*ام قنوت*

*ام قنوت* @am_knot_2

عضوة فعالة

********** موضوع ضروري للــــــــــــــنقاش *********

ملتقى الإيمان

السلام عليكم يابنات الخير

ودي اتناقش معكم بموضوع شغلني انا و وحده من خوياتي

الموضوع عن

المصائب والمحن والابتلاءات

1- هل هو عقاب من الله على ذنوب مقترفة

2- هل هو تخفيف للذنوب والتقصير الحاصل من العبد

3- هل هو ابتلاء من الله ودليل على محبته تعالى ( مو لازم في هالحالة العبد يكون اذنب او قصر مع ربه)

4- هل هو خيرة من الله ( مثل حالات الطلاق و الذرية) لعلمه بعدم صلاح هالموضوع لك بالرغم من انه صار لك بس

ماتم او ماستمر

مثلا الزواج ( تم مع هالرجال ولكم ماستمر وصار الطلاق في ظروف غريبة )

او الذرية ( ما حصلت ابد الا بعد زمن وسنين طوال بس الذرية كانت معوقة او مريضة )

ربي لا اعتراض على حكمك وامرك ولكن رضني بكل ماترضاه لي

واجعلني لك كما تحب وترضى وتفرح بي في السراء والضراء

ولا تمدني بقوة او بحيلة على عصيانك واضعف قواي وسخر لي جنود سماوتك وارضك على طاعتك ورضاك

وسخر لي زوجي واجعلنا لك كما تحب وقوينا وحببنا لما تحب
2
542

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*ام قنوت*
*ام قنوت*
الله يضعف قوانا ان تقرينا بها على عصيانه او تركنا به امره

ويمدنا بالقوة على طاعته ورضاه
فلة تلعب سلة
فلة تلعب سلة
السلام عليكم


المصائب والمحن والابتلاء كلها بتقدير من الله سبحانه
ولاسباب منها ماذكرت وهي
اما لذنوب اقترفها الانسان من كسب يديه ومعاصي وقع فيها
قال تعالى : ( وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ )

أو لرفع درجات هذا الانسان ليبلغ منزلة افضل ويزيده درجات

البعض من الناس يعتقد ان الابتلاء عقوبة فقط
ولكنه في الحقيقة هو ليس كذلك
بل رحمة من رب العالمين للشخص المذنب
ليخفف عنه العذاب في الاخرة

وايضا هناك ابتلاء لاشخاص لم يقترفوا ذنوبا كبيرة
وكان سبب هذا ابتلاء محبة الله لهم ليزيدهم درجات
اذا احب الله عبده ابتلاه


اما عن هل هناك خيرة في الطلاق والحرمان من الذرية
اعتقد والله اعلم ان الطلاق يكون خيرة في حالة ان العشرة تعسرت بين الطرفين
ولايوجد حل الا الطلاق بسبب كثرة المشاكل التي ليس لها حل
فالطلاق خير للطرفين بالرغم من انه ابغض الحلال
اما عن الذرية فالحرمان منها ابتلاء وامتحان من الله لعبده
اما رحمة به لعلمه ان هذه الذرية سوف تكون سببا في شقاءه
او لسبب اخر وهو لتعظيم اجر العبد المحروم من الذرية ومحبة من الله له
ليزيد له من درجاته في الاخرة وربما هناك منزلة سيدركها العيد في الاخرة
ولكن ليس له طريق لبلوغها الا بالصبر على المصيبة (مثل العقم)
لذلك امتحنه الله ليرى صبره فيبلغ تلك الدرجات وتلك المنزلة
وهذا من محبة الله لعبده


اعطيك مثال للمصائب من النوع الاول (عقوبة)
مثلا شخص كان سبب في تدمير بيت شخص اخر وقد تسبب في مكائد وفتن ليتم الطلاق بين شخصين له مصلحة في طلاقهما
تمر الايام ويتزوج هذا الشخص ويتعلق بزوجته ويشاء الله ان يتم الفراق بينهم اما بنفس الطريقة (المكيدة) او بموت او غيره
المهم ان الله حرمه من شريك حياته

اعطيك مثال للمصائب من النوع الثاني (رفع الدرجات)
رجل وزوجته رزقهم الله بطفل معاق (أو أكثر) ليش هذا معناه انه اقترف معصية
ولكن ربما ليزيد ربي في درجاته بامتحانه هذا عبده

والامثلة كثيرة ولكن المقصود واحد
وهو ان المصيبة ليست مقترنة بالعقاب
ربما عقاب وربما محبة من الله

اما الخيرة في الشي فالله يختار لنا الخير
لكن الشر من عند انفسنا
مثلا استخار شخص في زواجه من امراة واختار له الله ذلك وتم الزواج
ولكن لظروف خارجية (قتنة من ناس) وليس له ولها ذنب فيها تم الطلاق
هنا ليس خيرة في الطلاق ولكن خيرة في اجر الصبر على المصيبة (وهي الطلاق)

ماأدري اذا فهمت قصدي او لا ؟


مشكورة الله يعافيك على النقاش