مين تجيب لي هالفتوى وادعيلهابسجودي

الملتقى العام

صباحكن فل وياسمين يابنات مين تجيب لي فتوى عن حكم صوم المرأه النوافل بدون علم زوجها بس يكون غير موجود في البيت هل يجوزاومايجوز تراي فرفرت بالنت ومالقيت ياليت الي عندها فتوى تنزلها لي انا بحاجتها والله يجزاها الفردوس الاعلى ويرزقها دنيا واخره
7
532

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

عاشقة الصداقة
هل يجوز للمرأة أن تصوم بدون أن تخبر زوجها وذلك بسبب وجودها في بيت أهلها للزيارة وهو غير موجود معها ولا يسأل عنها ولا عن أحوالها؟
الإجابــة








الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فقد سبق في الفتوى رقم:95288، أن المرأة لا يجوز لها الصيام إلا بإذن زوجها، والكلام عن صوم التطوع، أما الواجب كرمضان فلا يحتاج إلى إذن.

والعلة في النهي هي: أن الصوم يمنع الزوج من الاستمتاع بزوجته، قَالَ النَّوَوِيُّ فِي شَرْحِ مُسْلِمٍ: وَسَبَبُهُ أَنَّ الزَّوْجَ لَهُ حَقُّ الِاسْتِمْتَاعِ بِهَا فِي كُلِّ الْأَيَّامِ وَحَقُّهُ وَاجِبٌ عَلَى الْفَوْرِ فَلَا يَفُوتُهُ بِتَطَوُّعٍ وَلَا بِوَاجِبٍ عَلَى التَّرَاخِي، فَإِنْ قِيلَ فَيَنْبَغِي أَنْ يَجُوزَ لَهَا الصَّوْمُ بِغَيْرِ إذْنِهِ فَإِنْ أَرَادَ الِاسْتِمْتَاعَ بِهَا كَانَ لَهُ ذَلِكَ وَيَفْسُدُ صَوْمُهَا، فَالْجَوَابُ أَنَّ صَوْمَهَا يَمْنَعُهُ مِنْ الِاسْتِمْتَاعِ فِي الْعَادَةِ ; لِأَنَّهُ يَهَابُ انْتِهَاكَ الصَّوْمِ بِالْإِفْسَادِ انْتَهَى.

فإذا انتفت هذه العلة جاز لها الصوم بدون إذنه، قال في المدونة: وقال مالك في المرأة تصوم من غير أن تستأذن زوجها. قال: ذلك يختلف من الرجال من يحتاج إلى أهله، وتعلم المرأة أن ذلك شأنه فلا أحب لها أن تصوم إلا أن تستأذنه، ومنهن من تعلم أنه لا حاجة له فيها فلا بأس بأن تصوم.انتهى.

ومن العلماء من ذهب إلى أن محل وجوب الإذن في ما كان متكررا من الصيام، أما ما كان نادرا فلا يحتاج إلى إذن، كما أن علمها برضاه يقوم مقام إذنه، قال في تحفة الحبيب على شرح الخطيب: قَوْلُهُ: وَيَحْرُمُ صَوْمُ الْمَرْأَةِ إلَخْ هَذَا حَيْثُ جَازَ التَّمَتُّعُ بِهَا وَإِلَّا فَلَا، كَأَنْ قَامَ بِهِ مَانِعٌ مِنْ الْوَطْءِ كَإِحْرَامٍ أَوْ اعْتِكَافٍ، وَحَيْثُ لَمْ يَقُمْ بِهَا مَانِعٌ كَالرَّتْقِ وَالْقَرْنِ. قَوْلُهُ: إلَّا بِإِذْنِهِ وَعِلْمُهَا بِرِضَاهُ كَإِذْنِهِ. وَمَحَلُّهُ فِي الصَّوْمِ الْمُتَكَرِّرِ فِي السَّنَةِ كَالِاثْنَيْنِ وَالْخَمِيسِ، بِخِلَافِ صَوْمِ يَوْمِ عَرَفَةَ وَعَاشُورَاءَ لِأَنَّهُمَا نَادِرَانِ فِي السَّنَةِ مَرَّةً. قَوْلُهُ: وَزَوْجُهَا شَاهِدٌ أَيْ حَاضِرٌ انتهى.

وعليه، فلا حرج على الأخت من الصوم إذا كانت في بيت أهلها ولم يكن زوجها محتاجا لها.

والله أعلم.





ربي سخرلك ويتقبل منك



دعواتك بصلاح النيه وذريه
*رومنسيه*
*رومنسيه*


هل للزوج الحق في منع زوجته من صيام التطوع وهو على خلاف معها وهاجرها ؟







الإجابــة





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا يحق للمرأة أن تتطوع بصوم وزوجها حاضر إلا بإذنه، سواء كان على خلاف معها أم لا، وذلك لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنهمتفق عليه، واللفظ للبخاري.
ومعلوم أن من مقاصد الشرع الحنيف حصول الألفة والمودة بين الزوجين وإزالة الخلاف والشقاق بينهما، ومن أسباب ذلك ودواعيه تزين الزوجة لزوجها وتعرضها له، وهذا ما لا يتفق مع صيامها للتطوع بغير إذنه.
ونوصيك بالسعي الحثيث في إزالة ما بينك وبين زوجك من خلاف، فقد قال صلى الله عليه وسلم:ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة؟ قالوا: بلى يا رسول الله. قال: كل ولود، ودود إذا غضبت أو أسيء إليها أو غضب -أي زوجها- قالت: هذه يدي في يدك لا أكتحل بغمض حتى ترضى. وراجعي لزاما الفتاوى ذات الأرقام التالية:2589، 22709، 32549، 27662.

والله أعلم.






http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&lang=A&Id=95288

هذا دليل على انه اذا كان الزوج حاضر
مدام شانتيل
مدام شانتيل
ماعندي علم والله اعلم
لاتحرمينا الدعوه الحلوه
رفـــــــع
سبحان الله وبحمده..سبحان الله العظيم
★راح أكتب أحبك★
موفقة
زينه المملوحه
جزا الله خيركل من ردة علي وجعل الله ذلك في موازين حسناتها