نجمة الجنوب فيفاااااء نبذه عن ديرتي لكل من تريد معرفتهااا.....فيفااء جنوووب المملكه

الملتقى العام

السلام عليكم ورحمة الله وبركااته


حبيت اعطيكم نبذه عن فيفااااء
بجنوب المملكه العربيه السعووديه
لمن ارااد السيااحه فيهاااا ومعرفتهااا اكثررروااكثر


نبذة مختصرة عن جارة القمر فيفا
فيفاء عبارة عن مجموعة من الجبال ملتفة حول بعضها تبدو من بُعد على شكل جبل واحد هرمي الشكل مما أجاز لها التسمية الثنائية المعروفة لذلك يطلق عليها جبال فيفا أو جبـل فيفاء. و هي كتلة جبلية صعبة التضاريس تتميز بشدة انحدارها في جميع الاتجاهات ولذا فإن مسالكها وعرة للغاية كثيرة المنعطفات.
وذلك في أعلى قمة من الجبل وهي قمة العبسية (2). أما موقعها فهي تقع بين خط عرض 17 وخط طول 43. وأما المساحة فنجد فيها بعض الاختلاف حيث يختلف تقديرها من باحث إلى باحث وليس لدي المساحة الأكيدة. وقد تكون المساحة عرض عشرين كيلومتر في طول ثلاثين كيلومتر أي 600 كم.2
المناخ :
على الرغم من وقوع جبال فيفا ضمن إقليم مناخي قاري حار رطب صيفاً ومعتدل نسبيا شتاء ً إلا أن هذه الجبال تتميز بمناخ فريد خاص بها. أملته الطبيعية الجبلية الخضراء والارتفاع الشاهق. لذا فإن المناخ في جبال فيفا معتدل تقريباً طوال العام إلى أنه يميل في الشتاء إلى البرودة في أعالي الجبال والى الحرارة صيفاً في سفوح تلك الجبال. وتكثر الأمطار في فصل الصيف أكثر من أي فصل آخر من فصول السنة بسبب الرياح الموسمية. وتكون الأمطار عادة مصحوبة بالعواصف الرعدية المخيفة وتتراوح درجة الحرارة في هذه الجبال صيفاً ما بين (16) و (28) تقريباً وشتاء ما بين (3) و (25) درجة مئوية أما الرطـوبة فتصل نسبتها في الشتاء إلى50 بالمائة وصيفاً إلى 30 بالمائة وبهذا يكون الجو معتدلاً طيباً في فصل الصيف وأقرب إلى البرودة في فصل الشتاء وأما بالنسبة للأمطار فهي تتراوح ما بين 35 إلى 45 سنتيمتر مكعب في السنة (3).
وتمتاز جبال فيفا عن الجبال المحيطة بها بكونها أخصبها وأكثرها قابلية لأصناف المزروعات وأنها أجملها منظراً وأنضرها بهاءً وأنقاها وألطفها هواء وأحسنها مناخاً مكسوة بثوب سندسي من الأشجار الضخمة الباسقة والمتعددة الأشكال والألوان إضافة إلى الأزهار الجميلة والشجيرات العطرية المختلفة الألوان والأشكال والأعشاب المتنوعة التي تغطي كـل شبر من تلك الجبال.
فلا تقع عيناك في تلك الجبال إلا على منظر جميل خلاب، فسبحان من خلق فأجاد.


وهل بعد هذا المنظر من منظر خلاب
كذلك يكثر الضباب في فصل الصيف مما يضفي على جمال تلك الطبيعة جمالاً آخر. وحقا فإن فيفا جبل شامخ يقف في شموخ وكبرياء الجمال.



قد تصاب بالدهشة إذا زرت جارة القمر لأول مرة فحقا إنه لمنظر بديع جذاب ومدهش أن ترى السحاب أسفل منك فأحيانا كثيرة يغطي الضباب والسحب معظم جبال فيفا أثناء فصل الصيف ولكن مع مراعاة أنه يوجد في شهر من أشهر الصيف غبار ( غبرة ) قد يعكر المزاج قليلا وسبحان الله فالجميل لا يكتمل.



صووور فيفااااء









هذاا مقطع فديوو للي حاابه تشوووفه فيفاا ومنااضرهااا




وهذا واحد ثاني


وهذا مقطع فديوو يوضح لكم لهجتنااااا ولهجت اجدااادنااااااا الله يرحمهم يااارب


وهذا الثااني عن لهجتناا طبعاا



هذا رقص حقنا

هذي عرضه للأبنااء فيفااء



وسلااامتتكمممممممم ياالغواالي واتمنااا اني طرحت الشي الكااافي

ولكمم تقديري واحتررامي
39
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

كيور بلس
كيور بلس
مشاء الله روعه نفسي اجيها من زمان وحمستيني الله يحميها لكم ويزيدها جمال
أم العفايف
أم العفايف
ماشاء الله روووعة
الله يزيدهم من فضله..
أختي طالع بنص الموضوع قطعة وش طوووولها كلها إنجليزي..شيليها إن قدرتي
tell me why?
tell me why?
ماشاء الله مناظر رووووووعه
احب فيفاء واحب اهلها
جمال طبيعه وجمال روح اصحابها..
متجر ضي القمر
متجر ضي القمر
ماشاء الله روووعه
مشكووره ويعطيك العافيه
اقصان الجنه
اقصان الجنه
جنه سبحان الله