موضوع تحفيزي (2 )

نزهة المتفائلين

بسم الله الرحمن الرحيم
خصائص الإنسان من خلال القرآن ، فالإنسان إذا عرف نفسه عرف ربه ، والإنسان : إذا عُرِّفَ بـ (ال) في القرآن الكريم ، فهو الإنسان بمعنى أن جنس الإنسان هذه صفاته ،
أما إذا آمن ، فله صفاتٌ أخرى ، يؤكِّد هذا قوله تعالى :

﴿ إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً * إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً * وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً * إِلَّا الْمُصَلِّينَ﴾
﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ * ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ * إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ﴾
﴿كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ * إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ﴾


آياتٌ كثيرة تبيّن أن الإنسان قبل أن يعرِف الله عز وجل له صفاتٌ ، وله سَقَطَات ، وفيه ضَعْفٌ شديد ، وفيه حرصٌ بالغ ، وفيه شُحٌ قاتل ، وفيه خَوْفٌ وهلع ، أما إذا عرف الله عز وجل ، وعرف منهجه ، واستقام على أمره فله خصائص أخرى .
الإنسان في القرآن الكريم جَحودٌ كَنودٌ كَفور قبل أن يؤمن :
الإنسان في القرآن الكريم جَحودٌ ، كَنودٌ ، كَفور ، هذه كلماتٌ وردت في وصف الإنسان قبل أن يؤمن ، جحودٌ ، كنودٌ ، كفور ، إن أصابته نعمةٌ أعرض ، ونأى بجانبه ، أعرض عن الله ، واستغنى عنه ، وكفر بأنْعُم الله عليه ، وزعم أن ما أصابه من نعمةٍ أو غنىً كان بعلمه ودرايته بخبرته وذكائه . . الخ
﴿إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي﴾


وماهو الا اختبار وامتحان !
إذا جلست إلى بعض الناس يتحدثون لك عن واقعهم ، يؤكِّدون هذا المعنى ؛ عنده خبرة ، تَعِبَ على نفسه ، كان يَقِظاً ، أوتي خبرةً واسعةً في هذا الموضوع ، فإذا أصابه الله بنعمة ، أكرمه بالغنى ، أكرمه بالصحة ، أكرمه بدخلٍ يكفيه عزا هذا إلى ذكائه ، وإلى خبرته ، وإلى قدرته ، وإلى حيطَته ، وإلى ما إلى ذلك ، ونسي ربه ، إذاً إذا أصابته نعمةٌ أو غنى عزا هذا إلى علمه ، وسعيه ، ومهارته ، وحذقه ، وحسن تدبيره .

﴿وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوساً﴾
متضجراً ، حزيناً ، متسخِّطاً ، يائساً ، قنوطاً ، زاعماً أن الله لم يعطه في الحياة ما يستحق ، شاكّاً بعدالة الله عز وجل ، شاكّاً بحكمة الله عز وجل ، ، فحينما تشك بعدالة الله عز وجل ، أو حينما تشك بحكمته ، فهذا من جهل الإنسان !!
وإذا وقع في مأزقٍ حرجٍ ، وأحاطت به المخاوف من كل جهةٍ لجأ إلى الله ، ودعاه دعاءً عريضاً ، ورفع صوته بالدعاء ، يسأله ، ويُعاهده أن يكون من الشاكرين . فإذا استجاب الله له ورحمه ونجاه !!


نقض عهده ، وأخذ يعلل نجاته بأسبابٍ أرضية ، وعاد إلى سيرته الأولى . آياتٌ كثيرةٌ جداً تزيد عن ثلاثين آية وردت في القرآن الكريم ، تصوّر حياة الإنسان وقد نسي ربه ، وتعامل مع غرائزه ، تعامل مع بيئته ، مع محيطه ، من دون علمٍ بالله عز وجل ، فإذا هو في تناقُضٍ عجيب ، وإذا هو بين الفرح الذي يُسقط عدالته ، وبين الحُزن الذي يقضي على معنوياته ، بين فرحٍ وبين يأسٍ ، بين انحرافٍ وبين إسراف !!


ملازمة اليأس والقنوط للكفر :
الإنسان إن لم يعرف الله عز وجل لَعِبَتْ به غرائزه ، ونظر إلى لحظته الراهنة ، وهذا من ضعف تفكير الإنسان ، أن يعيش لحظته هذه نظرةٌ ماديةٌ قاتمةٌ جداً ؛ أن تعيش لحظتك ، أما المؤمن فيعيش مستقبله ، يُهَيِّئ نفسه للقاء الله عز وجل ، يعد العدة ليوم الحساب ، يهيّئ عملاً صالحاً يلقى الله به ، يهيئ لكل موقفٍ جواباً ، يُعِدُّ لكل خِطَّةٍ حساباً ، هذا هو المؤمن !
أما الذي يعيش لحظته فهذا من علائم الغفلة عن الله عز وجل ، فحبه لذاته ، وتنوّع غرائزه ، وتعامله مع الأسباب التي خلقها الله عز وجل مع غفلته عن المُسَبِّب ، هذه تسبب له هذا الوصف القرآني الدقيق الذي أشار القرآن إليه . وصفٌ دقيق في القرآن الكريم لحالة الإنسان قبل أن يعرف الله عز وجل ، فإذا انطبقت هذه الأوصاف على إنسانٍ فليحذر ، لأنها من صفات (ضعاف الإيمان) ، أو فاقدي الإيمان



قال تعالى :
﴿وَلَئِنْ أَذَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً﴾
الرحمة مطلقة ، الصحة رحمة ، أن يكون لك دخلٌ يكفيك هذه رحمة، أن يكون لك أولادٌ بين يديك هذه رحمة ، أن تكون لك زوجة تَسْكُن إليها هذه رحمة ، أن تكون لك سمعةٌ طيبة في المجتمع هذه رحمة .
﴿وَلَئِنْ أَذَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَئُوسٌ كَفُورٌ﴾
هذا هو ضعيف الإيمان ، أو من خلا قلبه من الإيمان ، عند المصائب لا يثق برحمة الله عز وجل ، كأنّه يرى المُصيبة أكبر من قدرة الله عز وجل ، فاليأس والقنوط يلازمان الكفر ، وفي الحدّ الأدنى ضعف اليقين .



﴿وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاءَ بَعْدَ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ﴾
أيْ إذا أنعم الله عليه ثانيةً بنعمةٍ كان قد فقدها ، ينسى الله عز وجل ، ويفرح فرحاً يخرجه عن طاعته لله عز وجل .
المؤمن يسمو على مصيبته لأنه قويٌ بالله :


المؤمن لا يُخرجه فرحه عن طاعة الله ، ولا يخرجه سَخَطُه عن طاعة الله ، لكن بعض الناس يعبدون الله على حرف . .
قال تعالى : ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ )
مامعنى تفسير الاية ؟ ومامعنى حرف ؟
حرف بمعنى على شرط او مصلحة بمعنى اخر !
مثلاً : شخص يعبد الله ويجتهد في العبادة ويدعوهـ ان يزوجه وان يرزقهـ ..الخ !
فاذا استجاب الله دعاهـ ! ترك كل الطاعات ..
او : يدعو لسنين طووويلة ولم يستجب الله دعاهـ !
ويكون مظطجر في الدنيا انقلب على وجهه كان يعبد الله ومتفائل لكنهـ من اليأس وغيرهـ اظطجر وانقلب حالهـ الي حال اخر من اليأس والقنوط ! وترك الصلوات واهمل الطاعات !
أي كأنه يعبد ربهـ بمصلحة او شرط !
--------
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم :
هو المنافق ، إن صلحت له دنياه أقام على العبادة ، وإن فسدت عليه دنياه وتغيرت ، انقلب فلا يقيم على العبادة إلا لما صلح من دنياه ، فإن أصابته فتنة أو شدة أو اختبار أو ضيق ، ترك دينه ورجع إلى الكفر .
ورحم الله الفضيل بن عياض حين قال : " الناس ما داموا في عافية ... مستورون !، فإذا نزل بهم بلاء صاروا إلى حقائقهم؛ فصار المؤمن إلى إيمانه، وصار المنافق إلى نفاقه " !
﴿وَمَن يَقنَطُ مِن رَحمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضّالّونَ﴾ •
{إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ} •
{الظانين بِاللَّهِ ظَنَّ السوء عليهم دائرة السوء} •

قد تحسن الظن بإنسان ويكون على خلاف ذلك،أما فيما يتعلق بالله فحسن الظن بهـ هو الحقيقة •
ولكن الله جل جلاله وهو الحكيم العليم يستثني فيقول :
﴿إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ﴾
فهذا سؤالٌ كبير : أين أنا من هؤلاء الذين إذا أصابهم الله برحمةٍ ثم نزعت منهم إنهم يائسون ؟ أما الذي صبروا وعملوا الصالحات والذين كما قال الله عز وجل :
﴿ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ﴾


هذه صورة ، لذلك المؤمن لا يقنط من رحمة الله ، ثقته بما عند الله كبيرةٌ جداً ، إذا أردت أن تكون أغنى الناس فكن بما في يدي الله أوثق منك بما في يديك . المؤمن أيها الأخوة يسمو على مصيبته ، أقوى من مصيبته لأنه قويٌ بالله ، والآن الأطباء يرون أن معنويات المريض العالية تُعين العضوية على الشِفاء ، بل إن أحدث نظرياتٍ في المرض أن جهاز المناعة - وهو من أعظم الأجهزة التي أودعها الله في الإنسان -إذا أصابته صدماتٌ نفسية يضعف هذا الجهاز ، ومع ضعف هذا الجهاز ربما نَمَت الخلايا نمواً عشوائياً ، ومع ضعف هذا الجهاز ربما أصاب الخلل الأعضاء الأساسية في الجسم ، والصدمة النفسية أساسها الشرك ، والموحِّد له مع الله حالٌ عجيب ، كما قال عليه الصلاة ولسلام :
(( عجبا لأمر المؤمن ، إن أمره كله خير ، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن ، إن أصابته سراء شكر ، وكان خيراً له ، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً ))
الإنسان قد يكون على شيءٍ من الإيمان ولكنه لا يكفي ، يعتقد أن الله خالق السموات والأرض ، وأن المقادير بيد الله ، فإذا أنعم الله عليه فسَّر هذه النعمة بأنها تكريم ، وأكَّد أن الله يحبه ، ولولا أنه يحبه لما أنعم عليه بهذه النعمة ،
قال تعالى:
﴿فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ * وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ﴾


{وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ}
أي : وأما اذا ما امتحنه واختبره فضيق عليه رزقه فيحسب أن في ذلك إهانه إلهيه فيكفر ويجزع ويقنط .. بينما المـومن يعلم أنه إذا خسر مبلغاً من المال فهو إبتلاء ..وإذا ربح مبلغاً من المال أيضاً أبتلاء لافرق بين العطاء والمنع ! (رَبِّي أَهَانَنِ) أي : ربي أذلني واستخف بي .. قد لايقولها بلسانه ولكن نفسه الامارة بالسةء تعاتب رب العالمين ! فيقول بقلبه :يارب لماذا عملت بي كذا ؟!
{فَأَمَّا الإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ}
أي :
أي الإنسان إذا أنعم الله عز وجل عليه بنعمه حسب أن ذلك إكرام إلهي له وأن ربي أهداه وأكرمه بهذا المال لأنه راضي عنه ! أن يرئ بني ادم ان هذا الاكرام الإلهي دائماً بالعطاء .. وحقيقه الحال بأن هذا غير معلوم ..فالعطاء الإلهي آختبار وآمتحان للإنسان فقد ينجح وقد لاينجح إذن المومن لايفرح بمجرد أن يعطى المال ويعتبره إكراماً !
الدعاء وقت الرخاء معرفةٌ وشكرٌ لله عز وجل :


آيةٌ أخرى
﴿وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنْبِهِ أَوْ قَاعِداً﴾
إن الدعاء في وقت الشِدَّة ضَعْفٌ وضرورة ، وإن الدعاء وقت الرخاء معرفةٌ وشكرٌ لله عز وجل ، فكلُّ إنسان إذا ألمَّت به الشدة يدعو الله ، ونقول له نحن : ادع الله ، لأنه لا إله إلا الله ، إلا أنه إذا دعوته وأنت صحيحٌ معافى ، إذا دعوته من دون مصيبة فهذا علمٌ بالله عز وجل ، وهذا إيمانٌ به . .
﴿وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنْبِهِ أَوْ قَاعِداً أَوْ قَائِماً﴾
أيْ دعانا في كل أحواله ؛ قائماً ، وقاعداً ، ومضطجعاً .
﴿فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَسَّهُ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾
أعرف رجلاً وهو يقود سيارته أصابته أزمة ، فأُخِذَ إلى المستشفى ، وبعد أن صَحَّ من مرضه طلب مسجلةً ليعترف بأن هذا المحل ليس له ، لقد اغتصبه من إخوته ، وهذه الأرض ليست له أخذها من شركائه ، اعترف بكل الحقوق ، وعزاها إلى لأصحابها ، فلما شفي من مرضه ، وشعر بصحته قد عادت إليه ، طلب الشريط وكسَّرهُ ، وعاد إلى ما كان عليه ، وبعد ثمانية أشهر جاءته أزمةٌ قاضية ، إذاً الله عز وجل أنذره ، فحينما تأتي المصيبة


الإمام القرطبي يقول في تفسير قوله تعالى :
﴿أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ﴾
المصائب من النذير ، فأحياناً في القرى التي فيها مولِّدات كهربائية ، والعادة أن يُقطع التيار الساعة الثانية عشرة ، يقطع قبل عشر دقائق بثانيةً واحدة ، إشعاراً بأنه اقتربَ وقت القطع النهائي فاستعدوا للنوم ، أو أوقدوا مصابيح أخرى ، هذا معنى هذه الومضة ، أو هذا الإطفاء السريع ، قبل أن ينطفئ التيار كلياً . وربنا سبحانه وتعالى قبل أن يلقى الإنسان ربه يرسل له بعض المؤشِّرات ، كأن الله عز وجل لسان حضرة الحق يقول : يا عبدي قد اقترب اللقاء فهل أنت مستعد ؟ اقترب اللقاء ، فهذا الإنسان . .
﴿وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنْبِهِ أَوْ قَاعِداً أَوْ قَائِماً فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَسَّهُ﴾
عاد إلى ما كان عليه ، عاد إلى معاصيه ، إلى تجاوزاته ، إلى مُخالفاته ، إلى انغماسه في الملذَّات . .
﴿كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾




البطل من يذكر الله وهو صحيح قوي معافى :
آيةٌ أُخرى . .
﴿وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ﴾
هؤلاء المؤمنون الأبطال الذين هم في النعَم يذكرون الله عز وجل ، يذكرون فضله ، يذكرون أمره ، يذكرون المصير الذي سيؤولون إليه ، هذا من نِعَم الله الكبرى أن يكون الإنسان يقظاً وهو في النعَم ، أما أن يستيقظ وهو في النقَم فهذا من شأن الإنسان ، هذا من طبيعة الإنسان ، هذا من خصائص الإنسان ، لن تكون بطلاً ، إلا إذا ذكرت الله ، وأنت صحيحٌ معافى قويٌ في مقاييس الناس .
﴿وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوساً * قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلاً﴾
آيةٌ ثالثة ، ورابعة ، وخامسة :
﴿وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيباً إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِنْ قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَنْدَاداً﴾
أيْ إذا أصابته مصيبةٌ ، ثم كشفها الله عنه يقول لك : لولا هذا الطبيب لما نجا ابني من هذا المرض العضال ، لولا فلان لكنت من الهالكين . نسي الله كلياً ، عزا النعمة التي أصابته إلى زيدٍ أو عُبيد ، وإلى فُلانٍ وعِلاَّن ، وهذا الشرك بعينه ، قل : بفضل الله وبرحمته . .
﴿وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ﴾




﴿ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِنْ قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَنْدَاداً لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلاً إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ﴾
شيءٌ خطير أن تطرأ على الإنسان هذه الأحوال ، هذا بيان تحذيري ، إن كان الإنسان كذلك ، فالمؤشِّر يؤشِّر إلى خطورةٍ في حياة الإنسان ، وإلى ضعفٍ شديدٍ في إيمانه ، أنه إذا جاءته النِعَم نسي الله عز وجل ، وعزاها إلى قدراته وذكائه وخبرته ، أو إلى زيدٍ أو عُبيد ، أو إلى فُلانٍ أو عِلان ، فإذا نزعت منه الرحمة دعا الله يائساً قانطاً ، قال : هذا الإنسان قبل أن يعرف الواحد الديان ، أما إذا عرف الإنسان ربه فلا ينساه وهو في النِعَم ، ويذكره دائماً وهو في البلاء .
المصائب مِحَكّ الرجال، الإنسان لا يمتحن بالرخاء، تسعة وتسعون بالمئة من الناس إذا امتحنوا بالرخاء شكروا، ولكن الإنسان يمتحن بالشدة لذلك:
عن أنس رضي الله عنه، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال:
(( إنَّ عِظَم الجزاءِ مع عِظَم البلاء، وإنَّ الله تعالى إذا أحبَّ قوماً ابتلاهم، فَمَن رَضيَ فله الرِّضى، ومن سَخِطَ فله السَّخَطُ ))

وإذا أبغض الله عبداً وسَّع عليه دنياه، وخصوصاً إذا ضيع دينه، فإذا صبر العبد إيماناً وثباتاً كتب في ديوان الصابرين، وإن أحدث له المرض رضىً كتب في ديوان الراضين، وإن أحدث له المرض الحمد والشكر، كان جميع ما يقضي الله له من القضاء خيراً له. وقد أخرج مسلم في صحيحه:
عن صهيب رضي الله عنه، أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال:
(( عَجَباً لأمر المؤمن، إنَّ أمْرَه كُلَّه له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابتْه سَرَّاءُ شكر، فكان خيراً له، وإن أصابتْه ضرَّاءُ صَبَر، فكان خيراً له ))
8
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

انا بدونهم سراب
انا بدونهم سراب
جزاك الله خيرا
انا بدونهم سراب
انا بدونهم سراب
فعلا المرض يقرب الشخص من ربه هذا في الغالب لكن في حالات تكون العكس
قبل مايكتشف المريض الروحي ان عنده شي اغلبهم يكون بعيد عن ربه بسبب المرض خلاه يكره العبادة بس بعدين لما يكتشف يرجع بجهد للعبادة وبعضهم من البدايه ملتزم ومصاب
وفي ناس اذا مرضو او ربي ابتلاهم صابهم قنوط وبعضهم يتكلم بكلام كفر وانا شفت حالتين والعياذ بالله
وحده الله يهديها مرت بأزمه مالية وقالت راح ابيع خاتم الخطوبة والله مارح يفيدني 😕 انصدمت بقوة جاني رغبة اجي اضربها
الثانية مات ابوها ان لله وان اليه راجعون وتقفلت بغرفه ولما قالو لها صليتي ؟ قالت لا ليش اصلي وربي اخذ مني ابويه!! الله يعافينا ويغفرلهم
هذه الفئات الي ايمانها ضعيف وتوكلها وانا كنت منهم بس الحمدالله الحمدالله رجعت لرشدي
مرت علي فترة يمكن سنه او ينتين كنت مراهقه فيها وعلي ضروف كنت اقول اذا جاني مصيبه او اي شي يزعلني اقول ربي مايحبني او اقول ليش الله يسوي كذا فيني انا وش ذنبي ووووو بعدين اكتشفت أنه سخط ومحرم ...... بس الحمدالله ماتعديت وسبيت وتكلمت بكلام كفر واستهزاء
انا بدونهم سراب
انا بدونهم سراب
الكلام الي فوق هذا كنت اقوله بلساني بس الي في قلبي كان اسوء وكان من الشيطان كنت اذا سمعت حديث او ايه استهزأ بنفسي استغفرالله وعلى طول ارجع أنب نفسي ويوجعني ضميري وكل هذا من ضعف الإيمان وتسلط الشيطان
أم صفاء2
أم صفاء2
أيضا أنا عشت ايام صعبة و مازلت مع المرض و تارة انتكس و تارة اجد نفسي بقوة أعاند المرض
سمعت قصة لفتاة ابتلاها الله بالمرض الروحي سنين و كانت ماشاء الله تتبع برنامج جد جد صعب من قراءة سورة البقرة اكثر من 8 مرات و اايضا كانت جد قريبة من الله و حين من الله عليها بالشفاء اشتاقت للعبادات و التقرب الى الله بنفس القوة .


اعاننا الله و اياكم على فعل ما يرضي الرحمان و يعيننا على التقرب لله تعالى و الابتعاد من المحرمات و المعاصي .
Laa vie est belle
Laa vie est belle
جزاك الله خيرا