white bird @white_bird
عضوة نشيطة
نرجو مساعدة الخبيرات
اريد بحث عن امرؤ القيس سااااااااااااااااعدوني :(:(:(:(:(:
51
3K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
u_2_sa
•
هاااي..
اذا لين اللحين ماسويتى بحثك
ممكن أساعدك بالطباعة والبحث عن صور مناسبه للموضوع
يعنى بيطلع بحثك حلوو مرره بس اذا كان عندك وقت؟؟
منع وضع الايميل
اذا لين اللحين ماسويتى بحثك
ممكن أساعدك بالطباعة والبحث عن صور مناسبه للموضوع
يعنى بيطلع بحثك حلوو مرره بس اذا كان عندك وقت؟؟
منع وضع الايميل
ابغى مواقع شرح النحو للصف الثاني الثانوي العلمي قبل السبت الله يسعدكم بسرعة تكفون مابقي وقت؟؟؟؟؟
اختي ممكن تشوفين هالرابط وفيه عدد من مواقع تعلم اللغه العربيه والنحو
هنااا
ملاحظه
ممكن تبحثين في الواحه الأدبيه لمزيد من المعرفه
هنااا
ملاحظه
ممكن تبحثين في الواحه الأدبيه لمزيد من المعرفه
السلام عليكم
مرحبا
حبيت مساعدتكم انا من سكان الرياض وحابه ادرس ديكور او اي شي عنه بالمراسله مع الخارج
يعني يكون عندي شهاده حتى لو اروح اختبر بالسفاره او بس عن طريق المراسله
المهم احد عنده خلفيه عن الموضوع او كيف اوصل لها
اذا ممكن من لبنان او فرنسا او بريطانيا
مرحبا
حبيت مساعدتكم انا من سكان الرياض وحابه ادرس ديكور او اي شي عنه بالمراسله مع الخارج
يعني يكون عندي شهاده حتى لو اروح اختبر بالسفاره او بس عن طريق المراسله
المهم احد عنده خلفيه عن الموضوع او كيف اوصل لها
اذا ممكن من لبنان او فرنسا او بريطانيا
الصفحة الأخيرة
امرؤ القيس (الشاعر)
( نحو 130 - 80 قبل الهجرة / نحو 497 - 545 م )
كان ابوه ملك أسد وغطفان , وأمه اخت المهلهل الشاعر , فلقنه المهلهل الشعر فقاله وهو غلام , ولما زاد عبثه ولهوه ومعاشرته صعاليك العرب أبعده أبوه الى دمون بحضرموت موطن آبائه وعشيرته وهو في نحو العشرين من العمر فأقام بدمون زهاء خمس سنين ولكنه لم يترك الطرب ولا الشراب ولا اللهو ولا الغزو , وثار بنو أسد على أبيه فقتلوه , فبلغ ذلك امرأ القيس وهو جالس للشراب فقال رحم الله ابي ضيعني صغيرا وحمّلني دمه كبيرا , لاصحو اليوم ولاسكر غدا , اليوم خمر وغدا أمر , ونهض من غده فلم يزل حتى ثأر لأبيه من بني أسد .
كتب الأدب والتاريخ مليئة بأخباره . وقد اصيب بمرض جلدي مات به وكانت وفاته في أنقرة .
يعرف امرؤ القيس بالملك الضليل (لاضطراب أمره طول حياته) ويعرف أيضا بذي القروح (لما اصابه في مرض موته) .
امرؤ القيس بن حجر الكندي
هو امرؤ القيس بن حجر بن الحارث بن عمرو بن حجر من كندة ، أمة فاطمة بنت ربيعة بن الحارث بن زهير أخت كليب ومهلهل ابني ربيعة وخاله كليب الذي تقول فيه العرب أعز من كليب ، وهو رأس فحول شعراء الجاهلية أجاد في الوصف وأمتاز بدقة التصوير أما عباراته فهي خشنة من خشونة البيئة التي عاش فيها ، وهذه الديار التي وصفها كلها ديار بني أسد . و يقال لهو الملك الضليل وذو القروح ، وهو من أهل نجد ، من الطبقة الأولى ،طرده أبوه لمل صنع الشاعر بفاطمة ابنة عمه ما صنع ـ وكان لها عاشقاً ـ وأمر بقتله ، ثم عفا منه ، ونهاه عن قول الشعر ، ولكنه نظم بعدئذٍ فبلغ ذلك أباه فطرده ، وبقي طريداً الى أن وصله خبر مقتل أبيه ـ الذي كان ملكاً على أسد وغطفان ـ على أيدي بني أسد ، وكان حينذاك بدُمون ـ بحضر موت ـ فقال : (( ضيعني صغيراً ، وحملني دمه كبيراً ، لا صحو اليوم ، ولا سكر غداً اليوم خمر ، وغداً ، أمر )) .وأخذ يطلب ثأر أبيه ، يستنجد القبائل ، الى أن وصل الى السموأل ، والحارث الغسان ـ في بلاد الشام ـ وقيصر الروم ـ في القسطنطينية ـ الذي ضم إليه جيشاً كثيفاً ، فوشى رجل من بني أسد بامرىء القيس الى قيصر ، فبعث إليه بحلة وشي مسمومة منسوجة بالذهب . فلما وصلت إليه لبسها ، فأسرع فيه السم ، وسقط جلده ، وكان حينذاك بأنقرة ، التي مات فيها . وله أشعار كثيرة ، يصف فيها رحلته هذه .
معلقة الشاعر الجاهلي
قِـفَا نَـبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ بِـسِقْطِ الِّـلوَى بيْنَ الدَّخولِ فَحَوْمَلِ
فـتُوضِحَ فـالمِقْراةِ لَمْ يَعْفُ رَسْمُها لِـمَا نَـسَجَتْها مِـنْ جَنوبٍ وشَمْألِ
تَـرَى بَـعَرَ الأرْآمِ فـي عَرَصاتِها وقِـيـعانِها كـأنَّـهُ حَـبُّ فُـلْفُلِ
كَـأنِّي غَـداةَ الـبَيْنِ يَـوْمَ تَحَمَّلوا لَـدَى سَـمُراتِ الحَيِّ ناقِفُ حَنْظَلِ
وُقـوفاً بِـها صَـحْبِي عَلَّي مَطِيَّهُمُ يَـقولون لا تَـهْلِكْ أَسـىً وتَـجَمَّلِ
وإنَّ شِـفـائِي عَـبْـرَةٌ مُـهْـراقَةٌ فَـهَلْ عِـنْدَ رَسْمٍ دارِسٍ مِنْ مُعَوَّلِ
كَـدَأْبِكَ مِـنْ أُمِّ الـحُوَيْرِثِ قَـبْلَها وجـارَتِـها أُمِّ الـرَّبـابِ بِـمَأْسَلِ
إذا قـامَتا تَـضَوَّعَ الـمِسْكُ مِنْهُما نَـسيمَ الـصَّبا جاءَتْ بِرَيَّا القَرَنْفُلِ
فَـفَاضَتْ دُمـوعُ العَيْنِ مِنِّي صَبَاَبةً عَـلَى النَّحْرِ حتَّى بَلَّ دمْعِي مِحْمَلِي
ألاَ رُبَّ يَـوْمٍ لَـكَ مِـنْهُنَّ صـالِحٍ ولاَ سِـيَّـما يَـوْمٍ بِـدارَةِ جُـلْجُلِ
ويَـوْمَ عَـقَرْتُ لـلعَذَارَي مَطِيَّتي فـيَا عَـجَبا مِـن كُورِها المُتَحَمَّلِ
فَـظَلَّ الـعَذارَى يَـرْتَمينَ بِلَحْمِها وشَـحْمٍ كَـهُدَّابِ الـدِّمَقْسِ الـمُفَثلِ
ويَـوْمَ دَخَـلْتُ الـخِدْرَ خِدْرَ عُنَيْزَةٍ فـقالَتْ لَـكَ الـويْلاتُ إنَّكَ مُرْجِلِي
تـقولُ وقَـدْ مـالَ الـغَبِيطُ بِنا مَعًا عَقَرَتَ بَعِيري يا امْرأَ القَيْسِ فانْزِلِ
فـقُلْتُ لَـها سِـيرِي وأَرْخِي زِمامَهُ ولا تُـبْعِديني مِـنْ جَـنَاكِ المُعَلَّلِ
فَـمِثْلِكِ حُـبْلَى قد طَرَقَتُ ومُرْضِعٍ فَـأَلْهَيْتُها عَـنْ ذي تـمائِمَ مُـحْوِلِ
إذا مـا بَكَى مِن خَلْفِها انْصَرفَتْ لَهُ بِـشَقٍّ وتَـحْتي شِّـقُها لـم يُحَوَّلِ
وممكن لو بغيتي معلومات اكثر اعملي بحث في محرك البحث
www.google.com