Wonders Desntistry

Wonders Desntistry @wonders

عضوة جديدة

نحت اللثة أو قص اللثة

الصحة واللياقة

النحت في لغتنا العريبة تعني إزالة طبقة رقيقة من شئ فإذا أضفنا مثلاً نحت اللثة فلا إرادياً سوف يتبادر إلي الاذهان المعني الحرفي لكلمة نحت.عملية نحت اللثة أو ما يطلق عليها اسم Gingivectomy ببساطة هي عملية إزالة طبقة رقيقة من اللثة المحيطة بالأسنان لتحسين شكلها حول الأسنان و بالتالي تحسين الابتسامة و استعادة الثقة بالنفس مرة أخري.
أنواع نحت اللثةتختلف طرق نحت و قص اللثة وتجميل الأسنان بالتالي تتعدد أنواعها، وفيما يلي أنواع قص اللثة المختلفة:
  • قص اللثة بالجراحة
تتم هذه العملية بالشكل المعتاد التي تتم به عمليات جراحة الأسنان باستخدام المشرط الذي يسبقه عمليات تخدير تقلل من حدة الألم، تعطي هذه الطريقة نتائج مرضية، لكن قد يصاحبها بعض من حالات النزيف.
  • قص اللثة بالليزر
يعد قص اللثة بالليزر من طرق قص وتجميل اللثة المتداولة أكثر، وذلك لأنها أقل ألمًا وتعطي نتائج أفضل من حيث شكل اللثة وكذلك في وقت أقل والأكثر أهمية أنها غير مصاحبة لحالات النزيف، في هذه الطريقة لا يتم استخدام خيوط جراحية بعد عملية القص كما يتم في قص اللثة جراحيًا أي يتم التعافي بعد العملية سريعًا.
ما هي الإجراءات المتبعة في عملية نحت اللثة؟نحت اللثة يقوم بها طبيب مختصص في اللثة و جراحاتها. تبدأ عملية نحت اللثة بأخذ بعض البيانات المهمة مثل التاريخ المرضي، بعض المقاسات للثة و باستخدام التقنيات الحديثة يتم تصميم أداة مخصصة للمساعدة في تحديد ما يجب قصه من اللثة و كذلك يمكنكم رؤية النتائج النهائية قبل البدأ مستقبلاً في خطة العلاج.
يوم العملية و بعد الاتفاق علي تفاصيلها يقوم الطبيب المتخصص باعطاء التخدير الموضعي بعض نقاط البنج الطبيحول المنطقة المراد ازالتها من اللثة باستخدام أدوات طبية دقيقة مثل المشرط الطبي أو جهاز الليزر و قد يحتاج لإزالة بعض العظام حول اللثة.
عند الانتهاء من عملية نحت اللثه يقوم طبيب الأسنان المعالج بثتبيت ضمادة حول منطقة اللثة للمساعدة علي ألتام الجرح سريعاً، قد تشعرون ببعض الألم، التورم و النزيف و لكن سرعان ما تزول هذه الأعراض.
ما هي الأسباب وراء اللجوء إلي عملية نحت اللثة؟هل يوجد حالات معينة تحتاج لعملية نحت اللثة؟ هل تصلح عملية نحت اللثة لجميع الحالات؟ ما هي تلك الحالات التي تحتاج إلي هذا الإجراء المميز في اللثة و هو نحتها؟
كقاعدة عامة فإن النحت كما ذكرنا هو إزالة طبقة من اللثة فسوف نجد أن هذا هو العامل المشترك بين الحالات التالية. من تلك الحالات التي تحتاج إلي نحت اللثة :
  • عدم تناسق اللثة و مستواها خاصة في الأسنان الأمامية مما يجعل الابتسامة تبدو باهتة و غير متناسقة و نحت اللثة يكون من الحلول الساحرة لاستعادة الابتسامة مرة أخري.
  • بعض الأمراض و الأدوية الطبية التي تتكون فيها طبقات زائدة عن الطبيعي من اللثة كأدوية الاكتئاب، الضغط و التشنجات العصبية و غيرها. يكون تأثير هذه العوامل علي اللثة نتيجة لتغيير في عملية تكوين طبقات اللثة و أحياناً لترسبات الأدوية في طبقات اللثة.
  • حالات زيادة تكوين اللثة بعد الانتهاء من تقويم الأسنان نتيجة لالتهابات اللثة حول التقويم و يكون وقتها نحت اللثة حلاً مناسباً لتحسين تناسق اللثة حول الأسنان.
  • حالات ظهور مساحة أكبر من اللثة عند الابتسامة أو ما يسمي الابتسامة اللثوية و التي قد تحتاج إلي نحت اللثه مع إزالة بعض العظام لتصحيح الابتسامة.
0
76

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️