هناااااا

هناااااا @hnaaaaaa_1

محررة ذهبية

موقف المسلم من الفتن

ملتقى الإيمان

الحمدلله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ،،
وبـــعـــــد ،،،،،،

فَمِن الأدب معَ الرسول صلى الله عليه وسلم الانقيادُ لأمرهِ وتلقي خبره بالقبول والتصديق ، وقدْ أخْبَرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بكثرة حدوث الفتن في آخرِ الزمان ، وقد حذَّرنا مِنها ومِن الخوض فيها ، فقد روى الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه من حديث حُذيفة بن اليمان ـ رضي الله تعالى عنه ـ : قال : قال النبي صلى الله عليه وسلّم : " تُعرض الفتن على القلوب كالحصير عوداً عوداً فأي قلب أشربها نُكت فيه نُكتة سوداء وأي قلب أنكرها نُكت فيه نُكتة بيضاء حتى تصير القلوب على قلبين : على أبيض مثل الصفا فلا تضره فتنة ما دامت السماوات والأرض ، والآخر أسود مرباداً كالكوز مجخِّياً لا يعرف مَعروفاً ولا ينكرمنكراً إلا ما أشرب من هواه "


وعن أبي هريرة ـ رضي الله تعالى عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " بادروا بالأعمال فتناً كقطع الليل المظلم ، يصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسي كافراً ويمسي مؤمناً ويصبح كافراً ، يبيع دينه بعرض من الدنيا " أخرجه الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه .

وعن أبي هريرة ـ رضي الله تعالى عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ستكون فتن ، القاعد فيها خيرٌ من القائم ، والقائم فيها خيرٌ من الماشي ، والماشي فيها خيرٌ من الساعي ، ومن يستشرف لها تستشرفه ، ومن وجد ملجأً أو معاذاً فليعذ به " أخرجه الإمام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه .


وقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يحذرون الفتن ويخافونها فعن حذيفة بن اليمان ـ رضي الله تعالى عنه ـ قال : كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني ، فقلت يا رسول الله ، إنا كنا في جاهلية وشر ، فجاءنا الله بهذا الخير ، فهل بعد هذا الخير من شر ؟ قال : " نعم " قلت : فهل بعد ذلك الشر من خير ؟ قال : " نعم وفيه دخن " قلت : وما دخنه ؟ قال : " قومٌ يهدون بغير هديي ، تعرف منهم وتنكر " . قلت : فهل بعد ذلك الخير من شر ؟ قال :" نعم ، دعاةٌ على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها " ، قلت : يا رسول الله صفهم لنا ، قال : " هم من جلدتنا ، ويتكلمون بألسنتنا " قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك ؟ قال : " تلزم جماعة المسلمين وإمامهم " . قلت : فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام ؟ قال : " فاعتزل تلك الفرق كلها ، ولو أن تعض بأصل شجرة ، حتى يدركك الموت وأنت على ذلك " . أخرجه البخاري في صحيحه ( 7084 ) .

منقول
1
435

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ـ أم ريـــــم ـ
اللهــــــمـــ


اجعــلهــــا ممـــن يــــورثـــونــ الجـــنــانــ


ويبــشــــرونــ بــروحـــــــ وريـحــــــــانــ


وربـــ راضـــ غيــــــر غضــــبــــــــانـــ



طــــرحــ جــدا قيــــمــ وهـــادفــــ


جزيــــــتــــيـــ الفـــــــردوســ ووالــــديــــكــ


أختــــكــــمــ ...أمـــــ ..ريـــــــمـــ