاون من قبل العضوات في كتابة مايشاهدونه من بدع لإثراء الموضوع لإنكار المنكر وقطع دابر الفتن ..



هل من مجيب ؟؟





على الهامش

.
.
.


الحمدلله على سلامتك اخيتي الغالية بنت الشرق وبوركت يمينك .
عطر المساء
عطر المساء
فعلا هالشي صحيح

... كل وحده تجي تعرض عباتها الاخر موضه وشنطتها وحذائهاااااا... والاثاث لازم يتغير بيوم العزا ويفرش الجديد.... وقلاصات الماي اخر موضه ... وايضا الشاي ... واللي جايه وكلها مكياج .... وكل وحده تحش بالثانيه هذى منو وهذى فلانه وهذى علانه ... وغير العطوراااااااااااااااااات الفواحه... وصوت مسجلات القران اللي تقرأ ولا احد يدري عنها...
وحتى العزا صار كله موضه ومجاملات يعني اصحاب العزا كل همممممممهم كيفية التجهيز بوقتها

بس وش نقول يمكن الزمن هذا فرض هالشي عليييييييييييييييهم.... زمن كله مظاهر وتهم الناس حيييييل
موضوعك فعلا حلو ومميززز

:)
أم فرح
أم فرح
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...

ويجزاك كل خير أختي بنت الشرق ... شكرا جزيلا على عرض هذا الموضوع المهم ...
بالفعل ...فقد لاحظت هذه البدع مع الأسف الشديد ...


لكن الحمد لله طالما في مجتمعاتنا الإسلامية أمثالك ممن يحملون قلبا مفعما بالإيمان ...فالدنيا
بخير بإذن الله ...


:26:
♥● نوران ●♥
♥● نوران ●♥
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ويجزاك كل خير............
بس انا لاعمري شفت ولا عملت مرة بس رحت عزاء كان عادي وبملابسي الدائمة

عادي لا اسود ولاشئ وبين العزاء عادي استقبلونا عادي ولا في بكى ونواح والا اي من هذه البدع
! مــ هـتـان ـــزن !


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جـــزاكِ الله خيـراً أختـي الغـاليــة ~ بنت الشـــرق ~ على ما تفضلتي بطرحه فقد

ورد في كتاب" أحكام الجنائز" للمحدث الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

انه تشرع تعزية أهل الميت لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي

صلى الله عليه وسلم قال:" من عزى أخاه المؤمن في مصيبته كساه الله حلة خضراء

يحبر بها يوم القيامة قيل يا رسول الله ما يحبر ؟ قال يغبط " يغبط يعني يسر

أخرجه الخطيب في "تاريخ بغداد" وابن عساكر في "تاريخ دمشق"

وله شاهد عن طلحة بن عبيد الله بن كريز مقطوعاً، أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف"

وهو حديث حسن بمجموع الطريقين.

وينبغي اجتناب أمرين وإن تتابع الناس عليهما:

1- الاجتماع للتعزية في مكان خاص كالدار أو المقبرة أو المسجد

2- اتخاذ أهل الميت الطعام لضيافة الواردين للعزاء.

وذلك لحديث جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال:

" كنا نعد (وفي رواية نرى) الاجتماع إلى أهل الميت، وصنيعة الطعام بعد دفنه من النياحة ".

أخرجه أحمد وابن ماجه والرواية الأخرى له وإسناده صحيح على شرط الشيخين

وصححه النووي والبوصيري في الزوائد.

وقال النووي في "المجموع":

"وأما الجلوس للتعزية، فنص الشافعي والمصنف وسائر الأصحاب على كراهته

قالوا يعني بالجلوس لها أن يجتمع أهل الميت في بيت فيقصدهم من أراد التعزية

قالوا: بل ينبغي أن ينصرفوا في حوائجهم فمن صادفهم عزاهم، ولا فرق بين الرجال والنساء

في كراهة الجلوس لها ".

وإنما السنة أن يصنع أقرباء الميت وجيرانه لأهل الميت طعاماً يشبعهم

لحديث عبد الله بن جعفر رضي الله عنه قال:

" لما جاء نعي جعفر حيث قتل قال النبي صلى الله عليه وسلم: اصنعوا لآل جعفر طعاماً

فقد أتاهم أمر يشغلهم، أو أتاهم ما يشغلهم "

وقد قال صلى الله عليه وسلم:

" كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار "

ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ؛؛