يتشدق بعض الغرب بأنهم أول من دعا للرفق بالحيوان وأن الإسلام متوحش معه
لا سيما في الهدي والأضحية !!
وأفعالهم تكذب أقوالهم فميادين الثيران والديوك وغيرها تشهد بهمجيتهم !!
وصعقهم للحيوانات وضربها أشهر من أن يذكر !!
هذا فضلا لتعاملهم مع البشرية بوحشية فأيديهم ملطخة بدماء الأطفال والنساء
والشيوخ والضعفاء من المسلمين ومن بني جنسهم !!!
✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴
والإسلام دعا للرفق بالحيوان قبل ١٤ قرنا وما يفعله بعض أفراده يمثل أنفسهم
وأخلاقهم فقط والإسلام منه براء !!!
✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴
بعض الأحاديث في هذا الباب :
الحديث الأول :
عن ابن مسعود رضي عنه قال :
كنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في سفر فانطلق لحاجته،
فرأينا حُمَّرَةً معها فرخان فأخذنا فرخيها،
فجاءت الحمرة فجعلت تفرش.
وفي رواية ترفرف على رأس رسول الله ورأس أصحابه .
فقال -صلى الله عليه وسلم-
فقال: "من فجع هذه بولدها؟ ردُّوا ولدها إليها"
رواه أبو داود وأحمد وغيرهما وهو حديث صحيح ذكره
الشيخ ناصر الألباني في السلسلة الصحيحة رقم 25.
✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴
الحديث الثاني :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
((بينما رجل يمشي بطريق، اشتد عليه العطش،
فوجد بئراً فنزل فيها، فشرب و خرج، فإذا كلب يلهث،
يأكل الثرى من العطش،
فقال الرجل: لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغ مني،
فنزل البئر فملأ خفه ثم أمسكه بفيه،حتى رقي ،
فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له).
فقالوا: يا رسول الله، وإن لنا في البهائم أجراً؟
فقال: صلى الله عليه وسلم (في كل ذات كبد رطبة أجر).
✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴
الحديث الثالث :
عن أبي هريرة، رضي الله عنه ، قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"بينما كلب يطيف بركية ( أي بئر ) قد كاد يقتله العطش.
إذ رأته بغي من البغايا. فنزعت موقها( أي حذائها )،
فاستقت له به، فسقته إياه، فغفر لها ".
رواه البخاري ومسلم
✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴
الحديث الرابع :
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(عذبت امرأة في هرة سجنتها حتى ماتت ، فدخلت فيها النار ،
لا هي أطعمتها وسقتها إذ حبستها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض )
.رواه البخاري ومسلم
✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴
الحديث الخامس :
عن قرة بن إياس رضي الله عنه قال : قال رجل يا رسول الله
أني لأذبح الشاة فأرحمها فقال صلى الله عليه وسلم :
(والشاة إن رحمتها رحمك الله )
رواه أحمد والبخاري في الأدب المفرد وهو في السلسلة الصحيحة رقم 26
✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴
الحديث السادس :
عن شداد بن أوس.
قال: ثنتان حفظتهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال (إن الله كتب الإحسان على كل شيء.
فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة. وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح.
وليحد أحدكم شفرته. فليرح ذبيحته).
رواه مسلم وغيره .
✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴
الحديث السابع :
عبد الله بن عباس -رضي الله تعالى عنهما-:
قال : مرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم على رجل واضع رجله
على صفحة شاة ويحد شفرته وهي تلحظ إليه ببصرها ،
فقال صلى الله عليه وسلم :
( أفلا قبل هذا ، أتريد أن تميتها مرتين ؟ هلا حددت شفرتك قبل أن تضجعها )
رواه الطبراني والحاكم وذكره الشيخ ناصر في السلسلة الصحيحة رقم 24.
✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴
الحديث الثامن :
عن عبد الله بن جعفر قال: أرْدَفِني رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
خلفه ذات يوم، وكان أحبُّ ما استتر به رسول الله -صلى الله عليه وسلم
لحاجته هَدَفاً أو حائش نخل.
فدخل حائطاً ( أي بستانا ) لرجل من الأنصار، فإِذا جَمَلٌ،
فلما رأى النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- حَنَّ وذرفت عيناه،
فأتاه النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- فمسح سراته إلى سنامه و ذِفْرَاهُ فسكن.
فقال: "لمن هذا الجمل؟
فجاء فتىً من الأنصار فقال: لي يا رسول اللّه.
فقال: صلى الله عليه وسلم
"أفلا نتَّقي الله في هذه البهيمة التي ملكك الله إياها،
فإِنه شكى إليَّ أنك تجيعه وتدئبه".
رواه أبو داود وأحمد وهو في السلسلة الصحيحة رقم 20.
✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴
الحديث التاسع :
عن جابر بن عبدا لله رضي الله عنه قال : أن النبي صلى الله عليه وسلم ،
مرّ عليه حمار قد وسم في وجهه فقال :
لعن الله الذي وسمه ) رواه مسلم .
✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴
الحديث العاشر :
عن ابن عمر رضي الله عنه قال :
سمعت رسول الله يقول : لعن الله من مثل بالحيوان )
رواه النسائي وأحمد .
والتمثيل من المثلة وهي تشويه الخلقة بقطع بعض الأعضاء .
✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴
الحديث الحادي عشر :
عن سعيد بن جبير قال : مرّ ابن عمر بفتيان من قريش
قد نصبوا طيراً وهم يرمونه وقد جعلوا لصاحب الطير كل خاطئة من نبلهم ،
فلما راوا ابن عمر تفرقوا ، قال ابن عمر من فعل هذا ؟
لعن الله من فعل هذا ،
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لعن من اتخذ شيئاً فيه الروح غرضاً )
رواه مسلم .
✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴
بعض الآثار عن الصحابة :
▪عن المسيب قال :
رأيتُ عمر بن الخطاب ضربَ جمّالاً، وقال لم تحمِلُ على بعيرك مالا يُطيقُ ؟ .
راوه ابن سعد في الطبقات (١٢٧/١)
✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴
▪عن عاصم بن عبيدالله بن عاصم بن عمر بن الخطاب :
أنَّ رجلاً حدَّ شفرةً، وأخذَ شاةً ليذْبَحهَا، فضربهُ بالدَّرَّة وقال : أتعذبُ الروح َ؟! ألا فعلتَ هذا قبلَ أن تأخذها ؟ .
راوه البيهقي (٢٨٠_٢٨١/٩)
✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴
▪عن محمد بن سيرين قال :
أنَّ عمر رضي الله عنه رأى رجلاً يجرُّ شاةً ليذبحها ، فضربهُ بالدَّرَّة وقال : سقها لا أم لك إلى الموت سَوقاً جملاً . راوه البيهقي أيضًا .
✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴
▪عن وهب بن كيسان :
أنَّ ابنَ عمر رأى راعيَ غنَمٍ في مكانٍ قبيحٍ ، وقد رأى ابن عمر مكاناً أمثلَ منهُ ، فقال ابن عمر : ويحكَ يا راعي حوِّلها فإني سمعت النبي ﷺ يقول : ❪ كل راعٍ مسؤولٌ عن رعيَّتِه ❫ .
رواه أحمد (٥٨٦٩)
✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴
▪عن معاوية بن قرة قال :
كان لأبي الدرداء جملٌ يُقال له :
" دمون " فكان إذا استعاروه منه قال : لا تحملوا عليه إلا كذا وكذا ، فإنه لا يطيق أكثر من ذلك فلما حضرتهُ الوفاة قال :
يا دمون لا تخاصمني غداً عند ربي فإني لم أكن أحمل عليك إلا ما تطيق .
رواه أبو الحسن الأخميمي في حديثه (٦٣/١)
✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴
▪عن أبي عثمان الثقفي قال :
كان لعمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه غلامٌ يعمل على بغلٍ له ، يأتيه بدرهم كل يوم ، فجاء يوماً بدرهم ونصف ، فقال : أما بدا لك ؟ قال : نفقت السوق ، قال : لا ولكنك أتعبتَ البغلَ ، أجمَّهُ ثلاثة أيام .
رواه أحمد في الزهد (١/٥٩/١٩)
✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴✳✴
قال اﻹمام الألباني - رحمه الله - :
تلك بعض الآثار التي وقفت عليها حتى الآن وهي تدل على مبلغ تأثر المسلمين اﻷولين بتوجيهات النبي ﷺ في الرفق بالحيوان ، وهي في الحقيقة قل من جل ، ونقطة من بحر ، وفي ذلك بيان واضح أن اﻹسلام هو الذي وضع للناس مبدأ الرفق بالحيوان ، خلافا لما يظنه بعض الجهال باﻹسلام أنه من وضع الكفار اﻷوروبيين ، بل ذلك من اﻵداب التي تلقوها عن المسلمين الأولين ، ثم توسعوا فيها ، ونظموا تنظيما دقيقا ، وتبنتها دولهم ، حتى صار الرفق بالحيوان من مزاياهم اليوم ، حتى توهم الجهال أنه من خصوصياتهم ، وغرهم في ذلك أنه لا يكاد يرى هذا النظام مطبقا في دول من دول اﻹسلام ، وكانوا هم أحق بها وأهلها ! .
مهلبية-هيل @mhlby_hyl
عضوة نشيطة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
صدقتي اقرب مثال صراع الثيران شوفي كم ثور يتلطخ بالدماء ويموت بسبب هذي الصارحه وقريب عملوا احصائيه لعدد الثيران
اللي ماتت في هذي الصارعه وعندك الدجاج انتشر مقطع في امريكا لمزرعه فيها دجاج يحطوا الدجاجه في سطل كله مواد كيماويه
ويغطسوها فيه عده مرات لحد ماتموت قتله بشعه وبعدها بأصابعهم ينتفوا في ريشها بكل عنف وين الرحمه ؟؟ وفيه مقطع ثاني
انتشر لهم جايبين مجموعه هائله من الدجاج وحاطينها في مكان وقافلين عليها ومسلطين عليها صعق كهربائي والدجاج يصرخ وينطط
يحزن جدا يقتلوه قتله بشعه وهذا غير طريقه الذبح اللي مخالفه للشرع وقبلها الحيوانات اللي لها فرو انتشرت مقاطع لهم قبل سنوات
كيف يقتلوها بطريقه همجيه وبشعه ووحشيه يمسكوا الحيوان ابو فرو ويخبطوه في الارض ويكرروا العمليه لحد مايموت
اخر من يتكلم عن حقوق الحيوان هم وبالنسبه لنا اللي يحصل عندنا حالات نادره لبعض المراهقين وهذا شيء لايعمم ولكن بصفه
عامه ماعندنا زيهم والشرع حتى البهائم لما نذبحها امر بعدم جمع البهائم امام بعض وعدم قتل احداهما امام الاخرى وامر بحد الشفره
عشان لاتتعذب البهيمه والذبح يكون بطريقه شرعيه
واغلب البيوت الحين تلاقيهم حاطين اكل وشرب للطيور واللي يحطوا في الشوارع اكل للقطط والكلاب وغيرها بخلاف الغرب ماراعوا
لاحقوق انسان ولا حيوان وكل جمعياتهم مجرد ديكور
اللي ماتت في هذي الصارعه وعندك الدجاج انتشر مقطع في امريكا لمزرعه فيها دجاج يحطوا الدجاجه في سطل كله مواد كيماويه
ويغطسوها فيه عده مرات لحد ماتموت قتله بشعه وبعدها بأصابعهم ينتفوا في ريشها بكل عنف وين الرحمه ؟؟ وفيه مقطع ثاني
انتشر لهم جايبين مجموعه هائله من الدجاج وحاطينها في مكان وقافلين عليها ومسلطين عليها صعق كهربائي والدجاج يصرخ وينطط
يحزن جدا يقتلوه قتله بشعه وهذا غير طريقه الذبح اللي مخالفه للشرع وقبلها الحيوانات اللي لها فرو انتشرت مقاطع لهم قبل سنوات
كيف يقتلوها بطريقه همجيه وبشعه ووحشيه يمسكوا الحيوان ابو فرو ويخبطوه في الارض ويكرروا العمليه لحد مايموت
اخر من يتكلم عن حقوق الحيوان هم وبالنسبه لنا اللي يحصل عندنا حالات نادره لبعض المراهقين وهذا شيء لايعمم ولكن بصفه
عامه ماعندنا زيهم والشرع حتى البهائم لما نذبحها امر بعدم جمع البهائم امام بعض وعدم قتل احداهما امام الاخرى وامر بحد الشفره
عشان لاتتعذب البهيمه والذبح يكون بطريقه شرعيه
واغلب البيوت الحين تلاقيهم حاطين اكل وشرب للطيور واللي يحطوا في الشوارع اكل للقطط والكلاب وغيرها بخلاف الغرب ماراعوا
لاحقوق انسان ولا حيوان وكل جمعياتهم مجرد ديكور
صادقه بس للأسف مجتمعنا لم يعد فية الرفق باالحيوان شوفي القطط في الشارع مساكين الي مقطوع ديلها والي عينها عوره بسب عبث الأطفال والله ياالحيوناتعندنا تهج لما تشوف احد يقترب منها من الخوف مسكينه منجد لم نغرس في نفوس الابناء الرفق باالحيونات مجرد دروس تاخد في المدرسة وتنسى بعض الناس عادي يشفون الأطفال يؤدون الحيونات وعادي ماحد يفزع لهم
الله يجزاك خير على طرح الموضوع والاحاديث
وبرأيي كل دوله أي كانت ديانتها فيها اشخاص سيئين واشخاص كويسين
حتى عندنا في مظاهر تعذيب للحيوانات والطيور ومواقع التواصل الاجتماعي نشرت اكثر من حالة عنف ضد الحيوانات من تعذيب وحرق وقطع
واذا قصدك على الاضاحي اعتقد كل الدول تذبح وتاكل اللحوم بكافة انواعها
وبكل بلد لابد تلقين حالات نادره لأشخاص نباتيين وبعضهم يعتبر اكل اللحوم جريمه وضد حقوق الحيوان وهذول الناس تفكيرهم ضد الفطره والحياه الطبيعيه
وبرأيي كل دوله أي كانت ديانتها فيها اشخاص سيئين واشخاص كويسين
حتى عندنا في مظاهر تعذيب للحيوانات والطيور ومواقع التواصل الاجتماعي نشرت اكثر من حالة عنف ضد الحيوانات من تعذيب وحرق وقطع
واذا قصدك على الاضاحي اعتقد كل الدول تذبح وتاكل اللحوم بكافة انواعها
وبكل بلد لابد تلقين حالات نادره لأشخاص نباتيين وبعضهم يعتبر اكل اللحوم جريمه وضد حقوق الحيوان وهذول الناس تفكيرهم ضد الفطره والحياه الطبيعيه
ليلو وليلي :كلامك صحيح مئة فالمئة ولكن! هذا الكلام ايام زمان اما الان فلا نرى اي مظاهر للرفق بالحيوان وللاسف انا شفت كثير مناظر لاشخاص يعاملون حيواناتهم بهمجية والغرب عندهم اهتمام عجيب بالحيوانات من الفراغ اللي عندهم تلاقيهم اللي مربي قط او كلب او ببغاء او سلحفاة الخ بالاضافة لجمعيات حقوق الحيوان عندهم واللي احنة نفتقدها!كلامك صحيح مئة فالمئة ولكن! هذا الكلام ايام زمان اما الان فلا نرى اي مظاهر للرفق بالحيوان...
بالعكس اختي صور الرفق في هذا الزمان كثيرة
هناك اكثر من موقف للدفاع المدني وبالذات مع النوق والقطط
وهناك جمعية حماية الحياة الفطرية تحافظ على انواع من الحيوانات من الانقراض
وهناك الكثيرمن الناس يتحلون بهذاالخلق الجميل والحمدلله
أذكرلك مثال لهؤلاء الناس وهو الشيخ محمدبن صالح العثيمين رحمه الله فكان رحمه الله اذاخرج من بيته يأخذمعه طعاماللقطط واذا لم يجدلهاطعامافي البيت خرج من الباب الآخر وغيره الكثيرمن الأمثله ممايدل على وجود مظاهركثيره للرفق بالحيوان وهذامانفيتيه بالمره والحمدلله
عموماجزاك الله خير على المرور
هناك اكثر من موقف للدفاع المدني وبالذات مع النوق والقطط
وهناك جمعية حماية الحياة الفطرية تحافظ على انواع من الحيوانات من الانقراض
وهناك الكثيرمن الناس يتحلون بهذاالخلق الجميل والحمدلله
أذكرلك مثال لهؤلاء الناس وهو الشيخ محمدبن صالح العثيمين رحمه الله فكان رحمه الله اذاخرج من بيته يأخذمعه طعاماللقطط واذا لم يجدلهاطعامافي البيت خرج من الباب الآخر وغيره الكثيرمن الأمثله ممايدل على وجود مظاهركثيره للرفق بالحيوان وهذامانفيتيه بالمره والحمدلله
عموماجزاك الله خير على المرور
الصفحة الأخيرة
هذا الكلام ايام زمان اما الان فلا نرى اي مظاهر للرفق بالحيوان وللاسف
انا شفت كثير مناظر لاشخاص يعاملون حيواناتهم بهمجية
والغرب عندهم اهتمام عجيب بالحيوانات من الفراغ اللي عندهم تلاقيهم اللي مربي قط او كلب او ببغاء او سلحفاة الخ
بالاضافة لجمعيات حقوق الحيوان عندهم واللي احنة نفتقدها!