السلام عليكم
اخواتي انا الدورة كانت جايتني في يوم 8 من الشهر الي طاف وقبل ايام نزل مني - وانتوا بكرامه قطعه صغيرة دم احمر جامد نفس الي ينزل وسط الدورة وطاحت ولا كان لها اي اثار وبعدها كنت نظيفه وصليت وعادي ومو معقولها تكون دورة لان الدورة لما تنزل علي يكون لها مقدمات يعني بالبدايه تنزل افرازات بني فاتح ثم تنزل - الكلام هذا كان قبل ايام واستمريت اصلي ونظيفه وعادي وقلت في نفسي يمكن اضطرابات هرمونيه -وقبل امس نزل مني شي بني فاتح يشبه مقدمات الدورة وبدايتها اول نزولها بس قلت لا مو معقوله لان وقتها مو الحين -وبعدين قطع يعني كنت شايفه اثار خفيفه وبنيه فااااااتحه وصليت وعادي , لكن البارح شفت الدم بعيوني وتركت الصلاةولبست فوط صحيه ولما صحيت الصبح مالقيت اي شي والفوطة نظيفه ,
والله احترت مدري اغتسل واصلي , والا اتوضا وبس للصلاة
غير كذا لي ايام اشوف يديني منتفخه ورجليني حسيت انها سوائل محتبسه بجسمي نفس النفخه الي قبل الدورة دايما - بس مو موعدها
بالله ساعدوني وش اسوي من ناحية الصلاة والاغتسال , الي تعرف الحكم تقولي
وهل هي دورة او نزف من حبوب الحمل
ملاحظة
انا اكل حبوب منع حمل ياسمين من فئة 21 حبه وباقي منها 7 حبات واكلها يوميا لكن اتاخر عن وقتها احيانا ساعه - يعني ما اكلها بنفس الساعه والدقيقه -والبارح انا لما نسيت اكل الحبه نزل الدم احمر وشفته , عكس لما كنت اكلها - لكن حتى لما كنت اكلها شفت قبل امس نفس مقدمات الدورة وحسيت بالنفخه وخلقي كان ضايق وطلعت فيني كذا حبه في وجهي - احسه اختلال هرموني
ساعدوني
شاي1411 @shay1411
عضوة نشيطة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
أنا فتاة أبلغ من العمر 24 سنة، أحيانا ينزل مني دم بسبب غير معروف، وليس في وقت الدورة الشهرية.
هل تجوز الصلاة في هذه الحالة؟ مع أن نزول الدم ككثافة دم الدورة الشهرية؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإذا كان هذا الدمُ يأتي في وقت يمكن أن يعد فيه حيضا فهو حيض له جميع أحكام الحيض، وضابط ذلك أن يكون بين نزول هذا الدم وبين انقضاء الحيضة السابقة عليه، أقل الطهر بين الحيضتين فأكثر، وأقل الطهر بين الحيضتين هو ثلاثة عشرة يوماً عند الحنابلة، وخمسة عشر يوماً عند الجمهور.
قال ابن قدامة في المغني:
وأقل الطهر بين الحيضتين ثلاثة عشر يوماً..إلى أن قال : وقال مالك والثوري والشافعي وأبو حنيفة: أقل الطهر خمسة عشر، وذكر أبو ثور أن ذلك لا يختلفون فيه. انتهى
وأما إذا كان الدمُ يأتي في زمن لا يمكن أن يعد فيه حيضا، وذلك بأن يكون بينه وبين انقضاء الحيضة السابقة أقل من أقل الطهر بين الحيضتين، ويكونُ مجموع الدمين وما تخللهما من نقاء أكثر من خمسة عشر يوماً، والتي هي أكثر مدة الحيض، فإن هذا الدم يُعد استحاضة، فيلزم المرأة أن تتحفظ وتتوضأ لكل صلاة بعد دخول الوقت، ثم لها جميع أحكام الطاهرات، وقد بينا المراد بزمن الحيض، وما يمكن أن يُعد حيضاً من الدم، وما لا يمكن أن يعد حيضا في الفتوى رقم: 118286.والله أعلم
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=120772