بسكوتة كوكيز
بسكوتة كوكيز
والتمثيليه الي بتقولي عليها هي من سيناريوهات التدريب التي تم إخضاع جميع رواد الفضاء لها قبل إرسالهم إلى القمر.
والتمثيليه الي بتقولي عليها هي من سيناريوهات التدريب التي تم إخضاع جميع رواد الفضاء لها قبل...
مثل ما تحبين
glowing
glowing
عزيزتي أخت بسكوتة كوكيز
ما شاء الله باين انك مثقفة و واعية
رغم عدم إجابتك لأسئلتي
و لكن ما فائدة نقاشك لمثل هذا الموضوع المتخصص في منتدى عام ؟
صدقيني لا فائدة من التناظر في مواضيع علمية بحتة مع عوام الناس!
و بحكم أنك درست الفيزياء فيمكن ان تناقشي مثل هذه المواضيع مع صديقاتك و معلميك في الجامعة
أعتقد أن النقاش سيكون أكثر ثراءا و يحقق الفائدة المرجوة لك و لهم
country
country
الظاهر ما ركبت الطيارة
نسمات طيبة
نسمات طيبة
صراحة وانا اقراء موضوعك حسيت انى حديثة عهد بالاسلام ولا المسكين غاليليو الى مات بالمنفى مقهور ما أدري ايش راح يسير فيه اذا لحد الان واحنا ب 2017 بالقرن 21 ولسه في ناس مصره ان الارض مسطحه عزيزتي انت مفسرة القران علي كيفك كل الأدلة بالقرآن والى حضرتك حاطتها والى درسناها لطالباتنا وانا راجعه لتفسير الايات من اكثر من مرجع باللغه العربيه تأكد علي ان الارض كرويه بيضاويه مثل البيضه و ليست مسطحه ومين فين مصادرك عزيزتي الى جايبه منها دا الكلام الى ما يقتنع فيه طفل صغير وايش مصلحة ناسا انها تضحك علينا كل السنين الى فاتت وايش يفرق معاك شكل الكره الارضيه هل احنا الان في زمن نقعد نفكر هو الكره الارضيه مدوره ولا مربعه ولا مستطيله انت وين عايشه هذا موضوع انطرح قبل مئات السنين وانحل واتقفل خلاص والقران الكريم شرح لك بكل وضوح شكل الارض العلماء برا وصلو ل الفيتمو ثانيه من سنة 2000 و وصلنا لتقنيات النانو وتقنيات كثيرة بالطب والجراحه والكيمياء والفيزياء والحاسب وانت يالله واقفه لسه قاعده تناقشي طلعو القمر ولا ماطلعو والارض مسطحه ولا مدورة ولا يمكن حتي مكعبه
براتيسلافا
براتيسلافا
شٓدني موضوعك يا أختي وما حبيت ان اخرج بدون ان اضع رد.

لفتني في موضوعك ما وضعتيه من تفسير لبعض الآيات القرآنية، وأنصحك أن تبحثي وتقرأي في أقوال العلماء والمفسرين المسلمين عن كرويه الأرض، فلهم من الأقوال والإثباتات ما تجدي فيه ضالتك، فالقرآن الكريم نزل بلسان عربي فصيح، فبعض الآيات لا تفسر على ظاهرها، فكان من الأحرى والأفضل لو اطلعتي ايضا على معاني ومفردات اللغه عند العرب، وأيضا الدين والعلم متوافقان مع الزمان والتطور المستمر، ولا تعارض بينهما، ولاشك أن نحن كمسلمين نؤمن بذلك، فبرأيي ان القول بسطحيه الأرض نظرية تحتمل الخطأ أكثر من الصواب بغض النظر عن كون أصحابها سواء كانوا يهودا أو نصارى أو غيرهم.

اقتبست لك بعض أقوال العلماء في شأن القول بقروية الأرض، وحاولت قدر الإمكان على الإختصار:
الشيخ ابن تيمية ( 661 – 728 هجرية )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (مجموع الفتاوى): نفى بعض الجهال أن تكون الأفلاك مستديرة، فمنهم من ينفي ذلك جزما، ومنهم من ينفي الجزم به على كل أحد، وكلاهما جهل. فمن أين له نفي ذلك أو نفي العلم به عن جميع الخلق، ولا دليل له على ذلك إلا ما قد يفهمه بفهمه الناقص. هذا وقد ثبت بالكتاب والسنة وإجماع علماء الأمة أن الأفلاك مستديرة، قال الله تعالى: وَهُوَالَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلّ ٌ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ. وقال تعالى: لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلّ ٌ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ.
قال ابن عباس: في فلكة مثل فلكة المغزل. وهكذا هو في لسان العرب الفلك الشيء المستدير.. وقال تعالى : يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل. والتكوير هو التدوير.. ومنه قيل للكرة: كرة، وهي الجسم المستدير، ولهذايقال للأفلاك: كروية الشكل.. ومنه الحديث : إن الشمس والقمر يكوران يوم القيامة.. وقال تعالى: الشمس والقمر بحسبان. مثل حسبان الرحا. وقال: ما ترى في خلق الرحمن منتفاوت. وهذا إنما يكون فيما يستدير من أشكال الأجسام دون المضلعات من المثلث أوالمربع أو غيرهما فإنه يتفاوت لأن زواياه مخالفة لقوائمه، والجسم المستدير متشابه الجوانب والنواحي ليس بعضه مخالفا لبعض. انتهى.
ثم أورد بعض نصوص السنة،وأردف ذلك بأقوال من حكى الإجماع على كروية الأرض ، فقال: وأما إجماع العلماء، فقال الإمام أبو الحسين أحمد بن جعفر بن المنادي من أعيان العلماء المشهورين بمعرفة الآثار والتصانيف الكبار في فنون العلوم الدينية من الطبقة الثانية من أصحاب أحمد: لا خلاف بين العلماء أن السماء على مثال الكرة... قال: وكذلك أجمعوا على أن الأرض بجميع حركاتها من البر والبحر مثل الكرة. قال: ويدل عليه أن الشمس والقمر والكواكب لا يوجد طلوعها وغروبها على جميع من في نواحي الأرض في وقت واحد بل على المشرق قبل المغرب. انتهى.
ابن القيم ( 691- 751 هجرية )
وقال ابن القيم في مفتاح دار السعادة: الطائفة الثانية رأت مقابلة هؤلاء برد كل ما قالوه من حق وباطل، وظنوا أن من ضرورة تصديق الرسل رد ما علمه هؤلاء بالعقل الضروري وعلموا مقدماته بالحس ، فنازعوهم فيه وتعرضوا لإبطاله، بمقدمات جدلية لا تغني من الحق شيئا، وليتهم مع هذه الجناية العظيمة لم يضيفوا ذلك إلى الرسل بل زعموا أن الرسل جاءوا بما يقولونه فساء ظن أولئك الملاحدة بالرسل، وظنوا أنهم هم أعلم وأعرف منهم... والذي سلطهم على ذلك جحد هؤلاء لحقهم ومكابرتهم إياهم على ما لا يمكن المكابرة عليه مما هو معلوم لهم بالضرورة، كمكابرتهم إياهم في كون الأفلاك كروية الشكل و الأرض كذلك. انتهى.
فخر الدين الرازي ( 543 – 606 هجرية )
وفي رد الإمام الفخر الرازي على شبهة " تغرب في عين حمئة " التي ينعق كثير من الناعقون حولها قال كلاماً جديراً بالتأمل، كأنه سابق لعصره رحمه الله تعالى:

في تفسيره مفاتيح الغيب21 /142 قال: " ثبت بالدليل أن الأرض كرة وأن السماء محيطة بها، ولا شك أن الشمس في الفلك.. ومعلوم أن جلوس قوم في قرب الشمس غير موجود، وأيضاً الشمس أكبر من الأرض بمرات كثيرة، فكيف يعقل دخولها في عين من عيون الأرض؟ إذا ثبت هذا فنقول: تأويل قوله: " تَغْرُبُ فِيْ عَيْنٍ حَمِئَةٍ " من وجوه.. أن ذا القرنين لما بلغ موضعها في المغرب ولم يبق بعده شيء من العمارات ، وجد الشمس كأنها تغرب في عينٍ وهدةٍ مظلمةٍ ـ وإن لم تكن كذلك في الحقيقة ـ كما أن راكب البحر يرى الشمس كأنها تغيب في البحر إذا لم ير الشط، وهي في الحقيقة تغيب وراء البحر..

قال أهل الأخبار: إن الشمس تغيب في عين كثيرة الماء والحمأة، وهذا في غاية البعد، وذلك لأنا إذا رصدنا كسوفاً قمرياً فإذا اعتبرناه ورأينا أن المغربيين قالوا: "حصل هذا الكسوف في أول الليل"، ورأيناالمشرقيين قالوا: "حصل في أول النهار"، فعلمنا أن أول الليل عند أهل المغرب هو أول النهار الثاني عند أهل المشرق، بل ذلك الوقت الذي هو أول الليل عندنا فهو وقت العصر في بلد، ووقت الظهر في بلد آخر، ووقت الضحوة في بلد ثالث ، ووقت طلوع الشمس في بلد رابع، ونصف الليل في بلد خامس. وإذا كانت هذه الأحوال معلومة بعد الاستقراء والاعتبار، وعلمنا أن الشمس طالعة ظاهرة في كل هذه الأوقات كان الذي يقال: إنها تغيب في الطين والحمأة كلاماً على خلاف اليقين. وكلام الله تعالى مبرَّأ عن هذه التهمة ".